معلومات دينية

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة هي الاعمال المستحبة التي أوصى النبي فيها في أيام عشر ذي الحجة، فهذه الأيّام المباركة هي موسم خيرٍ وطاعة وبركة، وهي من المواسم التي فضّلها الله -سبحانه وتعالى- على باقي الأيام والمواسم، وجعل فيها نسائم ونفحات على المسلمين أن يتعرض لها. كما أن أفعال العبادة والطاعة كلها مستحبة خلال هذه الأيام المباركة العشرة ذو الحجة، فيمكن للمسلم أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالكثير من العبادات التي يستطيع أداءها، إلا أن هناك مجموعة من أهم أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة التي يستحب للمسلم أن يقوم بها، ويجدر بالمسلم الحاج او لغير الحاج استغلال الأعمال المستحبة الأيّام العَشر من ذي الحِجّة بالعديد من العبادات، والأعمال الصالحة. لذا من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنوضح لكم ماهي أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة، وعن هل تضاعف الحسنات في ايام عشرة ذو الحجة.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- عن فضل العمل في عشر ذي الحجة على غيره من الأيّام، وأنها موسم من مواسم الفضل والخير والبركة والمنّة من الله -سبحانه وتعالى- على عباده المسلمين وهي فرصة عظيمة ينبغي استغلالها، ومن أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة ما يأتي:

  • أداء مناسك الحج والعمرة: وهما أفضل ما يعمل به العبد في عشر ذي الحجة، فالحج المبرور جزاؤه الجنة، والعمرة تكفر ما بين العمرة الأخرى من الخطايا والذنوب.
  • الصيام: وهو من الأعمال الصالحة التي تستحب بكثرة في هذه العشر المباركات من شهر ذي الحجة، وبالتحديد صيام عرفة.
  • الصلاة الفريضة والإكثار من النافلة: فلا بد للمسلم أن يتم الفرائض، ويزيد عليها بالرواتب والنوافل فهي من أجل القربات إلى الله.
  • التكبير والتحميد والتهليل: فقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بها في هذه الأيّام المباركة، والمستحب أن يجهر بها وتحديدًا التكبير.
  • الصدقة: فالصدقة من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم أن يقوم بها، ويكثر منها في عموم الأيّام وبالتحديد العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • الاضحية: وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث ثبت ان انس بن مالك رضي الله عنه قال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).

العشر الأوائل من ذي الحجة الأعمال فيها أحب إلى الله تعالى منها في بقية الأيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.

أعمال العشر من ذي الحجة لغير الحاج

قد فضل الله -سبحانه وتعالى- ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- العمل في عشر من ذي الحجة على غيره من العمل. نقدم في الآتي أفضل وأروع جدول أعمال العشر من ذي الحجة لغير الحاج، حيث يمكن من خلال اتّباع هذا الجدول اغتنام الأيام العشر من ذي الحجة العظيم بأكمل وجهٍ بإذن الله تعالى، والجدول هو:

تنظيم وقت العمل وتفريقه عن وقت العبادة، ويُستحب أخذ إجازةٍ من العملأداء الصّلوات المكتوبة في وقتها بالعشر الأولى مع سننها الراتبة
قراءة جزأين من القرآن الكريم بعد كلّ صلاةٍ مكتوبةصيام يوم عرفة وتوزيع المّاء والتّمر على الصّائمين في هذا اليوم
الإكثار من ترديد الأذكار والأدعية النّبويّة المأثورةالحرص على اتّباع سنّة رسول الله في كلّ عملٍ
مساعدة الأهل الوالدين والأولاد بما يحتاجونه فذلك يعدّ صدقةإخراج الصّدقات للفقراء والمحتاجين سرًّا وعلنًا
الحرص على أداء الصّلوات المسنونة كصلاة الضحى وقيام الليل بعد العشاءالإكثار من ذكر الله تعالى والتّكبير والتّهليل والتّحميد
تذكير الأهل والأحبة بضرورة الاشتغال بالصالحات في هذا اليوم المباركالإكثار من الدّعاء بعد كلّ صلاةٍ والدّعاء للأهل والأحبّة

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج اليوم 8 من ذي الحجة

فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ببيان احب الاعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة فلا بد من بيان فضلها، والذي ورد في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، ومن فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها هي:

  • أفضل وأحب الأيام إلى الله: لما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. فقالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ“.
  • أفضل أيّام الدنيا: فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبر في حديث جابر بن عبد الله أنّ فضل أيّام الدنيا أيّام العشر.
  • أقسم الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز: فهي الليالي العشر المذكورة في سورة الفجر، والله -سبحانه وتعالى- لا يقسم إلا بعظيم.
  • هي الأيّام المعلومات التي يذكر فيها الله: والتي أخبر عنها القرآن الكريم والتي يذكر المسلمون فيها الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام.
  • فيهن أيّامٌ عظيمة: فيوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، يوم الحج الأكبر ويوم المغفرة والعتق من النار، ويوم النحر أفضل أيّام العام وعيد المسلمين.
  • فيها تجتمع أمهات العبادة: من الصلاة والصيام والصدقة والحج وغيرها.

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

جدول عملي لاستغلال عشر ذي الحجه

سندرج فيما يأتي بعض البرامج العملية التي يمكن للمسلم أن تبعها لاستغلال الأيا العشر الأولى من ذي الحجة، فهي أيام مباركة، ولا بدّ من استغلالها على الوجه الأمثل، ونصيحة لكل من يريد أن يستغل العشر من ذي الحجة حاول أن تفرغ نفسك من الشواغل والالتزامات الأخرى وليكن همك الطاعة والتعبد لله تعالى في هذه العشر، وأشعر من حولك من الناس بحرصك على استغلال العشر في فعل الخير والعمل الصالح ، ولك اجر الاقتداء إن شاء الله، وتذكر عمل اجر وثواب هذه الإعمال الصالحة العشر لتجد لذة كل عمل تفعله في رضاه، اغتنم نهار هذه العشر ما استطعت إلى ذلك سبيلًا:

  1. أولًا: الإكثار من تلاوة القران الكريم وذلك بطرائق ثلاث إمّا لكل يوم من العشر جزء كامل، أو لكل يوم من العشر جزءان، أوختم القران في هذه العشر.
  2. ثانيًا: ممارسة التبكير إلى الصلوات الخمس في المسجد والانشغال بالطاعات مثل الدعاء وذكر الله تعالى وقراءة شيء من القران الكريم.
  3. ثالثًا: المحافظة على النوافل والسنن في الصلوات مثل ركعتا الضحى وصلاة الوتر وركعتا ما بعد الوضوء والصلاة القبلية والبعدية للصلوات الخمس والاستعداد لصلاة الجمعة.
  4. رابعًا: إحياء هذه الساعات الثلاث بالذكر والدعاء والاستغفار والصلاة وقراءة القران وهي الساعة الأولى قبل طلوع الفجر وخاصة الاستغفار، والساعة الثانية بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس ومنه أذكار بداية اليوم ، والساعة الثالثة بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.
  5. خامسًا: الحرص على الكلام الذي ترجو ثوابه عند الله تعالى: تهليله وتحميده وتكبير وتسبيح وحوقلة واستغفار وكلمة طيبه وقول معروف وإنكار منكر والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم و أصلاح المجتمع، فكان النبي عليه الصلاة والسلام لا يتكلم الا بما يرجو ثوابه.
  6. سادسًا: الإكثار من قول “لا اله إلا الله والحمد لله والله اكبر” في سائر ايام العشر سواء كنت لوحدك بين اهلك في سيارتك أو بين أصحابك.
  7. سابعًا: الحرص على الصيام يوم عرفه فانه يكفر سنتين من الخطايا والذنوب مع وضع برنامج عبادي منذ أن تصبح إلى إن تمسي مليء بالطاعة والنفع الكثير.
  8. ثامنًا: تفطير بعض الصائمين يوم عرفه و لك مثل أجور صيامهم دون إن ينقص ذلك من أجورهم شيئا واقترح عليك تفطير، جماعة المسجد، والأقارب والأصدقاء الوافدين من الجاليات المسلمة.
  9. تاسعًا: بداية اليوم بالصدقة لتحضى بدعاء الملكين ليكن لك في كل يوم من أيام العشر صدقة تفرح بها فقير أو مسكيناً أو محتاجاً.
  10. عاشرًا: اغتنام أي فرصة خير سانحة في هذه العشر بل صنع فرص الخير مثل حضور جنازة والصلاة عليها، دعوة إلى الله، أطعام الطعام .

شاهد ايضاً: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

اعمال مستحبة في آخر عشر أيام من ذي الحجة مفاتيح الجنان

في العشر الأواخر من شهر ذي الحجة أيضًا خصص مفاتيح الجنان عديد الأعمال المستحبة لعديد الأيّام فيها ومن ذلك ما يأتي:

  • أعمال اليوم الرابع والعشرين: يسمونه يوم المباهلة، ويقومون بالغسل فيه والصيام وصلاة ركعتان كصلاة الغدير، ويدعون فيه بما روي عن الشيخ والسيد بعد الصلاة ركعتين والاستغفار سبعين مرة، ويكثرون من التصدق على الفقراء، ويقرأون زيارات أئمتهم.
  • أعمال اليوم الخامس والعشرين: يقولون أن هذا اليوم هو اليوم الذي نزلت فيه سورة الدهر، فيه يتصدقون على المساكين والأيّتام ويطعمونهم، ويصومون فيه يقرأون دعاء المباهلة.
  • أعمال اليوم الأخير من ذي الحجة: وهو آخر يوم في السنة يصلي الشيعة فيه ركعتان بالفاتحة وعشر مرات سورة الصمد وعشر مرات آية الكرسي ثم يدعون بعد الصلاة بدعاء: “اَللّـهُمَّ ما اَللّـهُمَّ ما عَمِلْتُ فى هذِهِ السَّنَةِ مِنْ عَمَل نَهَيْتَنى عَنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَنَسيتَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَدَعَوْتَنى إلى التَّوْبَةِ بَعْدَ اجْتِرائى عَلَيْكَ اَللّـهُمَّ فَاِنّى اَسْتَغْفِرُكَ مِنْهُ فَاغْفِر لى وَما عَمِلْتُ مِنْ عَمَل يُقَرِّبُنى اِلَيْكَ فَاقْبَلْهُ مِنّى وَلا تَقْطَعْ رَجآئى مِنْكَ يا كَريمُ”.

شاهد ايضاً: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

ما يستحب فعله في العشر من ذو الحجه

من الحري بالمسلم المسارعة باستقبال مواسم الخير عامة بالتوبة والعودة إلى الله، ومما يستحب فعله في العشر الأوائل من ذي الحجة ما يأتي:

  • يستحب للمسلم الإكثار من الأعمال الصالحة عمومًا: فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أوصى بذلك مبينًا فضل العمل الصالح فيها، كقراءة القرآن والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • أداء الحج والعمرة في عشر ذي الحجة: فهي موسم الحج المشروع، والحج المبرور جزاؤه الجنة.
  • الصلاة: فالصلاة عماد الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، فيستحب للمسلم أن يبكر للفرائض والمسارعة إلى الصف الأول والإكثار من نافلة الصلاة والمحافظة على الرواتب.
  • الإكثار من الصيام: فالصيام من أفضل الأعمال الصالحة، وقد أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- على فضله في هذه الأيّام وبالتحديد في اليوم التاسع منها يوم عرفة.

شاهد ايضاً: كلام جميل عن العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

ما هي الخصائص في عشر ذي الحجة

تجتمع في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة مجموعة من الخصائص الفضائل؛ غير الموجودة في غيرها من أيام السنة، نذكر لكم بعضا فيما يأتي:

  • أقسم الله -سبحانه وتعالى- بها في كتابه فقال: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [الفجر:1 -2 ]. وقسمُ الله بها يُنبئُ عن فضلها .
  • سماها الله تعالى في القرآن الكريم: ” الأيام المعلومات “، وقد شَرَعَ فيها ذكره على وجه الخصوص.
  • الأعمال الصالحة في عشرة ذي الحجة أحب إلى الله منها في غيرها.
  • فيها يوم التروية؛ وهو الثامن من ذي الحجة تبدأ فيه أعمال الحج .
  • فيها يوم عرفة، وهو يومٌ من مفاخر الإسلام، ولهذا اليوم فضائل عظيمة، لأنه يوم المغفرة والتجاوز عن السيئات، وهو يوم العتق من النيران، وهو أيضًا يوم المُباهاة.
  • فيها ليلة جَمع، وهي ليلة مبيت الحجاج في المُزدلفة؛ حيث يبيت الحُجاج ليلة العاشر من ذي الحجة بعد انتقالهم من عرفة.
  • شرع فيها فريضة الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة.
  • فيها يوم النحر؛ يوم العاشر من ذي الحجة، ويُعد أعظم الأيام في الدُنيا.
  • جعلها الله تعالى ميقاتًا لتقرُب المسلمين إليه بذبح الهدي الخاص بالحاج، والأضاحي مما يشترك فيه الحاج مع المسلمين في المشروعية.
  • أفضليتها من العشرة الأخيرة من شهر رمضان.
  • مناسبة سنوية مباركة مُتكررة، فيها يكون اجتماع أُمهات العبادات.
  • الاشتراك في خير هذه الأيام وفضلها بين الحُجاج، والمُقيمين ففضلها ليس مرتبطًا في مكانٍ مُعينٍ إلا للحاج.

شاهد ايضاً: شروط المضحي من الرجال

هل تضاعف الأعمال في عشرة ذي الحجة

إنَّ الأعمال الحسنة وأعمال الخير تُضاف في عشر ذي الحجة، وهذا من رحمة الله تعالى بعباده، حيث جعل الله تبارك وتعالى لهم الحسنات والعبادات مضاعفة في العشر من ذي الحجة لأنَّها أيام خير وبركة وهي من أفضل الأيام التي يمكن أن يقوم بها الإنسان بالإعمال الصالحة، فأيام العشر موسم عظيم ينبغي على المسلم أن يغتنمه أحسن الاغتنام وأن يسارع فيه إلى الخيرات وإلى ترك المنكرات، عسى أن يكون من الذين غفر الله تعالى لهم بحُسن أعمالهم في هذا اليوم المبارك، والله أعلم.

أحاديث شريفة عن العمل في العشر من ذي الحجة

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث الصحيحة، التي تدل وتشير لفضل ومكانة الأيّام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ومن أبرز ما ورد فيها ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى. قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ. قال: فكان سعيدُ بنُ جُبَيرٍ إذا دخل أيامُ العشرِ اجتهد اجتهادًا شديدًا، حتى ما يكادُ يقدرُ عليه”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيامٍ أعظم عند اللهِ ولا أحبّ إليه العملُ فيهن من أيامِ العشرِ، فأكثروا فيهنَّ من التسبيحِ والتحميدِ والتهليلِ والتكبيرِ”.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على افضل الاعمال في العشر ذي الحجة، وتحدَّثنا فيه أيضًا عن فضل العمل في العشر من ذي الحجة وعلى المسلم أن يستغل هذه الأيام التي لا تعوض والتي تقرب من ربه وعليه أن يطلب التوبة الصادقة ويكثر من الأعمال الصالحة التي تزيد من علاقته بربه، كما تحدَّثنا عن مسألة مضاعفة أجر الأعمال الصالحة في هذه الأيام.

زر الذهاب إلى الأعلى