معلومات دينية

اوقات التكبير في عشر ذي الحجة

اوقات التكبير في عشر ذي الحجة ، تعتبر تكبيرات في هذه الأيام المباركة من العشر الاوائل من ذي الحجة هو من الأمور التي يعبر بها المسلمون عن فرحتهم وشكرهم لله على هذه النعمة التي انعمها عليهم ومن اهم الصيغة الخاصة التي تتردد من كل صوب وحدب بدءا من دخول شهر ذي الحجة وبداية الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، فالتكبير في هذه الأيام له مكانة كبيرة جدا فيبعث في القلب الراحة والسكينة والطمأنينة، فتجد الحاج والغير حاج يردد على ألسنته التكبيرات، وهناك الكثير يتساءل هل يبدأ التكبير من أول ذي الحجة، وهذا الأمر يجعل المسلمين يبحثون عن متى يبدأ تكبير عشر ذي الحجة ومتي ينتهي التكبير الذي يتجلى في هذه الأيام المباركة، يختلف موعد بدء التكبير المطلق عن موعد بداية التكبير المقيد في العشر من ذي الحجة، وفي سياق الحديث حول هذا الأمر نتبين اوقات التكبير في عشر ذي الحجة واوقات نهايته وصفته وأهم الصيغ الخاصة في تكبير أول أيام ذي الحجة.

اوقات التكبير في عشر ذي الحجة

اختلف الفقهاء في متى تبدأ تكبيرات ذي الحجة ومتى تنتهي على قولين: القول الأول: يرى أن اوقات التكبير يبدأ من أول أيام العشر من ذي الحجة، وينتهي وقت التكبيرات مع انتهاء أيام التشريق، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقد سُمّيت تلك التكبيرات بالتكبيرات المُطلقة؛ لأنها شملت أيام العشر الأوائل من ذي الحجة جميعها، أما القول الثاني فيرى: إن التكبيرات تبدأ من فجر يوم عرفة، وتنتهي بانتهاء أيام التشريق، وسُمّيت تلك التكبيرات التكبيرات المقيّدة؛ لأنها حُصرت في ايام معدودة من أيام العشر من ذي الحجة.

الأدلة على التكبير في العشرة من ذي الحجة

بعد أن تعرفنا على اوقات التكبير في عشر ذي الحجة، سنتحدث عن الأدلة على مشروعية التكبير في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي على النحو الآتي:

  • من الكتاب: قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}، عن ابنِ عبَّاس ٍ قال : “الأيَّامُ المعلوماتُ: أيَّامُ العشرُ”، فقد أمر بذكره في هذه الأيام العشر، ومن ذكره التكبير، كما أن الأمر بالذكر شامل لجميع العشر، من بدايتها وحتى نهايتها.
  • من السنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”.
  • من الآثار: أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- وأبو هريرة -رضي الله عنه- كانا يكبران في أيام العشر.
  • عمل السلف: عن ميمون بن مهران، قال: “أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر، حتى كنت أشبهه بالأمواج من كثرتها، ويقول: إن الناس قد نقصوا في تركهم التكبير”.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 ادعية ذو الحجه قصيرة

متى يبدا التكبير المطلق في ذو الحجة ومتى ينتهي

يبأ التكبير المطلق من بداية يوم العشر الأوائل من ذي الحجة، أي منذ اليوم الأول من أيام عشر ذي الحجة، ويستمرُّ حتَّى نهاية أيام التشريق أي بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويكون هذا التكبير في كلِّ مكان، فيحلُّ في السوق وفي البيت وفي المسجد.

متى يبدأ التكبير المقيد في شهر ذي الحجة

يبدأ التكبير المقيد بعد صلاة عصر يوم التاسع من عشر ذي الحجة؛ أي بعد صلاة العصر في يوم عرفة، ويستمرُّ حتَّى نهاية أيام التشريق، أي حتَّى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويكون هذا التكبير دُبر كلِّ صلاة حصرًا، والله أعلم.

وقت بداية التكبير في الحج

بداية التكبير في الحج من بعد صلاة الفجر من أول ليلة في شهر الحج، وتستمر طيلة أيام العشر الاوائل من ذي الحجة، وأيّام التشريق في عيد الأضحى لقوله تعالى (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، يبدأ وقت التكبير من بعد صلاة الفجر من يوم عرفة، إلى ما بعد عصر آخر يومٍ من أيّام التشريق.

صيغ تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة :-

لم ترد عن النبي -عليه الصلاة السلام- صيغ معينة للتكبير، قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: “صفة التكبير المنقول عن أكثر الصحابة رُويَ مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد”، وإنْ قال: الله أكبر ثلاثًا، جاز، ومِن الفقهاء من يُكبِّر ثلاثًا فقط، ومنهم من يُكبِّر ثلاثًا ويقول: لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، له المُلكُ وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، وصيغ تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة  التي اعتمدها أهل أعلم ووردت بُطرق صحيحة عن السلف الصالح هي الصيغ الآتية:

  • عن سلمان الفارسي رضي الله عنه: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً”، وقد أوردها البيهقي وصححها الحافظ بن حجر.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجه تويتر .. كلام عن العشر من ذو الحجة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي ورد فيه اوقات التكبير في عشر ذي الحجة، وقد تمّ فيه بيان أفضل الأعمال في ذي الحجة، وحكم التّكبير وذكر أنواعه المقيّد والمطلق، وذكر موضوعنا أفضل صيغٍ مأثورة للتكبير وختم ببيان فضل التكبيرات في أيام شهر ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى