معلومات دينية

أفضل دعاء يوم التروية لغير الحاج تويتر

أفضل دعاء يوم التروية لغير الحاج تويتر من الأدعية والأذكار النّبويّة المأثورة، والمأخوذة من الآيات القرآنيّة الكريمة، وهو عملٌ مهمٌّ يقوم به المسلم الذي لم يرزقه الله الحج لبيته الحرام في موسم الحج، فقد أعطى الله في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة لعباده المسلمين الكثير من الفضل ليعوّضهم ويغفر خطاياهم ويرفع درجاتهم، حيث يحرص المُسلم على تناولها بأجمل الأدعية والعبارات تعزيزًا لأهميّتها التي جاءت في عدد واسع من الأحاديث والآيات، وعبر مقالنا يُمكن لزوّار موقعنا أن يتعرّفوا على أجمل أدعية يوم التروية لغير الحاج عبر تويتر وعلى بوستات وتغريدات دعاء مأثور في يوم الترويه لغير الحاج تويتر.

دعاء يوم التروية لغير الحاج تويتر

إنَّ الدعاء هو العبادة كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فعلى المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة أن يواظب على هذه العبادة العظيمة التي تُوجب الأجر والثواب من الله رب العالمين، ويُعد يوم التروية واحدًا من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لذا يجب على كل مسلم أن يعوِّد لسانه على الدعاء في هذه الأيام المباركة. لذا نقدم لكم مجموعة من أجمل الأدعية التي يقولها غير الحاج في يوم التروية نقدمها إلى جميع محبي ومستخدمي موقع وتطبيق تويتر الشهير لمشاركتها بشكل فوري وهي فيما يلي:

  • إلهي في يوم التروية أسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك، أو علمته أحدٍ من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا.

  • اللهم في يوم التروية أسألك أن رحمة لي ولوالدايَ وللمسلمين، اللهم تقبّل منّا صالح أعمالنا، وعافنا واعفوا عنّا، وكن عونًا ومعينًا لنا على كل عمل تحبّه وترضاه.

  • أسألك اللهم في يوم التروية المبارك أن لا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ عملنا، اللهمّ يسّر لنا أمورنا، وتقبل منا أعمالنا، واعفوا عن سيئاتنا، واحشرنا مع عبادك الصالحين.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، ومن غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم إنّي أسألك في يوم التروية عملًا مقبولًا، ودعوة مستجابة.

دعاء مأثور يوم التروية لغير الحاج مكتوب

إنّ الدعاء في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة من الأفعال المستحبة للمسلمين، وذلك مثل بقية أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، وسيتم فيما يأتي إدراج مجموعة من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم غير الحاج أن يدعو بها في يوم التروية:

  • اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا بماءٍ لت يجف، ونعيمٍ لا يزول، اللهم اغفر لهم ما تقدّم من ذنبهم، وتجاوز اللهم عن سيئاتهم وذلّاتهم في الحياة الدنيا.

  • اللهم في يوم التروية، نحمدك على تمام النّعم، ونستغفرك من كلّ الذّنوب، ومن فجاءة النِّقم، اللهم أصلح فساد قلوبنا مع يوم التروية، أروي فينا هذا العطش، وأصلح فينا هذا الخلل، واجعلنا عبادك الصّالحين الذين قالوا ربّنا ثمّ استقاموا.

  • اللهم في يوم التروية العظيم، نسألك أن تروي قلوبنا من الجنّة، اللهم ارحم موتانا وموتى المُسلمين، ولا تحرمهم من خيرات وبركات هذه السّاعات الطّيبة من عُمر السنة، اللهم أصلح بها فساد قلوبنا، ورُدّنا إلى دينك ردًا جميلًا يا ربّ العرش العظيم.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان 2022 ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

ادعية تقال في يوم التروية لغير الحاج مستجابة

ليوم التروية العديد من الأدعية والأذكار التي يحرص الحجاج والمسلمين على ذكرها وترديدها في هذا اليوم، حيث أن للدعاء في يوم التروية أثر كبير وأهمية عظيمة في نيل المغفرة والأجر الكبير، وبعض التساؤلات تناولت حديثها بأن أدعية يوم التروية مستجابة أو لا، والإجابة الصحيحة لها السؤال نعم صحيح الادعية مستجابة لعظيم شأن هذا اليوم وأنه من أركان الحج، وسنتعرف بالتفصيل في مضمون هذه الفقرة عن أدعية تقال في يوم التروية لغير الحاج مستجابة من مفاتيح الجنان، وهي كالأتي:

  • اللهم في يوم التروية، لا تدع مُسلمًا يُعذّب، اللهم اروي تلك الأرواح التي باتت عطشى إلى رحمتك، اجعلهم في رحماتك التي وسعت كلّ شيء، فأنتَ الغني عن عذابنا وعذابهم يا ربّ العرش العظيم، تباركت أسمائك، وعظمت أركانك.
  • اللهم في يوم التروية، أسألك أن ترزقني الذّريّة الصّالحة، وألا تذرني فردًا وأنتَ أرحم الرّاحمين يا رب، اللهم أسألك أن ترحمني وترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وألا تُعاملني بما أنل أهل، وأن تُعاملني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهمّ إنّ اليوم هو يوم التروية المبارك، أدعوك باسمك العظيم كما رويت الأرض من مزن سحابك، اروي قبر أبي رحمة ومغفرة، اللهم أكرم نزله، ووسّع مدخله، وأدخله فسيح جناتك.
  • اللهم في يوم التروية أدعوك أن تيسّر لزوجي عمله، وأن تعافيه في جسده، وأن تثبّت حجّته، وأن تنوّر قلبه، وأن تروي فؤاده بالإيمان والرحمة.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 ادعية ذو الحجه قصيرة

تغريدات ادعية يوم التروية لغير الحاج عبر تويتر

تطيب الأدعية التي تُقال مع تلك الأيّام المُباركة من شهر ذي الحجة، ويحرص غير الحاج على تناولها بأجمل الكلمات والمُفردات، وفي ذلك نطرح لكم مجموعة من أجمل التغريدات وأروع المنشورات المحملة بالأدعية القلبية في يوم التروية، والتي تقال من غير الحاج نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم في يوم التروية ندعوك أن تركمنا بفضلك وعظمتك وهيبتك وجلالك وطولك وجبروتك وبكل اسم سميته لنفسك أو علمته لأحد من خلقك.
  • اللهم في يوم التروية نسألك أن تهدينا فيمن هديت، وأن تعافنا فيمن عافيت، وأن تتولانا فيمن تولين، وأن تغفر لنا ذنوبنا، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم في يوم التروية نسألك من كرمك ورحمتك أن تتم لنا نورنا وأن تغفر لنا إنك على كل شيء قدير وأن تكتبنا في هذه الأيام المباركة ممن أعتقتهم من نار جهنم.
  • اللهم في يوم التروية إنّ لنا في القبور أحبّةً قد واراهم التراب، فاغفر لهم ذنوبهم، وأكرهم نزلهم، ووسع مدخلهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: بوستات تهنئة بالعشر من ذي الحجة ٢٠٢٢ تغريدات عن فضل ذي الحجة

أجمل أدعية يوم التروية لغير الحاج من السنّة النّبوية

في بحث المسلم عن ادعية يوم التروية لغير الحاج تويتر ينبغي عليه أن لا ينسى هدي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأن يبحث عمّا دعا به رسول الله ويقتدي به، فهو من حاز جوامع الكلم وما ينطق عن الهوى، وفيما ياتي بعض الأدعية الواردة في السّنّة:

  • اللهمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ قَيَّامُ السمواتِ والأرضِ ومَن فِيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ الحقُّ وقولُكَ الحقُّ ووَعدُكَ الحقُّ ولِقاؤُكَ حقٌّ والجنَّةُ حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعَةُ حقٌّ اللهمَّ لكَ أسلَمتُ وبِكَ آمَنتُ وعليكَ توكَّلتُ وإليكَ أنَبتُ وبِكَ خاصَمتُ وإلَيكَ حاكَمتُ فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ وأسرَرتُ وأعلَنتُ أنتَ إلهي لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا ، و احفَظْني بالإسلام قاعدًا ، و احفظْني بالإسلام راقدًا ، و لا تُشْمِتْ بي عدوًّا و لا حاسدًا ، اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك ، و أعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك.
  • اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ ، واهدِني فيمن هديْتَ ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْتَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة رجب ١٤٤٣ ادعية الجمعة الاولى من شهر رجب

أفضل الأعمال المستحبة في يوم التروية لغير الحجاج

يستحب لغير الحجاج الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة مثل:

  • الحفاظ على أداء السّنن الرّواتب والنّوافل.
  • الإكثار من الدّعاء والمناجاة وذكر الله تعالى.
  • صيام هذه الأيّام المباركة.
  • قراءة القرآن الكريم بكثرة.
  • صلة الرّحم وتصفية القلوب والنّفوس.
  • برّ الوالدين.
  • التّكبير والتّسبيح والتحميد والتهليل.
  • إخراج الصّدقات على الفقراء.
  • ذبح الأضاحي يوم النّحر.

شاهد ايضاً: دعاء سابع يوم من ذي الحجة 2022 أعمال وفضل اليوم السابع من شهر ذى الحجة

ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن يوم التروية

ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن الحجاج في يوم التروية يقوموا بالعديد من الاعمال الصالحة التي تقربهم الى الله عز وجل، وهذه الاعمال فيها الكثير من الخير للمسلمين، لهذا سوف نتعرف واياكم على ماذا يفعل الحاج يوم الترويه بهذا اليوم 8 ذي الحجة، حيث يعتبر اهم ما يقوم به الحجاج في يوم التروية وهي كالاتي:

  • يُسن للحاج أن يتوجه إلى منى وهو في طريقه إلى عرفات.
  • إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً قد تحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.
  • يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي محمد فعل ذلك.
  • إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمنى والمبيت فيها أو خرج من مكة المكرمة ليلة التاسع من ذي الحجة، فلا شيء عليه.
  • أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون أن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب.

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 1442 صور ادعية ايام عشر 10 ذى الحجه

فضل يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة

وسوف نذكر لكم الاعمال التي يقوم بها الحاج فى يوم التروية، وهي ان يحرم كل مسلم ومسلمة وان ينوي بداخل قلبه بان يبدء فى اداء مناسك الحج، ويقول بقلبه ولسانه لبيك حجًّا، سوف يتوجه بالذهاب الي مني وهو مردد فضل يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسوف نذكر لكم الاعمال التي يقوم بها الحاج فى يوم التروية، وهي ان يحرم كل مسلم ومسلمة وان ينوي بداخل قلبه بان يبدء فى اداء مناسك الحج، ويقول بقلبه ولسانه لبيك حجًّا.

سوف يتوجه بالذهاب الي مني وهو مردد ” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ” نسال الله تبارك وتعالي ان نقوم باداء تلك الفريضة العظيمة، كما نسال الله بان يتقبل الله منهم حجاج بيت الله الحرام شعائر الحج.

هل الدعاء يوم الترويه مستجاب لغير الحاج

إنَّ استجابة الدعاء يوم التروية لا تقتصر على الحاج، بل تشمل غير الحاج أيضًا، وهو من الأمور المستحبة في الإسلام وهو من الفضائل سواء كان للحاج أو لغير الحاج، وقد رأى الكثير من العلماء أنَّ التعريف يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة هو الاجتماع في المسجد من أجل الذكر والدعاء طوال ليلة الترويه، وقد فعل ذلك ابن عباس وغيره، وأجازه الإمام أحمد ابن حنبل، ورغم أنَّ الاجتماع في المساجد من أجل الذكر والدعاء لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنَّ معظم العلماء أجازوا ذلك تقربًا إلى الله تعالى.

قد قدّمنا لكم في هذا المقال الّذي تناول فيه افضل دعاء يوم التروية لغير الحاج تويتر مكتوب بشكلٍ رئيسيّ، بالإضافة إلى الأدعية المتنوّعة الّتي يجوز للمسلم الغير الحاج أن يدعو بها الله تعالى ويناجيه يوم الترويه، ونرجو من الله تعالى أن يكون هذا الموضوع محلّ تقديرٍ واهتمامٍ ونفع.

زر الذهاب إلى الأعلى