مواضيع التعبير

موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة من مواضيع التعبير التي تطلب من الطلاب بشكل كبير في المدرسة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للام، ويحتفل الكثير من الأشخاص حول العالم بعيد الأم وينتظره الكثير من أجل تقديم الهدايا والاحتفال مع الأمهات الذي يُعد من أشهر المُناسبات الاجتماعية التي تحتفل بها معظم دول العالم، حتى يتمكن من التعبير عن مشاعره ومدى حبه وامتنانه إلى والدته وشكره لها لوجودها معه وإلى جانبه على الدوام، فنحن نربي أبناءنا على معرفة حقوق الوالدين والحفاظ عليها، فكان لا بد لنا من أن نولي الأم هذه الأهمية الكبيرة. وفي هذا المقال نضع لكم موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة، بالإضافة إلى مجموعة قيمة من عناصر موضوع التعبير حول يوم الام مع مقدمة موضوع عن عيد الام وعرض خاتمة عن عيد الام التي يمكنكم الاستعانة بها.

موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

حتى تكتب موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة مميزة، لا بد لك من معرفة البنية الصحيحة لموضوع التعبير وأهم الخطوات التي يجدر بك اتباعها، ففي الحقيقة كل فن من فنون اللغة العربية يختلف في طريقته عن الآخر.

يتكون كتابة موضوع التعبير عن عيد الام من ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

  • الفقرة الأولى: هي المقدمة التي تكون عبارة عن استهلال لموضوع التعبير، وتحتوي على مجموعة من الجمل التي يعرف الطالب بها عن الموضوع من خلال نبذة بسيطة.
  • الفقرة الثانية: هي صلب الموضوع وتتكون في الموضوع الطويل من فقرتين إلى ثلاث عادة حسب عدد الأسطر الذي يطلبه الأستاذ، وتحتوي على معلومات تتعلق بصلب الموضوع خلال جمل واضحة تتناول أفكارًا مكتملة يتم الفصل بينها وعد خلطها ببعضها.
  • الفقرة الثالثة: هي الخاتمة التي تحتوي على توصيات معينة أو استنتاج واختتام للموضوع.

وفيما يأتي سوف نوضح لكم عناصر موضوع تعبير عن عيد الأم مقدمة عرض خاتمة، وكل ما يتعلق بها:

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الام

عيد الام هو يوم عالمي تمّ اعتماده في السنوات الأخيرة احتفالًا بأعظم المخلوقات وأكثرها غرابة، فالمتابع لحياة الأم بتفاصيلها لا بد له أن يقف على الدهشة، بعد أن يتمعّن في غرابة تلك المشاعر التي وضعها الله عز وجل فيها، دونًا عن غيرها من المخلوقات، فهي الوحيدة التي تقبل الدخول في المعادلات الخاسرة شرط أن يكون الربح من نصيب أبنائها وهي الوحيدة التي قد تقبل بالتضحية عن سابق إصرار وتصميم ودون ذرّة تردّد واحدة في سبيل الأبناء.

وفي هذا الموضوع لا ندعو الأبناء لتخصيص هذا اليوم العالمي للأم فقط لتسليط الضوء على أمهاتهم، بل لنجعلها دعوة عامة ليكون يوم عيد الأم هو اليوم الذي يتنبّه فيه الأبناء إلى أُمهاتهم لإعادة النظر في طريقة التّعامل معهم ومراقبة حجم الود بينهما، وتقديم هدايا عيد الأم إمتنانً وعُرفانًا لهنَّ فالله الذي قال وهل جزاء الاحسان إلّا الإحسان، خير من شدّد علينا بذلك.

عرض موضوع تعبير عن عيد الام

يعتبر الاحتفال في عيد الأم واحدًا من الاحتفالات الهامة لدى الأبناء، وتأتي أهمية هذا اليوم من قيمة الأم لدى الأبناء فهي مكان الرحمة ونبع الحنان، إليها يعود الابن ليتخفف مما تُثقله به الحياة والأم هي الرحمة التي يُنزلها الله علينا في الحياة الدنيا لننعم بوجودها، وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم ببر الأم والإحسان إليها، فقد لاقت المتاعب والمصاعب والمشاق في سبيل تقديم الطفل للحياة بدءًا من مرحلة الحمل التي وصفها الله تعالى بأنها وهن على وهن، أي شدة الضعف نتيجة ما تلاقيه الأم من متاعب في تلك الفترة، وكذلك فترة الإرضاع والتربية، والسهر على رعاية الأبناء وراحتهم.

وأفضال الأم على أبنائها كثيرة لا يمكن إحصاءها ولو أفنى الأبناء أعمارًا فوق أعمارهم فلن يستطيعوا إيفاءها حق واحد من حقوقها، ولكن الإسلام أمر الأبناء بأن يقدموا لها البر والإحسان، ومن مظاهر الإحسان إلى الأم تذكيرها الدائم بمحبتها وقيمتها في القلوب. ولكن لا ينبغي على الابن المسلم قصر الإحسان إليها في هذا اليوم، وهجرها بقية أيام العام وتركها بمفردها تعاني آلام الكِبر والوحدة وإنما يجب عليها أن يعتني بها ويزورها باستمرار لئلا تشعر بأنها وحيدة في هذا العالم.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الام

وفي ختام موضوعنا حول عيد الأم اليوم الذي سنّه العالم لتكريم الأمهات. حيث يحتفل العالم بأسره بيوم عيد الام، ولكن على خلاف موعده بحسب الدول، حيث تاريخ الاحتفال وموعده يختلف من دولة لأخرى. وكانت عادة تكريم الأمهات قد بدأت منذ سالف الأزمان والعصور، واستمرّت حتّى يومنا هذا، ولا بد من أن نؤكد على أهمية معاملة الأم بطريقة حسنة تتناسب وتليق مع الدور البارز الذي تقوم به الأم تجاه كل فرد من أفراد الأسرة فهي تبذل الغالي والنفيس في سبيل رعاية مصالح ولدها الذي مهما كبر سوف تعتبره طفلًا.

شاهد ايضاً: افضل 25 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث

صاحبة فكرة عيد الأم في أمريكا

صاحبة فكرة عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية هي آنا جارفيس، وهي ناشطة أمريكية ولدت في الثاني من مايو لعام 1854 ميلادي، وقد بذلت مجهودات كبيرة من أجل الاحتفال بهذا اليوم، فقد كانت أمها دائمًا تقول: “في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم” وبعد أن توفيت والدتها تأثرت بوفاتها بشكل كبير، وعزمت على أن تكون الشخص الذي يحقق أمنية والدتها، وبالفعل قامت بهذا الأمر من خلال مخاطبة السلطات المسؤولة في الولايات المتحدة الأمريكية بأهمية هذا اليوم وضرورة الاحتفال بها، وفي عام 1909 تم الاحتفال بعيد الأم للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية.

سبب الاحتفال بعيد الأم

تم اختيار يوم 21 مارس/آذار من كل عام للاحتفال به يومًا للأم في الدول العربية من أجل تكريم الأمهات وإبراز دورهن الفعال في حماية المجتمعات من خلال تنشئة أفراد صالحين قادرين على النهضة بأنفسهم ومجتمعهم. وكان اختيار هذا اليوم الذي يوافق اليوم الأول من بداية فصل الربيع للدلالة على العطاء والخير والجمال والحياة والمحبة وهي كلها المعاني التي تمنحها لنا الأم في حياتها، فكأن وجود الأم بيننا هو بمثابة الربيع لحياتنا بوجودها ننعم بالمحبة والجمال وهي السبب في العطاء والجمال الذي تتلوّن به حياتنا.

كيف يتم الاحتفال بعيد الأم؟

تتعدد الأنشطة الاحتفالية ومظاهر الفرحة في عيد الأم، وذلك بهدف تقدير الام في العائلة، والتعبير عن احترامها وحبها، بحيث تكون الاحتفالات في موعد هذا اليَوم، والذي يتطلق في الدول العربية مع بداية دخول فصل الربيع، وإليكم أفكار لكيفية الاحتفال العائل بعيد الأم كالتالي:

  • تقديم بطاقات التهنئة والتبريكات إلى الأم.
  • تقديم الهدايا الرائعة إلى الأم للتعبير عن مدى احترامها وحبّها.
  • إقامة حفلة عائليّة للأم والاحتفال معها في ظل أجواء عائلية مُبهجة.
  • تقديم الورود والأزهار إلى الأم في أجواء مُفعمة بالحماس والمحبة.
  • كتابة خطاب تعبيري يُظهر مشاعر الأبناء تجاه أمهاتهم.

شاهد ايضاً: تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال قصير جدا

تاريخ يوم الأم العالمي 2022

يحتفل العالم العربي باليوم العالمي للأم في يوم في يوم الاثنين 21 من شهر مارس آذار من عام 2022م، وهو ما سوف يوافق يوم عيد الام بالتقويم الهجري يوم 18 من شهر شعبان من عام 1443هـ، وفي هذا اليوم تقام الاحتفالات الكبرى الخاصة بهذا العيد العالمي، والذي تتم من خلالها تكريم الأمهات والاحتفال بهنّ بعديد الطرق تكريمًا لهنّ على كل ما قاموا به في حياتهم من تربية وتنشئة للأبناء، حيث إنّ الأم هي النواة الأولى في بناء المجتمع بشكل عام. الأمر الذي جاء حافزًا للتجهيز ليوم الأم، وهو يوم في السنة يتذكر فيه الأبناء حقوق أمهاتهم، بهدف إسعاد الأمهات في ذلك اليوم من خلال ترتيب هدية بسيطة لها في ذلك اليوم، وإرسال أجمل الكلمات والعبارات المعبرة عن عظمة دورها في حياة أبنائها، وتحتفل معظم دول العالم بيوم الأم في شهر مارس/آذار، وأبريل/نيسان، ومايو /أيار.

فضل الأم وواجبنا نحوها

  • فضل الام على أبنائها: الأم هي أساس المجتمعات وتقدمها فهي السيدة التي تربي وتخدم وتحب وتهتم وهي من تضحي لأجل أبنائها وهي من تسهر على تعبهم فهي تفعل كل شئ حتى تراهم بخير دوما وتهتم بتفاصيل حياتهم. فهي من تحلم دوما بمستقبل أفضل لهم في من تهتم برعايتهم وترغب في أن يصبحوا أفضل من الجميع فسوف لن تجد أي شخص يحبك في تلك الدنيا سوى أمك فقط.
  • واجب الأبناء تجاه أمهم: لابد وأن يحترموا الأبناء أمهاتهم ويقدرونها ويعلموا مدى تضحيتها لهم وما تقدمه لهم من أهمية واردة وحياة سعيدة كما إن لابد وأن يقوموا بتقدير ما يقوم الأب به من تضحيات لهم حيث إنه يسعى طوال اليوم في عمله من أجل توفير حياة سعيدة لهم مع رفاهية واجبة.
تاريخ يوم الأم العالميصور تورتة عيد الأم
أفكار هدايا عيد الأم بوستات عيدالأم
كيك عيد الأم العالميشعر عن عيد الأم
كلمات لعيد الأم قصيرةعبارات عن يوم الأم بالصور
موعد عيد الأمكلمات حول عيد الأم بالانجليزي
كلام عن يوم الاب العالمي تويتررسائل تهنئة بمناسبة عيد الام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيه موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة بالطريقة الصحيحة مع كل العناصر اللازمة، بالإضافة إلى كتابة المعلومات حول يوم عيد الام الذي يعتبر واحدًا من أبرز المناسبات الاجتماعية الذي يحتفل بها كثيرًا من دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى