معلومات دينية

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 , استفسار طبيعي قد يطرحه كل مسلم يرى فضل العشر الاوائل من ذي الحجة. وهو لربما خطأ أو مغالطة يقع فيها الكثير من المؤثرين من أبناء المجتمع، الجميع يتحدث بأن اول عشرة أيام من شهر ذي الحجة أيام عظيمة، هي أيام يجب أن نستغلها بطاعة الله عز وجل والقرب منه، الجميع تقريبا يتحدث عن فضل هذه الأيام وانت كمتلقي تفهم بأنك يجب أن تستثمر هذه الأيام لكن قلة من تجيب على سؤال بسيط هو كيف؟ ماذا افعل في هذه الايام؟ كيف اتقرب من الله بها؟ في هذا المقال على الموقع المثالي سوف نجيب على واحد من تلك الأسئلة المشروعة التي تخطر على بال أي شخص حول هذه الأيام الفضيلة وهو سؤال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟ حيث تقال الكثير من أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة والتي ينصح كل مسلم بالاهتمام بترديدها إلى جانب التكبير والتهليل.

ما هي العشر الأوائل من ذي الحجة

قبل البدء في التفصيل بإجابة ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة, إن العشر الأوائل من ذي الحجة ببساطة هي بنفسها تعرف عن نفسها، فهي أول عشر ايام شهر ذي الحجة بالتقويم الهجري لكن هي ليست أي أيام بل أقسم الله عز وجل بها في كتابه الكريم والقسم في القرآن ليس بالشيء الهين بل هو دلالة على عظمة الشيء أي على عظمة هذه الأيام عنده عز وجل.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يمكن الإجابة عن ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة بأكثر من طريقة, حيث أن الذي يقال لربما يكون  دعاء, او تسبيح وشكر لله وما إلى ذلك. إن الكثير من العبادات في الدين الاسلامي تؤدى عن طريق الكلام فقط أو لنكون أكثر دقة الكلام الذي يصدر من الفم ويخضع له القلب ويصدقه العقل، أما عن هذا الشكل من العبادات في عشر ذي الحجة فأمثلته كثيرة وهذا هو أبرز ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • التكبير: وله شكلان المطلق والمقيد ويكون بترديد عبارة ” الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • التوحيد: وذلك يكون أن تكثر من ترديد عبارة التوحيد ” لا إله الا الله” ويمكنك بالطبع أن تزيد عليها من كلام المدح والثناء لله عز وجل.
  • الدعاء: وقد تقول بنفسك أن الدعاء أمر شخصي، لكن ما لا تعرفه ان الدعاء شكل من أشكال العبادة ولو كان في أمور دنياك فقط، الله كريم الى هذا الحد وأكثر بكثير.

أقرأ كذلك : متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 2022

فضل عشر ذي الحجة في القرآن والسنة

اجتماع أداء مناسك الحج: أعظم العبادات فيها: قال الحافظ أبن حجر في الفتح ( الذي يظهر في امتياز عشر ذي الحجة اجتماع أمهات العبادة فيها من حج، وصلاة، وصيام، وصدقة).

  • أقسم سبحانه وتعالى بها : وأذا قسم الله بشيء فهذا يدل على عظمه ومكانة فقال تعالى (والفجر وليالٍ عشر) والمقصود بإليالي العشر هنا عشر ذي الحجة.
  • ليالٍ عشر فيها يوم عرفه: يكفي ليالٍ عشر أن بها يوم عرفة، يوم الحج الأكبر ويوم العتق من النيران.
  • شهادة سيدنا محمد: فقال جابر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله علية وسلم ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر من ذي الحجة قيل ولا مثلهن في سبيل الله ،قال ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء).

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

فلنتفق جميعا بأن هناك بعض الدعاء المأثور وهناك أيضا دعاء القران ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك أدعية جامعة ومن الرائع لو رددتها جميعها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، خاصة يوم عرفة والذي تستجاب في الدعوات لكن لا تنسى أيضا أن باب الدعاء مفتوح لذلك لا تخجل أن تطلب من الله شيئا حتى لو شعرت أن كلماتك مبعثرة وغير مرتبة لا بأس في ذلك فالله تعالى وحده يعلم ما في نفسك ويعلم ما يطلبه قلبك قبل لسانك. باب الدعاء مفتوح وأبواب السماء مشرعة والأمر عائد لك باختيار ما سوف تتوجه به وتطلبه من خالقك.

أقرأ كذلك : خطبة الجمعة في موضوع عشر ذي الحجة ويوم عرفة

ماذا يقول المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة

يجب أن يهتم المسلم بمعرفة ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة, ف رب كلمة تجعل الإنسان لله أقرب ورب كلمة أخرى تهوي به في نار جهنم وفي أيام فضيلة عظمية كأيام العشر من ذي الحجة لا يوجد أجمل من أن تستثمر وقتك جله أو بعضه بدل أشكال الذكر فالأمر فيه سعة وطالما قلبك مستشعر لعظمة هذه الأيام ولعظمة الله  عز وجل ستجد نفسك تردد ذكره على لسانك فهو مرآة قلبك وما يعكس حالته.

 فضل التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل التكبير في اول عشرة أيام من ذي الحجة كبير فهو عمل قام به الصحابة الكرام والسلف الصالح ويكفي أنه وسيلة لتعظيم الله عز وجل وصورة من صور العبودية له في أيام فضيلة فتكسب اجر هذه الأيام وتترك أثرا فيك ينعكس على علاقتك مع دينك وربك طوال السنة.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟ وديننا لم يكن يوما دين عسير أو عصي على الفهم والتطبيق بل هو عظيم بكل تفاصيله الكبيرة والصغيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى