معلومات دينية

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2022

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2022 ، ليلة القدر من اعظم الليالي الوتريه في شهر رمضان، بل علي مدار ليالي الاشهر الاخري، ويريدون المسلمين معرفة متى تبدا العشر الاواخر من رمضان، وهذا جاء صريحاً في القرآن الكريم ومن خلال حديث النبي عليه الصلاة والسلام، فقد اكد اهمية ليلة القدر، حيث قال”من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، فليلة القدر من اليالي العشر الاواخر من شهر رمضان، حيث يتساءل الكثير عن بداية العشر الاواخر من رمضان ، وتعتبر العشرة الاواخر من رمضان من ايام الله العظيمة والتي فيها العديد من النفحات الايمانية التي يجب على الانسان ان يتعرض لها من اجل ان ينال من الاجر  الثواب العظيمين التي وضعها الله في هذا الشهر المبارك، وان من اعظم ايام شهر رمضنا ولياليه هي الايام والليالي الاعشر الاواخر من هذا الشهر الفضيل، وفي هذه الاواخر من رمضان 1443 توجد اعظم الليالي وهي ليلة القدر، يجيب عن العديد من الاسئلة المهمة في هذا الموضوع، ومنها سؤال متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان اسلام ويب، وان الاجابة الصحيحة لهذا السؤال متى تبدأ العشرة الاواخر من شهر رمضان ٢٠٢٢، وهي:

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2022

سوف تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في يوم الخميس الموافق ليوم 20/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ والموافق ليوم 21/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م، فبغروب شمس يوم العشرين من شهر رمضان تبدأ الليلة الأولى من الليالي العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الأيام العشر الأواخر هي من أعظم أيام شهر رمضان، فقد ثبت عن النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يواظب على العمل الصالح ويزيد من القيام والصلاة في هذه العشر الأواخر، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”.

متى نهاية العشر الاواخر من شهر رمضان ٢٠٢٢

تكون نهاية العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك في اليوم الموافق ليوم ثلاثين من شهر رمضان إذا كان الشّهر كاملًا، وفي هذا العام 1443 / 2022 تبيّن فلكيًّا حسب التّوقعات بأن نهاية الشّهل الفضيل ستكون يوم الأحد الواقع في ثلاثين رمضان، الموافق للأوّل من شهر أيار (مايو)، وبذلك يكون صباح يوم الاثنين هو أوّل أيّام عيد الفطر المُبارك، وأوّل أيّام شهر شوّال الفضيل.

جدول تقويم العشر الأواخر من رمضان 1443

يوضح هذا الجدول موعد بداية الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من عام 2022/1443:

اليومالتاريخ بالهجريالتاريخ الميلادي
يوم الخميس20/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ21/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الجمعة21/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ22/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم السبت22/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ23/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الأحد23/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ24/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الاثنين24/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ25/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الثلاثاء25/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ26/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الأربعاء26/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ27/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الخميس27/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ28/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الجمعة28/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ29/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم السبت29/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ30/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م
يوم الأحد30/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ01/ من شهر مايو أيّار/ من عام 2022م

فضل ليلة القدر في العشر الأواخر

يتمثَّل فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر بما فيه من خير يجنيه الإنسان المسلم في حياته ويجعله يعيش في الحياة الدنيا راضياً عن نفسه وعن حياته في طاعة الله عز وجل، وهذا ما يجعل العشر الأواخر من رمضان أهم الأيام التي يقوم الإنسان بتلاوة القرآن الكريم بها والصلاة وقيام الليل والدعاء إلى الله جل جلاله بما يريده من ستر وراحة في الحياة الدنيا ومن أبرز الفضائل في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر ما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم في هذه الليالي المباركة له من الحسنات الأضعاف.
  • الليالي التي تكون بها الدعوات مُستجابة ويُرزَق الإنسان المُسلِم ما يريد في حياته الدنيا.
  • يعيش الإنسان أيامه المُباركة في كُل خيرٍ وسرور.
  • يكثُر فيها الخير والبركة.
  • فيها شفاء للأمراض مثل السحر والخوف وغيرها.
  • اعتكاف في المسجد : وهو  من العبادات التي فيها الكثير من الاعمال الصالحة المستحبة في العشرة الاواخر من رمضان، وصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه “كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه.
  • الإنفاق في سبيل الله: من الاعمال المستحبة في العشرة الاواخر من رمضان الاكثار من الصدقة في رمضان عامة وفي العشر الاواخر بشكل خاص في غير سرف ولا خيلاء، وقدثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه : “كان أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَكَانَ أَجْوَد مَا يَكُونُ في رَمَضَانَ”.
  • وغيرها من الفضائل الأخرى التي يعيشها الإنسان المسلم في هذه الأيام المباركة.

شاهد ايضاً: موعد ليلة القدر 2022 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1443

ليلة القدر من رمضان تكون في العشر

بعض المسلمون لا يعرفون الوقت المحدد لليلة القدر، فلا يعلمون متى يبدؤون بالصلاة وقيام الليل من اجل ان يبلغهم الله تعالى هذه الليلة، لهذا سنبين لكم موعد ليلة القدر والتي تكون في العشر الاواخر من رمضان المبارك، فقد توصل اليها رجال الدين والعلماء بان نوعدها هو العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومن بين هذه الاحاديث التي تاكد ان ليلة القدر المبارك، هي احد ليالي العشر الاواخر من رمضان المبارك:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقم ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر لله ما تقدم من ذنبه.
  • روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم.
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغِّب الناس في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه فيقول من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحراها في السبع الأواخر.
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى.

هذه مجموعة من الاحادث التي ذكرت موعد ليلة القدر وفي اي الليالي والايام يجب ان يتحراها المسلمون فيقيمون ليلها ويعتكفون ويصلون ويزيدون من اعمال الخير والصالحات، حيث اكد لنا رسولنا الكريم ان ليلة القدر هي احدى الليالي الوترية في العشر الاواخر من رمضان الكريم، والان سنوضح لكم ما هي الايام الوترية في رمضان المبارك والتي من المحتمل ان تكون واحدة منهم هي ليلة القدر.

خير دعاء ليالي العشر الاواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر لشهر رمضان المبارك هو من افضل الاشهر في العام، حيث يزيد المسلمين بالعبادة من صلاة وقراءة القران والدعاء، حيث ان الدعاء هو الخشوع الى الله والتضرع والخوف، لذالك سنطرح دعاء العشر الاواخر في شهر رمضان المبارك.

  • اللهم أرزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات أقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ. اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، ونوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى إتباع آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  • أللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.
  • اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

بداية أول أيام العشر الاواخر من رمضان

إن بداية الليالي العشر الأواخر من رمضان هي الليالي التي تبدأ بعد اليوم العشرين، وليلة القدر تكون في ليلة من ليالي العشر الأواخر من الليالي الأوتار؛ يعني الليالي المفردة التي يتبعها يوم مفرد، وبذلك تكون تلك الليالي التي يُلتمس فيها ليلة القدر: ليلة اليوم الحادي والعشرين، وليلة اليوم الثالث والعشرين، وليلة اليوم الخامس والعشرين، وليلة اليوم السابع والعشرين، وليلة اليوم التاسع والعشرين، يقول ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ مُنْحَصِرَةٌ فِي رَمَضَان، ثُمَّ فِي الْعَشْر الْأَخِيرِ مِنْهُ، ثُمَّ فِي أَوْتَارِهِ، لَا فِي لَيْلَةٍ مِنْهُ بِعَيْنِهَا، وَهَذَا هُوَ الَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ مَجْمُوع الْأَخْبَار الْوَارِدَة فِيهَا”، والله أعلم.

وتكون بداية العشر الاواخر من رمضان لهذا العام 1443هـ/2022م مع غروب شمس يوم الخميس الواقع في عشرين رمضان، الموافق لتاريخ واحد وعشرين من شهر نيسان (إبريل) 2022 ميلادي، أيّ اللّيلة الموافقة لواحد وعشرون من شهر رمضان أولى اللّيالي الوتريّة في العُشر الأخير من الشّهر الفضيل.

الاحاديث للعشر الأواخر من شهر رمضان

هناك العديد من الاحاديث التي بين لنا بها المولى تبارك وتعالى فضل العشر الاواخر من رمضان، وكيف كانت حالة رسولنا الحبيب عند بداية العشر الاواخر من رمضان المبارك، وكما أن السيدة عائشة رضى الله عنها حدثتنا عن الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان التي ذكرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمت أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: ((قولي: اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني))
  • رواه أحمد وأصحاب السنن واللفظ للترمذي
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)) متفق عليه واللفظ للبخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. رواه مسلم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره ، وأحيا ليله، وأيقظ أهله. متفق عليه واللفظ للبخاري.
  • قالت السيدة عائشة رضوان الله عليها:” كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة وصوم ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر.
كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخرمتى تبدا العشر الاواخر من رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضانادعية دخول رمضان
عبارات عن ليلة القدردعاء العشر الاواخر من رمضان
احاديث العشر الاواخر من رمضانعبارات عن العشر الاواخر من رمضان
فضل العشر الأواخر من رمضانعبارات عن رمضان بالانجليزي
دعاء استقبال شهر رمضانعبارات عن قدوم رمضان
صور ليلة القدر مكتوب عليهاكلام عن العشر الاواخر من رمضان

ويجدر الاشارة في ختام مقالنا متابعينا الكرام ان ليلة القدر هي من اعظم الليالي التي من الممن ان تمر بالإنسان خلال حياته، وكانت هذه الإجابة على سؤال متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2022 ليلة القدر كما اخبرنا الله تعلى في كتابه العزيز انها خير من الف شهر، كما واتنها الليلة التي انزل بها الله سبحانه و تعلى القران الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى