معلومات دينية

شروط المضحي من الرجال

شروط المضحي من الرجال من الشروط الهامة التي يجب توافرها في من يريد أن يضحي، حتى تصح منه الأضحية وتجب في حقه، ومن واجب المسلمين معرفتها وتعلمها قبل حلول موعد الأضحية في عيد الأضحى المبارك، فالأضحية هي ما يتم ذبحه من بهيمة الأنعام يوم النحر تقربًا من الله وعبادةً له وامتثالًا لأوامره. لذا يتساءل الكثير ما هي شروط المضحي من الرجال، وهي من المعلومات التي تهمُّ المسلمين في العشر الأوائل من ذي الحجة، حتى يتسنى لهم معرفة شروط ذبح الأضحية والمضحي من الرجال والتقيد بها والالتزام بما جاء في الشرع الحنيف من صفات الشخص وأحكام المضحي، ومن خلال الموقع المثالي سيتم توضيح شروط الأضحية للرجل، بالإضافة إلى ومعرفة حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب والمرور على سنن المضحي للرجال وغير ذلك من المعلومات الشرعية.

تعريف الأضحية في الإسلام

يمكن تعريف الأضحية بأنها الذبائح التي يجري ذبحها من بعد صلاة عيد الأضحى تقربًا إلى الله سبحانه تعالى وابتغاء مرضاته واتباعًا لسنة نبيه محمَّد صلى الله عليه وسلم، والأضحية في الإسلام سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست فرضًا وليست واجبًا، وإلى هذا الرأي ذهب أغلب الفقهاء والأئمة من أهل الفقه، حيث ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا دخَلَت العَشْرُ، وأراد أحَدُكم أن يضَحِّيَ؛ فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِه وبَشَرِه شيئًا”، وقد علَّق النبيُّ الفعل بإرادة المسلم الذي يريد أن يضحي وها يدل على أنَّ ذلك ليس من الواجب، لأنَّ الواجب لا يتعلق بالإرادة في الإسلام والله أعلم.

شروط المضحي من الرجال

لا بدَّ من توافر العديد من الشروط في كل شخص يريد أن يضحي، وسيتم فيما يأتي سيتم توضيح شروط المضحي من الرجال التي بينها العلماء بالتفصيل:

  • أن يكون مسلمًا: إن الإسلام شرط من أجل وجوب الأضحية وقبولها عند الله تعالى، ولا تصح الأضحية من غير المسلم أبدًا، لأنها عبادة يختص بها المسلمون للتقرب إلى الله، ولا يقبل الله العبادات من الكافر.
  • البلوغ: يجب على المضحي أن يكون مسلمًا بالغًا، لأن الأضحية لا تجب على الصغير دون البلوغ، وذهب الحنفية إلى أنها تجب على الصغير من أمواله الخاصة، ويقوم بذبحها وليه أو وصيه، أمَّا الشافعية والحنابلة فذهبوا إلى أن الأضحية سنة في حق الصغير.
  • امتلاك المال: ومن شروط الأضحية والمضحي من الرجال امتلاك المال الكافي للأضحية، وهي أن يمتلك المضحي المال الزائد عن قوته يوم وليلة بما يكفي ثمن الأضحية حسب الراجح من الأقوال.
  • ألا يكون حاج: لا يجوز للمضحي أن يكون من الذين يؤدون فريضة الحج، لأن سنة الحاج أن يقوم بذبح الهدي وليس الأضحية.
  • الإقامة: اشترط الحنفية الإقامة على الشخص المضحي، لأنَّ المسافر لا يملك مقومات وأسباب الأضحية والمقدرة على أدائها فتسقط عنه.

محظورات المضحي في عيد الاضحى

ورد عن أهل العلم أنّ المضحي عليه محظورات لا بد أن يمتنع عنها في حال قد نوى الأضحية، وذلك من بداية شهر ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته، وقد وردت محظورات المضحي في الحديث الشّريف الّذي روته السيدة أمّ سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها حيث قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”. فإن رسول الله بيّن أنّه بمجرّد أن يدخل شهر ذي الحجّة المبارك على الّذي عقد نيّته أن يُضحي في يوم النّحر لا بدّ له من الإمساك عن قصّ شعر رأسه وبدنه وأظافره، ولا يحلّ له ذلك، حتّى يذبح أضحيته في عيد الأضحى المبارك، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

ما هي سنن الأضحية للرجل

فصّل أهل العلم في شروط المضحي من الرجال، فاتفقوا في بعضها واختلفوا في بعضها، ومن تلك السنن ما يأتي:

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم.
  • أن تبلغ السن المحدود شرعًا بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره.
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة، العور البين والمرض البين والعرجاء الظاهر عرجها والهزال المزيل للمخ.
  • أن يكون المضحي مالكًا لها، وأن لا تكون مسروقة أو مغصوبة أو مسلوبة.
  • أن لا يتعلق بالأضحية حقٌ بها للغير كالرهينة.
  • أن تكون في وقتها المخصص شرعًا.

شاهد ايضاً: متى يتحلل المضحي غير الحاج

وقت الأضحية للرجال

من شروط المضحي من الرجال وشروط صحة الأضحية أن يذبح الرجل أضحيته في وقتها المشروع، وقد أخبر أهل العلم أنّ وقت ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أن أيام الذبح أربعة، يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده، والأفضل أن يكون بعد صلاة العيد مباشرةً.

شروط المضحي من الرجال قص الشعر

من شروط المضحي من الرجال أن لا يقص شعره، ولا يأخذ منه شيئًا مع دخول شهر ذي الحجة، سواءً كان حاجًا أم لا، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من شعر بدنه ولا رأسه ولا من أيّ مكان، وذلك حتى يضحـي في يوم النحر، فمع دخول شهر ذي الحجة يمتنع عن أخذ شعره إلى يوم التضحية، وبمجرد أن ذبح أضحيته جاز له الحلق والتقصير وتقليم الأظافر والله أعلم.

شاهد ايضاً: متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

هل ينوي المضحي للذبح كما ينوي الصلاة؟

بالتأكيد نعم، حيث تعتبر النية شرط أساسي في كل عبادة من العبادات التي يقوم بها المسلم، والدليل على ذلك ما رواه الإمام البخاري فقال (إنما الأعمال بالنيات).

شروط ذبح الأضحية للرجل

إنَّ دين الإسلام هو دين الرحمة والأفة، وهو دين رحيم بالحيوان أيضًا، فقد نصَّت الشريعة الإسلامية على بعض الآداب المُتعلقة بالأضحية والتي يجب أن يُحققها المُضحي أثناء تأدية الأضحية:

  • أن يستقبل المُضحي القبلة.
  • أن يضع المضحي الأضحية على جنبها الأيسر.
  • أن تكون طريقة التضحية هي النحر للأبل والذبح لبقية الأنعام.
  • يجب ان يشحذ المُضحي أداة التضحية أو الشفرة بشكل جيد قبل التضحية.
  • أن يحجب المُضحي أداة الذبح عن الأضحية.
  • لا يجب أن يذبح المُضحي الأضحية أمام غيرها من الأنعام والأضاحي.

بهذا نصل لنهاية مقالتنا التي تعرفنا من خلاله على شروط المضحي من الرجال، والذي عرّف بحكم آداب ذبح الأضحية في عشر ذي الحجة وشروط الأضحية للرجل، كما ذكر سنن ذبح الرجال للأضحية وختم ببيان محظورات الأضحية في عيد الأضحى المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى