منوعات

متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي

متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي؟ وهو من الأسئلة الشائعة في موسم الحج والعمرة بين المسلمين، ويرغب الكثير بمعرفة متى يبدأ وقت التلبية في الحج والعمرة، فمناسك الحج والعمرة يعني القصد والزيارة في اللغة العربية، أمّا في الشريعة الحج هو قصد المشاعر المقدسة لأداء مناسك مخصوصة في مكانٍ مخصوص ووقت مخصوص عبادةً لله، والعمرة هي التعبد لله بالطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة والتحلل بالحلق. لذا لمن يرغب في التعرف على موعد بداية التلبية في الحج، ومواعيد وقت انتهاء التلبية في الحج للحاج او لغير الحاج سنوضحها لكم من خلال الموقع المثالي، وسيتم تقديم بيان اوقات بداية وقت التلبية ونهايته في الحج والعمرة، والتطرق إلى متى تبدأ التلبية ومتى تنتهي؟ بالتفصيل.

متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي

يبدا وقت التلبية في الحج من بعد الإحرام وينتهي وقتها إذا بدأ الحاج في رمي جمرة العقبة، وتُشرع التلبية للحاجِّ أو المعتمر عند انعقاد الإحرام، ويبدأ المسلم بقولِها عندما يُحرم من الميقات. كما ذهب بعض أهل العلم إلى أنَّ التلبيةُ في الحج تنتهي عندما يشرع الحاجُّ في جمرة العقبة يوم النحر، وذهب آخرون أنَّ التلبيةَ تنتهي بانتهاءه من رميِ الجمرات وما يدلُّ على ذلك ما رُوي عن ابن عباسٍ -رضي الله عنه- أنَّه قال: “أنَّ أُسَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه كانَ رِدْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن عَرَفَةَ إلى المُزْدَلِفَةِ، ثُمَّ أَرْدَفَ الفَضْلَ مِنَ المزْدَلِفَةِ إلى مِنًى، قالَ: فَكِلَاهُما قالَ: «لَمْ يَزَلِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُلَبِّي حتَّى رَمَى جَمْرَةَ العَقَبَةِ”.

متى يبدأ وقت التلبية في الحج

تبدأ التلبية في الحج عقب إحرام المسلم وقيل عندما يستوي على الدابة وذلك بعد غسله وتنظفه ولبسه لثياب الإحرام وصلاة الركعتين، فالمشروع للمسلم الذي يريد الإحرام أن يغتسل وأن يتنظف ويصلي ركعتين ويرتدي ثياب الإحرام، ثم يهل بالنسك. كما ذكر ابن قاسم في حاشية الروض عن بداية وقت التلبية قال: “السنة ابتداء التلبية عقب إحرامه، قدمه وجزم به في الإقناع، وصححه في شرحه. أما عن سعيد بن جبير: قلت لابن عباس: عجبًا لاختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في إهلاله. فقال إني لأعلم الناس بذلك، إنما كانت منه حجة واحدة، فمن هناك اختلفوا، لما صلى في مسجد ذي الحليفة أوجب في مجلسه، فأهل بالحج حين فرغ من ركعتيه، فسمع ذلك منه أقوام، فحفظوا عنه، ثم ركب فلما استقلت به ناقته أهل، فأدرك ذلك أقوام، فحفظوا عنه”.

متى تنتهي التلبية في الحج

ينتهي وقت التلبية في الحج عند البدء برمي جمرة العقبة في يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد قال بذلك جمهور الفقهاء الأربعة الأحناف والشافعيّة والحنابلة وكثير من السلف، ودليلهم في ذلك ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسَلَّم أردَفَ الفَضْلَ، فأخبَرَ الفَضْلَ: أنَّه لم يَزَلْ يُلَبِّي حتَّى رمى الجَمْرَةَ”، وقد نصّ الحديث على أن التلبية تنتهي عند رمي جمرة العقبة، والله أعلم.

معنى التلبية للحج والعمرة

إن التلبية في اللغة هي إجابة المنادي، وتُطلق على الإقامة على الطاعة، وفي الاصطلاح الشرعي هي قول المحرم للحج والعمرة: “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك” وهي الصفة المشروعة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تلبيته والله أعلم.

متى ينتهي وقت التلبية في العمرة

أما وقت التلبية في العمرة فإنه ينتهي بمجرد أن شرع المسلم في الطواف، وهو قول جمهور أهل العلم من الأحناف والشافعية والحنابلة وهو قول طائفة من السلف، وقال به أكثر أهل العلم، فالمشروع في التلبية في الركن المقصود، والتلبية تكون قبل الوصول إلى المقصود، ولو وصل إليه المحرم فلا حاجة للتلبية، فلو وصل المسلم إلى الطواف يقطع التلبية وينشغل بذكر الطواف.

حكم رفع الصوت بالتلبية في الحج والعمرة

يسنّ للرجل أن يرفع صوته في التلبية، وذلك استنادًا لما رواه السائب بن خلاد أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أتاني جبريلُ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فأمرني أن آمرَ أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتَهم بالإِهلالِ أو قالَ بالتَّلبيةِ يريدُ أحدَهما“. أمّا المرأة فلا ترفع صوتها وإنّما تلبّي بداخلها أو بصوتٍ خافتٍ تسمع فيه نفسها فقط، على إجماع المذاهب الأربعة.

هل يجوز الدعاء بعد التلبيه في الحج والعمره

اتفق العلماء على أنه يستحب للمحرم بالحج أو العمرة أن يكثر من التلبية كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك يستحب له أن يسأل الله الجنة ويستعيذ به من النار، فالنبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح كان إذا فرغ من تلبيته سأل الله رضوانه ومغفرته واستعاذ برحمته من النار، وقد قال ابن قدامة في المغني: “وَإِذَا فَرَغَ مِنْ التَّلْبِيَةِ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدَعَا بِمَا أَحَبَّ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ” والله أعلم.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّت فيه الإجابة على سؤال متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي، كما تمَّ بيان متى يبدأ الحاجُّ بها، وتمَّ أيضًا بيان حكمها وصيغتها الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى