دليل السعودية

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى ومتى ينتهي 2022

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى 2022 , يعيش المسلمين في كافة أنحاء العالم واحدة من اعظم أيام السنة الهجرية وهي أول عشر ايام من شهر ذو الحجة حيث أن هذا الشهر هو الشهر الذي يحج فيه المسلمين من كافة أنحاء العالم إلى بيت الله الحرام ويؤدون مناسك الحج والتي تجمع كبيرهم وغيرهم وابيضهم واسودهم في مشهد تتجلى فيه أجمل صور الوحدة الدينية بين المسلمين. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ والذي يطرحه الكثيرون مع دخولنا اليوم في أول ايام شهر ذو الحجة.

ما هو التكبير المطلق

التكبير المطلق هو شكل من أشكال التكبير يؤديه المسلمين ويختلف عن التكبير المقيد في أنه لا يلتزم بأي زمان أو مكان أو حالة ويمكن المسلم أن يؤديه على مدى النهار وبدون أي فعل أو حالة مرافقة له. التكبير المطلق يسن خلال فترة محددة من شهر ذو الحجة وهو من أهم مظاهر تعظيم الله وعبادته في هذه الأيام التي أقسم الله عز وجل بها في كتابه الكريم.

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى

وحول متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى, فإنه يبدأ التكبير المطلق بحسب علماء الأمة منذ شروق شمس أول أيام شهر ذو الحجة والبت بالفعل قد بدأنا بها للعام ٢٠٢٢ ويخطئ الكثيرون بالظن أنه يبدأ في أول أيام عيد الأضحى المبارك إذ أن أول أيام العيد هو العاشر وليس الاول من شهر ذو الحجة. التكبير المطلق يكون بترديد المسلم ل ” الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد” ويستطيع أن يؤدي التكبير في أي وقت من أوقات النهار وعلى المسلم أن يحاول استشعار عظمة هذا التكبير وفهم معانيه والإقرار بها.

متى ينتهي التكبير المطلق

بعد التعرف على متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى, لابد من الاشارة الى انه ينتهي التكبير المطلق عمد غروب شمس اخر يوم من ايام التشريق الثلاثة والذي يصادف الثالث عشر من شهر ذو الحجة أما هذا العام فسوف يصادق تاريخ الرابع عشر من شهر تموز يوليو ميلاديا. مدة التكبيرات ثلاثة عشر يوما ولا يشترط أن تؤدي عدد محدد منها بل يكفي فقط أن تذكر الله وتردد التكبير وغيره من الذكر قدر المستطاع خلال هذه الأيام وانت بنفسك سوف تستشعر عظمة هذا التكبير.

متى يبدأ التكبير المقيد في العيد الأضحى

يبدأ التكبير المقيد من صلاة فجر يوم عرفة إللى آخر أيام التشريق؛ أي إلى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. والتكبير المقيد هو التكبير الذي يكون عقب صلوات الفرائض، خاصة إذا أداها المسلم في جماعة، وهذا ما يشترطه أكثر الفقهاء. وكذلك الأمر في مصلى العيد؛ وفي الطريق إلى الصلاة، ووقت الجلوس للصلاة، فإن على الإنسان أن يبقى مكبرًا، فلا يجلس صامتًا؛ سواء ذلك كان في عيد الفطر أو في عيد الأضحى؛ حيث ينبغي في هذا اليوم أن تظهر شعائر الإسلام.

صيغة التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى‌

لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّ كبَّر بصيغة معينة محددة، ولكن ثبت عن صحابته صيغ التكبير، وفيما يأتي سيتم إدراج صيغ التكبير مع ذكر التفاصيل:

  • الصيغة الأولى: وقد ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهي: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ“.
  • الصيغة الثانية: وقد ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه وهي: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً“.
  • الصيغة الثالثة: ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهي: “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ“.

متى وقت التكبير المطلق

كان هناك اختلاف بين العلماء في الموعد والوقت الدقيق للتكبير المطلق لكن المجمع عليه هو أن هذا التكبير يسبق صلاة عيد الأضحى المبارك وقد سمي بهذا الاسم لأنه لا يرتبط بأي وقت أو أي فعل فلا يشترط مثلا أن تؤديه عصرا لا فجر أو أن تؤديه أن يكون أثناء الصلاة أو قبلها أو بعدها.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

إن الفرق بين كل من التكبير المطلق والمقيد أن التكبير المطلق يكون في جميع الأوقات أما المقيد فإنه يتلو الخمس صلوات بعيد الأضحى، كما ويبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى منذ بدء شهر ذي الحجة وحتى آخر أيام التشريق الثلاث، كما يبدأ في عيد الفطر منذ بداية شهر شوال حتى صلاة العيد، وقد ذكر العلماء أن التكبير المقيد يبدأ يوم عرفة منذ صلاة الفجر وحتى عصر اليوم الأخير من أيام التشريق، وعلى ذلك فإن التكبير في عيد الأضحى ينقسم إلى نوعان تكبير مقيد وتكبير مطلق حيث يجوز البدء في التكبير المطلق منذ أول أيام شهر ذي الحجة وحتى آخر أيام العيد حيث يجوز للمسلم التكبير في الأسواق وفي الطرقات وحين يلقى بعضهم البعض، في حين لا يكون التكبير المقيد إلا بعد أداء صلاة الفرائض وبشكل خاص ما يتم أدائه منها في جماعة، وهو ما ذهب إليه أغلب الفقهاء.

فضل التكبير المطلق

للتكبير المطلق فضائل كبيرة لذلك حثنا ديننا على أداءه في هذه الأيام الكريمة المباركة حيث أنه واحد من شعائر تعظيم الله عز وجل يقول الله اكبر أي أنه الله تعالى أكبر من كل هذه الدنيا وهمومها ومسائلها وأكبر من اي شخص أو شيء على وجه الأرض أو خارجها وهذا بالطبع ينعكس على نفس المسلم ويحقق معنى العبودية لله وحده. من فضائل التكبير المطلق أيضا أنه صورة من صور ذكر الله تعالى والتي يؤجر عليها المسلم فماذا لو كانت في واحدة من الأيام التي أقسم الله تعالى بها وهي أول أيام من شهر ذو الحجة.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال  متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ وتذكر بأن اعمالك الصالحة والحسنات التي تجمعها هي وحدها ما سوف تأخذه معك من هذه الدنيا فلا تفرط بها واحرص على اغتنماها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى