منوعات

من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021

من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021 ، يسأل الكثير من المسلمين من مختلف دول العالم عن شخصية الإمام الذي ألقى خطبة عرفة لهذا العام، حيث تقوم المملكة العربية السعودية كل عام بتعيين إمام مختلف لإلقاء تلك الخطبة في هذا الجمع المبارك، ومن خلال المقال نتعرف على شخصيته خطيب عرفة لعام ١٤٤٢، حيث يريد الكثير من المسلمين التعرف على اسم خطيب يوم عرفة، وخطباء وقفة عرفات في العهد السعودي  بالتفصيل حيث يمثل يوم عرفة مناسبة خاصة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، سواء كانوا من ضيوف بيت الله الحرام أو من المتابعين للمشاعر المقدسة عبر الشاشات التليفزيونية، وتعتبر خطبة عرفة من أهم أحداث هذا اليوم، يتابعونها ليتجدد لهم الشوق إلى زيارة بيت الله الحرام، وعبر المقال التالي نتعرف من هو خطيب يوم عرفة هذا العام؟

ما هو يوم عرفة

قبل معرفة جواب التّساؤل من هو خطيب يوم عرفة لحج عام 1442/2021 لابدّ من التّعريف بيوم عرفة، الذي يعدّ من أفضل الأيام وأبركها، فيوم عرفة هو اليوم التّاسع من شهر ذي الحجّة، الشّهر الثّاني عشر والأخير من الأشهر الهجريّة، وعرفة يوم وقوف الحجّاج بعرفات وهو موضعٌ شرق مكّة، ويقال عرفة أو عرفات وهما بمعنىً واحد فكلاهما علمٌ للموقف، فيوم عرفة من الأيام الفاضلة التي تجاب فيه الدعوات وتقال العثرات ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، ولهذا اليوم فضائل كثيرة، منها:

  • يوم عرفة هو يوم إكمال الدّين وإتمام النّعمة، ففيه نزلت الآية الكريمة التي تقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ}.
  • يوم عرفة عيد للحجاج الواقفين بعرفة، وذلك لما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حينما قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ مِنى عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيامُ أكلٍ وشربٍ”.
  • يوم عرفة من الأيام التي أقسم الله بها، فالله لا يقسم إلا بعظيم.
  • جعل الله صيام يوم عرفة لغير الحاجّ من أسباب تكفير سنتين من الذّنوب، سنةٌ مضت وسنةٌ قادمة.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أخذ الله الميثاق على ذريّة آدم.
  • يوم عرفة يوم مغفرة الذّنوب والعتق من النّار وبذلك أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

خطيب عرفة 1442

خطيب يوم عرفة لعام 1442 هو للشيخ عبدالله سليمان المنيع لإلقاء خطبة عرفة بحج هذا العام، بقرار من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالإعلان عن قرار الملك سلمان بن عبد العزيز بتكليفه خطبة عرفة 1442، حيث يعمل الشيخ عبد الله المنيع كعضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، كما يشغل منصب مستشار بالديوان الملكي، درس في مدرسة الشقراء الابتدائية ثم التحق بالمعهد العلمي (جامعة الإمام محمد بن سعود حاليا)، وعمل كعضو بهيئة الإفتاء بالمملكة، وعمل كنائب عام للمفتي الإمام عبدالعزيز بن باز في الشئون الشرعية والإدارية والمالية. وتم تعيينه كرئيس محكمة تمييز، وطلب التقاعد فتمت إحالته بناء على رغبته. وله العديد من المؤلفات الفقهية التي أثرت المكتبة الإسلامية.

من هو خطيب يوم عرفة لهذا العام؟

قامت حكومة المملكة العربية السعودية من خلال المجلس الرئاسي للمسجد النبوي والحرام في المملكة بالإجماع على إختبار خطيب لخطبة يوم عرفة، فالكثير من أعضاء الرئاسة العامة أجمعوا على شيخ من كبار علماء الدين في المملكة العربية السعودية، وفي سطور هذه الفقرة سنتناول الحديث عن سؤال من هو خطيب يوم عرفة 1442-2021 والإجابة الصحيحة له، وهي موضحة كالاتي:

  • خطيب يوم عرفة ١٤٤٢ هو الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع.
  • يعمل الشيخ عبدالله المنيع كعضو في هيئة كبار العلماء في المملكة.
  • ويشتغل خطيب عرفة الشيح عبدالله المنيع مستشار بالديوان الملكي.
  • وقد درس في مدرسة الشقراء ثم التحق بالمعهد العلمي وهي جامعة الإمام محمد بن سعود حاليًا.
  • ثم عمل كعضو بهيئة الإفتاء في المملكة ونائب عام للمفتي، وعين كرئيس محكمة تمييز.
  • وله العديد من المؤلفات الفقهية المؤثرة في المكتبة الإسلامية.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفة لغير الحاج

متى موعد وقفة عرفة 2021

توافق وقفة عرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام ، ويتم التعرف على موعد يوم عرفة بشكل شرعي بعدما تتم رؤية هلال شهر ذي الحجة بواسطة المراصد الفلكية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تحرِّي هلال شهر ذي الحجة في مساء يوم التاسع والعشرين من ذي القعدة وهو الذي يوافق يوم الجمعة التاسع من شهر يوليو، وبناء على التوقعات الفلكية فإن هلال ذو الحجة ستتعذر رؤيته، ويتم إكمال ذو القعدة ثلاثون يومًا، لهذا فإن وقفة عرفة التي توافق التاسع من ذي الحجة ستكون -وفقًا للحسابات الفلكية- يوم الاثنين التاسع عشر من شهر يوليو 2021.

اسماء خطباء عرفة في العهد السعودي

منذ تأسيس المملكة العربية السعودية تعاقب على منبر مسجد نمرة العديد من الأئمة، ومن أهم من قاموا بأداء خطبة عرفة بين الحجيج من خطباء عرفة في العهد السعودي :

  • في 1343 هـ، ألقى خطبة عرفة الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب.
  • في عام 1344 وحتى عام 1369 اعتلى منبر مسجد نمرة  الشيخ عبدالله بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب.
  • في عام 1370 خطب في عرفة الشيخ محمد بن عبد الله بن حسن آل الشيخ.
  • منذ عام 1371 وحتى عام 1376 لم يتم تدوين من قام بأداء الخطبة على وجه التحديد ويرجِّح الباحثون أن يكون مؤدي الخطبة هو الشيخ عبد الله بن حسن بن عبد الوهاب، أو ولده الشيخ عبدالعزيز.
  • منذ عام 1377 وحتى عام 1398 كان يؤدي خطبة عرفة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ.
  • في عام 1399 أدى خطبة الجمعة الشيخ صلح بن محمد اللحيدان.
  • في عامي 1400 و 1401 أدى خطبة عرفة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ.
  • منذ عام 1402 وحتى عام 1436 اعتلى منبر مسجد نمرة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، وهو أطول خطيب لخطبة عرفة بين الخطباء منذ تولي آل سعود حكم المملكة.
  • عام 1437 أدى الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس خطبة عرفة.
  • في عام 1438 دى الشيخ سعد بن ناصر الشثري خطبة عرفة.
  • في عام 1439 أدى خطبة عرفة الشيخ حسين بن عبد العزيز بن حسين بن حمد بن حسين آل الشيخ.
  • في عام 1440 أدى خطبة عرفة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية عن العيد قصيرة جدا

الساعة كم تبدا خطبة عرفة ١٤٤٢

تبدأ خطبة يوم عرفة الساعة الحادية عشر صباحة من يوم عرفة العظيم، وتكون قبل صلاة الظهر والعصر التي تجمع على جبل عرفات او في اقرب مسجد وهو مسجد نمرة في المملكة العربية السعودية. حيث يأتي الحجاج للوقوف على جبل عرفات مع العلم انه يجب عليهم القدوم لذلك البقيعة التي تتسع الى آلاف المصلين وفق التوسعات التي قامت فيها المملكة، وذلك لتأخذ كل الحجاج الذين يبقون فيها من طلوع فجر يوم عرفة وحتى مغيب الشمس والاستمرار في التلبية والتكبير.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على من هو سيكون خطيب يوم عرفة 1442، كم تعرفنا على اسم خطيب يوم عرفة لعام ٢٠٢١، وتعرفنا كذلك على السيرة الذاتية لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى