معلومات دينية

افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة ، تعتبر أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام إلى الله عز وجل هي, وعلى المسلم أن يسعى جاهدا في هذه الأيام بالتقرب إلى الله والقيام بالأعمال الصالحة, وعليه أن يغتنم هذه الأيام المباركة ليكسب رضا الله, وينال الأجر والثواب, ويتساءل الكثير من المسلمين الذي لم يذهبوا لأداء مناسك الحج لهذا العام عن أجمل أعمال العشر من ذي الحجة مفاتيح الجنان، والتي يمكنهم القيام بها حتى يأخذوا الأجر والثواب وينالوا رضا الرحمن, وما هي أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة يوم عرفة التاسع وماذا يجب على المسلم أن يفعله من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأيام المباركات والتي وردت في فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها العديد من الأحاديث في السنة النبوية التي حثّت المسلمين في كل مكان على الاجتهاد في العبادات وفي الطاعات والأعمال المستحبة خلال الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، لذلك جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من افضل الاعمال في عشر ذي الحجة التي يفضل العمل بها في هذه الأيام وهي:-

افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

أفعال العبادة والطاعة كلها مستحبة خلال هذه الأيام المباركة العشرة ذو الحجة، فيمكن للمسلم أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالكثير من العبادات التي يستطيع أداءها، إلا أن هناك مجموعة من العبادات التي يستحب للمسلم أن يقوم بها على وجه الخصوص العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أفضلية كبيرة عند المسلمين، فيقومون بأداء أفضل الأعمال المستحبة في هذه الأيام والتى تزيد من رضا الله تعالى على صاحبها، ومن أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة:

  • الأعمال الصالحة فيها أفضل منها في بقية الأيام، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ”، فالصيام والصلاة والصدقة والعبادة كلها والذكر بكل أنواعه من الأعمال الصالحة.
  • القيام بأداء شعائر ومناسك الحج والعمرة وذلك من افضل العبادات في شهر ذي الحجة، حيث تبين عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ).
  • القيام بالصيام ويختص منه صيام يوم عرفة وورد فضل صيام ذلك اليوم قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • الاستغفار في العشر من ذي الحجة: قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • التهليل والتكبير والتحميد والذكر، فتلك الايام المعلومات التي ورد الحض فيها على ذلك.
  • الإقلاع عن الذنوب والمعاصي والتوبة والاستغفار.
  • التقرب الى الله عز وجل بالصلاة والدعاء والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الاضحية وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث ثبت ان انس بن مالك رضي الله عنه قال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).
  • القيام بصلاة العيد.
  • العمل على كافة الاعمال الصالحة من الصدقات واكرام الضيف وقراءة القران والصيام وصلة الرحم وحفظ الالسنة والدعاء وصلاة السنن والعديد من الاعمال الصالحة الأخرى.

اعمال عشر ذي الحجه لغير الحاج

إنَّ أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج تشمل العمل الصالح في الإسلام، فقد ورد عن رسول الله أنَّ الأعمال في هذه الأيام أفضل منها في بقية الأيام، وأعمال غير الحاج في العشر الأوائل من ذي الحجة كثيرة كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث، وفيما يأتي سيتم توضيح افضل أعمال العشر من ذي الحجة لغير الحاج:

  • صيام يوم عرفة يغفر الله به للعبد الصائم ذنوب سنة سابقة وسنة لاحقة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • الصدقة والأعمال الصالحة في يوم عرفة أو العشر الأوائل من ذي الحجة عمومًا أحب إلى الله من أي عمل آخر، وتعادل بذل النفس والمال في سبيل الله، وفي ذلك قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • الصدقة لكونها من أعظم الأعمال في الدنيا والأخرة ولكون الله تعالى حث عليها في كتابه الكريم وربطها بالشفاعة فقال “يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة”.
  • قراءة القرآن وتعلمه، فهو من أعظم الطاعات لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.
  • قيام الليل ولو بعشر آيات من القرآن الكريم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم” من قام الليل ولو بعشر آيات لم يكتب من الغافلين”.
  • صلة الرحم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله”.
  • إماطة الأذى عن الطريق لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إماطة الأذى عن الطريق صدقة”
  • كما توجد العديد من أعمال الخير الأخرى مثل بر الوالدين، الإكثار من الاستغفار، الإكثار من ذكر الله، أداء الأمانات إلى أهلها، إعانة الضعيف وإغاثة الملهوف.

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 1442 , صور ادعية ايام عشر 10 ذى الحجه

العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، يجدر بالمسلم استغلال الأيّام العَشر من ذي الحِجّة بالعديد من العبادات، والأعمال الصالحة، يُذكَر منها:

  • أداء شعائر الحَجّ والعُمرة، وذلك أفضل ما يُؤدّى من العبادات في ذي الحِجّة؛ إذ ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عن أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.
  • الصيام، ويُخَصّ منه صيام يوم عرفة، وقد ورد في فَضْل صيامه قَوْل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • التكبير، والتحميد، والتهليل، والذِّكر؛ فهي الأيّام المعلومات التي ورد الحضّ فيها على ذلك. التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي. التقرُّب إلى الله بالصلاة، والدعاء، والأمر بالمعروف، والنَّهي عن المُنكَر. الأُضحية؛ اقتداءً بالنبيّ عليه الصلاة والسلام؛ إذ ثبت أنّ أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا”.
  • الحرص على أداء صلاة العيد. أداء مختلف الأعمال الصالحة؛ من الصدقات، وقراءة القرآن، وإكرام الضيف، وصِلَة الرَّحِم، وحِفظ اللسان، وبِرّ الوالدين، والدعاء لهما، والحرص على صلاة السُّنَن الرواتب، وإدخال السرور على قلوب الآخرين، وغير ذلك من صالح الأعمال.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجه تويتر .. كلام عن العشر من ذو الحجة

فضل ايام العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أفضل الأيام في الدنيا، وذلك لعدة أمور وردت في الشرع الإسلامي، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج النقاط التي توضح فضل الاعمال في العشر من ذي الحجة لهذه الأيام المباركة مع الأدلة الشرعية:

  • الأعمال فيها أحب إلى الله تعالى منها في بقية الأيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.
  • أقسم الله تعالى بليالي العشر الاوائل من ذي الحجة وهذا يدل على عظمة وفضل هذه الأيام، قال تعالى: “”وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ”، وذهب جميع المفسرين إلى أنَّ الليالي هي الليالي العشر من ذي الحجة.
  • هي الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، قال تعالى: “لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”، وذهب جمهور العلماء إلى الأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة.
  • هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: “أفضلُ أيامِ الدنيا أيامُ العشرِ قالوا يا رسولَ اللهِ ولا مِثلُهُنَّ في سبيلِ اللهِ قال ولا مِثلُهُنَّ في سبيلِ اللهِ إلا مَن عفَّر وجهَه في الترابِ”.
  • في هذه الأيام يوم عرفة وهو أفضل أيام الدنيا، وهو يوم الحج الأكبر ويوم الغفران وتكفير الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • آخر العشر الأوائل من ذي الحجة هو يوم النحر، وهو أفضل أيام السنة عند الكثير من الفقهاء، وذلك حسب الحديث الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “أعظمُ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ ، ثمَّ يومُ الْقَرِّ”.
  • تجتمع في العشر الأوائل من ذي الحجة أمهات العبادات، حيثُ يجتمع فيها الحج والصلاة والصيام والصدقات والذكر وهذا لا يكون في غيرها من الأيام.

شاهد ايضاً: بوستات تهنئة بالعشر من ذي الحجة 2021 .. تغريدات عن فضل ذي الحجة

ما هي خصائص يوم عرفة والأيام العشر

قد خص الله العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بعدة فضائل ومناقب خاصة بها وحدها، لذلك يحرص المسلمين في كل بقاع العالم على التقرب إلى الله في هذه الأوقات، وإليكم بعض من هذه الفضائل:

  • قد خص الله هذه الأيام بثنائه في القرآن الكريم، وهم من الأشهر الحرام الذي خصهم الله بالمنافع والخيرات، وقد قال الله _تعالى_ في كتابه الكريم عن هذه الأيام: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).
  • عظمها الله _تعالى_ وأعلى من شرفها وقدرها حيث أنه أقسم بها في سورة الفجر حيث قال _تعالى_: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • كرم الله _عز وجل_ هذه الأيام بأن أتم دينه الكريم فيها وأنزل فيها آخر آيات الذكر الحكيم، حيث أنزل الله _تعالى_ فيها هذه الآية المباركة التي أعلنت إتمام الرسالة النبوية وهي: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)
  • يفرح الله _تعالى_ بعباده المخلصين الذين أتوا للحج من بقاع الأرض المختلفة ويباهي بهم ملائكته كما أخبرنا رسولنا الكريم قائلًا: “إنَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفة لغير الحاج

فضل الصدقة في عشرة ذي الحجة

الصدقة في عشر ذي الحجة من أجّل العبادات التي يجب على المسلم القيام بها وقد دل عليها قوله تعالي “فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير” فالله جل وعلا قد شرع الأضحية لإطعام الفقراء والتصدق عليهم، فيجب على المسلم امتثالًا لأوامر الله تعالي أن يتصدق على الفقراء من أضحيته ومال، لكيلا يكون المجتمع دولة بين الأغنياء كما وصف الله تعالى المجتمعات التي تخلوا من الصدقة، وقد تكون الصدقة مالا وقد تكون غير ذلك كأن تكون مساعدة الناس أو معاملتهم بخلق حسن أو دفع الأذى عن الطريق.

أفضل الصدقات في عشر ذي الحجة، وهناك فضل وبركة وأجر وثواب مضاعف في هذه الأيام المباركة على الأمة فالصدقة فيها خير من الأيام الأخرى لمضاعفة المولى عز وجل الأجر للمسلم الذي يتصدق من أمواله للفقراء والمحتاجين، فقد ذكر الحديث النبوي الشريف أن أحب الأيام إلى الله للقيام بالأعمال الصالحة هي العشرة من ذي الحجة، وأخرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.”

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة إسلام ويب

بينت الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة التي تبين أفضل الذكر في العشر الأوائل من ذي الحجة، عن الرسول، ويجب على المسلم ان يستغل الايام العشرة من ذو الحجة بالعديد من العبادات والاعمال الصالحة، ومن افضل الاعمال في عشرة ذي الحجة إسلام ويب التي تم ذكرها في الدين الاسلامي:

وفيما يأتي بيان أفضل ذكر في عشرة من ذي الحجة :(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

دعاء ليالي العشر من ذي الحجة مفاتيح الجنان

اللّهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي، وهزلي، وخطئي، وعمدي، وكلّ ذلك عندي، اللهم نَوّر قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّر كُلهِ واجْمعْ لي الخيرَ كُلَّهُ أستودِعُكَ دِيني وأمانتِي وقلبِي وبدَني وَخَواتِيمَ عَمَلِي وجميعَ ما أَنعمتَ به عليَّ وعلَى جميعِ أحبائي والمسلمينَ أجمعينَ.

هل يجوز صيام يوم واحد من عشر ذو الحجه

إنَّ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك لا بأس في صيام يوم واحد أو عدة أيام من ذي الحجة، ولكن من الأفضل أن يصوم المسلم الأيام التسع من ذي الحجة حتى يغتنم فرصة الأجر الكبير في الأيام العشر من ذي الحجة والمغفرة ولا يفوته موسم عظيم في أيام عظيمة.

وإلى هنا يكون قد تم مقال افضل الاعمال عشرة ذو الحجه اسلام ويب، وبعد أن وقفنا فيه على أسئلة عن العشر الأوائل من ذي الحجة وقول الشيخ ابن باز -رحمه الله- في هذه المسألة، وسلّطنا الضوء على بعض الأمور المهمة المتعلقة بموضوع أعمال العشر من ذي الحجة عند الشيعة، وفي نهاية هذا المقال يكون قد تمّ الحديث عن أفضل مايقال في ايام عشر ١٠ ذي الحجة، وقد تم التّفصيل في بيان ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، وفضل العمل الصّالح فيها، مع بيان أفضل الأعمال التي تُستحبّ في هذه العشر المباركة من حجٍّ وصيام، وختم المقال بأفضل الذّكر في العشر من ذي الحجة من تهليلٍ وتحميدٍ وتكبير.

زر الذهاب إلى الأعلى