أبحاث

25 خاتمة بحث جاهزة قصيرة تناسب جميع الأبحاث 2022

خاتمة بحث هو موضوع هذا المقال، حيث تُعدُّ خواتيم الأبحاث المختلفة هي من العناصر الذي يتكون عليها أي بحث، فهي تُقدِّم الملخص الشامل لما مرَّ في البحث، وهذا يوضح بشكل مؤكد مدى أهمية كتابة خاتمة البحث العلمي او الأدبي بشكل صحيح واحترافي وفق شروط ومواصفات مُحددة من مكونات خاتمة البحث لكل أنواع البحوث سواء علمية أو أدبية أو غيرها، وذلك بغية أن ينالوا العلامات الكاملة في هذه المادة المهمة وغيرها من المواد من خلال البحوث المختلفة، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم مجموعة من أفضل 25 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع خاتمات الأبحاث مميزة لكافة ابحاث الكليات الجامعية والمدرسية مكتوبة، إلى جانب عرض نماذج الخاتمة للابحاث جاهزة للطباعة بمختلف موضوعاتها.

ما هي خاتمة البحث

خاتمة البحث هي عبارة عن فقرة وجيزة وذات معاني ومدلولات كبيرة يتم إضافتها في نهاية أي بحث من أجل توضيح بعض النقاط الإضافية التي لم يتمكن الباحث من توضيحها عبر أجزاء البحث الأخرى، ولا سيما أنها تكون مرتبطة أكثر بالنتائج المترتبة على استخدام نتائج هذا البحث مستقبلًا. ولا بُد أن يتم كتابة الخاتمة بشكل جذّاب واستخدام مفردات قصيرة ذات معاني كبيرة في عبارات مختصرة، وينطبق على الخاتمة أيضًا مراعاة صياغة التعبير اللغوي وعلامات الترقيم التي يتم استخدامها في باقي أجزاء البحث السابقة.

كيفية كتابة خاتمة بحث جيدة مع نماذج مختارة

إن خاتمة البحث بوجهٍ عام هي عبارة عن تلخيص دقيق لمحتوى البحث يتناول أهم النِّقَاط والبنود التي قدمها البحث ويؤكد عليها، لكي تظل عالقة في ذهن القارئ، دون أن يتشتت بين الكثير من المعلومات المذكورة في هذا البحث، ولقد أشار الخبراء إلى أن آلية كتابة خاتمة البحوث مع نماذج مختارة بطريقة احترافية تتطلب اتباع الخطوات التالية:

إعادة صياغة موضوع البحثالخطوة الأولى عند كتابة الخاتمة هي إعادة صياغة موضوع البحث بشكل مختصر للغاية، يمكن أن تكون جملة واحدة فقط كافية لإعادة صياغة الموضوع بوضوح، لأن البحث هنا يشرح سبب أهمية موضوع البحث. لذا يجب أن تكون واضحة وموجزة، ولا تذكر سوى المعلومات الأكثر أهمية فقط.
تلخيص النقاط الرئيسيةفي الخطوة التالية يجب التطرق إلى النِّقَاط الرئيسية المذكورة في البحث فقط بشكل أكثر تلخيصًا أيضًا يوضح للقارئ بشكل سريع مشكلة البحث من جهة والنتائج التي تم الوصول إليها من جهة أخرى.
الربط بين أهداف البحث والنتائجإن المغزى الأساسي من إعداد أي بحث؛ هو الوصول إلى مجموعة من الاستنتاجات والنتائج التي تبرز سبب حدوث إحدى المشكلات أو طريقة حل مشكلة ما كائنة ولم تفلح البحوث السابقة في وضع حلول لها، ولا بد أن يتم الربط بشكل وجيز في بين أهداف إعداد البحث وبين النتائج في جملة واحدة على الأكثر.
لا تنسَ خاتمة الخاتمةأخيرًَا ينبغي تذييل الخاتمة بشكل صحيح؛ حيث إن الخاتمة الاحترافية هي التي تكون نهايتها عبارة عن توصية أو اقتراح يفتح الطريق أمام القارئ إلى المزيد من البحث والاستكشاف حول موضوع هذا البحث.

شاهد ايضاً: كيف تكتب نصا ارشاديا

25 نموذج خاتمة بحث جاهزة قصيرة

إن الأبحاث بوجهٍ عام تُعد أهم وسيلة يُمكن من خلالها زيادة نسبة الثقافة والوعي والمعرفة لدى الباحث ولدى أفراد المجتمع أو الفئة المهتمة بموضوع البحث أيضًا، وعند إعداد البحوث لا بُد من الاهتمام في خاتمة البحث، وهي تذكر القارئ بكافة الأفكار التي مرَّت معه أثناء قراءة البحث، ولهذا فإنَّ الخاتمة يجب أن تكون واضحة وقصيرة ومختصرة ويجب أن تتضمن تلخيصًا لما ورد في البحث من أفكار وموضوعات، ولذلك سوف يتم لاحقًا عرض أكثر من أفضل 20 نموذج خاتمة بحث جاهزة للطباعة قصيرة وجميلة ومناسبة للاستخدام في عدد كبير من المجالات والفروع العلمية على النحو الآتي:

خاتمة بحث أدبي

“وفي الختام؛ تُجدر الإشارة إلى أننا عبر هذا البحث قد تمكنّا من أن نشرح باستفاضة كل ما يخص هذه النقطة الأدبية التي لا تزال تشغل تفكير الكثير من الأشخاص، ونحن قد تمكنّا بعد وقت طويل من الدراسة والبحث والاستكشاف من التوصّل إلى نتائج تشغل بلا شك تفكير عدد هائل من الباحثين المتخصصين في هذا الفرع الأدبي، غير أن تلك النتائج ليست نهاية، ولكنها بمثابة نقطة بداية وتوسيع مدارك وأفكار كل شخص يرغب في التعمّق أكثر في هذا الأدب.”

خاتمة بحث ديني توحيد

الحمد لله الذي نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، في ختام هذا البحث الحمد لله الذي هدانا لكتابته في موضوعٍ مهمٍّ جدّاً وهو التّوحيد، فالتّوحيد من الإيمان بالله -سبحانه وتعالى- وعلى كلّ مسلمٍ مؤمنٍ بالله أن يؤمن بوحدانيّته وربوبيّته، وذلك قد قمت بكتابة هذا البحث سائلاً المولى عزّ وجلّ أن أكون من الموفَقين في إنجازه، والذي تمّ وضع جميع البيانات والمعلومات التي تخصّ موضوع البحث فيه، أتمنّى أن ينال إعجابكم، وأتمنّى منكم أن تقدّموا اقتراحاتكم وآرائكم حول هذا البحث المهم، اللهم وفّقنا لما فيه خير لنا ولجميع المسلمين.

خاتمة بحث فقهي

انتهينا بفضل الله ومنّته من كتابة وتحرير بحثنا الفقهيّ الذي يتحدّث عن موضوع فقهيٍّ هام، وقد نجحنا بقدرٍ المستطاع وبتوفيق من الله عزّ وجلّ من صياغة الأفكار وبلورتها، تلك الأفكار التي عصفت بذهني والتي استخرجتها من مصادر فقهيّة ومراجع موثوقة بعد دراسةٍ دامت لفترةٍ طويلة جدّاً، آمل من الله أن يحقّق بحثنا أهدافه التي سعينا من أجل توضيحها، وأن يكون ذو نفعٍ وفائدة لقارئيه، وأن يتمّ النّظر إليه كمرجعٍ هام لأبحاث مستقبلية، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

خاتمة بحث قرآني

في الختام، أود الإشارة إلى أنني في هذا البحث قد راعيت أن أتحرّى الدقة قدر الإمكان وأن أقوم بتحليل كل البنود والعناصر المتعلقة بهذا الموضوع الديني بالاعتماد على المصادر والمراجع الدينية الموثوقة والمعتمدة لدى المؤسسات الدينية، حتى تمكّنت بفضل الله أن أتوصّل إلى نتائج تهم كل مسلم وتهم على وجه الخصوص جميع الباحثين والدارسين لهذا العلم الديني الهامّ. وقد كان يحدوني الأمل دائمًا في أن أقدم عمل نافع للأمة الإسلامية بأسرها، وأرجو غضّ الطرف عن أي نقص أو تقصير يشوب هذا البحث، حيث إنه ما كان من توفيق؛ فإنه من فضل ورحمة الخالق جل وعلا، وما كان من تقصير فهو مني ومن الشيطان.

خاتمة بحث تفسير

ختاماً كان لا بدّ من أن ننوّه على أنّ علم التّفسير له فضلٌ عظيمٌ وأهميّةٌ كبيرةٌ في الإسلام، فهو الإرث النّبويّ العظيم، وهو أعظم الخصائص الّتي يخصّ بها الله -تبارك وتعالى- الأنبياء والرّسل، فلولا الأنبياء والرّسل لما فهم العباد في الأرض رسالة التّوحيد وتشريعاتها وأحكامها، قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّـهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}. فينبغي للمفسّر أن يفتخر بنفسه لأنّه يحمل الرّسالة الّتي حملها من قبله كثيرون عن الأنبياء والرّسل، وأنّه يدعو إل الله تعالى وتوحيده كما دعوا، وإنّها لأمانةٌ عظيمةٌ يجب عليه مراعاتها وحفظها، وأدائها على أتمّ وأكمل الوجوه، ومن خلال هذا البحث بيّنا عظم فضل علم التّفسير وخصائصه، وتناولنا فيه العديد من النّقاط الهامّة الّتي ميّزته عن غيره من العلوم وفضّلته عليهم، ونسأل الله تعالى أن يجعله نافعاً لي ولكم، ويجعله في ميزان حسناتي وحسناتكم، والحمد لله.

شاهد ايضاً: ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة

خاتمة بحث علمي كيمياء

إلى هنا نصل إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه أحدث ما توصَّل له العِلم في (موضوع البحث) حيث يعرّف علم الكيمياء على أنّه الفرع العلمي الذي يهتّم بدراسة خصائص المواد، وتكوينها، وبنيتها الكيميائية، بالإضافة إلى دراسة التفاعلات والتحولات الكيميائية التي تمر بها لإنتاج مواد جديدة، والطاقة التي تُصدرها أو تمتصّها أثناء ذلك.

فجميع المواد الموجودة سواء كانت طبيعية أو اصطناعية تتكوّن من ذرة أو أكثر، وكل ذرة تنفرد عن الأخرى بخصائص معينة وتُسمّى بالعنصر، والتي بدورها تتكون من أجسام تحت ذرية أصغر تُمثّل وحدات البناء الأساسية لها، وقد استهلك منّا البحث كثير من الوقت للوصول إلى تلك الملخّصات الشاملة، التي نأمل ان تكون حجر الأساس للانطلاق في متابعة البحث من قبل الزملاء والطلّاب.

فالحمد لله على ما تفضّل به علينا وأكرم، والحمد لله على نعمة العلم، والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد، المعلم الأول والرسول الأخير.

شاهد ايضاً: بدء البحث العلمي بجمع المعلومات بشكل منتظم يسمى

خاتمة بحث رياضيات

في ختام هذا البحث عن الرياضيات، لا بدَّ من القول إنَّ هذا العلم هو أساس الكثير من العلوم، وهو العلم الذي بنى عليه الإنسان الثورة الصناعية والثورة العلمية الكبيرة التي قامت في الحياة البشرة في القرنين السابقين، وهذا ما يؤكد أهمية هذا العلم في تطوُّر الحياة البشرية وتقدمها، ونسأل الله في نهاية هذا البحث أن نكون قد أوفينا الحديث عن علم الرياضيات وعن أهميته وأشهر علمائه، ليكون هذا البحث مرجعًا للمعلومة الموثوقة لكل الباحثين عن معلومات صحيحة تتعلَّق بعلم الرياضيات وبأشهر علماء هذا العلم عبر التاريخ.

خاتمة بحث اللغة العربية

إلى هنا أكون قد وصلت إلى ختام بحثي عن اللغة العربية الذي بذلت فيه الجهد الكبير لأقدم ما يليق بهذه اللغة الخالدة من المعلومات ضمن عناوين فرعية تناولت فيها الموضوعات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية. وآخر ما أودّ أن أؤكد عليه في هذه السطور الختامية أهميّة إعطاء اللغة العربية المكانة التي تستحقّها من حيث التركيز عليها في مدارسنا ومعاهدنا، وتوظيف أشخاص مؤهلين لأداء مهمّة تعليم اللغة العربية للأجيال الجديدة بدلًا من ركنها على الرفوف الأخيرة واستبدالها باللغات الأخرى. وفي النهاية أتمنى من الله تعالى أن أكون قد وفّقت في كتابة هذا البحث.

شاهد ايضاً: بحث كامل عن الحج مع مقدمة وخاتمة

خاتمة بحث تاريخي

“في خاتمة هذا البحث التاريخي الذي قد تطرق بالتفصيل إلى تحليل وتفنيد مجموعة من العناصر المتعلقة بموضوع (موضوع البحث)؛ ومن خلال الاعتماد على مصادر ومراجع ودراسات سابقة مُعتمدة؛ تمكّنت بفضل وتوفيق من الله تعالى أن أتوصل إلى نتائج هامة جدًا لم يتم التوصل إليها مسبقًا، وتكمن أهمية تلك النتائج إلى أنها تفتح آفاق بحثية جديدة تمامًا في هذا الجانب التاريخي الهام.”

خاتمة بحث جغرافي

وختامًا؛ تُجدر الإشارة الدامغة إلى أننا عبر هذا البحث في (موضوع البحث) قد حرصنا على أن نوضح نقطة بحثية جغرافية هامة بشكل واضح لم يتم تفنيده في أي أبحاث سابقة، ومن المنتظر أن تُساعد نتائج هذا البحث على تطوير وتحسين تلك الفكرة حتى تكون بالفعل ناجحة لجموع الطلاب والباحثين في العلوم الجغرافية عامة وفي (موضوع البحث) خاصة.

شاهد ايضاً: بحث عن التنمر الإلكتروني

خاتمة بحث للجامعات

كذا نصل بكم إلى نهاية البحث الذي ناقشنا فيه (آفاق التخرج الجامعية) ليكون العون والصاحب لي ولكم في رحلة التخرّج الجامعي، فنحمد الباري ونشكره على فضله ونعمه ورحمته، أن أنعم علينا بنعمة العقل والعلم، فها نحن نخط بأقلامنا الخطوط الأخيرة لهذا البحث بعد رحلة كبيرة من الجهد والتعب والسهر، وقد عرضنا بهذا البحث بعد بحث وجهد عميق فقراته التي استهلكت الكثير والكثير.

هذا وقد كانت رحلة ممتعة تستحق التعب والعناء، لنصل لكم بتلك النتائج الدقيقة والمحدّدة، بالاستناد على أهم المراجع والكتب العالمية، حيث كانت رحلة علم ارتقت بالفكر والعقل وقد عرجت بالأفكار المهمة لهذا الموضوع، وما هذا الجهد إلَّا نقطة في بحر العلم وجهد العلماء الذين سبقونا في العلم والبحث.

وأخيرًا ومع نفحات التخرّج نحمد الله ان انعم علينا وأكرمنا، ونشكره على فضله ورحمته بنا، ونرجوه ان يكرمنا بتوفيقه ورضاه، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد.

شاهد ايضاً: البحث عن معلومات حول احدى التقنيات والكتابة عنها بايجاز

خاتمة بحث عن قانون العمل

أعتقد بشدة أن قوانين العمل يجب أن تلتزم بها الشركات والشركات في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل أفراد الطبقة العاملة في ظروف قاسية، ولهم الحق في الحصول على تعويض مناسب عن عملهم الشاق، على الرغم من أن كندا تسمح للقوى العاملة بالانضمام إلى النقابات والحماية من الأعمال غير العادلة، فإن هؤلاء الأشخاص يستحقون توفير احتياجاتهم لهم، بعد سنوات عديدة من العبودية والانتهاكات، تستحق الطبقة العاملة أن تُمنح حقوقها لهم، وذلك على عكس البلدان النامية حيث تكون ظروف العمل والأجور والأمن متشككة، يجب على دول مثل كندا التدخل وإظهار هذه الدول كيف يمكنها تحسين اقتصاداتها.

خاتمة بحث عن الشخصية

في ختام هذا البحث؛ تجدر الإشارة إلى أنه لم يكن ليخرج البحث السابق بهذه الصورة إلا بعد بذل الجهد المضني في الاستكشاف المتعمق الذي استغرق وقت وقت طويل جدًا، حتى يكون بحثًا تاريخيًا متكاملًا يُجيب على أن تساؤلات يطرحها البعض حول (موضوع البحث عن الشخصية التاريخية)، ولقد تم الاعتماد في المعلومات الواردة في البحث على دراسات وأبحاث ومصادر موثوقة حتى تكون نتائجه بداية ناجحة لأي باحث سيتناول بحث جديدعن الموضوع التاريخي الذي تم إعداده.

شاهد ايضاً: بحث عن دور المواطن في المحافظه على الامن

خاتمة بحث نتائج وتوصيات

ترتبط نتائج وتوصيات البحوث بشكل مباشر بأهداف البحث التي أعدها الباحث بشكل مسبق، لقد توصلنا في نهاية البحث إلى هذه النتائج :”………” التوصيات ومن خلال الدراسة التي قمنا بها والتي تخص موضوع (…) ، فإننا لدينا بعض المقترحات بشأن هذا البحث وهي : “……”.

خاتمة بحث مكتوبة

إن ما قد تم التوصل إليه من نتائج ومعلومات جديدة في هذا البحث؛ بعد أن تم توثيقها وتأكيدها؛ إنَّما يُعد إضافة علمية جديدة سوف تفتح الطريق أمام العلماء من أجل اتباع مختلف الطرق والأنظمة المتطورة دائمًا من أجل الوصول إلى نتائج غير مسبوقة، ومن توصيات البحث هو أهمية إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية الإضافية لاكتشاف ف المزيد من الإيجابيات والفوائد المتعلقة بـ ــــــ (موضوع البحث) ــــــ وتجنب أي أضرار أو مشكلات متوقعة.

شاهد ايضاً: البحث عن اعلام سابقين في احد المجلات التالية اللغة والادب، الطب، السياسة، العلوم، والكتابة بايجاز عن واحد منها

خاتمة بحث قصيرة وجميلة

بعد هذه المعلومات عن المعلم الأول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، نصل إلى نهاية هذا البحث الذي فصَّلنا فيه بحياة الرسول محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، منذ مولده وحتَّى وفاته، مرورًا بحياته قبل البعثة وعمله بالتجارة ورعي الأغنام ووصولًا إلى البعثة النبوية والسنوات التي قضاها في تبليغ الرسالة السماوية التي أوكلت إليه، وتحدَّثنا عن غزواته التي قام بها وعن نزول القرآن الكريم عليه وعلاقاته مع أصحابه وتحدَثنا عن أبنائه وعن زوجاته أمهات المؤمنين، ليكون هذا البحث شاملًا لكل تفصيل وحادثة في حياة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، ونرجو من الله تعالى أن يتقبل منا هذا العمل وأن يجعله في ميزان حسناتنا يوم القيامة وأن ينفع به المسلمين أجمعين.

شاهد ايضاً: ابحث عن قصة قصيرة حول موضوع الاخلاق والفضائل لغتي

خاتمة بحث مختصرة

وفي نهاية البحث.. فإننا نشكر الله تعالى على نعمة العلم، والهدي على مصابيح العلم العديدة، وقد نخرج (بنتائج البحث)، وقد أخفقنا في تقديم (إخفاقات البحث)، وإننا لنجد أننا بشر لدينا أخطاء، ونرجو أن تسامحونا على هذه الأخطاء، ونحن نشكر لكم متابعتكم هذا البحث، والله تعالى يوفقنا ويوفقكم إلى ما يحب ويرضى، نوصيكم بأن تكملوا البحث من بعدنا، ونوصيكم لنا بالدعاء في الخير.

شاهد ايضاً: بحث عن عنترة بن شداد لغتي ثاني متوسط مختصر

خاتمة بحث طويلة

وبنهاية بحثنا العلمي الساعي المتعلق بـ (………….) وعلاقتها بأفراد المجتمع وتأثيرها سلباً أو إيجاباً عليهم لا نُخفي عن حضراتكم كم المشقة والإجهاد الذي قابلناه في سبيل الوصول إلى معلومات منطقية مترابطة ذات صلة وثيقة بموضوع البحث، مع مراعاتنا أن تكون الأفكار والقيم التي تناولناها هي الأمثل للتعبير عما يجول في خاطر كل باحث منا ويسعى للوصول إليه، ونرجو أن نكون ق أفدناكم ووضعنا أقدامكم على بداية طريق العلم والمعرفة الشاملة بـ ……….. ، ولا نجد خيراً من الأية الكريمة بسورة النساء لاختتام قولنا بها، قال الله تعالى “وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا”.

خاتمة بحث جاهزة للطباعه doc

إنَّ كل من يرغب بكتابة بحث أكاديمي بطريقة احترافية، سوف يهتم بالحصول على خواتيم خاصة بالأبحَاث لكي يستطيع البناء على العناصر الأساسية التي تتألف منها الخاتمة في الأبحاث الجاهزة للطباعة، لكي يخلص إلى أفضل طريقة وصيغة يُمكنه من خلالها صياغة خاتمة البحث خاصته بشكل صحيح، ونظرًا إلى أن ملفات المايكروسوفت وورد تُساعد المستخدم في الحصول على المحتوى أو الحذف أو الإضافة إليه بسهولة؛ ولهذا فإنَّنا سوف نقدم في يأتي خَاتمة بَحث جاهزة مكتوبة doc توفر نموذج خاتمة واضح لكل من يرغب بالحصول على خَاتمة بَحث جاهزة للطباعه، ويمكن الحصول على هذه الخَاتمة ملف doc “من هنا“.

شاهد ايضاً: بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة

خاتمة بحث بسيطة pdf

يُذكر أن الصيغة الرسمية لملفات كافة الأبحاث والأطروحات العلمية في أي مجال؛ يتم حفظها دائمًا في ملفات بصيغة الـ PDF، يرغب كل من يهتم بكتابة الأبحاث بالحصول على خاتمة جاهزة قصيرة وبسيطة تناسب أي بحث، وذلك لكي يكون ملتزمًا تمام الالتزام بعناصر الخاتمة كاملة، ويمكن الحصول على خاتمة بحث بسيطة pdf “من هنا“.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أفضل نماذج خاتمات بحوث جاهزة مميزة

بعد باقة من خواتيم البحث الجاهزة كتابة لمختلف أصناف العلوم والأبحاث، توجد الكثير من الصيغ والنماذج التي يمكن أن تكون خاتمة لأي بحث، وهي خاتمات تناسب أي بحث لأنَّها عامة وشاملة، تختلف بين بعضها البعض بعنوان خاتمه للبحث العلمي أو الأدبي بشكل احترافي وصحيح، ومن أفضل خمس خاتمات البحوث جاهزة ومميزة تناسب أي بحث، ما يلي:

الخاتمة الأولى للبحث

إنَّ التعليم كان وما زال عنوان بناء الأمم وسبب نشوء الحضارة وسبب تطور البلدان، وبعد ما جاء في هذا البحث من تعريف التعليم وأهميته وأشكاله وطُرقه واقتراحات تطوير التعليم نصل إلى خاتمة هذا البحث، ونسأل الله تعالى أن يجعل من هذا البحث دليلَ خير للباحثين عن أي معلومة صحيحة تتعلَّم بموضوع التعليم، ونسأله أن يثيبنا خير الثواب بهذا العمل الذي بذلناه في الجهد والوقت.

خاتمة ثانية للبحث

هنا أكون قد وصلت إلى ختام بحثي هذا، وقد وضعت فيه كل ما لدي من الجهد والطاقة لأخرج به على هذه الصورة المتواضعة التي بين أيديكم، وإني قد تطرقت إلى إمعان النظر في هذا الموضوع من كافة جوانبه المحيطة، لأكتب خلاصة الموضوع ونقاطه الجوهرية، وقد حاولت قدر الإمكان أن أستلهم الأفكار والاستنتاجات من أحدث الدراسات والعلوم التي تناولت هذا الموضوع بطريقة جدية ومعتمدة في معاهد العلم والمعرفة، وإني  أخيرًا أتمنى من الله التوفيق والسداد والعون لي ولكم، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الخلق والمرسلين، والحمد لله نحمده وبه نستعين.

الخاتمة الثالثة لبحث

وهنا أكون قد وصلت إلى ختام هذا البحث بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وأتمنى أن أكون قد أحطت بموضوع البحث إحاطة تامة دون إسهاب في السرد أو إطالة، وأن لا أكون قد وضعت الكلمة إلا في مكانها الصحيح. وإني قد وصلت إلى نتائج مذهلة بعد البحث العميق والدراسة الدقيقة لموضوع البحث ووضحتها في آخر البحث بطريقة سلسة، وأنا أرجو من حضرتكم تقييم كفاءة المعلومات من أجل تزويدي بالملاحظات والنقد البناء، والتغذية الراجعة المتعلقة بموضوع البحث ونتائجه النهائية. والحمدلله سبحانه وتعالى الذي أعانني على إتمام هذا البحث، شاكرًا كل الجهود والأيدي التي أمسكت بيدي وساندتني علميًا ومعنويًا.

الخاتمة الرابعة للبحث

هنا أكون قد وصلت إلى ختام هذا البحث، وقد تطرقت فيه للحديث عن أهم الدراسات والاكتشافات العلمية التي تحيط بجوانب هذا الموضوع بشكل دقيق، مع الإلتزام بقواعد البحث العلمي السليمة، من خلال فهرسة كل معلومة إلى مرجعها الصحيح، ثم بنيت على ما تعمقت في قراءته واسترسلت به مجموعة من المبادئ والاستنتاجات ذات الصلة الوثيقة بهذا الموضوع، منتهجًا فيه أسلوب الباحثين، كما أني قد بينت نتائج التجارب التي قمت بها؛ والتي قاربت إلى حد ما النتائج المرجوة بناءً على الحسابات الصحيحة، وأرجو أن أكون بذلك قد أتممت هذا البحث بطريقة جيدة تنال فيها استحسانكم. والحمد لله رب العالمين.

الخاتمة الخامسة للبحث

كخاتمة لهذا البحث العلمي الفيزيائي، يُذكر أننا تلك النتائج الهامة والتي تم تأكيدها بأكثر من طريقة سوف تكون نقطة انطلاق نحو التعمق أكثر وأكثر في مجال الطاقة الكَمّيَّة، ومن المقترحات التي يُقدمها هذا البحث هو العمل على استثمار تلك النتائج في أكبر عدد ممكن من التطبيقات العلمية المُفيدة والهامة للبشرية بأسرها.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة

عناصر خاتمة البحث

تذكر أنه من المهم إنهاء كتابتك عن طريق تلخيص الفكرة الرئيسية لموضوعك البحثي؛ لأن ذلك يؤدي ذلك إلى إنهاء كتابتك بسلاسة وإنشاء عمل مكتوب بطريقة جيدة. وهناك عدد من العناصر الرئيسية والأفكار التي ينبغي عليك مراعاتها عند كتابة خاتمة بحث، وهي كما يأتي:

  • الجملة الاستهلالية، والتي عادة ما تبدأ بجملة في خاتمة البحث، نهاية موضوعنا، نهاية الرسالة أو بانتهاء عناصر البحث.
  • عرض فكرة موضوع البحث العامة، والتي يراعى بها أن تكون بطريقة إنشائية لتوضيح المشكلة ومدى تأثيرها على المجتمع.
  • توضيح مجهود الباحث، وما واجهه من صعاب.
  • عرض أهم النتائج، والتوصيات الأخيرة بشأن موضوع البحث.
  • تحفيز الباحثين على تناول القضية التي تم طرحها في البحث بفكر جديد ورؤية بناءة.
  • الجملة الختامية الأخيرة ويفضل بها أن يغلب عليها الطابع الديني بأن يبتهل الباحث بالدعاء إلى الله، وأن ينهي خاتمة بحثه بالصلاة والسلام على رسول الله.

شاهد ايضاً: مقدمة حفل يوم المعلم , اجمل مقدمات عن اليوم العالمي للمعلم

10 نصائح لكتابة خاتمة بحث حلوة

لكتابة خاتمة بحث مميزة ومناسبة لأي بحث، لا بدَّ من مجموعة من النصائح التي يجب على من أراد أن يكتب خاتمة لأي بحث أن يتبعها بحذافيرها حتَّى تكون الخَاتمة مناسبة وملائمة ومستوفية عناصر الخَاتمة كافة، وفيما يأتي نذكر عشر نصائح لكتابة خاتمة بحث حلوة:

  • يُنصح الباحث في الخَاتمة أن يكتب بعض الكلمات الدلالية أو الجمل التي تبين للقارئ وصوله إلى خَاتمة البحْث، مثل: نختم بحثنا بـ، وفي خَاتمة البَحث، نصل إلى ختام هذا البَحث، وفي النهاية….الخ”.
  • يُنصح من أراد كتابة خَاتمة بَحث أن يستخدم المصطلحات الدلالية المعبرة التي توصل المعنى بأقل الكلمات، فالقاعدة تقول: البلاغة في الإيجاز.
  • يُنصح بتجنب الحشو والزيادة التي لا منفعة فيها، فزيادة الكلام بلا طائل يدل على تشتت ذهن الباحث وابتعاده عن المقصود في البحث.
  • يُنصح الباحث بوضع ملخص كامل للبحث بطريقة واضحة وصريحة في الخاتمة بحيث تكون الخاتمة نظرة أخيرة خاطفة يلقيها القارئ على ما مر معه في صلب البحث.
  • يُنصح الباحث بكتابة الخاتمة على شكل فقرة واحدة أو فقرات وليس على شكل نقاط متعددة.
  • يُنصح الكاتب بتجنب استخدام الرسوم التوضيحية في الخاتمة والاقتصار على الكلمات التي تحقق المطلوب من الخاتمة باختصار وبلاغة ووضوح.
  • يُنصح أن تحوي الخاتمة على جملة مفتاحية، تثير الكثير من التساؤلات حول البحث كاملًا، وتطرح الكثير من الأسئلة الأخرى التي قد تصبح مادة لأبحاث مطولة في المستقبل القريب، أي ترك باب التساؤل مفتوحًا في البحث لإثارة قرائح الباحثين الآخرين.
  • من المهم على الباحث ان ينتبه إلى عنصر اللغة التي يستخدمها، التي تتبع لنوعية البحث، وكمثال حي على ذلك: لا يجوز استخدام لغة شعرية صلبة مع بحث يناقش أفكار رياضية أو فيزيائية أو علمية، ولا يجوز العكس أيضًا في الأبحاث التي تتناول أمور أدبية شاعرية وفنيّة.
  • يجب على الباحث العلمي بعد أداءه للبحث الانتباه |إلى التواضع كي يكون قريبا من القارئ، ولأن تواضع الكاتب او الباحث العلمي يمنح القارئ الامان والثقة في تلك المعلومات المكتوبة.
  • من المهم على الباحث التنويه لبعض الأبحاث التي سبقته في مجاله والشكر لهم، وختام البحث الذي يقوم عليه بحمد وذكر بعض العبارات الدينية التي تزيد الألفة بين الباحث والقارئ لفقرات البحث.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه افضل 25 خاتمة بحث جاهزة قصيرة تناسب جميع الأبحاث 2022، لننتقل عبر سطور فقرات موضوعنا تعريف خاتمة البحث مميزة وعناصرها وكيفية كتابتها، كما أدرجنا فيه أجمل وأروع وانسب نماذج خاتمات بحوث والتي تناسب مختلف الأبحاث العلمية والأدبية والظواهر والامراض الاجتماعية بصيغة doc او word جاهزة للتحميل.

زر الذهاب إلى الأعلى