سؤال وجواب

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 2022

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 2022 , إن شهر ذو الحجة واحد من الأشهر الحرم في الإسلام ومن اسمه يكمن سر عظمته ومكانته في أنه الشهر الذي تؤدى فيه فريضة الحج والتي تعد من أهم الشعائر الدينية الإسلامية خاصة وأنها واحدة من أركان الإسلام الخمسة. عموما فضل شهر ذو الحجة لا يقتصر فقط على فريضة الحج بل أيضا أول عشر ايام من هذا الشهر والتي تختتم بعيد الاضحى المبارك من الأيام التي أقسم الله تعالى بها والتي يستغلها المسلمين بكافة أشكال الطاعات وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة؟ حيث أنه واحد من أهم الطاعات التي تؤدى في هذه الأيام الفضيلة.

التكبير في عشر ذي الحجة

وقبل التعرف على متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة, لابد من الاشارة إلى أن التكبير واحد من أهم أشكال الذكر التي يؤديها المسلمين في كافة أيام السنة لكن بشكل خاص في شهر ذي الحجة ويأخذ عدة أشكال منها المطلق والمقيد.  التكبير في ذي الحجة من العبادات التي تتجلى فيها صور العبودية لله عز وجل وتعظيمه فالله أكبر من كل هموم هذه الدنيا صغرت ام عظمت والله اكبر من كل ما في الأرض والسماء وعلى المسلم أن يستشعر المعاني العظمية في التكبيرات بينما يرددها رغبة في رضا الله عز وجل واجره.

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

وحول موضوعنا الاساسي متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة, فإنه يسن التكبير منذ الدخول في أول أيام شهر ذي الحجة ويستمر حتى نهاية أيام التشريق الثلاث اي يستمر على مدى ثلاثة عشر يوما وذلك بالنسبة لغير الحجاج أما الحجاج فيرددوا التلبية حتى يوم النحر وبعدها يبدؤوا التكبير كسائر المسلمين. التكبير المطلق يسن في أي وقت وهو يمتد على مدى الثلاثة عشر يوما الاولى من شهر ذي الحجة بينما يستمر التكبير المقيد فقط خمسة أيام من يوم عرفة وحتى آخر أيام التشريق ويؤدى فقط بعد الصلوات الخمسة.

اوقات التكبير في عشر ذي الحجة

التكبير في العشر من ذي الحجة له أوقات معينة وهذه الأوقات قد قسِّم فيها إلى: التكبير المطلق والتكبير والمقيد، وفيما يأتي بيانهما:

  • التكبير المطلق: يبدأ بدخول عشر ذي الحجة، ويكبر العبد كالآتي: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، وكان بعض الصحابة يخرجون في هذه الأيام المباركة ليذكروا الناس بالتكبير كأبي هريرة وابن عمر، فيكبر الناس معهما، يستطيع العبد أن يكبر في كل وقت وحين، في طريقه للمسجد وفي المسجد والمنزل وفي عمله، سواء كان قائمًا أو جالسًا أو قبل نومه أو مضطجع ويسنُّ الجهر به في أيام العيدين وذلك لقوله تعالى: “وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ”.
  • التكبير المقيد: يكون في أوقات معينة وفي أحوال محدَّدة، حيث يبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وتكون بذلك مدة التكبير المقيَّد خمسة أيام: يوم عرفة، ويوم العيد، وثلاثة أيام التشريق بعده، ويكون عقب الصلوات، وأما الحاج فيبدأ من ظهر يوم النحر، أما إذا كان قد رمى جمرة العقبة في وقتالضحى، فيبدأ تكبيره من الظهر، وبذلك يجتمع التكبير المطلق مع المقيد في يوم عرفة.

أنواع التكبير في عشر ذي الحجة

هناك نوعان اساسيان من أنواع التكبير في عشر ذي الحجة ولكل واحد منها شكله ووقته وفضله ويمكن أن نقسمها بالصور ة التالية:

  • التكبير المطلق

وهو التكبير الذي يبدأ منذ بزوغ فجر أول أيام شهر ذي الحجة ويستمر حتى الثالث عشر منه أي بانتهاء أيام التشريق الثلاث ينتهي وهذا النوع مطلق أي غير مقيد أي يمكن أن تؤديه في أي وقت وزمان ومكان.

  • التكبير المقيد

وهو التكبير الذي يقيد بوقت وزمن محدد إذ يبدأ من فجر يوم عرفة ويستمر حتى يوم العيد وطيلة ايام التشريق ويكون في أعقاب الصلوات عكس المطلق والذي يكون في أي وقت ومكان ولا يشترط له أي عبادة أخرى مترافقة يؤديها المسلم.

تكبيرات ذي الحجة مكتوبة

تكبيرات ذي الحجة تأخذ عدة صور وقد اختلف العلماء والأئمة في صيغتها لكن الصيغة الأكثر شهرة هي صيغة الامام الشافعي وتكون ” الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد” لكن كونه ذكر فلا يحرم بالتأكيد أن تؤديها بصورة أخرى ما دامت تحقق نفس المعنى المطلوب فالدين دين سعة ولم يكن يوما دين عسر أو ضيق.

حكم التكبير في شهر ذي الحجة

حكم التكبير في شهر ذي الحجة بحسب علماء المسلمين سنة والله أعلم لكن هذا بالطبع لا يجعلها حجة حتى تتهاون به أو تقلل من أهميته فبأي وجه يكون الإنسان من أمة محمد ويتهاون في أداء السنن التي وردت عنه صلى الله عليه وسلم فضلا عن الاجر الكبير الذي تفوته على نفسك إذا ما أغفلت ذكر الله وتعظيمه في هذه الأيام المباركة.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة؟ ولا تنسى أيضا أن تؤدي كافة أشكال الطاعات التي تقربك من الله في هذه الأيام العظيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى