معلومات دينية

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة , ادعية يوم التروية ثامن ايام ذو الحجه

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة , ادعية يوم التروية ثامن ايام ذو الحجه هي من الأدعية المأثورة التي وردت في الكثير من الكتب الدينية والفقهية التي كُتبت في التاريخ الإسلامي حول العشر الأوائل من ذي الحجة يوم التروية. كما أن دعاء اليوم الثامن من عشر ذي الحجة هو الدعاء الذي يستحبّ للمسلم أن يدعو به في ثامن يوم من عشر ذي الحجة، فالدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأمور التي سنّها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بالإضافة إلى فضل صيام اليوم الثامن من ذي الحجة والأعمال الصالحة، لذا يهتمّ الموقع المثالي بذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في الثامن من شهر ذو الحجة مكتوب كامل.

يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

قبل ذكر دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة لا بدّ من الإشارة إلى أنّ اليوم الثّامن يسمّى يوم التّروية، وهو يوم مبارك يحمل رمزية دينية عظيمة، حيث يرتبط هذا اليوم بشكل فعلي بحجّاج بيت الله الحرام الذين يبدأون بالتوجّه في يوم التروية إلى منى لأداء ما يعرف بالمبيت في منى وبداية مناسك الحج، ومن المعروف أنّ الحجاج سابقًا كانوا يأخذون حاجتهم من الماء من مدينة مكة قبل ذهابهم إلى (منى) بسبب عدم وجود ماء في تلك المنطقة إلاّ ما يحمله الحاج معه، وهو الأمر الذي قيل بأنّه سبب تسمية يوم الثامن من ذي الحجة بهذا الاسم (التروية) وذلك لأنّ الحجاج يروون أنفسهم في هذا اليوم، ويحملون الماء بالروايا لما بعده من الأيّام القادمة.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة يعرف بيوم النقلة، في هذا اليوم ينتقل الحجاج من مكة المكرمة الى منى لاستكمال شعائر الحج، حيث يبيت الحجاج في منه كما كان يفعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان يبيت في منى ويصلي بها الخمس صلوات من الفجر إلى العشاء على أن تتم الصلاة على النحو التالي الفجر والظهر والعصر والعشاء ركعتين أما المغرب تصلي ثلاث ركعات كما هي ويستغلون هذا اليوم في التسبيح والتهليل والذكر والدعاء والتضرع لله تعالى وفي فجر اليوم التاسع يتوجهون إلى جبل عرفات، أما بما يخص دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة فهو كالتالي.

  • اللهمّ في اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وتستر لي عيوبي، وتيسّر لي أموري، وتعفو عن زلّاتي، اللهمّ اكتب لي الخير في كلّ السّبل، وأجرني من المصائب والبلاء، اللهمّ اقضِ حاجتي، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، اللهمّ ارحمني أنت أرحم الرّاحمين، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

  • اللهم في يوم التّروية الثامن من ذي الحجة، أسألك أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه، اللهم لا تخذلني في عباداتي لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك يا رب، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.

ادعية يوم التروية الثامن من ذو الحجة

اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية، ووكالعشر الاوائل من ذي الحجة يستحبّ فيه الدعاء، ولذلك سنذكر فيما يأت دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة:

  • اللهم في يوم التروية نحمدك على ما فينا من النّعم، اللهم من اعتزّ بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضلّ، اللهم، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استغنى برحماتك فلن يفتقر، اللهم سدّد فينا القول والعَمل، واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • اللهم في ثامن أيّام ذي الحجّة، نستغفرك من كلّ الذّنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، فسهّل علينا أمور حياتنا، وسدّد بنا القول والعمل، حتى نكون كما تشاء لنا أن نكون يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.
  • اللهم في يوم التروية آنس وحشة من فقدنا، وارحمه برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك، اللهم آنسه في وخشته وفي غربته.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب 2022 ادعية يوم عرفة مكتوبة

دعاء ثامن ايام ذي الحجة

ممّا يبحث عنه المسلم ليدعو به ربّه يوم اليوم الثامن من ذي الحجة، حيثُ يمكنك ان تُعدل ماتشاء وتجعل الدعاء يناسب الفكر الذي جعلك تبحث في عدة مواضيع، نقي الان ماتشاء واجعله افضل دعاء ثامن أيام عشرة ذي الحجة بين اهلك واصدقائك وشارك افضل ادعية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة معهم، وسيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل دعاء ثامن ايام ذي الحجة يمكنه أن يدعو بها:

  • اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، و ھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

  • اللهم أسألك في يوم التروية ثاني ايام ذي الحجة أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض.

شاهد ايضاً: دعاء سابع يوم من ذي الحجة 1443 أعمال وفضل اليوم السابع من شهر ذى الحجة

دعاء ثامن يوم من ذي الحجة قصير

ينصح الشيوخ وعلماء الدين بالإكثار من الدعاء في ثامن يوم من ذي الحجة هو يوم التروية وذلك لفضل هذا اليوم بالنسبة للحجاج وغير الحجاج، ويوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو أحد الأيام العشر من ذلك الشهر التي يستجاب فيها الدعاء، وسنقوم فيما يلي بذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الشخص في هذا اليوم:

  • اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم الثامن من ذي الحجة واشملنا بعفوك ومغفرتك واجعلنا ممن نظرت إليهم فرضيت عنهم نحن ووالدينا وأهلينا آمين.
  • ربي لا تختم ثامن ذي الحجة الإ و قد سجلت أسمائنا ووالدينا في صحيفه العتقاء اللهم أنا نستودعك أدعيه فاضت بها قلوبنا فأستجبها يارب.
  • اللهم أكتب لنا صيام اليوم الثامن من ذي الحجة ونحن في أتم الصحه والعافيه.
  • اللهم إنك قادر على كل شيئ اللهم في يوم التروية المباركة، أسألك أن تنعم على من صام ثامن يوم من ذي الحجة بكرمك وفيض عطاياك.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الترويه مكتوب

أدعية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة تويتر

تتعدد الادعية التي يتم الدعاء بها في شهر ذو الحجة، حيث أنه في هذا اليوم تستجاب الدعوات، وتتنزل الرحمات، وتغفر الذنوب، ومن ابرز دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة تويتر التي يمكن الدعاء بها في هذه الايام الفضيلة هي أدعية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة:

  • من القلب أسأل من العلي في يوم التروية أن يتقبل صيام الصائمين ويكتب أجرهم.
  • ربنا اننا صمنا لك اليوم الثامن من ذي الحجة وتقبل منا، واستجب لدعائنا واكتب لنا كل الخير والصلاح وانزل على موتانا الرحمة واغفر لنا ولهم واشفنا بشفائك وارزقنا رزقاً حلالاً طيباً واكتب لنا الاجر ياكريم.
  • اللهمّ في هذا اليوم الثامن من ذو الحجة، أسألك من فضلك الّذي لا ينفذ، اللهمّ بارك لي في وقتي وعمري، ورزقي ومالي.
  • ربنا وبارك لي في أهلي وزوجي، وذرّيّتي جميعها، اللهمّ اكتب لنا في اليوم العظيم هذا السّعادة والرّاحة.
  •  اللهمّ في هذا اليوم المبارك اغفر لي ولوالديّ، وراحمهما كما ربّياني صغيراً، اللهمّ اجعلني من البارّين بهم.
  • كما واللهم اجعل أولادي من البارّين والصّالحين، اللهمّ اكتبني وإيّاهم من العتقاء من نار الجحيم يوم القيامة، آمين.

شاهد ايضاً: دعاء ثاني جمعة في رمضان 1443 صور أدعية اللهم في ليلة الجمعة الثانية من رمضان مكتوبة

دعاء ٨ ذي الحجة مكتوب

إنّ دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة من الأمور المستحبّة للمسلم، وذلك كالدّعاء في غيره من أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، لذا سيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل دعاء 8 ذي الحجة مكتوب:

  • اللهم في ثامن يوم من ذي الحجة، أسألك بحقّ أسمائك الحُسنى، أن تجبر المُصاب، وأن تكتب الخير والتيسير على جميع القلوب التي باتت في انتظار الفرج، اللهم لا تحرم قلوبنا من السّعادة، واكتب لنا الخير الذي ترتقي به أرواحنا في الدّرجات إليك.
  • اللهم أسألك في يوم التروية الثامن من ذي الحجة أن تصرف عن قلوبنا كلذ حُزن، وأن تصرف عن أيّامنا كلّ ألم، وأن تجعلنا من الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، نلقاكَ وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  •  اللهم يا مُجيب الدّعاء، يا سامع النّداء، اللهم أسألك في العشر الأول من هذا الشّهر المُبارك، وفي هذه الليلة المُباركة من يوم التروية أن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تُكرمني بالعفو والعافية في الدّين والدّنيا.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان 2022 , ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

أفضل اعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذو الحجة

الدعاء في يوم التروية يستحب على كل مسلم ومسلمة حاج وغير حاج بان يكثروا من الدعاء وتكرار التلبية، كما نرفق لكم دعاء يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة يوضح لكم بالتفصيل افضل الاعمال المستحبة فى ذلك اليوم، نسال الله تبارك وتعالي ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال.

  • يُسن للحاج أن يتوجه إلى منى وهو في طريقه إلى عرفات.
  • إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً قد تحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.
  • يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي محمد فعل ذلك.
  • إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمنى والمبيت فيها أو خرج من مكة المكرمة ليلة التاسع من ذي الحجة، فلا شيء عليه.
  • أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون أن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب.

فضل اليوم الثامن من ذي الحجة

فضل اليوم الثامن من أيام ذي الحجة هو يوم التروية، وهو من أفضل أيام العشر من ذي الحجة، ففيه يتروى الحجاج من الماء للوقوف في عرفات، وهو أحد الأيام التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم.

لهذا فإنَّ لهذا الفضل الكثير من الفضل عند الله تعالى، ورد عن إحدى زوجات الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”. فعلى المسلم أن يسعى لصيام هذا اليوم اقتداء برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والله أعلم.

بهذا الفضل نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة , ادعية يوم التروية ثامن ايام ذو الحجه وقدمنا فيه قائمة بأفضل التي يمكن القيام في اليوم الثامن من شهر ذي الحجه وهو يسمى يوم التروية، بالإضافة إلى أدعية للميت والمتوفي في ثامن يوم من ذي الحجة بالصور.

زر الذهاب إلى الأعلى