معلومات دينية

دعاء يوم عرفة لغير الحاج بن باز

دعاء يوم عرفة لغير الحاج بن باز ، فمن المعروف لدى عامة المسلمين أنّ الدعاء يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولهذا اليوم فضل وأهمية عظيمة عند الله -سبحانه وتعالى- ومكانة خاصة عند المسلمين، لما فيه من فضائل كثيرة أخصّه بها الله سبحانه وتعالى. كما إنّ يوم عرفة هو من الأيام التي يقف المسلم معها وقفة حريصة، فيدعو الله -تبارك وتعالى- بما في نفسه من حاجة أو أمر، لذلك فإنّ الموقع المثالي سيقف مع الحكم الشرعي للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج للشيخ ابن باز، بالإضافة إلى الإجابة على هذا السؤال ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة، ومتى يبدأ يوم عرفه ومتى ينتهي لغير الحاج؟ ونحوه من الأمور.

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

ذكر الشيخ عبدالعزيز ابن باز أنّ الدعاء يوم عرفة سواء بالنسبة للحاج أم لغير الحاج هو من مواضع استجابة الدعاء، حيث إنّ من خير الأوقات التي يأتي بها المسلم في الدعاء هي عشية يوم عرفة، وذكر يوم عرفة في الفضل مع ليلة القدر أي إنّه من الأيام المصطفاة التي يحسن بالمسلم أن يغتنمها.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج بن باز

وردت الكثير من الأدعية التي حثّ الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- على دعاء يوم عرفة لغير الحاج، وهي الأدعية المشروعة التي وردت على لسان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك في يوم عرفة النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف”.
  • الدعاء الثاني: “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقضِ عنَّا الدين وأغننا من الفقر”
  • الدعاء الرابع: “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

شاهد ايضاً: ادعية يوم التروية لغير الحاج 2022 مكتوب كامل

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج بن باز

حكم الدعاء لغير الحاج بيومَ عَرفة مختلف فيه بين علماء الدين الإسلاميّ، فمنهم من رأى أنه مختص فقط بالحجاج الذين يقفون على عرفة، ومنهم من رأى أن الدعاء عام، ويشمل الحاج وغير الحاج من كل بقاع الأرض، وهذا هو الرأي الأرجح، وإذا كان المكان بالحج بعرفة، فيجتمع للمسلم فضلا الزمان والمكان.

أجاب ابنُ بازٍ -رحمه الله- على هذا السؤالِ بأنَّ الدعاءَ الجماعي يومَ عرفةَ ليس له أصلًا؛ إذ أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرامِ، لم يقوموا بفعله، وبناءً على ذلك فالأصل أن يتركَ المسلمَ ذلك، وهذا هو الأحوطُ عنده، وقد بيَّن ابنُ بازٍ بأنَّه لا بأسَ لو أنَّ أحدَ المسلمينَ قامَ بالدعاءِ في هذا اليومِ، وأمَّن وراءه جماعةً من المسلمينَ، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد ايضاً: خطبة الجمعة في موضوع عشر ذي الحجة ويوم عرفة

هل يجوز صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة ابن باز

ذهب ابن باز -رحمه الله- إلى جواز صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة، إذ أنَّ الصيام في هذه الحالة إنَّما كانَ بنيةِ أنَّ هذا اليومَ هو يومُ عرفةَ لا بنيةِ تخصيصِ الجمعةِ بالصيامِ، ومعلومٌ أنَّ النهي الواردِ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في إفرادِ الجمعةِ بالصيامِ، إنَّما هو لمن خصصَ الجمعةَ لا من صامَ الجمعةَ لموافقتها ليومٍ صيامه مستحبٍ.

متى وقت الدعاء في يوم عرفه لغير الحاج؟

إنّ يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة يبدأ منذ طلوع الفجر الصادق، وفي هذا اليوم يُستحب للمسم الإكثار من الدعاء، سواءً كان المسلم من حجاج بيت الله الحرام، أو من غير الحجاج، ولم يتم تحديد وقت مخصص يمكن أن يدعو به المسلم في يوم عرفة لغير الحاج، إلّا أنّ وقت بدء الدعاء للحاج بعد زوال شمس يوم عرفة وحتّى غروب الشمس، وهو أفضل أوقات يوم عرفة، ويكون الدعاء في هذا اليوم مُستجابًا لمن يقف على عرفة أو في بقاع الأرض المختلفة، والله أعلم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب و أفضل ادعية يوم عرفه مكتوبة

ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة؟

يُعد يوم عرفة من أفضل الأيام لدى المسلمين لما له من فضائل جمّة يعود فيها على عباد الله الصالحين العاملين على كسب رضا الله عزًّ وجلَّ، ويمكن لغير الحاج القيام بعدة أعمال لنيل أجر وثواب هذا اليوم المبارك، وفيما يلي هذه الأعمال:

  • صيام يوم عرفة: فصيام التطوع ذو أجرٍ كريم، فكيف لو كان بهذا اليوم المبارك سيضاعف أجره بإذن الله، والصيام بهذا اليوم المبارك يُكفر للعبد السنة الماضية والباقية.
  • الدعاء في يومَ عَرفة: إن الدعاء في هذا اليوم المبارك خير ما يقوم فيه العبد بهذا اليوم، وقد ذكرنا الأحاديث السابقة التي تبين أجر الدعاء يومَ عَرفة.
  • ذكر الله تعالى يومَ عَرفة: والذكر يشمل الدعاء والتكبير والتهليل والتحميد وقراءة القرآن، وللذكر في يومَ عَرفة أجرٌ كبير فهو مفتاح من مفاتيح استجابة الدّعاء.

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج

في نهاية مقالنا تعرفنا على الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز، فأفضل الدعاء هو الدعاء يوم عرفة، ومن المستحب الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الكريم المبارك، والدعاء لا يقتصر على الحاج، بل الدعاء يكون للحاج وغير الحاج، ويوم عرفة من الأيام التي يكون فيها إجابة الدعاء أقرب من غيرها من الأيام.

زر الذهاب إلى الأعلى