معلومات دينية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب ؟ وهل للدعاء في ليلة عرفة وقت محدد خلال اليوم للحجاج او لغير الحاج، كلّ هذه الاستفسارات ترد كثيرًا إلى أذهان المسلمين وهم مقبلون على هذا اليوم المبارك، حيث إن الله -سبحانه وتعالى- قد منّ علينا بأيام وأوقات يكون الدعاء بها مُجاب، ومن هذه الأيام هو يوم عرفة وله أوقات تختلف عن الحجاج وغير الحجاج، والدليل على استجابة الله -سبحانه وتعالى- للدعوات، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نتعرف متى يبدأ وقت يوم عرفة ومتى ينتهي اسلام ويب، وعلى موعد البداية والنهاية لهذا اليوم وفق ما أشار إليه العلماء على موقع إسلام ويب.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب

يبدأ يوم عرفة بعد الزوال من فجر اليوم التّاسع من ذي الحجة، وينتهي يوم عرفة بطلوع الفجر الصادق في يوم النحر أي اليوم العاشر من ذي الحجة، وهذا التوقيت مرهون بيَوم عرفة بشكل عام الذي يرتبط بالأحكام الشرعية الخاصة به، بما في ذلك المناسك التي يؤديها الحاج في هذا اليوم، أما عن موعد الوقوف في عرفة، ففيه خلاف بين العلماء من حيث الانتهاء منه، وفي ما أورده العلماء على موقع إسلام ويب حول هذه المسألة، فقد جاء في نص فتواهم ما يلي:“فيوم عرفة الذي تتعلق به أحكامه الشرعية للحاج وغيره، يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر”، وأما عن موعد انتهاء يوم عرفة لغير الحاج، فيأتي بعد مغيب شمس اليوم التاسع.

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

ومع بداية هذا اليوم يتجه الحاج إلى جبل عرفة استعدادًا للوقوف بعرفة حيث يكثر من الذكر والدعاء، كما أجاز العلماء له بصلاة الظهر والعصر قصرًا في موعد صلاة الظهر، أما عن أبرز المكروهات للحجاج في هذا اليوم هو الصيام، أما عن وقت الوقوف بعرفة فقد حدده العلماء أنه يبدأ مع زوال الشمس وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر، ولكن لم يتفق جميع العلماء على هذا الموعد فقد اختلفت المذاهب الأربعة في تحديد وقت الوقوف بعرفات أمر مختلف فيه بين علماء أهل السنة والجماعة، وهو كما يلي:

  • إنّ أول وقت للوقوف بعرفة هو وقت الزوال على رأي علماء المذهب الشافعي والمذهب الحنفي.
  • ذهب أصحاب المذهب المالكي إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة هو الليل، أمّا الوقوف نهارًا فهو واجب لا ينجبر تركه من غير عذر سوى بالدم.
  • ذهب أصحاب المذهب الحنبلي إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة هو من فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر، أمّا غير الحاج فينتهي يوم عرفة بحقه عند غروب شمس اليوم التاسع.

شاهد ايضاً: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى ومتى ينتهي 2022

ما بعد الوقوف بعرفة للحجاج

يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو أفضل أيام المسلمين سواء كانوا حجاج او غير حجاج، فالحجاج يصعدون إلى جبل عرفة الذي يقع في شرق مدينة مكة وتحديداً على الطريق الذي يصل مكة بالطائف والمسافة بينه وبين مسعى منى عشرة كيلو مترات، بينما يبعد عن المزدلفة ستة كيلو مترات، وعند شروق شمس التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى باتجاه جبل عرفة للوقوف فيها، ويجب على الحاج أن يقف في أياً من حدود جبل عرفة سواء كان واقفاً أو جالساً أو مضطجعاً فإنه يعتبر واقف في عرفة، وفي حالة وقوفه خارج حدود جبل عرفة فإن حجه يعتبر غير سليم وغير صحيح لأن الحج عرفة.

  • تبدأ عشية عرفة لغير الحاج من زوال شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى غيابها، فالعشية هي الوقت الذي يمتد من زوال الشمس إلى غروبها.
  • كما أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة، وهذا الوقت من أفضل أوقات السنة على الإطلاق.
  • ففي هذا الوقت يكون النزول الإلهي إلى السماء الدنيا، وهو من الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة، ويكون فيه غير الحجاج صائمين اتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فصيامه يكفر ذنوب سنتين، سنة سابقة وسنة قادمة، وفيه أيضًا يكون وقوف الحجاج على جبل الرحمة.

شاهد ايضاً: متى تبدأ التلبية في الحج ومتى لغير الحاج

موعد بداية يوم عرفة لعام 2022

يوافق تاريخ يوم عرفة سيكون يوم الجمعة 8 تموز يوليو 2022 م الموافق ليوم 9 ذي الحجة عام 1443 هـ، إذ يعتبر الوقوف على جبل عرفة أهم ركن من أركان الحج، بالإضافة إلى الفضائل العظيمة والكثيرة لهذا اليوم، فهو يومٌ لنيل العتق من النار، ومغفرة الذنوب. ومدة يوم عرفة تكون أربعًا وعشرين ساعة حيث تبدأ من فجر يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد حتى طلوع الفجر الصادق من يوم النحر أي اليوم العاشر من ذي الحجة، أي بالنسبة للحجاج فإنّ وقت الوقوف بعرفة ينتهي بطلوع الفجر في يوم النحر.

متى ينتهي يوم عرفة اسلام ويب؟

هناك توقيتان لانتهاء هذا اليوم وفق ما ذكر العلماء على موقع إسلام ويب، حيث إنه ينتهي يوم عرفة للحجاج مع طلوع الفجر الصادق يوم النحر، حيث يكون الحجاج قد باتوا ليلتهم بمزدلفة بعد أن ينفروا من عرفات بغياب شمس ذلك اليوم، وينتهي اليوم بالنسبة للحجاج بطلوع الفجر حيث يصلون ويتوجهون إلى منى، بينما ينتهي يوم عرفة لغير الحجاج مع غياب شمس هذا اليوم، ولكن لا تنتهي بذلك أعماله، فقد ذهب بعض العلماء، إلا أنه من المستحب إحياء ليلة العيد بالصلاة وقراءة القرآن، والتي تبدأ من غياب الشمس في هذا اليوم إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو يوم النحر، والله أعلم.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة إسلام ويب

بحسب ما ورد في موقع إسلام ويب إنّ أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة هو يوم عرفة كله، فلا تفضل ساعة على الثانية والدعاء يكون مستجابًا حين تجتمع النية الصادقة مع القلب الخاشع واليقين بعطاء الله وصدق التوجه إليه، حينها لا تفضل ساعة على الثانية، فيكون الوقت كله مستجاب للدعاء بإذن الله، والله تعالى قريب من عباده دائمًا يسمع دعاء من دعاه وهو أقرب للعبد من حبل الوريد، ولا يحتاج ذلك وقتًا قدر ما يحتاج نية صادقة وقلبًا حاضرًا.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى يبدا يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب، والذي تعرفنا من خلاله على موعد بداية هذا اليوم بفضله العظيم، وموعد نهايته في قول العلماء، سواء كان ذلك موعده للحجاج أو من غير الحجاج، كما تعرفنا على متى تبدا الوقوف بعرفة ومتى ينتهي.

زر الذهاب إلى الأعلى