معلومات دينية

فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان ، وهو ما سيتم بيانه في أواخر شهر رمضان المبارك، حيث إنّ العشر الأواخر من رمضان فضلها من أعظم الليالي على الإطلاق وهي الأعظم بغير منازع، ففيها الكثير من الفضائل والبركات التي خصّها الله سبحانه وتعالى فيها دون غيرها من الليالي، وعلى المسلمين اغتنامها واغتنام فضلها، وعلى ذلك حثّ النبي صلى الله عليه وسلم، ويتساءل الكثير ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان الألوكة، حيث ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث في فضائل وخصائص عظيمة تميزها عن سائر ليالي شهر رمضان، ففيها ليلة القدر التي جعل المولى ثوابها خيرًا من ألف شهر، ومن خلال الموقع المثالي سيتم بيان فضل العشر الأواخر من رمضان مختصر، وعبر هذا المقال سنقوم بتقديم الفضائل في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان.

فضل العشر الأواخر من رمضان

خصّ الله -سبحانه وتعالى- العشـر الأواخـر بفضائل وخصائص عظيمة تميّزها عن سائر الأيام في هذا الشهر الكريم، وفيما يأتي نقدّم لكم فضل العشر الاواخر من شهر رمضان:

  • أن جعل فيها ليلة القدر: وجعل الله لها من الثواب ما يعدل أكثر من ثواب ألف شهر، كذلك قال تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.
  • أن جعل نزول القرآن الكريم في هذه الليالي: فقد أنزل الله عزّ وجلّ القرآن الكريم في ليلة القدر من العشر الأواخر في رمضان، قال تعالى في سورة الدخان: {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
  • أن أقسم الله عزّ وجلّ بها: فقد قال تعالى في سورة الفجر: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.

فضائل ليلة القدر

ورد الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم التي من خلالها تم بيان فضائل العشر الأواخر من رمضان وفضل العمل فيها، وتتميز ليلة القدر بالكثير من الفضائل نذكر منها على سبيل المثال ولا الحصر:

  • نزول القرآن فيها: في هذه الليلة المباركة نزل الوحي على النبي.محمد صلى الله عليه وسلام بالقرآن الكريم، هذا ما يدل على علو منزلتها، قال تعالى سورة الآية 1: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.
  • ليلة مباركة: ليلة عظيمة مليئة بالأجر والثواب لمن يؤديها.
  • يقدر فيها ما هو كائن في السنة : في ليلة القدر يكتب الله مقادير الخلائق لعام، يكتب الأحياء والأمهات، الناجون والهالكون، والعزيز والذليل وكل ما أرده في العام المقبل، قوله تعالى في سورة الدخان الآية 4_5: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}.
  • ليلة سلام : ليلة خالية من الشرور وتمتلئ بالسكيأنة والطمأنينة حتى شروق الشمس قوله تعالى في سورة القدر الآية 5: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.
  • يغفر فيها الذنوب: من قام ليلة القدر محتسباً أجره من الله، صفح وعنه وغفر له ذنوبه.

شاهد ايضاً: متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

فضل الاجتهاد في العشر الاواخر من شهر رمضان

إنّ الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو من دأب الرسول الكريم -صّلى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام، فالعمل في هذه الليالي عظيمٌ عند الله عزّ وجلّ وله من الأجر الكثير والثواب العظيم، وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها في وصف حال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في العشر الأواخر من رمضان:

  • “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”.
  • “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”.
  • “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ”.

شاهد ايضاً: من أهم فضائل الخلفاء الراشدين انهم كانوا من السابقين للإسلام

فضل قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- يجتهدّ في العشر الأواخر من رمضان ويستعدّ له كما لا يستعدّ لغيرها من الليالي، فقد كان يعتكف في المسجد، ويعتزل النساء ويقوم الليل بالصلاة والدعاء والعبادة، متفرّغًا لها عن كلّ ما قد يشغله، ففضل قيام الليل في رمضان عظيم، فهي كفارة للذنوب، وفيها تطهير وتزكية للقلوب، ونهي عن المعصية، وهي سرّ البركة والخير والسعادة.

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

أهمية الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

بعد الكلام عن فضل الصدقة في العشر الاواخر من شهر رمضان سيأتي الكلام عن ثمار الصدقة، إذ إنّ ثمار الصدقة عظيمة جليلة كثيرة، ولا يتسع المقام للحديث عنها كلها ولكن سيتم الإشارة إلى بعضها فيما يلي:

  • إنّ الصدقة تطفىء غضب الرب سبحانه وتعالى كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى.
  • إنّ الصدقة تمحو الخطايا والذنوب، وهي تطفئ نار الذنب وتذهبه كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ الصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار.
  • إنّ الصدقة هي وقاية من نار جهنم وقد أشار إلى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أخبر أصحابه أن يتقوا النار ولو بشق تمرة.
  • لقد ورد في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ومن بين السبعة رجل تصدّق بصدقة فأخفاها فلا تعلم شماله ما أنفقت يمينه.
  • إنّ في الصدقة مداواة للإنسان من الأمراض الجسدية، حيث أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه أن يتداووا بالصدقة، وما ورد في ذلك أن أحدهم قال: “سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئرًا في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ”.
  • إنّ في الصدقة دواء للمسلم من الأمراض القلبية التي قد تلحق به مثل القسوة والعجب والكبر والغرور وغير ذلك.
  • لمَّا يتصدق المسلم فإنّ الله يدفع بالصدقة عن المؤمن أنواعًا كثيرة من البلاء.
  • إنّ المنفق في سبيل الله يدعو له الملك في كل يوم ينفق فيه وذلك بخلاف الممسك الذي لا ينفق المال.
  • إنّ المكثر من الصدقة والإنفاق يدعى يوم القيامة إلى الجنة من باب خاص من أبواب الجنة ويقال لذلك الباب باب الصدقة.

شاهد ايضاً: افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

ما يشرع في العشر الاواخر من رمضان مختصر

بعد سرد فضل العشر الأواخر من رمضان وما يشرع فيها، هناك الكثير من الأعمال المشروع في العشر الأخير من شهر رمضان المبارك، وأهمها:

  • الحرص على إحياء ليالي العشر من رمضان وذلك بالصلاة والذكر وقراءة القرآن، ومحاولة إيقاظ الأهل لييغتنموا كما كان صلى الله عليه وسلم يعمل، قال الثوري: “أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك، وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة”.
  • الاجتهاد في تحري ليلة القدر عند العشر الأواخر من رمضان، قال النخعي: “العمل فيها خير من العمل في ألف شهر والثواب فيها مضاعف بإذن الله.
  • الاعتكاف في المسجد في العشر الأخيرة من رمضان، ومحاولة التقرب من الله تعالى بشتى الطاعات والقربات.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ادعية ذو الحجه قصيرة

حال النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر

وممّا لا شك فيه أن الكثير من المسلمين يبحثون عن حال النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام، لأنه القدوة التي أمر الله بها أن نقتدي، وفيما يلي نسرد لكم نبذة عن حال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مع العشر الأواخر من شهر رمضان، فلقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العبادة أثناء العشر الأخير ما لا يجتهد في غيره، ولقد وصفت أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حال النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- في هذه العشر، بأنَّه:

  • كان يعتكف في المسجد ويحيي لياليه بالعبادة، وليس هذا فحسب.
  • كان يحثُّ أهل بيته على زيادة عبادتهم، ويعمل على إيقاظهم في هذه الليالي بغية العبادة.
  • وكان يعمل على تحري ليلة القدر فيه، فقالت عائشة رضي الله عنها: “كانَ إذا دخلَ العشرُ أحيا اللَّيلَ وشدَّ المئزرَ وأيقظَ أَهلَهُ.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان , ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

احاديث عن فضل العشر الاواخر من رمضان إسلام ويب

كذلك الخوض في بيان فضل العشر الأواخر من رمضان – إسلام ويب يدفع إلى ذكر إنَّ للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فضلًا عظيمًا يظهر من خلال الأحاديث النبوية التي جاءت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- والتي تحدَّثت عن استعداده للعبادة في هذه الأيام، وعن كثرة الصلاة والدعاء والذكر والأعمال الصالحة التي كان يقوم بها الرسول -عليه الصلاة والسلام- في هذه الأيام العشر، وفيما يأتي نذكر بعض الأحاديث التي تبين فضل العشر الأواخر من رمضان:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”.
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ”.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت أيضًا: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخرمتى تبدأ العشر الاواخر من رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضانادعية دخول رمضان
عبارات عن ليلة القدردعاء العشر الاواخر من رمضان
بيسيات بقدوم شهر رمضانعبارات عن العشر الاواخر من رمضان
بوستات عن شهر رمضانعبارات عن رمضان بالانجليزي
دعاء استقبال شهر رمضانعبارات عن قدوم رمضان
صور ليلة القدر مكتوب عليهاكلام عن العشر الاواخر من رمضان

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدّمنا لكم فضل العشر الاواخر من شهر رمضان، وماهي الأعمال الواجبة في هذه الليالي المباركة، كما قدّم المقال رابط تحميل فضل العشر الأواخر من رمضان pdf في هذه الليالي وفضائلها الواردة في الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

زر الذهاب إلى الأعلى