معلومات دينية

دعاء سابع يوم من ذي الحجة 2022 أعمال وفضل اليوم السابع من شهر ذى الحجة

دعاء سابع يوم من ذي الحجة 2022 أعمال وفضل اليوم السابع من شهر ذى الحجة هو الدعاء الذي يُستحب أن يدعو له المسلم في سابع أيام العشر ذي الحجه. كما يُعد شهر ذو الحجة من أعظم الشهور في الإسلام، وهو إحدى الأشهر المقدسة في الإسلام، قال الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”، ويضم ذو الحجة أيام عظيمة، ولكل يوم فضائل كثيرة، ومن هذه الأيام فضل سابع يوم من ذي الحجة، ولقد حث النبي على استغلال جميع أيام العشر الأوائل من ذي الحجة في التقرب إلى الله تعالى، ولهذا اليوم اسم أخر، كما يوجد له أعمال وفضائل كثيرة، ومن خلال هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقدم مجموعة مباركة من الأعمال المشروعة في اليوم السابع من ذي الحجة، بالإضافة إلى أدعية للميت في سابع يوم من شهر ذو الحجه وسنقدم صيغة دعاء سابع ايام عشرة ذي الحجة مع مجموعة صور عليها أدعية في اليوم السابع من الليالي الفضيلة.

دعاء سابع يوم من ذي الحجة 2022

من جوامع الدعاء ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أدعية كان يدعو بها ويكررها والتي يمكن للمسلمين أن يقوموا بالدعاء بها في اليوم السابع من العشر ذي الحجة، ونقدّم فيما يأتي مجموعة من أدعية سابع يوم من شهر ذي الحجة لعام 2022:

  • اللهم إنه سابع يوم من ذي الحجة، فكن معي في هذا اليوم، وكن رحيمًا بي، غفورًا لذنوبي، اللهم احشرني يوم القيامة مع الصالحين والأتقياء والشهداء والصديقين يا رب العالمين، وحسن أولئك رفيقًا.
  • ربي في هذا اليوم السابع من ذي الحجة اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم ارحمني رحمة عظيمة تكفيني في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم في سابع يوم من ذي الحجة إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • اللهم نسألك بفضل هذه الايام المباركة أن تشفي مرضانا وترحم موتانا وتتقبل أعمالنا وترفع درجاتنا وأن لا تجعلها تنقضي إلا وأنت راضٍ عنا.

دعاء يوم السابع من ذي الحجة قصير

يستحب للمسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بالإكثار من الطاعات والعبادات المختلفة ومن أبرز الدعاء التي يستحب للمسلم أن يقوم بها في هذه الأيام المباركة الدعاء ومن أبرز الأدعية التي يدعو بها المسلم في اليوم السابع من ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم في السابع يوم من ذي الحجة امنحنا كرمك ورؤية وجهك ورسولك الكريم يوم العرض عليك.

  • اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة أنعم علينا خيرك ورزقك الذي لا يفنى.

  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة في هذا اليوم المبارك سابع أيام ذي الحجة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا.

  • اللهم في هذا اليوم المبارك اليوم السابع من ذى الحجة كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك.

  • اللهم في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع. واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ٢٠٢٢ ادعية ذو الحجه قصيرة

أدعية سابع ايام العشر من ذي الحجة

يعتبر الدعاء من العبادات المستحبة في اليوم السابع من ذي الحجة، كما أن الدعاء بشكل عام من أفضل العبادات والأعمال الصالحة التي يتقرب عبرها المسلم إلى الله تعالى، لذلك ينبغي على المسلم أن يستغل كافة أيام ذي الحجة بالدعاء والذكر، وأفضل أدعية سابع يوم من عشر ذي الحجة، هي المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها الأدعية التالية:

  • اللهم في سابع يوم من عشر ذي الحجة احفظ لي زوجي وأولادي ( يدعو المسلم بمن يريد الدعاء له من أهله).
  • اللهم في سابع أيام العشر من ذي الحجة إنّا نسألك بأنّك أنت الله الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه، فأتنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا ها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي في سابع يوم من ذي الحجة وخالقي وبارئي ومصوّري كيف أمتنع بالذّنب من الدّعاء ولا أراك تمتنع مع الذّنب العطاء، فإن غفرت لي فأنت خير راحم، وإن عذّبتني فأنت غير ظالم.
  • ربّ في اليوم السابع من ذي الحجة اجعل أيّامنا كلّها سعادة وبدّد الأحزان وأبرئ الأسقام، وابسط الأرزاق وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات وامح السّيئات تباركت ي ربّ البريّات رب السّماوات والأرض.

شاهد ايضاً: رسائل تهنئة بالعشر الاوائل من ذي الحجة

فضل صيام اليوم السابع من ذي الحجة

أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي من أفضل أيام السنة، فتكثر فيها العبادات والطاعات التي يؤديها المسلم لربه، ومن أبرز فضائل صيام سابع يوم من شهر ذي الحجة هي:

  • فضل صيام اليوم السابع من ذي أنه يُغلق ثلاثون باب عسر ويفتح ثلاثين باب فرج، وهو يوم مبارك من أيام العشر من ذي الحجة، فضله من فضل سائر الأيام العشر الأوائل، فعلى المسلم أن يواظب فيه على الصلاة والصيام والدعاء والعمل الصالح بكل أشكاله.
  • كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على صوم العشر من ذي الحجة، فقد ذكرت السيدة حفصة رضى الله عنها أن الرسول–صلى الله عليه وسلم– كان يصوم تسع من ذي الحجة، وأكد لنا الرسول ان يوم التاسع يكفر سيئات سنة ماضية وسنة قادمة.
  • حرص الفقهاء على حث المسلمين على صيام العشر من ذي الحجة لما لهم من أجر كبير على المسلمين ولكن الصوم يوم العيد فهو حرام شرعاً.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب و ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة إسلام ويب

دعاء اليوم السابع من عشر ذي الحجة 1443

خير الدعاء وخير الايام هي العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث أن اغتنام هذه الايام بالفضائل والطاعات والصيام هي فرصة لكل مسلم، ففيها تكفير الذنوب والمعاصي، وفيها تمحق السيئات وتتضاعف الاجور، وهناك العديد من الادعية التي يستحب الدعاء بها في اليوم السابع من العشر من ذي الحجة، ومن أبرز دعاء سابع يوم من عشر ذي الحجة هي كل من الادعية التالية:

  • اللهم يا صاحب الفضل ويا صاحب العظمة، اللهم اجعلنا في سابع يوم من عشر ذي الحجة من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم إنه اليوم السابع من ذي الحجة، نسألك أن تعيننا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم رحمتك بنا وعفوك عنا ورضاك يا كريم.
  • اللهم ارحمنا في هذا اليوم السابع من العشر الأوائل من ذي الحجة، اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثنا.
  • اللهم اجعلني من العباد الراشدين، ومن العباد الصالحين الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ويسر لهم كل أمر عسير، اللهم اجعلني من عبادك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجه تويتر .. كلام عن العشر من ذو الحجة

دعاء 7 ذي الحجة مكتوب

أن الدعاء من أكثر العبادات التي تقرب العبد من الله حيث يجب العلم بأنه لا يوجد أدعية خاصة بيوم محدد من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة إلا أن هنالك مجموعة من الأدعية التي علمنا إياها النبي والتي يستحب الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، ومن أعظم صيغ دعاء سابع ٧ يوم ذي الحجة مستجاب، هي الصيغ المباركة الآتية:

اللهم في هذا اليوم السابع من هذه الأيام العشر ذو الحجة، أسألك يا رب العالمين اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم اجعلني من عبادك الراشدين، واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين.

اللهم في 7 ذي الحجة إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

ربي في السابع من ذي الحجة أسألك بأن تجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

ماذا حدث في اليوم السابع من ذي الحجة

ينتشر على مواقع التواصل بعض المعلومات الخاطئة، والتي لا تعتمد على أي أساس من كتاب الله ولا من سنة نبيه، ويروج الكثير من الناس هذه المعلومات عن جهل منهم وهو ابتداع لا يصح في الدين. ومن هذه الأشياء أن هناك اعتقاد أن كل يوم من أيام ذي الحجة العشر حدث فيه حدث مهم مثل يوم النحر، لذلك اكتسب قدسيته وأصبح له جزاء كبير عند الله ويقال على يوم السابع من ذي الحجة.

حدث في اليوم السابع من ذي الحجة تغلق أبوب جهنم، الفضل المزعوم صيام هذا اليوم يُغلق 30 باب عسر ويفتح 30 باب فرج. 

شاهد ايضاً: دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

أعمال اليوم السابع من شهر ذي الحجة

حيث أنه في هذه الأيام المباركة يستحب للمسلم أن يستغلها بتأدية الكثير من الأعمال الصالحة، والعبادات، وذلك تقرباً لله عز وجل، والحصول على الأجر المضاعف، وفي هذا السياق سوف نوضح لكم أهم الأعمال المستحبة في اليوم السابع من ذي الحجة، وهي:

  • الصيام هي من العبادات التي يستحب أن يتم تأديتها في هذه الأيام الفضيلة.
  • من ضمن الأعمال بها هو التوبة، وأن يتم الابتعاد عن الذنوب، والمعاصي.
  • المواظبة على التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح ونطق الشهادتين والصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم، وسائر الأذكار الأخرى.
  • علاوة على ذلك تقديم الأضحية لمن يكون قادراً مادية، وأن يتم التصدق على الفقراء والمساكين.
  • قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه.
  • الإكثار من الذكر صباحًا ومساءًا.
  • طلب المغفرة والتعظيم والثناء وغير ذلك.
  • الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • زيارة الأقارب، والحرص على صلة الرحم.

شاهد ايضاً: دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2022 صور ادعية ثاني جمعة في شهر رمضان

افضل دعاء سابع شهر ذي الحجة للمتوفي

ومن الأدعية التي يُدعى بها للمتوفى في سابع يوم من شهر ذي الحجة صيغ الأدعية الآتية:

  • اللهم في هذا اليوم السابع من ذي الحجة أسألك وأنت خير مسؤول: اللهم يمن كتاب فلان بن فلان ويسر حسابه واجعله من عبادك السعداء في يوم القيامة، واجمعه يا رب العالمين مع الأنبياء والأتقياء والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم ارحم ميتنا رحمة واسعة واجعله من سكان جنات عدن واجعل له منزلة عالية في الجنة واجعله يشرب من يد الرسول صلّى الله عليه وسلّم في الحوض شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم الميت فلان بن فلان رحمة من عندك وأنت أرحم الراحمين يا رب العالمين.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا هفي الضوء على دعاء سابع يوم من ذي الحجة 2022 فضل وأعمال اليوم السابع من شهر ذو الحجه، بالإضافة إلى دعاء للميت في سابع أيام ذو الحجة ودعاء للأب المتوفي والأم المتوفية، وقدمنا فيه ادعية الليلة السابعة من ليالي عشرة ذي الحجة لعام 1443، ومجموعة من صور عليها أدعية اليوم السابع من الشهر المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى