سؤال وجواب

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1441، يتساءل الكثيرون من المسلمين في موسم الحج حول موعد يوم عرفة 2020 ، حيث يعتبر يوم عرفه أحد أعظم أيام العام التي يتوجه بها حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم المبارك الي جبل عرفه لاداء احد اهم اركان الحج وفيما ورد عن النبي عن يوم عرفات كأحد اركان فريضة الحج ان الحج عرفة او كما جاء عنه صلى الله علية وسلم، لذلك سنوضح لكم متى يبدا يوم عرفه ومتى ينتهي ، حيث يقف الحجاج فوق هذا الجبل العظيم رافعين أيديهم الي السماء ويتداولون أعظم الأدعية الإسلامية المستجابة، لذلك سنرفق لكم متى يبدأ الدعاء يوم عرفة ومتى ينتهي ، كما ان الله عزوجل يستجيب الدعوات بهذا اليوم العظيم، بالإضافة الي أن أجر هذا اليوم عظيم جداً، حيث يكفر عام سابق وعام مقبل، وفي هذا المقال يسرنا ان نرفق لكم متى يبدأ يوم عرفة للحاج ، متى يبدأ وقت يوم عرفة ومتى ينتهي ، من خلال الفقرة التالية سنتعرف وإياكم متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج .

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

وقد قال أئمة العلم عن تحديد وقت البدء في عرفات بانه يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديداً مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم النحر.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

  • يبدأ يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة وتحديدًا منذ انطلاق آذان الفجر، وينتهي في وقت الفجر في بداية يوم النحر الذي يبدأ فيه المسلمون بذبح الأضحية ويُطلق على هذا الفجر اسم “الفجر الصادق”.
  • ومع بداية هذا اليوم يتجه الحاج إلى جبل عرفة استعدادًا للوقوف بعرفة حيث يكثر من الذكر والدعاء، كما أجاز العلماء له بصلاة الظهر والعصر قصرًا في موعد صلاة الظهر، أما عن أبرز المكروهات للحجاج في هذا اليوم هو الصيام، أما عن وقت الوقوف بعرفة فقد حدده العلماء أنه يبدأ مع زوال الشمس وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر، ولكن لم يتفق جميع العلماء على هذا الموعد فقد اختلفت المذاهب الأربعة في تحديده كالتالي:
  • اتفقا كل من المذهب الشافعي والحنفي على أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ من زوال الشمس.
  • أما عن المذهب الحنبلي فقد ذهب إلى أن هذا اليوم يبدأ من فجر يوم عرفة حتى فجر اليوم العاشر.
  • بينما ذهب المذهب المالكي إلى أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ من في وقت الليل.

ما بعد الوقوف بعرفة للحجاج

يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

وقت الوقوف بعرفة عند المالكية

عند المالكية : يجب عندهم الجمع بين الليل والنهار مطلقاً لذلك  عليه دم.. اي: ان يذبح بدلا عن عدم وقوفه نهارا في يوم عرفة

مدة الوقوف بعرفة عند المالكية : هو حضور ولو أي لحظة من ليل اي بعد الغروب.

وقت الوقوف بعرفات عند جمهور الفقهاء

أجمع الفقهاء أن الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، وليس فيه خلاف.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم ؟

«وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.»

فضل صوم يوم عرفة مختصر

يحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله محمد: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وأنه لا يجوز للحاج صيامه كون النبي محمد كان مفطرًا حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة».

بينما يختلف الشيعة في أمر صيامه ويستخلصون بأنه إذا كان هلال شهر ذي الحجة محققًا، وأن صوم يوم عرفة لا يضعف الشخص عن شيء من عمل ذلك اليوم، فالصوم له أفضل. ويستدلون في ذلك برواية عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله عن أبي الحسن قال: «صوم يوم عرفة يعدل صوم السنة»، وقال: «لم يصمه الحسن وصامه الحسين عليهما السلام».

يوم عرفة الدعاء المستجاب

أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون في يوم عرفة اليوم الأعظم في العام والتي يصوم به المسلمين لمفغرة عام من قبل وعام من بعد، كما أوصنا به رسولنا الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه النبوي الشريف والامر يتعلق بالدعاء المستجاب في يوم عرفة التي لابد لنا من معرفته وقرائته.

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي،
  • اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، واجعل في نفسي نورا، وأعظم لي نورا.

قد يهمك أيضًا : تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة , صور ادعية ايام عشر 10 ذى الحجه

وبهذه الإجابة النموذجية والحل البسيط نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالتنا المميزة والمفيدة لهذا اليوم، حيث أننا تحدثنا بشكل مفصل عن كم باقي على يوم عرفة 2020 ؟ متى يوم عرفة 1441 ؟ تاريخ يوم عرفة 2020 ؟ وقفة عرفة 1441 ؟ الوقوف بعرفة ٢٠٢٠ ؟ كم باقي على يوم عرفه ١٤٤١ ؟ متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2020 ؟ يوم عرفات 2020 ؟ متى يكون يوم عرفة ؟ ، ونتمنى ان تكون هذه المقالة من ضمن مقالاتنا التي حظيت على إعجاب حضراتكم، وكل عام وأنتم إخوتي واخواتي الكرام بألف خير بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك علينا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!