أبحاث

مقال عن التنمر المدرسي قصير

مقال عن التنمر المدرسي قصير من المقالات المهمة عند الطلاب لجميع المراحل الدراسية، وتعتبر ظاهرة التنمر من الظّواهر المنتشرة في العصر الحديث في المجتمعات على اختلافها، وتحدث بنسبةٍ كبيرةٍ بين طلاب المدارس، وهي عبارة عن ظاهرة عدوانيّة. كما يبحث العديد من الطلاب والطالبات حول مقال عن ظاهرة التنمر في المدارس، ونؤكد على أنه قد يبدأ الطلاب في إظهار سلوك التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال. فإن السلوكيات تميل إلى التصاعد وزيادة مع تقدمها في السن، يمكن عرض التنمر في المدارس من خلال الأذى الجسدي أو اللفظي أو الاجتماعي، وهي تحدث بشكل شائع بين الأطفال في سن المدرسة. وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم مواجهة خطر ظاهرة التنمر في المدرسة، مما يسبب له حالة نفسية سيئة، لذا في هذا الموضوع سيتم كتابة مقال حول خطر التنمر المدرسي وأضراره وطرق مواجهته.

مقال عن التنمر المدرسي قصير

يتمثل مقال عن التنمر المدرسي قصير ما يلي:

إنّ ما تؤدّيه ظاهرة التنمر من خطر على المجتمع، لا يدركه العقل، وبينما انتشرت بين طلاب المدارس أي أنها أصبحت أصعب قليلًا ومسؤولية كبيرة على طاقم العمل والتوجيه والإرشاد. لكن الكارثة الكبرى إذا كانت ظاهرة التنمر المدرسي يمارسها المعلمين والمدير ومَن هم أوعى من الطالب، لظنهم أن هذه الظاهرة ستحفز الطالب على حب المدرسة، وإن كانت هناك بعض الأساليب الأخرى التي تعمل على حب الطالب لزميله ومعلمه ومن يتواجد معه في المدرسة. لكن العصبية أحيانًا والضغط من جانب آخر والعوامل الخارجية أيضًا تؤثر على النفس وتعمل عل التنفيس بشكل سلبي مما يضر الشخص ومن حوله، ولكن ما يصف السلوك العدواني الذي يمارسه عدد من الطلاب في المدرسة بشكل مستمر ومتكرر، هو ما يشمل أسلوب الضرب والسب والشتم، تمزيق الشعر، الركل، يجب أن تتوقف أعمال التنمر والترهيب، ليس فقط بسبب الضحية ولكن أيضًا من أجل المتنمر نفسه. حيث تشير الدراسات إلى أن المتنمرين أنفسهم من المحتمل أن يكونوا أكثر فشلاً في الحياة في وقت لاحق، على سبيل المثال، هم أكثر الأفراد عرضة لارتكاب جرائم في سن مبكرة عن غيرهم، كما قد يواجه ضحايا التنمر صدمات من شأنها أن تؤثر عليهم في مرحلة البلوغ، التعرض للإساءة أمرًا صعبًا. حيث يتعرض العديد من الأطفال للإيذاء يوميًا في المدرسة، وهو أمر يعد جريمة بشكل تلقائي إذا حدث بين البالغين، وفي الوقت الحاضر، يتم التعامل مع التنمر الجسدي بصورة أكثر ملائمة على الأرجح عن ذي قبل، يجب اللجوء إلى الشرطة بشأن المسائل التي تتعلق بالعنف، كما أن يعد الاعتداء اللفظي والتلاعب والاستغلال والاستبعاد من المجموعة أيضًا من الأشكال الشائعة جدًا للتنمر، لذا ينبغي أن يكون المعلمين والآباء والطلاب الآخرين قادرون على التصدي لها.

أنواع التنمر المدرسي

تتشكل أنواع التنمر المدرسي في عدة أشكال مختلفة تؤدي جميعها إلى نتيجة واحدة وهي إلحاق ضرر نفسي بتلميذ معين، وأشكال التنمر المدرسي هي:

  • التنمر الجسدي: وهو يظهر هيئة ضرب، أو عرقلة، أو دفع، وقد يؤثر هذا النوع من التنمر على التلميذ بشكل طويل، أو بشكل قصير حسب استجابة التلميذ الذي وقع عليه التنمر
  • التنمر اللفظي: وهو يظهر على هيئة ألفاظ خارجة، أو إطلاق ألقاب مؤذية، أو إهانة، أو تهديد، وهذا النوع يؤثر على نفس الطالب بشكل أكبر من النوع السابق.
  • التنمر الاجتماعي: وهو عبارة عن تشويه سمعة طالب معين وإطلاق شائعات كاذبة عنه، وتشجيع باقي الطلاب على نبذ وعزل هذا الطالب.
  • التنمر الجنسي: وهو عبارة عن أي عمل مؤذي جنسيًا، مثل بعض الحركات الجسدية، والصور الإباحية، والتعابير اللفظية المهينة، ويزداد هذا النوع من التنمر عند سن المراهقة.
  • التنمر العرقي: وهو نبذ تلميذ ينتمي لجنس معين، أو دين معين، أو لون، أو طائفة معينة من المجتمع، وهذا النوع هو الأخطر على الإطلاق وقد يؤدي لظهور حالات كثيرة من القتل.
  • التنمر على الإلكتروني: وهو إهانة طالب معين عن طريق الإنترنت بوضع صور ساخرة له، أو إرسال رسائل، أو إرسال صور، وهذا النوع يؤدي إلى تشويه سمعة الطالب على نطاق واسع.

شاهد ايضاً: البحث عن صور ومقالات تخص انجازات بلادنا الحبيبة

الأدوار في التنمر المدرسي

كما المسلسل هناك شخصيات تدور حولها هذه الشائعة، وهي:

  • الضحية: هو الطالب الذي يتعرض للتنمر مراراً، إما بالضرب أو تمزيق الملابس أو تكسير الأدوات المدرسية أو الشتائم.
  • المتنمر: هو الطالب الذي يقوم بأعمال التنمر وربما يكون المشجع للآخرين على تعلّمها والقيام بها.
  • مؤيدو المتنمر: هم الطلاب الذين يشاركوا في أعمال التنمر ولكن لا يقومون بها، من خلال الضحك على أعمال المتنمر وتشجيعه من خلال الوقوف للمشاهدة، أي هم بمثابة الجمهور.
  • المتفرّج: هو الطالب الذي يتفرج فقط لا يشارك المتنمر ولا يدافع عن الضحية ولا يخبر أحد بهذه الأعمال، إنما من داخله يدعم الضحية لكنه لا يعلم أنه بالذي يفعله يدعم التنمر والمتنمرين.
  • المدافع: هو الطالب الذي إن رأى أعمال التنمر دغعته النخوة ليدافع عن الضحية ضد المتنمر، يقف بجانبه ويخبر البالغين عن أعمال التنمر ويحاول إيقافها.

شاهد ايضاً: مقال عن اليوم العالمي للطفل

طرق علاج التنمر في المدرسة

التنمر المدرسي لا يعودُ بالضرر على الضحية فقط، ولكن من أجل المتنمرِ نفسّه أيضًا، حيثُ تشير الدراساتِ إلى أنّ الأشخاص المتنمرين من المحتملِ وأن يكونوا الأكثر فشلاً في وقت لاحق، ويمكن الحد من ظاهرة التنمر في المدرسة عن طريق الحلول لآتية:

  • لا بدّ لطاقم العمل المدرسي من المعلمين والمدير والمرشد التربوي الانتباه لظاهرة التنمر اللفظي أكان أو الجسدي، وفرضَ العقوبات على الطلبة المتنمرين، ولكن الانتباه الى أن تكون عقوبات مُجدية تعالجُ المشكلة النفسية التي أدت بِهم لتنفيسِ غضبهم بمثلَ هذه الطريقة.
  • يجبُّ على المعلمين تثقيف نفسهم بكلِ ما يتعلقُ بالتنمر، ونشرِ المحتوى التوعوي بين الطلبة.
  • مراقبة الأطفال الأكثر عرضة للتنمر من غيرهم، كالطلبةِ الذين يعانون من مشكلة ما، أو الطلبة الجدد، ومحاولة احتوائِهم وتقديمُ اللازم لهم.
  • في حالِ علمت بأنّ أحدًا من الطلبةِ قد تعرض للتنمر عليك مساعدته وتقديمُ الحماية اللازمة له،
  • تعليم الطفل المتنمر روح التعاطف عن طريقِ احترام مشاعر الآخرين.
  • محاولة فهم الأسباب التي دعت الطفل الى مثلِ هذا السلوك.
  • إشراك الآباء والطلاب في نشر الوعي والتصرف الإيجابي لمنع التنمر.

شاهد ايضاً: البحث عن الصور ومقالات في الحياة الاجتماعية لغتي

آثار التنمر المدرسي

يوجد العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن التنمر ومن هذه الآثار:

  • ضعف التحصيل الأكاديمي: وهي الدراسات التي قامت بها جامعة فرجينا الأمريكية قد أثبتت أن الطفل المتعرض للتنمر يقل تحصيله الأكاديمي.
  • الاكتئاب والقلق: ويعاني الطفل المُتنمر عليه بالحزن الشديد والقلق والاكتئاب ويحدث في حياته العديد من التغيرات مثل عدم انتظام النوم وغيره من التغيرات الأخرى.
  • زيادة العنف في المجتمع: وهو المتنمر يعمل على القيام المشاجرات الكثيرة سواء داخل المدرسة أو خارج المدرسة وبالتالي بعد مرور وقت يكون الطالب كاره للذهاب إلى المدرسة كما أنه يميل إلى ارتكاب العديد من الجرائم ومن هذه الجرائم هي جريمة السرقة.
  • سوء سمعة المدرسة: إن ظهور طلاب متنمرين داخل مدرسة ما يجعل سمعتها سمعة سيئة ولا يود الآباء التحاق أبنائهم بهذه المدرسة سيئة السمعة.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أماكن حدوث التنمر بين الطلاب

  • تحدث ظاهرة التنمر المدرسي بين الطلاب في كافة أنحاء المدارس، فيمكن أن يحدث في أي جزء تقريباً داخل أو حول محيط مبنى المدرسة، وعلى الرغم من ذلك فإنه يحدث في كثير من الأحيان في قاعات التربية المدنية أو الاستراحة أو المداخل أو الحمامات أو في حافلة المدرسة وأماكن انتظار الحافلات والفئات التي تتطلب فريق عمل أو جماعات الأنشطة المدرسية.
  • أحياناً ما يكون التنمر في المدارس من مجموعة من الطلاب لديهم القدرة على عزل أحد الطلبة بوجه خاص ويكتسبوا ولاء بعض المتفرجين الذين يريدون تجنب أن يصبحوا هم الضحية التالية.
  • ويقوم هؤلاء المتنمرون بتخويف واستنزاف قوة هدفهم قبل الاعتداء عليهم جسدياً، غالباً ما فالأشخاص الذين يمكن اعتبارهم أهداف معرضة للتنمر في المدرسة هم التلاميذ الذين يعتبرون في الغالب غريبي الأطوار أو مختلفين عن باقي زملائهم.

شاهد ايضاً: اكتب مقالا عن اهمية الصلاة وفضلها ومكانتها في ثلاثة اسطر

ما هو خطر التنمر المدرسي

ومن خلال كتابة مقال عن خطر التنمر المدرسي، والذي يتعرض الطالب لظاهرة التنمر على مستوى مراحل التعليم المتعددة ” مرحلة التعليم الابتدائي، ومرحلة التعليم الاعدادي، ومرحلة التعليم الثانوي، ومرحلة التعليم الجامعي”. ويعد نوع التنمر في المدرسة من الانواع المنتشر والخطيرة جدًا حيث تكثر الفرص للطالب ليقوم بارتكاب أفعل الجرم والفشل مما يؤثر على حياته في المستقبل، ومن اخطار التنمر المدرسي هي:

  • ظهور المشكلات النفسية مثل الاكتئاب وقد تصل لحالات الانتحار.
  • لجوء الأفراد المعرضين للتنمر للعزلة والوحدة بسبب الرفض.
  • الإحباط واليأس وعدم المقدرة على التحصيل وانخفاض مستوى الحماس .
  • حدوث الاضطرابات الصحية خاصة الناتجة عن التنمر الجسدي.
  • المتنمر الصغير هو مجرم كبير في المجتمع في المستقبل .

شاهد ايضاً: خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث

دراسات علمية حول موضوع التنمر للاطفال

  • أكدت بعض الدراسات المختلفة التي أعلنتها منظمة اليونسكو، بأن هناك ربع مليار طفل في المدارس يتم التنمر عليه من بين كل مليار طفل، أي النسبة وصلت إلى 25% من الأطفال يتعرضون للتنمر.
  • أجرت دراسة أخرى تدل على أن يوجد 19 دولة مختلفة، أثبتت نتائجهم على أن 34% من الطلاب يتعرضون للتنمر اللفظي والبعض الأخر للتنمر البدني.
  • كما أوصت منظمة اليونسكو بعلاج العنف المدرسي بشكل أولي، وبالتالي سوف يتمكن الطلاب من معرفة بعضهم البعض بشكل صحيح، مع تسليم بعض التقارير والأدلة التي تثبت أن كل مدرسة توفر نشاطات جماعية للطلاب.

شاهد ايضاً: موضوع عن المولد النبوي الشريف للاطفال قصير

كلمة عن ظاهرة التنمر في المدارس

نقدم لكم كلمة مقال عن ظاهرة التنمر في المدارس لمشاركتها والقائها على مسمع الزملاء والأصدقاء وفي مختلف المناسبات للتوعية بمخاطر التنمر المدرسي وآثاره السلبية وهي كالآتي:

أصبحت ظاهرة التنمر أحد أخطر الظواهر التي تنتشر في البلاد العربية، كونها تشيع أكثر بين فئة الأطفال، تكمن المشكلة في قدرة الأطفال على تعلم هذه السلوكيات السيئة بسرعة كبيرة فتنتقل من طفل إلى آخر حتى يصبح من الصعب السيطرة عليها بجهود فردية بل إنها تحتاج إلى جهود منظمة تقوم بتوعية ومراقبة ومحاسبة المتنمرين الذين يقومون بهذه السلوكيات، هذا ما يجعلنا أمام موقف حرج يتطلب منا العمل الجاد والسريع للبدء بالعمل على الحد من هذه الظاهرة وانتشارها خاصة وأن التعافي النفسي للأطفال الذين تعرضوا للتنمر له تكلفة أعلى وزمنية أطول تتطلب أيامًا وشهورًا وفي بعض الحالات أكثر من ذلك.

في ختام الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على مقال عن التنمر المدرسي قصير بالعناصر مكتوب كامل، حيث أوردنا العديد من النماذج عن أهمية دراسة موضوع التنمر كما بينا آثاره والأنواع المختلفة له. كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن التنمر عند الأطفال في المدارس وأهم أنواعه والأسباب التي تؤدي إليه وأهم آثاره السلبية وكيفية التغلب عليها والعديد من القصص الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى