تعليم

مقال عن اليوم العالمي للطفل

مقال عن اليوم العالمي للطفل ، فأقل شيء يمكن فعله للأطفال في يوم الطفل الذي هم لبنة المجتمع، هو تخصيص يوم عالمي للاحتفال بهم والإنصات إلى أفكارهم المختلفة، وقد يتبادر للذهن عند سماع لفظ الطفل أنهم الأطفال الرضع، ولكن في الحقيقة أن كل فرد لم يبلغ سن الثامنة عشر إلى الآن فهو يعد طفلًا، ويبحث العديد من الطلاب والطالبات حول مقالات عن اليوم العالمي للطفل الذي يعتبر رمزًا لهذه المناسبة التي يحيها العالم على امتداد خارطته، إيمانًا منه بأن الطفولة هي الأمل الذي تبنى عليه المجتمعات، ففي هذه المرحلة يتعلم الإنسان التأقلم مع البيئة والتفاعل معها، وتضامنًا من الموقع المثالي مع الأطفال حول العالم العربي والخليجي قمنا بكتابة مقال عن يوم الطفل العالمي كمشاركة منا في الاحتفال بهذا اليوم العالمي للطفولة، وسيتضمن المقالة كافة المعلومات في هذا الصدد وما سبب تخصيص عيد الطفل عالمي وما موعده ومتى كانت أول مرة تم الاحتفال فيها بهذا اليوم.

مقدمة مقاله عن يوم الطفل العالمي

أُسِس يوم الطفل العالمي من قبلِ الأمم المُتحدة الأمريكية عامَ 1954م، ويتمُّ الاحتفالَ به في 20 نوفمبر من كلِ عام، بهدفِ تعزيز وتحسين وضعَ الأطفالِ حولَ العالم، وبناءَ مُستقبل أفضل لهم، وقد عززت الأمم المُتحدة من دورِ الآباء والأمهات والممرضينَ والعاملين والشركاتِ والإعلاميين وجميعَ شرائحَ المُجتمع من كافةِ المراحلِ العُمريّة في دعمِ اليوم العالمي للطفل، لتعزيز وتحسين وضع الأطفالِ حولَ العالم، وبناءَ مُستقبل أفضلَ لهُم، وظهرتَ الفكرة لأولِ مرّة في منتصفِ القرن التاسعَ عشر لتوفيرِ حماية للأطفال، وضمانِ حقّهم في التعليم.

مقال عن اليوم العالمي للطفل

  • قام الإتحاد النسائي الديمقراطي الدولي بإنشاء اليوم العالمي للطفل بنوفمبر عام 1949م وهذا عندما رأي الإتحاد بضرور وجود يوم مخصص للأطفال لتوعية الجميع بأهمية رعاية الطفل والأهتمام به وشرح أفضل الطرق لتربيتهم وعقد هذا المؤتمر في باريس وأوصي بأن يكون هذا اليوم عاملي للطفل في كل أنحاء العالم وهذا بقرار من الأمم المتحدة في عام 1954م، وجعلت الحرية لجميع البلاد في إختيار يوم الطفل الخاص بها وذلك لأنهم هم عصب المستقبل وتم عقد الكثير من الإتفاقيات الدولية التى تنص على حفظ حقوق الطفل.
  • تم توقيع اتفاقية حقوق الطفل، جاء لكك بناء على إعلان حقوق الطفل عام 1959. قامت لجنة الصليب الأحمر الدولية بنشر كتيبات ومنشورات تتناول ما حدث للأطفال من حول العالم في الحروب المختلفة؛  في عام 2010، توجد العديد من المبادئ التي تقوم عليها حقوق الطفل في هذا اليوم العالمي والتي منها تضافر الجهود العالمية لحماية الأطفال من العنف والاضطهاد والفقر والحرمان، فيما تُشير هذا الاتفاق إلى ضمان حقوق الأطفال في الحفاظ على حقوقه في حياة كريمة، بالإضافة إلى حقة في الاحترام، وعدم التمييز على حسب لون أوعرق أو شكل أو الدين أو الجنس أو الأصل القومي والاجتماعي أو النسب وحجم الثروة. من الجدير بالذكر أنه من أهم المبادئ التي أتاحتها تلك اللجان لحماية الطفل في تخصيص يوم عالمي للطفل.

تاريخ اليوم العالمي لحقوق الطفل

في عامِ 1954 م أوصت الأمم المُتحدة بإقامةِ اليومَ العالمي للطفل في جميعِ أنحاءَ العالم، حيثُ يتمّ الاحتفال بهِ يوم 20 نوفمبر سنويًا، بوصفهِ يومًا للتفاهمِ والتآخي على نطاقِ العالم بين الأطفال، وهوَ اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المُتحدة إعلان حقوق الطفل، وتبنتْ اتفاقيةِ حقوق الطفلِ الذي صادقت عليّها معظمَ دولِ العالم، وذلكَ في عامِ 1989م، ويحتفلُ العالم بالذكرى السنويّة لتاريخِ اعتماد الجمعية العامة للأمم المُتحدة للإعلان والاتفاقية بحقوق الطفل منذُ عامِ 1990م، وقدْ تمّ تخصيص عددًا من الفعالياتِ الاحتفالية في مثلِ هذا اليوم، فاليونيسيف تقومُ بتنظيمِ عدد من الأنشطةِ والفعاليات للاحتفالِ بمثلِ هذا اليوم، وفي فرنسا تقومُ منظمةً تضمّ عددًا من المدافعينَ عن الأطفال برفعِ تقرير سنوي لمجلسِ النواب الفرنسي ورئيس الجمهورية الفرنسية، وقدْ جاء السبب الرئيسي من وجود اليوم العالمي للطفل وهو التأكيد لدول العالم أجمع بضرورة الانتباه لتحقيق رفاهية الأطفال في كل مكان، لا سيّما أنّها بحاجة إلى التعاون والتضامن الدولي لتكون قادرة على الالتزام بعهدها تجاه الأجيال القادمة، فأطفال اليوم هُمّ مواطنو المستقبل.

شاهد ايضاً: تعبير عن العيد الوطني العماني 51 بالعناصر

بنود حقوق الطفل

  1. حق الطفل في الحياة : على الدولة توفير كل مقومات الحياة الكريمة للطفل والتي تكفل له الرعاية الصحية والنفسية والتعليمية .
  2. الحق في توحيد العائلة : الحق للطفل دخول أي دوله مهما كانت الأسباب السياسية بغرض الانضمام لعائلته وتحقيق لم الشمل الذي يساعد على نموه سويا .
  3. الحق في عد التمييز : من حق كل طفل الحصول على معاملة جيدة بدون تمييز عرقي أو ديني .
  4. الحق في توفير بيئة بديلة : من حق كل طفل توفير الدولة له لبيئة بديلة يستطيع النشأة السليمة بها في حالة عدم وجود أسرة له .
  5. الحق في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على رعاية سليمة .

شاهد ايضاً: بحث عن اليوم الوطني السعودي

مساهمة عيد الطفولة في تغيير حياة الأطفال حول العالم

ساهمَ اليوم العالمي للطفولة في تغيير حياة الأطفال في بعضِ دولِ العالم على النحو الآتي:

  • انخفاض عمالة الأطفال الذينَ تتراوحُ أعمارهم ما بين سن الخمسة إلى أربعةِ عشر عامًا في بعضِ البلدان مثلَ النيجر، وأوغندا، وانخفاضِها بشكل ملحوظ في دولتي بنين وكمبوديا.
  • انخفاضِ مستوى الفقر حولَ العالم، والذي يؤثرُ بشكل كبير على الأطفال، إذ يموت طفل من كلِ ثلاثينَ طفلاً بسببِ الفقر، مما يجعلُ القضاء على الفقر أحدَ أهمُ الأمور لدى الدول.
  • انخفاض معدل وفيات الأطفال تحت سنِ الخامسة بشكل كبير وملحوظ لدى الكثيرِ من الدول خاصة بعض بلدان قارة أفريقيا، وبلدان الشرق الأوسط.
  • انخفاض مستوى سوء التغذية في البعضِ من بلدانِ العالم مثلَ: الصومال، وأفغانستان، وكوريا، واليمن، وغيّرها.

شاهد ايضاً: معلومات عن يوم العلم في الامارات

أهداف الاحتفال بيوم الطفل الخليجي

  • رسم الابتسامة على أوجه الأطفال الأبرياء، أصحاب الوجوه والقلوب النقية، وتزيد من معدلات إقبالهم وإحساسهم بالحياة من حولهم. خصوصاً في فترات التباعد الاجتماعي، التي تعيشها بلدان الخليج أسوة ببلدان العالم كلها.
  • العمل على التوعية بطرق التربية السليمة للطفل، والحرص على تجنب الأساليب العنيفة التي تصيب الطفل بالعقد النفسية، وتجعله إنساناً حاقداً على مجتمعه.

شاهد ايضاً: مقال عن ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان بالانجليزي

فعاليات اليوم العربي للطفل

العديد من الأفكار التي من شأنها تعزز الاحتفال بيوم الطفل العالمي، كونه اليوم المخصص للطفل ودوره الفعال كونه شريحة مهمة من شرائح المجتمع، حيث يتم إحياء يوم الطفل العالمي بالفعاليات المميزة التي من شأنها رسم البهجة والسرور في قلوب الأطفال، ومن أبرز الفعاليات في يوم الطفل العالمي ما يلي:

  • شراء الألعاب والملابس الجديدة للأطفال.
  • دعم قضايا التبرع للأطفال حول العالم سواء أكان الدعم مادي أو دعم معنوي.
  • تنظيم الحفلات المدرسية.
  • تنظيم الرحلات المختلفة والتنزه والذهاب إلى حديقة الحيوانات.
  • قضاء أوقات ممتعة مع الأطفال مشاركتهم الألعاب، ودعم مواهبهم الدفينة المختلفة.
  • قضاء ليلة ممتعة مع الأطفال من خلال مشاهدة الأفلام الكرتونية معهم، وتناول الفشار وغيرها.

شاهد ايضاً: أفكار ليوم الطفل العالمي .. انشطة عن عيد الطفولة

دور المنظمة التعليمية في هذا اليوم

تقوم المدارس بمجهودات كبيرة استعدادًا لهذا اليوم العالمي للطفل الذي يمثل داخل الأطفال مشاعر راقية، وجميلة فتعمل على تقديم الحقوق التي منحتها الدولة للأطفال لكي يعرفونها، ويُقدروا أن الدولة تسعى لرفاهيتهم، ويشعروا بقيمتهم في المجتمع حتى تزيد لديهم الثقة بالنفس، والإرادة ،والعزيمة القوية نحو الإنجاز .

خاتمة مقال عن اليوم العالمي للطفل

في سبيل الحفاظِ على كافة حقوق الطفل، وتعزيزها، ودعمها فقد حددت الجمعية العامة للأمم المُتحدة يومًا عالميًا للاحتفال بالطفل، وتوفير الأنشطة الترفيهية والتعليمية المُناسبة له، وقد لاقت اتفاقيةُ حقوق الطفل رواجًا كبيرًا من جميعِ دول العالم، حيثُ بدأت بتوسيعِ انتشارها عالميًا بتشجيعِ وسائل الإعلام على نشرِ معلومات ثقافية وصحيّة واجتماعية تفيدُ الطفل وتعززه، وساهم اليوم العالمي للطفل في تحسين المستوى المعيشي للعديدِ من الأطفالِ حولَ العالم، وفي انخفاض مستوى عمالة الأطفالِ، وانخفاض مستوى الفقر أيضًا.

وفي ختام المقال الذي قمنا من خلاله كتابة مقال عن اليوم العالمي للطفل قصير ومختصر، نكون قد وفينا الحديث عن مقال عن اليوم العالمي للطفولة، وذكرنا الهدف منه ووضحنا أيضًا حقوق الطفل في المجتمع وأهمية تلبية تلك الحقوق.

زر الذهاب إلى الأعلى