تعليم

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة، فمع نهاية الاجازة الصيفية وبمناسبة دخول بداية العام الدراسي الجديد، يذهب الطلاب إلى مدارسهم ويستقبلهم المعلمون بكل حب ونشاط، حيث تختلف طبيعة تقديم برنامج فقرات الإذاعات المتكاملة عن غيرها تبعاً للمرحلة الدراسية التي تقدم لها، حيث تعد الإذاعة المدرسية القصيرة من أفضل الإذاعات التي يمكن أن تقدم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وعلى الرغم من ذلك فإن الإذاعة المدرسية عن عودة المدارس تحتوي على بعض المعلومات المناسبة لسن الأطفال، ومراحلهم التعليمية والفكرية، كي تصل المعلومات لهم بطريقة خفيفة وسهلة الاستيعاب للطلاب والطالبات، كما يجب أن تقدم مقدمة اذاعة مدرسية عن العودة للمدرسة بصورة فكاهية تعمل على جذب انتباه المعلمين والمعلمات، ويبحث العديد عن مقدمة اذاعة مدرسية عن العودة إلى المدارس قصيرة ومختصرة متكاملة تتضمن جميع الفقرات المهمة بما فيها المقدمة والخاتمة هو ما سوف نسرده في هذا المقال اذاعة جميلة بمناسبة العودة للمدارس بعد الكورونا في السعودية، وأيضاً كلمة ترحيبية بمناسبة الدخول المدرسي للاذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

يحضر الطلاب والمعلمون عادة فقرات اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس بالعام الدراسي الجديد بهمة عالية، فهذه الإذاعة قد تكون الإذاعة الأهم في العام، لأن بها تنبني الهمم العالية، ويتحمس الطلاب إلى الاجتهاد والدراسة بما يضمن تفوقهم وحصولهم على العلامات المرتفعة بإذن الله، وفيما يأتي نسرد لكم فقرات إذاعية متكاملة عن العودة إلى المدارس متميزة جهزناها لكم ويمكنكم الاستعانة بها في إعداد الإذاعة المدرسية الخاصة بكم:

مقدمة اذاعة مدرسية عن العودة إلى المدارس

صباح الخير أيها الأخوات الأحباء، صباح مليئ بالندى اللطيف العطر، صباح نبدأ فيه بكل همة ونشاط، نبدأ بسم الله ربنا، حامدين له شاكرين شكرًا كبيرًا يليق بجلال وجهه، مصلين على نبينا وحبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام، أما بعد:

مديرتي الفاضلة معلماتي المحترمات، أخواتي الطالبات، ها هو العام الدراسي الجديد قد بدأ، بدأ بروح جديدة وبقلب مفتوح وبحماس شديد. فأهلًا بكم اليوم وألف سهلًا.

لا شك أن رؤية الأصدقاء الذين لم ترهم منذ فترة يمكن أن يجعل اليوم الأول يومًا جيدًا، كما أنك يمكنك أيضًا أن تجعل يومك له خصوصية من خلال ارتداء الزي المدرسي الذي ربما لم ترتده منذ زمن بسبب التعليم الإلكتروني، وبما أننا نرتدي زيًا موحدًا تستطيع أن ترتدي ساعة مفضلة أو رباط شعر جديد لإظهار أسلوبك الشخصي أمام الأصدقاء.

ولتشعر بالرضا في يومك الأول يمكنك أن تستخدم أقلام الرصاص والدفاتر وأي شيء آخر ستحتاج إليه لتدوين ما تريد تدوينه عن اليوم الأول مثل الجدول الدراسي وكل ما يطلبه منكم الأساتذة الكرام. ونحن نشجعكم على إحضار كتاب أو مجلة لقراءتها أثناء وجودك في الحافلة من أجل الاستفادة من وقتك أثناء التنقل خاصة مع تطبيق التباعد الاجتماعي الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

  • والآن أفضل ما يمكننا أن نبدأ به إذاعتنا آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب فلان.
  • والآن فقرة الحديث الشريف والطالب فلان.
  • أما الآن فالطالب فلان يلقي على مسامعنا أجمل الأبيات الشعرية بمناسبة اليوم الأول.
  • ومن بستان الحكم قطفنا لكم زهرة خاصة بكم يسردها علينا الطالب فلان.

فقرة القران الكريم عن العودة لِلْمَدْرَسَة

القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظه من الضياع أو تحريف، فهو معجزة نبينا محمد -صلى االله عليه وسلم- الخالدة، وهو نظام شامل متكامل عليه تنبي القواعد وترسو. وقد أعلى الله تعالى في القرآن الكريم في آيات كثر، يتلو علينا الطالب (فلان) منها تلاوة طيبة عطرة، فلنستمع لها:

  • الخيار الأول: بسم الله الرحمن الرحيم: “وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ * أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”. صدق الله العظيم.
  • الخيار الثاني: بسم الله الرحمن الرحيم: “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ*وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ”.  صدق الله العظيم.

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة 2021 , قصيرة وطويلة كاملة

فقرة الحديث الشريف عن العودة إلى المدرسة

دعونا نقتبس من معالم النبوة وحيًا ينفعنا من خلال نهجه القويم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، يقرأه علينا الطالب (فلان):

  • الحديث الأول: عن أبو موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ.”
  • الحديث الثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.”

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد 2021

فقرة حكمة عن العودة للمدارس للاذاعة المدرسية

الحكيم هو الذي يستقي العبرة من كل حدث يراه في حياته، ومن كل أمر يمكنه الاستفادة منه، ويخرج من كل تجاربه الحياتية بحكم ينتهل منها العقلاء. والآن دعونا نستمع إلى هذه الحكم المميزة التي سيقرأها علينا الطالب (فلان):

  • من جد وجد ومن سار على الدرب وصل.
  • على الرغم من أننا لا يُمكِننا العودة إلى الوراء لصنع بداية جديدة إلا أن بمكاننا أن نبدأ مِن الآن في صناعةِ نهاية جديدة.
  • عندما يرزقك الله بداية جديدة ، لا تكرر الأخطاء القديمة.
  • كل بداية لها نهاية وهذه النهاية هي البداية لشيء آخر.
  • المعرفة ليست عملية إضافة معلومات جديدة ، بل هي في الواقع عملية استبعاد بعض المعلومات من الكمية الضخمة من المعلومات المطروحة عليك.
  • إن بداية النهاية للإنسان هي حين يفشل في تجاوز ماضيه، والنظر لحاضره والتخطيط لمستقبله؛ فاتركوا الماضي على ما كان عليه، وانظروا للحاضر كما هو كائن، وخططوا لمستقبلكم كما ينبغي أن يكون.

شاهد ايضاً: عبارات ترحيبية بمناسبة العودة للمدارس 2022-1443

كلمة عن العودة إلى المدارس

تعد العودة للمدارس والصفوف الدراسية واحد من أهم الأحداث التي تمر على الأسرة خاصة بعد انتهاء الإجازة الصيفية الطويلة، حيث يبدأ معظم المعلمين العام الدراسي بتقديم أنفسهم والتحدث عن كل الأشياء التي سوف يفعلونها في ذلك العام الدراسي الجديد، كما يمنح بعض المدرسين الطلاب فرصة لإخبار بقية الفصل بشيء عن أنفسهم. وعندما يقوم المعلمون بالحديث في اليوم الأول في الإذاعة المدرسية، فإنهم غالبًا ما يراجعون قواعد الفصل الدراسي حتى يعرف الطلاب ما هو مسموح به وما هو غير مسموح، وعليك أن تنتبه جيدًا حتى تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى رفع يدك لطرح سؤال، ولا تستحي من ذلك فهذا هو حقك والمعلم موجود لمساعدتك، عليك فقط أن تبدأ العام الدراسي بهمة عالية وقلب مطمئن.

العودة إلى المدرسة تعني أن الطلاب والطالبات سيحضر قريبًا الأعمال الفنية والأعمال الورقية في المنزل، وما إلى ذلك، ويجب أن تكون مستعدًا لتعلقها بكل فخر، أليس كذلك؟ لذا يمكنك تعليقها على مقدمة الثلاجة، أو يمكنك إنشاء مساحة منفصلة لإظهار روائع الطالب أو أوراق A + الخاصة بهم أو أي مثال على عملهم الشاق.

في اليوم الأول قد تكون تعرف بالفعل الكثير من الطلاب في فصولك الدراسية، لكنه يوم رائع أيضًا لتكوين صداقة جديدة، لذا حاول أن تلقي التحية على الأطفال الذين تعرفهم والأطفال الجدد الذين لا تعرفهم. قم بالخطوة الأولى وستكون سعيدًا لأنك فعلت وكذلك صديقك الجديد! فهذه هي فرصتكم للتعرف على أناس جدد يساعدونكم ويظهرون أفضل ما فيكم، ويرفدونكم بكل ما لديهم من قدرات نحو مزيد من التقدم والنجاح بإذن الله تعالى، فالمرء على دين خليله؛ لهذا عليكم أن تنتقوا الصحبة الصالحة، وأن يساعد كل واحد منكم صديقه ويوجهه نحو الخير والفلاح.

فقرة الشعر العربي عن عودة المدرسة

نستمع واياكم مع القصدية الجميلة، بصوت الطالب فلان بمناسبة عودة الطلاب للمدرسة: من أهم ما كتبه الشاعر العظيم، محمود سامي البارودي رائد مدرسة الإحياء والبعث، الذي بعث الشعر من مرقده، وأحياه بعد موته بعلمه العظيم، في إحدى قصائده التي يمدح فيها العلم، وأهميته:

  • بقوة العلم تقوى شوكة الأمم            فالحُكم في الدهر منسوب إلى القلم.
  • كم بين ما تنزف الأسياف من علق      وبين ما تنفث الأقلام من حكم.
  • لو أنصف الناس كان الفضل بينهم       بقطرة من مداد لا بسفك دم.

شاهد ايضاً: عبارات عن العودة للمدارس 2021 , كلمات تشجيعية بالعوده للمدرسة

هل تعلم عن العودة إلى المدرسة بعد العطلة

فقرة هل تعلم عن العودة إلى المدرسة بعد العطلة 2021: لا بد أن تكون هذه الفقرة متعلقة بانتشار فايروس كورونا، حيث ينهل الإنسان الكثير من المعارف والمعلومات طيلة حياته وهذه المعارف تأتيه من المواقف الحياتية التي يعيشها ولا يوجد أجمل من انسان يواجه مواقف حياته من خلال الخبرة التي تكونت لديه من تعرضه لهذه المواقف في وقت سابق وعليكم أيها الطلاب أن تكونوا حريصين جداً على تجاوز كل المنعطفات التي يمكن أن تواجهكم في العام الدراسي الجديد من خلال الخبرة التي تجسدت لديكم تبعاً لمعرفتكم بكل الأمور المتعلقة بالعام الدراسي، ولأن حلول العام الدراسي يعني حلول الكثير من الفائدة فإننا نضيف على هذه الفائدة فائدة أكبر من خلال هل تعلم عن عودة المدارس بالعام الدراسي الجديد يسردها لكم الطالب: _____________________.

  • هل تعلم أن غياب الطالبة عن المدرسة والحصص يؤدي إلى عدم فهم المادة وبالتالي انخفاض مستوى التحصيل الدراسي.
  • هل تعلم أن من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً جعل الله له في هذا الطريق أجراً وجعله من طريقه إلى الجنة.
  • هل تعلم أن من خرج في طلب العلم فهو في ذمة الله حتى يرجع.
  • هل تعلم أن فايروس كورونا لا تنفع لعلاجه المضادات الحيوية.
  • هل تعلم أن التوكل على الله من أهم أسرار النجاح.
  • هل تعلم أن الفم والأنف واللمس من مسببات انتشار فايروس كورونا.
  • هل تعلم أن احترام المعلم يكون قبل التعليم.
  • هل تعلم أن الصبر خطوة أساسية للنجاح.
  • هل تعلم أن أكثر الوفيات من انتشار فايروس كورونا هم من فئة الرجال.
  • هل تعلم أن الخوف والقلق أحد أسباب انعدام الثقة بالنفس.
  • هل تعلم أن أول صحيفة يومية هي جريدة البلاد.

شاهد ايضاً: عبارات جميلة بمناسبة العام الدراسي الجديد ، بطاقات تهنئة بالعودة للمدارس

فقرة دعاء عودة المدارس للاذاعة المدرسية

إن الدعاء هو أجمل بداية يمكن أن نبدأ بها عامنا الدراسي الجديد وهذا لأن الدعاء يترك الكثير من الفضل على قلوب ونفوس المتمسكين به والمواظبين عليه، كما أن الطالب في عامه الدراسي الجديد يتضرع لله لأن يكون عاماً حافلاً بالإنجازات والنجاحات والخير ولأن الدعاء من أنقى وأطهر ما نبدأ به اول يوم دراسي فإن الطالب: _____________________ سيسرد لكم أجمل دعاء اذاعة مدرسية العودة للمدرسة فاستمعوا له ورددوا خلفه.

  • اللهم أعني في اول يوم دراسي على الاخذ بأسباب النجاح، و هيأ لي الاخوة الصالحين الناصحين المحبين.
  • اللهم أسألك أن تبارك لي في اول يوم دراسي وأن تعينني على حسن طلب العلم.
  • اللهم الهمني الهمة و النشاط و أعني و تولى اموري كلها.
  • اللهم اسالك ان توفقني في اول يوم دراسي وأن تجعلني من الذين يحسنون أعمالهم لوجهك الكريم.
  • اللهم ارزقني تقواك في كل زمان ومكان فقد قلت وقولك هو الحق ” واتقوا الله و يعلمكم الله “.
  • اللهم بارك لي في وقتي و بارك لي في حفظي و بارك لي فهمي و بارك لي في استذكاري يا رب العالمين.
  • اللهم ان لي عندك حاجة و سؤالا ادعوك بأن تنجحني.

شاهد ايضاً: متى عودة الإداريين للمدارس ١٤٤٣ التقويم الدراسي 1443 دوام الاداريات

خاتمة اذاعة مدرسية العودة للمدرسة

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نأمل لكم عامًا دراسيًا مليئًا بالإنجاز، مليئًا بالاجتهاد والعطاء، عام نبدأه على نية التوفيق من الله تعالى. دعونا اليوم نضع هدفًا أمام أعيننا؛ وليكن هدفنا التعلم قبل العلامات، فلنجعل نيتنا خالصة لوجه الله، ولنبدأ بنشاط كبير ولتكن هممنا عالية جدًا. والآن دعونا نودعكم، فقد انتهت إذاعتنا لهذا اليوم بحمد الله، ونلقاكم في الغد بإذن الله بنفس الأمل وبنفس الروح وبنفس التفاؤل. في أمان الله ورعايته.

وفي النهاية، نكون قد سردنا لكم اذاعة مدرسية عن العودة إلى المدارس 2021 1443 متميزة جدًا بمقدمتها وخاتمتها، بالتزامن مع قرب حلول العام الدراسي الجديد الذي ينطلق في اليوم التاسع والعشرين من شهر أغسطس بات الكثير من الطلاب والمعلمين يكثفون بحثهم حول اذاعةكلمة عن العودة إلى المدرسة، كلمة عن العودة لِلْمَدْرَسَة، مقدمة عن العودة إلى المدرسة للاذاعة المدرسية كاملة الفقرات وهذا الأمر يدلل دلالة واضحة على مدى فعالية الإذاعية المدرسية والفائدة الكبيرة جداً التي تعود بها على الطلاب والأثر الإيجابي الذي تتركه لديهم.

زر الذهاب إلى الأعلى