معلومات دينية

شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية

شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية الشّرعيّة الّتي شاع البحث عنها مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، ورغبة الكثير من المسلمين بالذّبح ابتغاءً لمرضاة الله تعالى في اليوم العاشر من ذي الحجة، وعلى كلّ مسلمٍ الالتزام بشروط المضحي والأضحية لتكون مقبولةً عند الله تبارك وتعالى. كما ذكر موقع إسلام ويب الشروط الواجبة توفرها في الأضحية لمن يريد أن يضحي، وهي لا تتنافى بالمطلق مع سنن المضحي غير الحاج، ويجب على المسلم معرفة هذه الأحكام حتى ينال أجرًا كبيرًا من الله تعالى، وسوف يوضح الموقع المثالي للزوار الكرام تعريف فضل الأضحية وحكمها، وما هي محظورات المضحي, بالإضافة إلى معرفة ما هي شروط الأضحية لغير الحاج من الرجال والنساء وسننها بالتفصيل.

فضل الأضحية في الإسلام

يتجلَّى فضل الأضحية في الإسلام في أنَّها سنة مؤكدة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بحسب جمهور أهل العلم، في حين يرى الحنفية أنَّها واجبة في الإسلام، ويكمن أيضًا فضلها في أنَّها أحسن عمل يمكن للمسلم أن يقوم به في يوم النحر وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، فقد جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “ما عملَ آدميٌّ منْ عملٍ يومَ النحرِ، أحبَّ إلى اللهِ منْ إهراقِ الدمِ إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها، وأشعارِها، وأظلافِها، وإنَّ الدمَ ليقعَ من اللهِ بمكانٍ، قبلَ أن يقعَ على الأرضِ، فطيبُوا بها نفسًا”. والله أعلى وأعلم.

شروط المضحي لغير الحاج

مع اقتراب أيام عيد الأضحى، فإن طرح الأسئلة عن شروط الاضحية والمضحي لغير الحاج والكثير من الموضوعات والأحكام عن فقه الأضحية وفقها، وحتى يصح للمسلم أضحيته يجب أن يكون عارفًا بجميع سنن الاضحية وأحكامها، وذلك ما سنقدمه لكم من خلال الإجابة على سؤالكم عن: ما هي شروط المضحي لغير الحاج؟ والتي اتفق عليها الفقهاء.

  • أن يكون مسلمًا: فإن الأضحية لا تصح إلا من مسلم، ولا تصح من الكافر، وكل عبادة تتطلب الإسلام لتكون صحيحة وهو الشرط الأول والأساسي الذي لا خلاف فيه.
  • أن يكون غير حاج: فمن شروط المالكية أن لا يحج المضحي، فالمشروع للحاج الهدي، وباقي الفقهاء لا يرونه شرطًا.
  • أن يكون حرًا: فالعبد لا تجب في حقه الأضحية، ولكن لو ضحى عنه سيده أجزأه، ولو أصبح حرًا وجبت عليه.
  • أن يكون غير الحاج بالغًا: فمن الشروط التي وضعها أهل العلم بلوغ الرجل، واختار الإمام مالك أنها غير واجبة للصغير أما أبو حنيفة فقال أنها تجب عليه ما دام مسلمًا وقادرًا أو وليه قادر.
  • أن يكون مقتدرًا ماليًا: وهي عند الأحناف شرط من شروط المضحي لغير الحاج، والمقصود أنه يمتلك النصاب الزائد عن حاجته اليومية، وقيل فقط يملك حاجته في يوم وليلة النحر وأيّام التشريق، وقيل أن القادر هو من يستطيع تأمين ثمن الأضحية حتى لو استدانة إن كان يعلم أنه قادر على أن يسددها.
  • أن يكون المضحي مقيمًا: انفرد الأحناف في في سقوط الأضحية عن المسافر فهي عندهم لا تجب عليه.

سنن الأضحية لغير الحاج

لا بدَّ من توفر عددًا من الشروط لتكون الأضحية صحيحة، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم سنن المضحي لغير الحاج وأحكام الأضحية في الإسلام، سيتمُّ ذكر هذه السنن، وفيما يأتي ذلك:

  • أن تكون الاضحية من بهيمة الأنعام، وهي البقر والغنم والإبل، ودليل ذلك قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السنَّ المعتبر شرعًا.
  • أن تكون سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء، ودليل ذلك ما رُوي عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- حيث قال: “لا يجوز مِنَ الضحايا: العوراءُ البَيِّنُ عَوَرُها، والعَرْجاءُ البَيِّنُ عَرَجُها، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُها، والعَجفاءُ التي لا تُنْقِي”.
  • أن تكون في وقت الذبح المعتبر شرعًا.
  • أن تكون نية ذبح بهيمة الأنعام هو التضحيةُ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّما الأعمالُ بالنِّياتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى”.

وقد سن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمن ينوي أن يضحي عده سنن وردت العديد من الأحاديث الشريفة وذكرها فقهاء المذاهب في كتبهم، ومن بين تلك السنن ألا يزيل من ينوي أن يضحي شيئًا من شعر رأسه أو بدنه أو لحيته سواء كان ذلك بالحلق أو القص أو النتف وغيرها، وكذلك يسن له ألا يأخذ شيئًا من أظافره بتقليم أو غير إلا للضرورة، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة وحتى الفراغ من ذبح الأضحية.

محظورات الاضحية لغير الحاج

يُحظر على المضحي غير الحاج أن يأخذ من شعره، أو يقلم أظافره أو ينزع شيئًا من جلده شيئًا، وذلك منذ لحظة دخول عشر ذي الحجة ورؤية هلالها إلى أن يذبح أضحيته، فمن نوى الأضحية وهو في غير حج ولا إحرام، لا يحلق شعر رأسه ولا شعر بدنه ولا يقص أظفاره، ولا يزيل جلدًا ونحوه، وهذه المحظورات تنطبق على المضحي فقط من دون أهل بيته، والحكم ينطبق على الرجل والمرأة سواء والله أعلم.

ما يجوز للمضحي فعله قبل الأضحية

بعد أن ذكرنا محظورات المضحى غير الحاج والتي تقتصر على عدم أخذ شيء من الشعر أو الأظافر أو الجلد، فإنه يجوز له أن يتطيب وأن يضع الحناء، كما يجوز للرجل أن يجامع زوجته ويباشرها وليس عليه في ذلك حرج.

شروط الأضحية لغير الحاج اسلام ويب

إنَّ شروط المضحي لغير الحاج حسب موقع إسلام ويب تتلخص في الشروط التالية:

  • على المضحي أن يكون مسلمًا، فإن الأضحية لا تُقبل من كافر باتفاق أهل العلم.
  • لا بدّ للمضحي أن يكون بالغًا فلا تجب الأضحية عن الصغير، ولو أداها قبلت منه ولا تسقط الأضحية الواجبة بعد بلوغه.
  • أن يكون المسلم مقتدرًا ماديًا وماليًا وقال أهل العلم القدرة المالية تكون بما يزيد عن حاجاته وحاجات من تجب عليه نفقتهم، وتكفيه لسد ديونه وشراء الأضحية.
  • على المضحي أن لا يكون قد أحرم للحج في مكة فالحاج يشرع له الهدي ولغير الحاج الأضحية.
  • لا بد أن يكون مقيمًا وهو قولٌ تفرد فيه الأحناف.
  • من الضروري أن يملك أضحيته، ولا يجوز له أن يضحي بما لا تملكه يمينه، أو أن يضحي بالمسروقة والمنهوبة والمسلوبة ونحوه.

شاهد ايضاً: شروط المضحي من النساء

وقت الأضحية في عيد الاضحى لغير الحاج

مازال حديثنا مستمر عن شروط المضحي في عيد الاضحى لغير الحاج، وفيما يلي سوف نوضح لكم وقت الأضحية لغير الحاج في العيد:

  • يبدأ وقت ذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة، ولا يجوز للمضحي ذبح الأضحية قبل صلاة العيد لأنها تكون ذبيحة عادية ولا تعدُّ أضحية، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ففي الحديث عن جابر بن جندب قال: “شَهِدْتُ الأضْحَى مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ بالنَّاسِ نَظَرَ إلى غَنَمٍ قدْ ذُبِحَتْ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلْيَذْبَحْ شَاةً مَكَانَهَا، وَمَن لَمْ يَكُنْ ذَبَحَ، فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ”.
  • هذا يدل على أنَّ الشاة التي تذبح قبل الصلاة هي ذبيحة عادية ويجب على المضحي في هذه الحال أن يذبح أضحية مكانها.
  • كما ينتهي وقتها عند غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الرابع من أيام التشريق، ويدل على هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل منى منحر ، وكل أيام التشريق ذبح”.

شاهد ايضاً: حكم قص الشعر والاظافر للمضحي

آداب ذبح الأضحية

توجد مجموعة من الآداب المهمة التي يجب على المسلم أن يراعيها أثناء ذبح الأضحية لغير الحاج حتَّى يكون ذبحه صحيحًا بإذن الله تعالى، وهذه الآداب هي:

  • أن يستقبل المسلم القبلة أثناء الذبح.
  • أن يسمي فيقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • أن يكبر فيقول: “الله أكبر”، أو يقولهما معًا بصيغة: “بسم الله، الله أكبر”.
  • أن يقول بعد ذبحها: “اللهم منك ولك عني”.
  • أن يحسن الذبح فيحدَّ الشفرة لإراحة الأضحية، فعن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: شروط المضحي من الرجال

صفات الشخص المضحي الذي سيقوم بعملية الذبح

بعد أن ذكرنا لكم الشروط التي يجب توفرها في الذبيحة التي سيتم ذبحها وشروط اختيارها، يجب أن نذكر لكم الصفات التي يجب توفرها في الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح وهي:-

  • أن يكون المضحي بالغا عاقلا قادر على القيام بعملية الذبح.
  • أن يمتلك إحدى الديانات السماوية الثلاثة وهم الديانة اليهودية، والديانة المسيحية، والديانة الإسلامية.
  • أن يذكر اسم الله قبل البدء بعملية الذبح وذلك من خلال قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • أن ينوى الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح النية.
  • أن لا يكون المضحي حاجا، لأن الحاج عليه الهدي وليس الأضحية.

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج اليوم 8 من ذي الحجة

متى يتحلّل المضحي غير الحاج في عشر ذي الحجة

متى يتحلل المضحي غير الحاج؟ يتحلّل المضحي غير الحاج من الإمساك عن قصّ الشّعر والأظافر حين يتمّ ذبح الأنعام في يوم النّحر أو أيّام التّشريق، فلقد بيّنت السّنّة النّبويّة المباركة هذا الأمر في العديد من المواضع، فلا يجوز للمسلم قصّ أظافره وشعره سواءً شعر رأسه أو بدنه، إلّا عندما يذبح ضحيّته في العيد المبارك، وإنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أوصى بذلك، وأمر به المسلمين وصحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم، ولا يجوز لأيّ مسلمٍ مخالفة وصيّة رسوله الله، فيكسب بذلك إثمًا عظيمًا يُلزمه التّوبة إلى الله تعالى والاستغفار لذنبه، فالالتزام بشروط المضحّي أمرٌ لا بدّ منه لتكون الأضحية صحيحةً مقبولةً عند الله جلّ وعلا، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

ما هي شروط المضحي لغير الحاج عند الشيعة

من شروط المضحي لغير الحاج في رأي الشيعة يقول علي السيستاني: أن تكون الأضحية من الأنعام الثلاثة الابل والبقر والغنم ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع.

ويقول: لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون مما ربّاه.

ولدى الشيعة يبدأ وقت التضحية بيوم عيد الأضحى وينتهي في اليوم الثالث فيكون المجموع ثلاثة أيام، وبالنسبة لمن كان في منى فيبدأ الوقت يوم العيد وينتهي بآخر أيام التشريق فيكون المجموع أربعة أيام.

اما حكم الأضحية عند الشيعة حسب قول علي السيستاني أن الأضحية مستحبة استحبابا مؤكدا.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله ما هي شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية عند غير الحجاج، وتعرفنا على محظورات المضحى حتى يوم عيد الأضحى وعلى الأمور التي يجوز له أن يفعلها، كما وضحنا شروط صحة ذبح الأضحية لغير الحاج للمرأة والرجال وعلى أفضل وقت لذبح الأضحية مع بداية دخول العشر الأوائل من ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى