أبحاث

بحث كامل عن الحج مع مقدمة وخاتمة

بحث كامل عن الحج مع مقدمة وخاتمة من الأبحاث المهمة التي يبحث عنها الطلاب الذين أرادوا التعرف على أحكام فريضة أداء الحج، ويُعتبر الحج أحد الأركان الخَمسة التي قام عليها دين الإسلام، وأحد الطّاعات المُباركة التي تعود على المُسلم بالخير الجَزيل في الحياة الدّنيا والآخرة، وتعزيزًا لتلك الطّاعة نتناولها عبر هذا البحث حول مناسك الحج أهم المعلومات التي على كلّ مسلم ومسلمة أن يتعلموها. كما يرغب العديد من المسلمين كتابة خاتمة ومقدمة بحث عن حج بيت الله الحرام، والتعرف على فضل هذه الأعمال وكيفية أدائها وأوقاتها، وتعريفه في اصطلاح عُلماء الشّرع، وما هو فضل اراكان الحجّ، والأدلة التي تدُل على واجباته، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن الحج مع مقدمة وعرض وخاتمة كامل، وسيتم تقديم بيان نتائج بحث عن الحج قصير ومختصر، وسوف نتحدث بكل التفاصيل حول الحج والعمرة بصيغتي pdf و doc.

مقدمة بحث عن الحج

خير ما نبدأ به قولنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على نعمة الدين، والصلاة على سيدنا محمد الطاهر الأمين، الذي أرسله إلينا بالهدى اليقين، وسلام على المرسلين، وعلى آل محمد وصحبه أجمعين، ومن اتبع الهدى من الصالحين، وأما بعد:

الحج هو فرضة وشعيرة من شعائر الإسلام؛ حيث يذهب المسلمون في شهر ذي الحجة من كل عام هجريّ إلى مكة المكرمة؛ حيث يوجد بها بيت اللّٰه الحرام أو الكعبة المشرفة، ويقومون بأداء مناسك معيّنة تعرف باسم مناسك الحج، وهذه الفريضة تجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر على أدائها مرة واحدة في العمر، ولكن من تطوّع خيراً فهو خير له.

بحث كامل عن الحج مع مقدمة وخاتمة

إنّ فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام؛ وتعرّف على أنّها زيارة المسلم إلى مدينة مكة المكرّمة في موعد محدد منكل عام لأداء مناسك وطقوس محدّدة، تسمى مناسك الحج وهو احد الواجبات التي تفرض لمرة واحدة على كل مسلم بالغ و قادر على ادائها، وعند كتابة بحث عن الحج مع مقدمة وخاتمة كامل ينبغي على الطالب أن يستحضر الأفكار التي يريد كتابتها في ذهنه أوّلًا ويرتبها في جمل مفيدة، ثمّ يبدأ بكتابة المقدّمة التي يكون فيها تمهيدًا للبحث حول الحج. وفي صلب المقال يرتّب الأفكار التي جهّزها مسبقًا في فقرة أو فقرتين، وأخيرًا ينهي البحث بكتابة خاتمة بسيطة.

تعريف الحج

يعرف الحج في اللغة العربية دلالة على التوجه أو القصد بمكان ما، وفي الشريعة الإسلامية تعني حج بيت الله الحرام وقصد أو التوجه إلى الكعبة المشرفة، كما أن قصد الكعبة أو الحج بدون نية الحج تعد زيارة ولا تُحتسب. في السنة التاسعة للهجرة الشريفة فرض الحج في الإسلام، وادي الرسول – صلى الله عليه وسلم – فرض الحج في السنة التي اتبعتها والتي تعد حجة الرسول الوحيدة، وأطلق عليها حجة الوداع لأنه ودع فيها المسلمين وأوصاهم على القيام بها.

ما هي أركان الحج

للحج أركان أربعة يجب على الحاجّ القيام بها؛ حتّى يحظى بالثّواب الجزيل الذي أعدّه الله للحاجّ، وتكمُن تلك الأركان في:

  • الإحرام: ويقصد به نيّة الدّخول في النُّسُك، ومما يدُل على ذلك قول النبي-صلى الله عليه وسلّم:” إنّما الأعمال بالنّيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يُصيبها أو امرأة ينكحها؛ فهجرته إلى ما هاجرإليه”، وقد ومحدد له وقت معين وهو أشهر الحجّ، وقد ورد في الكتاب الحكيم:”الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج”، وله كذلك مكان محدّد وهي المواقيت التي يحرم منها الحاج.
  • الوقوف بعرفة: ويعد هذا الركن هو الركن الرئيس في الحج، فمن لم يقم به، فكأنه لم يحجّ، فقد قال النبي-صلى الله عليه وسلّم-:”الحج عرفة ، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك”، ويبدأ هذا اليوم من وقت زوال الشمس ليوم التاسع من ذي الحجة، ويظلّ إلى طلوع فجر يوم النّحر.
  • طواف الإفاضة: وذلك لما ورد في القرآن الكريم:”ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق”، وقد قال النبي-صلى الله عليه وسلّم- حينما علم أو أُخبر أن صفيّة حاضت، قال:”أحابستنا هي ؟، فقالوا : يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة ، قال : فلتنفر إذا”.
  • السعي بين الصفا والمروة: وذلك لقول النبي:”اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي”، وقد قالت أم المؤمنين عائشة-رضوان الله عليها-:”طاف رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وطاف المسلمون- تعني بين الصفا والمروة – فكانت سنة ، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة “.

شاهد ايضاً: بحث عن التنمر الإلكتروني

أنواع نسك الحج

هناك ثلاثة أنواع من نسك الحج التمتع والقران والإفراد، ويمكننا تفصيل هذه الأنواع كما يلي:

  • حج التمتع: وهو ما يسمّى بالعمرة، وهو أن يُحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة، طاف وسعى سعي العمرة، ثم حلق وقصّر، فإذا كان اليوم الثامن، وهو يوم التروية من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعال الحج، وإن أخّر إحرامه إلى اليوم التاسع، فلا حرج عليه، لكن الأمر عليه خلاف، وطريقة التلفظ بهذا النسك يكون بقول الحاج: لبيك اللهم عمرة، مع النية لهذا النسك، ثم يقول في اليوم الثامن: لبيك اللهم حجًا.
  • حج الإفراد: وهو الحج وحده دون العمرة، ومعنى حج الإفراد أن يحرم الحاج بالحج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحاج، وإذا أراد سعى سعي الحاج فيسعى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحلّ من إحرامه، لكن يبقى على إحرامه حتى يحلّ منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وصفة التلفّظ يقول الحاج: لبيك حجًا، مع النية لهذا النّسك.
  • حج القران: وهو أن يُحرم بالعمرة والحج جميعًا، فيقرن بينهما، أو يحرم أولاً بالعمرة، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يشرع في طواف العمرة، وحج القران مثل حج المفرد، إلا أن القارن عليه هديّ، والمفرد ليس عليه هديّ، وصفة التلفظ في هذا النّسك: قول لبيك اللهم عمرة وحجًا مع النية لهذا النّسك.

شاهد ايضاً: البحث عن صور ومقالات تخص انجازات بلادنا الحبيبة

شروط وجوب الحج

حددت الشريعة الإسلامية شروطًا وأمورًا لا بدّ من تحققها ليكون المسلم مستطيعًا ويجب عليه الحج، ومن تلك الشروط ما يأتي:

  • الإسلام: فلا يجب الحج على غير المسلم أبدًا ولا يصح منه مطلقًا فالإسلام شرط لكل عبادة.
  • التكليف: والمقصود به البلوغ والعقل، فالصغير لا يجب عليه الحج لأنه لم يبلغ التكليف بعد، ولو حج صحّ ذلك منه، لكن لا يجزئه ذلك عن حجة الإسلام، والمجنون لا يجب عليه الحج ولا يصح منه، لأنّ الحج لا بدّ له من القصد والنية والإدراك ولا يوجد ذلك من المجنون.
  • الحرية: فالعبد لا يجب عليه الحج لأنه غير مستطيع، ولكن لو حج صح منه ويلزمه أن يحج حجة الإسلام بعد حريته.
  • الاستطاعة: وتكون في المال والبدن، فلديه مال يكفيه أن يحج به وزيادة، وأن يكون بدنه صحيحًا خاليًا من الأمراض والعيوب.
  • المحرم للمرأة: وهو من ضمن الاستطاعة للمرأة فبغير المحرم لا يجب عليها الحج.

شاهد ايضاً: تقرير عن اليوم العالمي للطفل

فضل الحج

للحجّ فضائل متعدّدة إذا ما التزم الحاج بما أُمر بالقيام به في الحجّ؛ ترقّى إلى أعلى الدّرجات، ونال الثّواب الأوفى والأجر الأجزل من ربّ العالمين، ومن تلك الفضائل:

  • الحجّ من أفضل العبادات والأعمال، كما أنّه من أحب الأعمال إلى الله -تعالى-، ومما يدُل على ذلك ما رُوي عن أبي هُريرة -رضي الله عنه-:أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ”.
  • الحجّ من أعظم الأعمال التي تُحصّل بها الأجور، ويتجاوز الله من خلالها عن السّيئات، والدّليل على ذلك:”أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ)، وقال أيضاً: (تابِعوا بين الحجِّ و العُمرةِ؛ فإنَّ متابعةً بينَهُما تَنفِي الفقرَ والذنوبَ، كما ينفِي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ).

شاهد ايضاً: اجمع مقال وصورا عن انجازات بلادنا الحبيبة توسعة الحرمين الشريفين

أحكام الحج

ومن خلال كتابة بحث حول أحكام الحج، يجب أن نتعرف على أن للحج احكام حتمية، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.

  • لا يختلف علماء الدين على فرضية الحج لمرة واحدة فقط ويستدلون بذلك من قول الله تعالى: ” وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”
  • ويجوز الحج لأكثر من مرة لعارض كنذر.
  • ويكره الحج لمن عليه دين لم يسدده، ولمن لم يستأذن من وليه، ويحرم الحج بمال حرام.
  • وأتفق المذاهب الثلاثة الحنفي والشافعي والحنبلي على وجوب الحج على الفور وليس على التراخي واستدلوا بكتاب الله في ذلك فيقول الله سبحانه وتعالى: ” وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً”، وفي السنة يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ” عجلوا إلى الحج – يعني الفريضة – فإنّ أحدكم لا يدري ما يعرض له”.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مناسك الحج

من خلال كتابة بحث عن المناسك، يجب أن نتعرف على أن الحج فريضة غالية ومحببة إلى المسلمين، وجميعهم يتمنّون أداءها، وهذه يجب أن تؤدى على نحو صحيح حتى ينال الحجاج الأجر والثواب العظيم، وفي سبيل التعريف بهذه الفرضة نعرض لكم مناسك الحج والعمرة كما وردت عن النبيّ ﷺ:

  • في البداية يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة ثم يقومون بأداء طواف القدوم.
  • بعد ذلك يتوجهون إلى مِنى ليقضوا يوم التروية.
  • ومن ثم يتوجهون إلى جبل عرفات للقيام بإحدى أهم المناسك وهي الوقوف بعرفة.
  • بعد ذلك يشرع الحجاج في رمي الجمرات بالعقبة الكبرى.
  • ثم يعود الحجاج إلى المسجد الحرام ليقوموا بأداء طواف الإفاضة.
  • ثم بعد ذلك يعودون مرة أخرى إلى مِنى لقضاء أيام التشريق الثلاثة وهي الأيام التي بعد عيد الأضحى.
  • ومن ثم يرجعون إلى المسجد الحرام لأجل أداء طواف الوداع، وهذا آخر المناسك.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والأفكار للاطفال

الفرق بين الحج والعمرة

نقاط الاتفاق والاختلاف بين الحج والعمرة ببعض الأركان، ولا يتشابه بأخرى وفيما يلي نوضح ذلك:

  • الإحرام: وهذا الركن الأساسي في كل من الحج والعمرة ويقصد به دخول النسك.
  •  الوقوف بعرفة: يبدأ من طلوع فجر عرفة ويمتد طلوع فجر يوم النحر، يوجد هذا الركن في الحج دون العمرة.
  • الطواف: ويبدأ من نصف يوم النحر إلى وقت غير محدد في الحج ويكون بعد الإفاضة من منى إلى مكة، أما في العمرة يكون الطواف سبعة أشواط .
  • السعي بين الصفا والمروة: وهذا الركن مشترك بين الحج والعمرة، يأتي بعد الإحرام والطواف في العمرة، بعد الإحرام، ويوم عرفة والطواف في الحج.
  • الحلق أو التقصير: وهذا الركن أيضا مشترك بين الحج والعمرة.

شاهد ايضاً: بحث عن عنترة بن شداد لغتي ثاني متوسط مختصر

مشروعية الحج

يُعتبر الحَجّ من أَركانِ الإِسلام، فهو خاص بالدّين الإسلاميّ، كما يُعتبر سرًا من أسرار التوحيد، حيث يتم أداء الحج تقربًا إلى الله -تعالى-، فقد فرض الله الحج على عباده لحكمة معينة وتتمثل على النحو الآتي:

  • تعظيم شعائر الله -سبحانه وتعالى-.
  • تطهير الحاجّ من ذنوبه.
  • مضاعَفة أجر الصلاة في الحَرَم.
  • إبعاد الفقر عن الحاجّ وسلامته منه.
  • تقوية روابط الأُخوّة الإسلاميّة من خلال لقائهم مرة كل سنة من مختلف بقاع الأرض.
  • تحصيل منافع مادّية في الحَجّ، وذلك من خلال التجارة التي أباحها الله للحجاج بشرط عدم إشغالهم عن العبادة.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية مترجمة مع مقدمة وخاتمة

خاتمة بحث عن الحج

وفي ختام هذا البحث الذي تحدثنا فيه عن الحج فريضة من فرائض الله، وهو من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، فهي تمحي الذنوب والخطايا، وتنقي القلوب، لقوله تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب). فالحج يشمل أكثر من عبادة من الذهاب لبيت الله الحرام، والصلاة، والتفرغ التام لعبادة الله، واقتداءاً بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، و لفضل الحج وعظمته نزلت سورة في القرآن باسم الحج، ووضحت فيها مناسك الحج.

بحث عن الحج والعمرة doc

إن العديد من الطلاب والطالبات يحرصون على أن يحصلوا على رابط تنزيل بحث متكامل بالعناصر عن الحج والعمرة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وذلك لما في البحث من فائدة وتوسع بطرح المعلومات عن هذه الفريضة التي يحبها كل مسلم، ويحرص على أن يؤديها ما استطاع إليها سبيلًا، لذا نوفر لكم إمكانية تحميل بحث عن الحج والعمرة بصيغة doc وبشكل مباشر وجاهز للطباعة بشكل فوري “من هنـا“.

بحث جاهز للطباعة عن الحج PDF

يكثر البحث عبر مختلف مواقع الإنترنت عن المواضيع التي يتضمنها بحثنا وهو بحث جاهز للطباعة عن الحج pdf، حيث يتضمن شرحا كافيا ووافيا لفريضة الحج، وللعمرة، بكل تفاصيلها الصغيرة، وقبل البدء بكتابة الموضوع ينبغي على الطالب أن يطّلع على مناسك الحجّ ليتمكّن من كتابة المعلومات بطريقة صحيحة، ويجيب عن كثير من التساؤلات بهذا الشأن، ومن الصيغ المتوفرة عبر الإنترنت صيغة بي دي اف، يمكن تحميل بحث عن الحج PDF بهذه الصيغة مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية الموضوع الذي كان بعنوان بحث كامل عن الحج مع مقدمة وخاتمة، والذي قدمنا من خلاله عناصر هذا البحث حول الحج والحجاج مع المراجع بالأفكار لجميع الصفوف الدراسية الصف الإبتدائي، الإعدادي، المتوسط، الثانوي، كما قدمناها بصيغتي pdf وdoc جاهزه للطباعه لتقيق أقصى درجات الفائدة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى