معلومات دينية

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة ، يوجد العديد من الفضائل في ايام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة فهي من أفضل الأيام في السنة، ويعد صيام هذه الأيام المباركة من الأمور التي يجب أن يلم بها كل مسلم، وذلك لأن المسلم الفطن هو من يغتنم مواسم الطاعات ويكثر فيها من العمل الصالح، كيف وهذا هو موسم الحج إلى بيت الله الحرام، ونحن مقبلون قد أقسم الله -عز وجل- في كتابه العزيز لفضلها. كما يرغب الكثير معرفة فضل كل يوم من الايام العشر الأوائل من ذي الحجة التي ذكرت كثير من النصوص الشرعية أهميتها وفضلها وثواب العمل الصالح والعبادة فيها، كما أنَّها الأيام التي منها يو عرفة ويوم التروية ويوم العيد. لذا من خلال الموقع المثالي سنوضح لكم ما هو فضائل كل يوم من عشر ذي الحجة اسلام ويب، وحسب موقع الإسلام سؤال وجواب، بالإضافة إلى ذكر الأحاديث النبوية التي تحدَّثت عن فضل هذه الأيام.

العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هي الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وهي الأيام التي يؤدي فيها المسلمون فريضة الحج في كل عام، وهي أيام مباركة يُستحب، يكثر فيها المسلم من العبادات والأعمال الصالحة وأعمال الخير والبر ويُستحب أيضًا أن يُكثر فيها من البر، قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}. ومعنى ليذكروا اسم الله في أيام معدودات: أي يواظبون على الذكر في أيام العشر من ذي الحجة، ومن أيام العشر من ذي الحجة يوم عرفة وهو من أكثر أيام السنة بركة وخيرًا ويصادف يوم التاسع من ذي الحجة، ويوم عيد الأضحى أيضًا الذي يصادف يوم العاشر من ذي الحجة، وفيما يأتي سنتحدث عن فضل كل يوم من عشر ذي الحجة.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

إنَّ للعشر الأوائل من شهر ذي الحجة الكثير من الفضل عند الله تعالى، ويتجلَّى هذا الفضل في الأحاديث والنصوص الشرعية التي حثَّت المسلمين على العمل الصالح في هذه الأيام، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن فضل كل يوم من ايام العشر الاوائل من ذي الحجة:

فضل أول يوم من ذي الحجةيتجلَّى فضل اليوم الأول من ذي الحجة في أنَّه أول هذه الأيام المباركات، وهو فاتحة خير للمسلم في حياته، وهو يوم من الأيام المعلومات التي حثَّ الله تعالى المسلمين على ضرورة الذكر فيها، فعلى المسلم أن يغتنم هذا اليوم بالعمل الصالح والعبادة وأن يؤدي ما أمر الله تعالى به وأن يجتنب كلَّ ما نهى عنه جلَّ وعلا، والله أعلم.
فضل ثاني يوم من ذي الحجةإنَّ لليوم الثاني من شهر ذي الحجة الكثير من الفضل، فهو من الأيام العشر وفضله كفضل سائر هذه الأيام باستثناء يوم عرفة ويوم النحر، ولا شكَّ في أنَّ فضل هذا اليوم وفضل سائر الأيام العشر يتجلَّى في قسمِ الله تعالى بهذه الأيام، قال تعالى: {وليالٍ عشر}. والليالي العشر هنَّ ليالي ذي الحجة كما ذكر المفسرون.
فضل اليوم الثالث من ذي الحجةهو أيضًا من أيام الفضل والثواب والأجر والعبادة، فعلى المسلم اغتنام هذا اليوم وغيره بالعمل وحسن العمل في هذه الأيام الدعاء والصلاة وقراءة القرآن والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فما أعظم أن يلتزم المسلم هذه العبادات كاملة وأن يحسن أداءها، فكل يوم من هذه الأيام هو يوم خير.
فضل اليوم الرابع من ذي الحجةإنَّ لليوم الرابع من شهر ذي الحجة فضلًا عظيمًا من الله تعالى، فهو يوم من الأيام المباركة، يُستحب فيه العمل والدعاء والالتزام بكل عبادة ممكنة وبكل عمل صالح، وقد وردت بعض الروايات التي تشير إلى نبي الله عيسى ولد في هذا اليوم، ولهذا فإنَّ من صام هذا اليوم أبعد الله تعالى عنه البؤس والفقر وجعله من الصالحين، فعلى المسلم أن يسعى لصيام هذا اليوم وأن يسعى لتحقيق العمل الصالح فيه بكل أشكاله.
فضل اليوم الخامس من ذي الحجةإن فضل اليوم الخامس في أنَّه واحد من الأيام العشر، هذه الأيام التي ذكر رسول الله أنَّ العمل فيها خير العمل، قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.والله أعلم.
فضل اليوم السادس من ذي الحجةيجب على المسلم في كل يوم من الأيام العشر الأوائل أن يلتزم العمل الصالح والعبادة، وأن يحقق أسمى غايات العبودية مع الله جلَّ وعلا، لعلَّ في ذلك أجرًا كبيرًا يناله بإذن الله تعالى، ويتجلَّى فضل اليوم السادس من ذي الحجة وفضل سائر الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
فضل اليوم السابع من ذي الحجةهو يوم مبارك من أيام العشر من ذي الحجة، فضله من فضل سائر الأيام العشر الأوائل، فعلى المسلم أن يواظب فيه على الصلاة والدعاء والعمل الصالح بكل أشكاله.
فضل اليوم الثامن من ذي الحجةيُسمَّى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بيوم التروية، وهو من أفضل أيام العشر الأوائل، ففيه كان حُجاج بيت الله الحرام يتروون من الماء لوقفة عرفات، وهو من الأيام التي صامها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، لهذا فإنَّ لهذا الفضل الكثير من الفضل عند الله تعالى.
فضل اليوم التاسع من ذي الحجةوهو يوم عرفة أجمع أهل العلم على صيامه وهو أفضل الصيام ، فقد قال فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ“.
 فضل اليوم العاشر من ذي الحجةهو عيد الأضحى المبارك وهو يوم عيدٍ وفرحٍ وذبحٍ وتقرب لله عز وجل، ولا يجوز الصوم فيه بإجماع أهل العلم.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة إسلام ويب

إنَّ فضل صيام العشر من ذي الحجة يوم بيوم عظيم جدًّا ولا يعلم أجره إلا الله تعالى، لأنَّ الصيام أجره عند الله كما ورد في الحديث عن فضائل لأيام ذي الحجة العشر الأوائل فضائل كثيرة، وقد دلّت على هذه الفضائل نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وفي يأتي سيتمُّ إدراج بعض النقاط التي توضح ما هو فضل كل يوم من عشر ذي الحجة إسلام ويب:

  • الأيام العشر من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا: فقد أقسم الله تعالى بهذه الأيام؛ وذلك لبيان منزلتها وفضلها، فهي أيام اجتمعت فيها أمهات العبادة وهي الصلاة، والصوم، والصدقة والحج.
  • العمل الصالح في الأيام العشر أعظم من غيرها من الأيام: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.
  • في صيام العشر من ذي الحجة اتباع لسنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقد ثبتَ عنه أنَّه صامها عليه الصلاة والسلام.
  • في العشر الأوائل من ذي الحجة يضاعف الله تعالى الحسنات والثواب للمسلمين.
  • تعد هذه الأيام هدية من الله تعالى لعباده وهي أيام معلومات، وثواب الأعمال فيها عظيم وكبير، ويقول الله تعالى عن عظمة هذه الأيام في كتابه العزيز: “يَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”
  • لقد أقسم الله تعالى بليالي هذه الأيام لعظمتها فهي الليالي العشر المقصودة في قوله تعالى في بداية سورة الفجر: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”.

شاهد ايضاً: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب

الأحاديث الواردة في فضل ايام العشر من ذي الحجة

لقد وردتْ عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- مجموعة من الأحاديث الواردة الصحيحة التي تحدَّثت عن فضل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي نقدم لكم أحاديث صحيحة عن فضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • الحديث الأول: جاء عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ” ويدلُّ هذا الحديث على فضل هذه الأيام وفضل هذه الأيام وفضل العمل فيها، فهي أيام يُضاعف فيها أجر العمل من الله تعالى، وفي هذا الحديث أمر صريح من رسول الله -عليه الصلاة والسلام- باغتنام هذه الأيام بالعمل الصالح بكل أشكاله.
  • الحديث الثاني: عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ” وفي هذا الحديث الشريف إشارة إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: إنَّ هذه الأيام هي أعظم أيام السنة عند الله تعالى، فعلى المسلمين أن يكثروا فيها من العمل الصالح ومن التهليل والتكبير والتحميد، والله أعلم.

شاهد ايضاً: فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة تويتر

لم يخصّ الله -تبارك وتعالى- بالفضل يومًا دون يومٍ من أيّام عشر ذي الحجّة، بل إنّ الفضل يشمل الأيّام العشر كلّها دون أن يزيد في يومٍ وينقص في يوم، حيث أنّ هذه الأيّام هي أعظم الأيّام عند الله جلّ جلاله، والعمل فيها يكون أجره مضاعفًا بإذن الله -تبارك وتعالى-، كذلك أنّ أمّهات العبادات كلّها تجتمع في هذه الأيّام فيصلّي المسلم، ويصوم فيها ويحجّ إلى بيت الله الحرام فيها، ويُخرج الصّدقات فيها، كذلك يُعتق النّاس فيها من نار جهنّم بإذن الله تعالى، وعلى المسلم أن يُدرك هذا الفضل والأجر قبل أن يفوته، والله أعلم.

إن فضل كل يوم من عشر ذي الحجة لا يتم الشك فيه, لما يأتي في هذه الأيام من مناسبات عظيمة والتي من أهمها يوم عرفة الذي يعد من أعظم الأيام في السنة وعيد الأضحى المبارك والذي يسمى أيضاً يوم النحر, ونظراً لكون هذه الأيام الفضيلة تأتي في العشر الأوائل من ذي الحجة, فإن فضل هذه الأيام كبير جداً, ويفضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيها من أجر وثواب عظيمين.

أعمال مستحبة في العشرة الأوائل من ذو الحجة

تعتبر اعمال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام عظيمة، ومن الأعمال المستحبة فيها الآتي:

  • الصوم: حيث يكون مستحب في وقفة عرفات في اليوم التاسع، عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، أول إثنين من الشهر والخميس”.
  • التوبة: التوجه للرجوع إلى الله عز وجل بصدق وإخلاص، حيث قال الله عز وجل ” وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون”.
  • الِذكر: القيام بذكر الله وتسبيحه وقراءة القرآن بكثره، قال الله عز وجل “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • صلاة النوافل: القيام بصلاة النوافل بكثرة من حيث القول والعمل، حيث روى ثوبان رضي الله عنه أنه قال: سألت عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ” عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة”.
  • الأضحية: القيام بذبح الأضحية لجبر خاطر الفقراء.

شاهد ايضاً: دعاء يوم التروية لغير الحاج , اعمال يوم التروية للحجاج 8 ذي الحجه

فضل عشر ذي الحجة في القرآن الكريم

في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في كل سنة هجرية، وهي أيام فضيلة مباركة عند المسلمين، ففيها يوم عرفة وفيها يوم عيد الأضحى، وقد وردت في فضل عشر ذي الحجة في القرآن بهذه الأيام الكثير من النصوص الشرعية المباركة في مصادر التشريع الإسلامي من قرآن كريم وسُنَّة نبوية، ولهذا فإنَّ هذه الأيام العشر هي من أفضل أيام السنة كاملة. لقد ورد ذكر العشر من شهر ذي الحجة في بعض من آيات القرآن الكريم مثل:

  • قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}، وقد قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- في شرح هذه الآية: “هي أيَّامُ العشرِ”، أي العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • قال تعالى في سورة الفجر مُقسمًا بالعشر الأوائل: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، قال مجاهد وابن عباس: “هي الليالي العشر من الذي الحجة”، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة pdf

فضل الله تعالى لحكمته المواقيت بعضها عن بعض، وكان موسم العشر من ذي الحجة من أعظم مواسم العبادة وأكثرها فضلًا للأمة الإسلامية، وإلى جميع الراغبين بالحصول على رابط تحميل نسخة من ملف فضل كل يوم من عشر ذي الحجة بصيغة pdf يمكن الحصول عليها وتحميلها بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد ايضاً: صيغة تكبيرات العشر من ذي الحجة

فضائل العشر من ذي الحجة بالصور مكتوبة

من فضل العشر الأوائل من شهر ذو الحجه في السنة الهجرية عند المسلمين في أفضل الأيام في كل عام، ولا يوجد أوقات أفضل منها عند المسلمين، ولذلك من فضل العشر من ذي الحجة تستحب فيها العبادات والأعمال الصالحة جميعها، وتكون أحب إلى الله تعالى منها في بقية الأيام، وتعد هذه الأيام موسمًا للطاعات والعبادات يغتنمه المسلمون لنيل رضى الله تعالى ومغفرته، وقد تمَّ تفضيل العشر الأوائل من ذي الحجة بسبب اجتماع العبادات الكبيرة فيها وهي اهم العبادات في الإسلام وهي الصلاة والحج والصيام والصدقة وغير ذلك، ولا تجتمع هذه العبادات معًا إلى في العشر الأوائل من ذي الحجة كل عام. وفيما يلي نستعرض لكم أجمل صور عن فضائل العشر من ذي الحجة بالصور مكتوبة:

مقالات ذات صلة

وفي ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على ما هو فضل كل يوم من عشر ذي الحجة، وتمّ تقديم فضائل هذه الأيام كما ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما ذكر المقال الفضل الخاص للأعمال في ليالي عشر ذي الحجة، وفضل كل يوم على حدا ليختم بذكر مجموعة من صور أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى