معلومات دينية

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة ، لقد وردت في بطون كتب الأحاديث النبوية الصحيحة هي مما يجب عرضه والاستفادة منه في مثل هذه الأيام المباركة ايام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة التي منها يوم عرفة وآخرها يوم عيد الأضحى المبارك الذي جعله الله تعالى فرحة للمسلمين أجمعين، ولهذا فإنَّ كثيرًا من المسلمين يهتمون بمعرفة فضل هذه الأيام وفضل العمل فيها وصيامها، ويتساءل الكثير هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة، وإجابة هذا السّؤال سيساعدنا الموقع المثالي على معرفة هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله ام لا، وكذلك سيهتمّ بإطلاعنا على تعريف فريضة الصّيام، وحكم الصّوم بنيّتين، وفضل صيام يوم عرفة، وسيذكر كل ما زرد من أحاديث نبوية مباركة عن هل يجب صيام العشر الاوائل من  شهر ذا الحجة كاملة.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كامله

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟ سؤالٌ تتلخّص إجابته أنّ الصيّام في العشر الأوائل من ذي الحجّة سنّةٌ مستحبّة وليس واجباً والصّيام يكون لتسعٍ في ذي الحجّة وليس لعشر، فقد حثّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على بذل المجهود في الأعمال الصّالحة في الأيّام العشر من ذي الحجّة، من قراءة قرآنٍ وذكرٍ لله وصلة الرّحم والصّيام، وكما أنّ القيام أفضل عملٍ في الليل فالصّيام أفضل عملٍ في النّهار، ولذلك سنّ الصّيام في العشر الأواخر من رمضان، فيكون صيام العشر الأوائل مندوباً ومستحبّاً، والعشر تطلق على التسع فيوم العيد الذي هو يوم النّحر لا صيام فيه، ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي روته بعض أزواج الرّسول: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ”.

  • ان صيام الايام التسعة من ذي الحجة تعتبر من الاعمال المحببة والتي يجب الحرص عليها.
  • الايام العشر الاولى من ذي الحجة من ضمنها يوم عرفة وايضا صيامها وحده له فضل كبير وعظيم وقد اقسم الله عز وجل بها في سورة الفجر.
  • صيام يوم عرفة كصيام دهر كامل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • صيام يوم عرفة هو سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو اليوم التاسع من العشر الاوائل من ذي الحجة وهو يكفر ذنوب سنة ماضية واخرى اتية.
  • ان صيام اليوم العاشر من تلك الايام لا يجوز شرعا وذلك لانه يوم عيد الاضحى المبارك ويوم النحر ويمنع صيامه.

فضل صيام عشرة أيام من ذي الحجة

لقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فضل الصيام في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، سواء بالقول أو بالفعل، وفيما يأتي سيتمُّ الحديث عن فضل صيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة:

  • إنَّ الأعمال الصالحة في العشر الأوائل تكون أحب إلى الله منها في غير هذه الأيام، فقد وردَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ”، والصيام من العمل الصالح.
  • صيام العشر الأوائل من ذي الحجة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وردَ في الحديث الذي صححه الألباني عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ”.
  • لقد أقسم الله تعالى بهذه الليالي فهي أيام عظيمة، تستحب فيها جميع الأعمال الصالحة، قال تعالى: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”.
  • في هذه الأيام يؤدي المسلمون فريضة الحج وهي من أعظم أركان الإسلام.
  • في هذه الأيام يفغر الله تعالى لعباده الحجيج ويتغمد الصائمين برحمته لأنهم يشاركون الحجاج بالعبادات العظيمة والطاعات والذكر والتقرب إلى الله تعالى.
  • في هذه الأيام يكون يوم عرفة الذي حثَّ الرسول على صيامه وقال إنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، ففي الحديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، و السنَةَ التي بَعدَهُ”.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 ادعية ذو الحجه قصيرة

هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنيتين

بعد الإجابة عن سال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء، وبيان تفصيل ما جاء في هذه المسألة، يُطرح السّؤال الّذي يقول هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟ أي نيّة القضاء ونيّة النّفل،  وقد أفاد بعض أهل العلم بجواز ذلك، لأن أيّام العشر من ذي الحجّة أيّامٌ فضيلةٌ ومباركة، واستغلالها للقضاء أمر حسنٌ وجائز، وهذا ما رُوي عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، حيث أفتى بجواز قضاء الفرض مع أيّام التّطوّع، فيحصل المسلم على الأجر مضاعفاً أجرٌ للقضاء وأجرٌ للتّطوّع، كذلك بعض اهل العلم كره ذلك، ونهى عن صيام الفرض في أيّام التّطوّع، كما روي عن عليّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه أنّه نهى عن ذلك، لكنّ الأصل في هذا الأمر هو عدم الكراهة، وقال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله: أنّ يجوز للمسلم أن يصوم العشر من ذي الحجة بنيتين، وذلك عبادةٌ وتطوّعٌ وأداء فريضة، يُجزى بها المسلم أجراً عظيماً، ويرث فضلاً كبيراً بإذن الله تعالى.

حكم افطار يوم عرفة

بعد الإجابة عن السؤال المطروح هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، وأنّ المقصود بصيام عشر ذي الحجّة هو التّسع منها فاليوم العاشر لا يجوز صومه، والعاشر هو يوم النّحر ويوم العيد، وإنّ حكم صيام الأيّام التّسع من ذي الحجّة هو سنّةٌ مستحبّة وليست فرض عين أو واجبٍ على المسلم، فمن تطوّع في صيامها كان خيراً له ومن لم يستطع فلا شيء عليه، ومن تلك الأيّام ييوم عرفة الذي بارك الله فيه وجعله من أفضل أيّام الدّهر وجعل الصيّام فيه سبباً لتكفير سنتين من عمر المسلم، فقد ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، و السنَةَ التي بَعدَهُ ، و صِيامُ يومِ عاشُوراءَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”. وهذا فضل عظيم يمنّ الله به على الصّائم في هذا الييوم المبارك، ولكن صيامه ليس واجباً، فإن لم يستطع المسلم أن يصمه، فلا شيء عليه ولا يأثم والله ورسوله أعلم.

العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

تتعدد العبادات المستحبة في يوم عرفة العظيم والذي يعتبر احد مناسك الحج العظيم، ومن تلك العبادات المستحبة في العشر الاواخر من ذي الحجة:

  • اداء مناسك الحج والعمرة في تلك الايام العظيمة.
  • يسن للمسلم ان يصوم التسع ايام الاولى من ذي الحجة وخصص النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة بالصيام من بين ذلك الايام.
  • الاكثار من الصلاة وزيادة النوافل وذلك لجبر النقص في الفرائض وكسب رضا الله عز وجل ومحبته ورفه درجات العبد وزيادة حسناته والحرص على قيام الليل.
  • التكبير والتهليل والاكثار من ذكر الله عز وجل والدعاء خاصة في يوم عرفة وذلك طمع بالاستجابة واغتنام لفضل تلك الايام المباركة وقراءة القران الكريم والاكثار من الاستغفار.
  • الصدقة وهي التي تكسب العباد الاجر والثواب من الله عز وجل وتقرب اليه لما فيه من الاحسان وبذل العطاء والاكثار من الاستغفار.
  • بر الوالدين وصلة الرحم وغير ذلك من الاعمال الصالحة.
  • الذبح للاضاحي تقربا لله عز وجل وذلك في يوم النحر او في ايام التشريق.

شاهد ايضاً: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

ما هو حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة

إنَّ صيام العشر من ذي الحجة ليس فرضًا كما يظن بعض المسلمين، فهو من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي حثَّ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصامها كما ورد في بعض الأحاديث، فهي سنَّة مستحبة،  فقد ورد في الحديث الذي صححه الألباني في سنن أبي داود عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ”، وهذا يدلُّ أنَّ صيام العشر من ذي الحجة سنة مستحبة ومندوب في الإسلام.

متى يبدأ صيام العشر من شهر ذو الحجه

يبدأ صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مع طلوع شمس اليوم الأول من ذي الحجة، وينتهي الصيام عند غروب شمس اليوم التاسع الذي هو يوم عرفة، فاليوم العاشر هو يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى وصيامه حرام في الإسلام، ويجب على المسلم في هذه الأيام أن يكثر من التعبد والتلاوة والأعمال الصالحة، فهي أيام وليالٍ مباركة بإذن الله، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه في البداية عن إجابة سؤال هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، وتحدَّثنا فيه أيضًا عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وعن كيفية صيامها وعن متى يبدأ صيام هذه الأيام ومتى ينتهي، وذكرنا بعضًا من الأعمال الصالحة التي يُمكن للمسلم فعلها في عشر ذي الحجة، وهل هناك أسباب معينة لصيام عشرة 10 ايام ذي الحجه أو لا.

زر الذهاب إلى الأعلى