معلومات دينية

أعمال يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية لغير الحاج هي من أفضل الأعمال التي يُستحب للمسلم غير الحجاج أن يقوم بها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وإنّ كل مسلم يرغب بمعرفة ما فضل صيام يوم الترويه، حيث تختلف أعمال الحاج أعمال غير الحاج في يوم التروية. أمّا عن فضل هذا اليوم العظيم وفضل الدعاء فيه، فلم يرد في السنّة النبويّة عن فضل مخصوص لهذا اليوم دونًا عن فضائل أيام العشر ذي الحجة وما يشرع فيها، والتي أشار إليها النبيّ أنّ فيها أحبّ ما يكون العمل الصالح إلى الله سبحانه وتعالى، ولعلّ الدعاء هو سيّد الأعمال المستحبة في اليوم الثامن من الحج في الإسلام، وهو مشهور بين الحجاج واسمه وارد في كثير من الأقوال وترتبط به الكثير من الأحكام الشرعية الفقهية المختلفة حول أفضل واحب الأعمال التي يفضل أن يقوموا بها ما قبل يوم الترويه. لذا في هذا المقال سوف يعرض الموقع المثالي تعريفًا شاملًا عن ما هي اعمال يوم التروية لغير الحاج اسلام ويب، كما سيتحدَّث عن حكم صيامه وعن أفضل الأدعية المستحبة في هذا اليوم المبارك.

ما هو يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويعرف أيضًا باسم يوم منى، حيث يذهب الحجاج في هذا اليوم للمبيت في منى لبداية مناسك الحج، وكان الحجاج قديمًا يرتوون في مكة ويأخذون حاجتهم من الماء في هذا اليوم ويخرجون إلى منى، حيث لم يكن هنا ما يستخدم لإيصال الماء إلا التعبئة في الأواني، وكان هذا اليوم من الأيام التي يكثر الأجر والثواب بها لإكثار المسلمين من ذكر الله تعالى والتعبد والإكثار من الطاعات.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلمون من غير الحجاج في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، والان سنوضح لكم ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج:

  • الصدقة على الفقراء والمحتاجين.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير.
  • الجفاظ على أداء النوافل والسنن الراتبة.
  • من الأعمال المستحبة في يوم التروية لغير الحاج صلى الرحم، وزيارة الأقارب لتصفية النفوس وتجديد المودة.
  • الصيام وهو استمرار لصيام التسع الأولى من ذي الحجة.
  • برّ الوالدين وطاعتهما.

ومن أفضل الأعمال في يوم التروية التوبة والابتعاد عن المعاصي والذنوب، والإكثار من التكبير والتهليل، ولا يمكن للمسلم أن يتجاهل أهمية التوبة في الشريعة الإسلامية، فهي بمثابة السائل الذي يغسل الذنوب، وينهيها فيبدأ مع ربه صفحة بيضاء نقية لا شائبة فيها. وحري بالمسلم في هذا اليوم الذي يتسابق فيه الحجيج إلى أعمالهم، ويحرمون عن زينة الحياة الدنيا أن يُحرم هو عن المعاصي ويبتعد عنها.

ما هي اعمال يوم التروية لغير الحاج عند الشيعة

اتفق الأئمة عند الشيعة على أنّ أفضل أعمال يوم التروية للمسلم غير الحاج وفقًا لما يلي:

  • الصيام: وهو من أهم الأعمال وأفضلها في يوم التروية، ويجب أن لا يؤثر الصيام على بقية الأعمال المستحبة في اليوم الثامن من ذي الحجة.
  • الغسل: وهو من الأعمال المستحبة والضرورية لدى الطائفة الشيعية، ويكون في صباح يوم التروية.

وروي عن الإمام الصادق عليه السلام أن فضل صيام يوم التروية لغير الحاج كفّارة سنة، وقال الإمام الصادق «يخرج الناس إلى منىً من مكّة يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجّة، وأفضل ذلك بعد صلاة الظهر، ولهم أن يخرجوا غداة أو عشية إلى الليل، ولا بأس أن يخرجوا ليلة يوم التروية، والمشي لمَن قدر عليه في الحجّ فيه فضل، والركوب لمَن وجد مركباً فيه فضل أيضاً، وقد ركب رسول الله (صلى الله عليه وآله».

سنن يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة لغير الحاج

لا توجد سنة محددة ليوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة لغير الحاج، ولكن من الممكن أن:

  • يكثر من الدعاء ومناجاة الله -تبارك وتعالى- كأن يقول: “اللهم إني أسألك خير الدعاء وخير المسألة وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، آمين. اللهم إني أسألك الجنة”.
  • مساعدة الآخرين وتقديم النصح لهم والإكثار من التهليل والتكبير.
  • معاهدة الله -تبارك وتعالى- بالابتعاد عن المعاصي والذنوب.

شاهد ايضاً: شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية

أجمل دعاء 8 ذي الحجة يوم الترويه إسلام ويب

كذلك بعد الخوض في ذكر أعمال يوم التروية لغير الحاج إسلام ويب قد يدفع البعض إلى البحث عن أدعية الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية الدعاء فيها مستحب، ومن الأدعية في يوم التروية التي يمكن للمرء أن يدعو بها في هذه الليلة:

  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر، شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها.

  • اللهم في ثامن أيّام العشر المباركة، وفي يوم التّروية، أسألك يا ربّي أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه منّي، اللهم لا تخذلني فيه لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.

  • اللهم أسألك في يوم التّروية أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض.

شاهد ايضاً: حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب

أفضل ألاعمال للحاج في يوم التروية

قد يتساءل البعض حول ماذا يفعلون الحجاج في يوم التروية، فيقوموا ببعض الاعمال الصالحة التي تقربهم إلى الله عز وجل، وفي هذه الاعمال الكثير من الخير لعامة المسلمين، ومن أهم أعمال التروية للحجاج:

  • يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي محمد فعل ذلك.
  • إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمنى والمبيت فيها أو خرج من مكة المكرمة ليلة التاسع من ذي الحجة، فلا شيء عليه.
  • يُسن للحاج أن يتوجه إلى منى وهو في طريقه إلى عرفات.
  • إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً قد تحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.

شاهد ايضاً: ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

فضل صيام يوم التروية

إنَّ فضل يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة عظيم جدًّا، وفيما يأتي سيتمُّ الحديث عن أهم النقاط والأحاديث التي توضح فضل يوم التروية بالتفصيل :

1- فضل صيام في يوم التروية أجر عظيم جدًّا كما ورد في الحديث القدسي، ولا يعلمه إلا الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلًا عن الخالق تبارك وتعالى في الصيام: ” الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا “.

2- إنَّ الأعمال الصالحة أحب إلى الله تعالى في يوم التروية لأنه من العشر والعمل فيها أحب إلى الله تعالى من غيرها في بقية الأيام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء “

ما يستحب فعله في يوم التروية لغير الحاج

يستحب في يوم التروية لغير الحاج جميع الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في ثامن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بما فيها من صلاة وصيام وذكر وصدقات ودعاء وتضرع إلى الله تعالى وثناء عليه ومن صلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ “

في نهاية مقالنا تعرفنا على أفضل أعمال يوم التروية لغير الحاج يوم الثامن من ذي الحجة بما فيها يوم التروية مستحب لغير الحاج وللحاج أيضًا، والعمل الصالح في يوم التروية وغيره من أيام العشر من ذي الحجة أحب إلى الله تعالى من العمل في غيره من الأيام، وتعرفنا على ما هو يوم التروية ومعناه وسبب تسميته بهذا الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى