معلومات دينية

أعمال يوم التروية لغير الحاج اليوم 8 من ذي الحجة

أعمال يوم التروية لغير الحاج ، إنّ من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم هو أن يدعو دعاء أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة مستجاب مكتوب لغير الحجاج والحاج معاً، فالدّعاء لا يقتصر على الحجّاج من المسلمين يوم التروية، بل يجب على كلّ مسلم أن يدعو ويُكثر من الدّعاء في الأيّام المباركة، ويتساءل الكثير من المسلمين حول ما هي اعمال يوم التروية لغير الحاج اسلام ويب المستحبة، ويعتبر هذا اليوم الذي يُعد من أيام الحج في الإسلام، وهو مشهور بين الحجاج واسمه وارد في كثير من الأقوال وترتبط به الكثير من الأحكام الشرعية الفقهية المختلفة حول أعمال ما قبل اليوم التاسع من ذي الحجة وهي يوم التروية، وفي هذا المقال سوف يعرض الموقع المثالي تعريفًا شاملًا عن اعمال ما قبل يوم التروية، وسيتحدث عن أعمال الحاج وأعمال غير الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة في أيضًا، كما سيتحدَّث عن حكم صيامه وعن أفضل الأدعية المستحبة في هذا اليوم المبارك.

ما هو يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة ويعرف أيضًا باسم يوم منى، حيث يذهب الحجاج في هذا اليوم للمبيت في منى لبداية مناسك الحج، وكان الحجاج قديمًا يرتوون في مكة ويأخذون حاجتهم من الماء في هذا اليوم ويخرجون إلى منى، حيث لم يكن هنا ما يستخدم لإيصال الماء إلا التعبئة في الأواني، وكان هذا اليوم من الأيام التي يكثر الأجر والثواب بها لإكثار المسلمين من ذكر الله تعالى والتعبد والإكثار من الطاعات.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلمون من غير الحجاج في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، والان سنوضح لكم ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج:

  • الأعمال المستحبة في يوم التروية لغير الحاج هي صلى الرحم، وزيارة الأقارب لتصفية النفوس وتجديد المودة.
  • الصيام وهو استمرار لصيام التسع الأولى من ذي الحجة.
  • الإكثار ومن مناجاة ودعاء الله عزّ وجل.
  • برّ الوالدين وطاعتهما.
  • الصدقة على الفقراء والمحتاجين.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير.
  • الجفاظ على أداء النوافل والسنن الراتبة.

يستحب في يوم التروية لغير الحاج جميع الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من ذي  الحجة، بما فيها من صلاة وصيام وذكر وصدقات ودعاء وتضرع إلى الله تعالى وثناء عليه ومن صلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ “

ماذا يفعل الحاج يوم التروية

ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن في يوم تروية يقوم الحجاج بتأدية الأعمال التالية:

  • ذهاب الحاج إلى منى ويقيم ويبيت فيها، ولكن المبيت بها ليس فرضًا ولكنه سنة عن النبي، ولا حرج على الحاج إذا ذهب إلى جبل عرفة دون أن يبيت في منى.
  • صلاة الصلوات الخمسة بداية من صلاة الظهر حتى فجر يوم عرفة ويجب أن يؤدي الصلوات بالفصر دون جمع.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة أثناء الإقامة في منى مثل قراءة القرآن وقيام الليل وذكر الله.
  • الاغتسال والتطيب وارتداء لبس الإحرام للرجال، وارتداء ملابس مناسبة للمراة والتطيب بالطيب الذي ليس له رائحة.
  • النية بأداء فريضة الحج ويقول لبيك اللهم بحجة، وفي حالة النية بقضاء الحج عن شخص فيقول لبيك اللهم بحجة عن فلان ويذكر اسم الشخص.
  • التلبية بالصيغة المعروفة “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، لبيك”.
  • رفع أصوات بالتلبية للرجال، أما النساء فيقولونها بصوت خافت.
  • في فجر عرفات يؤدي الحاج صلاة الفجر بمنى، والإقامة حتى طلوع الشمس ثم الاتجاه إلى جبل عرفات.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفة لغير الحاج

أفضل الاعمال المستحبة في يوم التروية لغير الحجاج

يستحب لغير الحجاج الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة مثل:

  • الحفاظ على أداء السّنن الرّواتب والنّوافل.
  • الإكثار من الدّعاء والمناجاة وذكر الله تعالى.
  • صيام هذه الأيّام المباركة.
  • قراءة القرآن الكريم بكثرة.
  • صلة الرّحم وتصفية القلوب والنّفوس.
  • برّ الوالدين.
  • التّكبير والتّسبيح والتحميد والتهليل.
  • إخراج الصّدقات على الفقراء.
  • ذبح الأضاحي يوم النّحر.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 ادعية ذو الحجه قصيرة

اجمل دعاء 8 ذي الحجة يوم الترويه إسلام ويب

كذلك بعد الخوض في ذكر أعمال يوم التروية لغير الحاج إسلام ويب قد يدفع البعض إلى البحث عن أدعية الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية الدعاء فيها مستحب، ومن الأدعية في يوم التروية التي يمكن للمرء أن يدعو بها في هذه الليلة:

  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر، شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها.
  • اللهم في ثامن أيّام العشر المباركة، وفي يوم التّروية، أسألك يا ربّي أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه منّي، اللهم لا تخذلني فيه لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • اللهم أسألك في يوم التّروية أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض.

شاهد ايضاً: افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه

أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

بعد الخوض في أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة لغير الحاج، لابد من معرفة الأعمال التي تكون واجبةً والأعمال التي تكون مستحبّةً في هذا اليوم المبارك، اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التّروية من أيّام الحجّ، وهو محلّ الإحرام، فيجب على جميع الحجّاج  في يوم التّروية الإحرام والاستعداد لأداء مناسك الحج، فيُحرم كلّ حاجٍّ إن لم يكن محرماً، وقد أمر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه الذين تحلّلو من العمرة فأحرموا في اليوم الثّامن من ذي الحجة بالحج ثمّ توجّهوا إلى منى، وهذا الأمر واجبٌ على الحجّاج فعله، ومن المستحبّ والمسنون للحاج المحرم، أن يغتسل ويتطيّب ويلبس الإزار والرّداء، ويتوجّه إلى منى محرماً، وأن يكون إحرامه وقت الضّحى، وأن يتوجّه الحاج إلى منى  لقضاء هذا اليوم والمبيت فيها، ومن الأمور المستحبّة للحاج في يوم التّروية كثرة الذّكر والدّعاء، والإكثار من التّلبية بقول لبيك اللهم لبيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، ويُستحبّ له أداء الصّلوات الخمسة المكتوبة في منى، وقضاء الليلة هناك ثمّ التّوجه إلى عرفة بعد صلاة الفجر.

مامعنى يوم التروية في الحج

يوم التروية في الحج هو اليوم الذي ينطلق فيه الحجاج إلى مشعر منى، وذلك في اليوم الثامن من أيام العشر من ذي الحجة، ويختلف عمل يوم التروية حسب نية الحاج، فقد يكون الحاجّ مُتمتِّعًا في الحج وهذا يقوم بالإحرام في الحج في مكة هناك وينطلق إلى منى ويستحب أن يحرم قبل الزوال، أمَّا الحاج المُفرد وقارن فإنهما يكونان مُحرِمَين في الأصل من الميقات ويبقيان على إحرامهما.

حكم صيام يوم التروية

بعد الحديث عن فضل صيام يوم التروية لغير الحاج ، يجب أن تعلم إنَّ صيام يوم التروية مشروع في الإسلام، فهو من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد ثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه صام الأيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة، ورد عن بعض زوجات رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ما يأتي: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ” فعلى المسلم أن يحرص على صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، بما فيهنَّ يوم التروية الذي هو اليوم الثامن ويوم عرفة الذي هو اليوم التاسع، والله أعلم.

أخطاء الحجاج في يوم الترويه

توجد بعض الأخطاء التي يقع بها الحجاج في يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام، وهذه الأخطاء هي:

  • يظن الحجاج الذين أدوا العُمرة وأرادوا تأدية الحجَّة أنَّ الإحرام في يوم التروية يكون من المسجد الحرام، وهذا خطأ، فالإحرام يكون من مسكن الحاج.
  • يعتقد بعض الحجاج أنَّه يجب أن يحرم في يوم التروية بثياب غير الثياب التي أحرم فيها للعُمرة، وهذا خطأ، حيث يصح للمسلم أن يحرم للحج بالثياب التي أحرم فيها للعُمرة.
  • يترك بعض الحجاج قصر الصلاة في منى، وهذا خطأ، إذ يجب على الحاج أن يقصر بالصلاة، فيصلي العصر ركعتين والظهر والعشاء مثلها، والله أعلم.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجه تويتر .. كلام عن العشر من ذو الحجة

ماذا يقال في يوم التروية

يبحث العديد عن ماذا نقول في يوم التروية، من أفضل العبادات التي يفضل الإكثار منها في الأيام العشر من ذي الحجة هي الدعاء، ففي هذه الأيام لا ترد الدعوات ما دامت خالصة لوجه الله تعالى، وأن المسلم على يقين باستجابة الله لدعائه، وقد جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية في يوم التروية التي يفضل ترديدها في هذه الأيام وهي:-

  • التهليل والتكبير والتحميد، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ منَ العملِ فيهنَّ من هذِهِ الأيَّامِ العَشرِ فأَكْثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ”.
  • الإكثار من العمل الصالح في هذا اليوم لأنَّه من العشر الأوائل من ذي الحجة، والعمل في هذه الأيام له ثواب عظيم.
  • فيوم التّروية أحد أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة وثامنها، وفضله من فضل تللك الأيّام العظيمة بمجملها، والتي قد أقسم الله بها في كتابه، وهو من الأيّام التي يُستحبّ فيها الإكثار من الأعمال الصّالحة من ذكرٍ لله وصلاةٍ وصيام،  فالعمل فيه أحبّ إلى الله من العمل في سائر الأيام من غير أيام العشر، والدّعاء فيه من أهمّ الأعمال المستحبّة والمشروعة.
  • اللهم في يوم التروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب .. ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل يوم التروية

إنَّ فضل يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة عظيم جدًّا، وفيما يأتي سيتمُّ الحديث عن أهم النقاط والأحاديث التي توضح فضل يوم التروية بالتفصيل :

  • إنَّ يوم التروية من أيام العشر الوائل من ذي الحجة وهي أفضل الأيام، والعمل الصالح فيها أفضل من بقية الأيام، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ “.
  • إن أجر الصيام عظيم جدًّا في يوم التروية كما ورد في الحديث القدسي، ولا يعلمه إلا الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلًا عن الخالق تبارك وتعالى في الصيام: ” الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا “.
  • إنَّ الأعمال الصالحة أحب إلى الله تعالى في يوم التروية لأنه من العشر والعمل فيها أحب إلى الله تعالى من غيرها في بقية الأيام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء “

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن افضل الأعمال في يوم التروية لغير الحاج، وذكرنا فيه تتم أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة في منى، وتحدثنا عن اعمال يوم الترويه لغير الحاج عند الشيعه بالنسبة للحاج، بالإضافة إلى ذكر أخطاء يقع بها الحجاج في هذا اليوم وذكر فضل صيام يوم التروية، وبعض الأدعية الخاصة بيوم التروية أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى