معلومات دينية

فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها

فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها ليالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي من أفضل الليالي لأن بها موسم الحج العظيم، والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام. فإنّ من فضل الله تعالى ومنّته على العباد أن جعل لهم مواسم للطاعات، يكثرون فيها من العبادة والأعمال الصالحة، ويغتنمون الأجر العظيم فيها، ويتساءل الكثير من المسلمين ما يشرع في عشر ذي الحجة. كما يهتم الموقع المثالي عبر هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على ما هو فضائل الأيام العشر من ذو الحجة وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتوضيح بيان ما ورد في فضل كل يوم من عشر ذي الحجة، وهل هناك أعمال خاصة تشرع في هذه الايام العشرة 10 من ذو الحجة ولياليها المباركة.

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

إنّ أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الكثير من الفضل الذي ثبت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، فإنَّ هذه الأيام هي موسم للإكثار من الصيام والعبادة والتسبيح والتكبير، وفي هذه الأيام يوم عرفة ويوم النحر وهو أعظم يوم عند الله تعالى. كما إنَّ هذه الأيام هي الأيام الوحيدة في السنة التي تجمع بين أمهات العبادات وهي الحج والصلاة والصدقة والصيام. بالإضافة إلى الفضل الذي ورد في قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى، قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ“، وإنَّ في الحديث السابق تأكيد على فضل العبادة في هذه الأيام، والله أعلم.

فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها

للأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضائل كثيرة، وقد دلّت على هذه الفضائل نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وفيما يأتي نعرض لكم فضل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها كما أشارت إليها النصوص الصحيحة:

  • ليالي العشر من ذي الحجة أقسم الله تعالى بها: والله تعالى لا يُقسم إلا بشيء عظيم، وقد أقسم فيها في سورة الفجر: فقال تعالى: {والفجر (1) وليالٍ عشر).
  • هي الأيام المعدودات التي شرع الله تعالى فيها ذكره: وقد ذكر الله تعالى أيام عشر من ذي الحجة بالأيام المعدودات، وحث على الإكثار من الذكر فيها.
  • شهد النبي لها بأنها أفضل الأيام: فقد شهد النبي -صلى الله عليه وسلم- بفضل هذه الليالي العظيمة المباركة، وأنها أفضل أيام الدنيا.
  • فيها يوم عرفة: ويوم عرفة: هو يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب والخطايا عن العباد، ويوم العتق من النيران، ولو لم تكن ليالي العشر من ذي الحجة إلى يوم عرفة، ذلك يكفيها فضلاً، ويوم عرفة هو يوم عظيم لا يعادله أي يوم.
  • فيها يوم النّحر: وهو أفضل أيام السنة كما قال بعض العلماء.
  • اجتماع أفضل العبادات في العشر من ذي الحجة: ففي العشر من ذي الحجة يجتمع الصلاة، والصيام، والحج، والصدقة، ولا يكون ذلك إلا في العشر من ذي الحجة.

لقد ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم في فضل العشر ليالي من ذي الحجة قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.، فلقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل هذه الليالي المباركة.

أنواع العمل الذي يشرع في عشر ذي الحجة

إنَّ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركة؛ لذا يجب على المسلم أن يغتنم هذه الأيام في العمل الصالح والعبادة التي تكسبه الأجر والثواب من الله تعالى، وفيما يأتي نذكر بعض الأعمال المستحبة في هذه الأيام المباركة:

  • أداء الحج أو أداء العمرة: فالحج والعمرة من أعظم العبادات في الإسلام، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.
  • الصيام: فقد ثبت عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه كان يصوم الأيام التسع الأوائل من ذي الحجة، ولا يصوم العشر لأنَّه عيد الأضحى وصيامه حرام.
  • التوبة والابتعاد عن المعاصي: وهي من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذه الأيام، على أن يعقد العزم على عدم العودة إلى المعاصي في حياته الباقية.
  • التكبير المطلق: وهو من الذكر الذي حثَّ عليه الله تعالى في محكم التنزيل، فيُستحب أن يكبر المسلم في الأيام العشر الأوائل ما تيسر له من التكبير.
  • الذكر الحسن: فلا يوجد أعظم من الذكر الحسن في هذه الأيام، قال تعالى: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ…}. وفي هذه الآية دعوة وأمر إلهي بضرورة الذكر في هذه الايام المباركة.
  • الدعاء: فالدعاء هو العبادة وهو سبب في رفع البلاء عن المسلمين، ولعلَّ الله أن يستجيب دعاء العبد في الأيام العشر من ذي الحجة، فهي أيام مباركة بإذن الله تعالى.

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

فضل صيام العشر من شهر من ذي الحجة

لعلّ فضل صيام العشــر الأوائـل من شهـر ذي الحجـة يكمن في أنّ عبادة الصوم هي أحد أعظم الأعمال الصالحة، وقد أشارت إلينا النصوص الشرعية من أحاديث النبي -صلّى الله عليه وسلم- إلى فضل الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة، وتزداد أهمية الصوم فيها بصوم اليوم التاسع منها، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص على صيامه، وهو يوم عرفة، وقد ورد في الصحيح من الحديث: “عن بَعضِ أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ”. وأمّا عن فضل صيام يوم عرفة فقد قال فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ“.

شاهد ايضاً: لماذا يصوم المسلمون العشر من ذي الحجة

فضل التكبير في الأيام العشرة من ذي الحجة

إنَّ للتكبير في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضلًا عظيمًا وأجرًا كبيرًا من الله تعالى، فهو من العبادات المستحبة وهو من العبادات التي ورد فيها أمر إلهي صريح في القرآن الكريم، قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ…}. وقد قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: “واذْكرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ معلومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ”، ففضل التكبير في عشر ذي الحجة يكمن في التزام أمر الله تعالى وبالتالي حتمية الأجر والثواب الجزيل من الله الذي لا يضيع أجر عامل أحسن عملًا، والله أعلم.

شاهد ايضاً: صيغة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة

احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

ندرج لكم أحاديث عن فضل عشـر ذي الحجـة فيما يأتي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ“.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ“.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

مميزات أيام 10 ذو الحجة

  • من مميزات أيام العشر من شهر ذو الحجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى).
  • كما تجتمع في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل العبادات، والدليل على ذلك ما روي عن عبد الله ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء).
  • ذكر الله سبحانه وتعالى هذه الأيام العشر في القرآن الكريم لأهميتها فقال سبحانه وتعالى: (ويذكروا الله في أيام معلومات)، ويقصد بأيام معلومات، العشر من ذي الحجة.

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج اليوم 8 من ذي الحجة

فضائل عشر ذي الحجة بالصور مكتوبة

إنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوصى المسلمين باغتنام فضل الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، فهن أيام مباركات يجب أن يتقرب فيهم المسلم إلى الله بالصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن والصيام، حيث كان يصوم الرسول -صلى الله عليه وسلم- التسع الأوائل من شهر ذي الحجة، لذا سنذكركم لكم فضل تلك الأيام من خلال فضائل عشر ذي الحجة بالصور مكتوبة، والتي سنعرضها عليكم تاليًا:

مقالات ذات صلة:

فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها pdf

إنّ العشر من ذي الحجة من أعظم الأيام التي شهد لها الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم، ورسوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف، وقد جعل لها الإسلام من الفضائل ما يوصل العبد إلى جنات النعيم، وإلى جميع الراغبين بالحصول على رابط تحميل ملف يحتوي من فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها بصيغة pdf ، يمكنكم تحميل هذا الملف والحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.

فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها مقالٌ فيه تمّ تقديم جميع فضل هذه الأيام كما ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما ذكر الفضل الخاص للأعمال فيها، وفضل كل يوم على حدا ليختم بذكر فضل الصيام وختم القرآن والدعاء في هذه الأيام المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى