معلومات دينية

فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب، والتي إعتاد المسلمين على صيامهم كل عام حيث يوجد الكثير من الفضائل لهذه الأيام مباركة في الشرع والدين، ولقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقوم باستغلال هذه الأيام للعمل الصالح والجهاد مع النفس، فإن أفضل الأعمال تكون في هذه الأيام. لذ يرغب الكثير معرفة ما هو فضل صيام عشر ذي الحجة اسلام ويب معلومٌ أنَّ الصيامَ يعدُّ من جملةِ الأعمالِ الصالحةِ التي حثَّ الشرع الحنيف على فعلها في العشرِ من ذِي الحجةِ، لكن لماذا نصوم العشر الأوائل من ذي الحجة؟ وما حكمُ صيامِ العشرِ؟ ما هو اجر صيام ذو الحجة إسلام ويب؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه الموقع المثالي.

فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

ما ورد في موقع إسلام ويب عن فضل صيام العشر من ذي الحجة فهو أنّ الموقع ذكر حديث حفصة -رضي الله عنها- والذي جاء فيه: “أربعٌ لم يكُنْ يدَعُهنَّ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: صيامَ يومِ عاشوراءَ والعَشْرَ وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهرٍ والرَّكعتَيْنِ قبْلَ الغَداةِ”، كذلك بيّن الموقع أنّ الصيام في هذه الأيام من الأمور المستحبة للأمة الإسلامية، وقد ذكر أنّ صوم الأيام التسعة دون العاشر؛ لأن العاشر هو يوم العيد من السنة، وليس واجبًا على المسلمين، وأكدها يوم عرفة لغير الحاج ثم التروية، ثم باقيها، والله ورسوله أعلم.

لماذا نصوم العشر الأوائل من ذي الحجة

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أحبَّ العملِ الصالحِ يكونُ في العشرِ من ذي الحجةِ، حيث قال: ( ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ). وقد بيَّن في حديثٍ آخرٍ فضلَ الصيامِ، وأنَّ مضافٌ لله تباركَ وتعالى، حيث قال: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).

وبناءً على ذلك يُمكن القول أنَّ من الأسبابِ التي تجعلُ المسلمَ يحرصُ على صيامِ العشرِ الأوائلِ من ذي الحجةِ، هو اجتماعُ أفضلِ العباداتِ النهاريةِ، في أفضلِ الأيامِ عند الله -عزَّ وجلَّ- والله تعالى أعلى وأعلم.

فضائل صيام 9 ايام من ذي الحجة

لا شكَّ إنَّ صيام اليوم 9 التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل كبير وأجر عظيم، وسيتمُّ إدراج بعض النقاط التي تشير إلى فضائل صيام هذه الأيام:

  • العشر الأوائل هي أفضل الأيام عند المسلمين والعمل الصالح فيها أحب إلى الله، قال رسول الله: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”، والصيام أفضل الأعمال الصالحة.
  • تعد العشر الأوائل أيام عيمة تجتمع فيها أمهات العبادات من صلاة وحج وصيام وذكر وصدقات وغير ذلك.
  • يضاعف الله تعالى الأجر للمسلم على أعماله الصالحة لذلك يستحب أن يشغل نهاره كله بالعبادة من صيام وذكر وصلاة وصدقات.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم هذه الأيام، عن حفصة رضي الله عنها قالت: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”.
  • فيها يوم عرفة وهو أعظم أيام المسلمين، وحثَّ الرسول على صيامه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.

شاهد ايضاً: فضل عشر ذي الحجة كل يوم بيوم

ما هي افضل العبادات في شهر ذو الحجة

العبادات والأعمال الصالحة كلها مستحبة في الأيام العشرة من ذي الحجة، ويمكن أن يتقرب المسلم من ربه -جلّ في علاه- من خلال الكثير من العبادات التي يستطيع أداءها، إلا أن هناك مجموعة من العبادات التي يستحب للمسلم أن يقوم بها في هذه الأيام خاصةً، نسرد لكم بعضًا منها فيما يأتي:

  • الحج والعمرة: وتعد أفضل ما يمكن أن يقوم به المسلم في عشرة ذي الحجة، ومن يسّر الله -تعالى- له الحج إلى بيته الحرام أو أداء مناسك العمرة على الهيئة المطلوبة فإن جزاؤه الجنة بإذن الله تعالى.
  • الصيام في عشر ذي الحجة: وهو من ضمن الأعمال الصالحة، بل إنه يعد من أفضل الأعمال، فقد أضافه الله -تعالى- إلى نفسه لعلو شأنه وعظم قدره، وقد ذكرنا فضل صيام هذه الأيام المباركة. مع العلم أن النبي -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم- خصّ عرفة بالصيام من بين الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالعناية، وبين فضله.
  • الصلاة في عشر ذي الحجة: الصلاة من أحسن الأعمال وأعظمها فضلاً، وعلى المسلم أن يحافظ على الصلوات في وقتها مع الصلاة في جماعة، وأن يكثر من أداء النوافل في الأيام المباركة، لأنها من أحسن القربات.
  • التكبير والتحميد والتهليل والذكر: يستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام المباركة من ذي الحجة وأن يرفع صوته بالتكبير.
  • الصدقة في عشر ذي الحجة: وتعد من الأعمال الصالحة التي يندب للمسلم أن يكثر منها في الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، لما ورد من أحاديث وآيات في فضل الصدقة.

شاهد ايضاً: افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

حكم صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

يُستحبُّ للمسلمِ صيامَ الأيامِ التسعِ الأولى من شهرِ ذي الحجةِ؛ إذ أنَّ صيامَ الأيامِ الثمانيةَ على العموم يدخل في جملة الأعمالِ الصالحةِ التي حثَّ عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلمَ- في هذه الأيامِ، ويُستحبُّ صيامَ اليومِ التاسعِ من ذِي الحجةِ على وجهِ الخصوصِ؛ إذ أنَّه يُوافق يومَ عرفةَ، وقد رغَّب النبيُّ بصيامِ هذا اليومِ، حيث وعدَ الصائمَ فيهِ بتكفيرِ ذنوبِ سنتينِ، ودليل ذلك ما رُوي عن أبو قتادة -رضي الله عنه- حيث قال: (وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ).

أما اليوم العاشر من ذي الحجة فيحرم على المسلم صيامه؛ إذ أن هذا اليوم يوافق يوم العيد، وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن صيام يوم العيدين، ودليل ذلك الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه والذي متنه: (أنَّهُ شَهِدَ العِيدَ يَومَ الأضْحَى مع عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَصَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ، فَقَالَ: يا أيُّها النَّاسُ، إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ نَهَاكُمْ عن صِيَامِ هَذَيْنِ العِيدَيْنِ؛ أمَّا أحَدُهُما فَيَوْمُ فِطْرِكُمْ مِن صِيَامِكُمْ، وأَمَّا الآخَرُ فَيَوْمٌ تَأْكُلُونَ مِن نُسُكِكُمْ).

أحاديث عن فَضل العَشر الأواْئل من ذِي الْحجة

توجد الكثير من الأحاديث النبوية المباركة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأحاديث هي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.
  • عن عبد بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ! ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثمَّ لم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه في البداية عن فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة اسلام ويب، وفيهِ تمَّ بيانُ هذهِ اسباب الصيام بهذه الأيام المباركة، وتحدَّثنا فيه أيضًا عن أفضل الأعمال في الأيام العشر الأوائل من ذو الحجه حسب موقع إسلام ويب.

زر الذهاب إلى الأعلى