أحاديث نبوية

أحاديث عن العشر الأواخر من رمضان

أحاديث عن العشر الأواخر من رمضان يبحث عنها المسلم في فضل أيام شهر رمضان المبارك ليعلم كيف كان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام، ومن ثم يقف وقفة المتأمل مع الأيام العشرة الأواخر برمضان، وما فضل ليلة القدر التي تكون إحدى تلك الليالي، ويبحث العديد عن أحاديث عن أواخر شهر رمضان الصحيحة، ليتمكّنوا من اكتساب ما يمكنهم من الأجر والثواب من خلال ما يقولونه من الأدعية، وما يوجّهون به غيرهم من خلال ذكر فضل هذه الليالي المباركة من أكثر المواضيع مع اقتراب انتهاء العشر الأواسط من شهر رمضان المُبارك، فينتظر المسلمون العشر الأخيرة ليجتهدوا فيه بالصّدقات والتّلاوات وإقامة الصّلوات والدّعوات، لما في هذه العشر من فضلٍ كبير وأجرٍ عظيم، ومن خلال الموقع المثالي نقدم لكم حديث عن العشر الأواخر من رمضان، وفي هذا المقال سنوضح لكم حديث الاجتهاد في العشر الأواخر، وما هي أفضل أعمال ليالي العشر الأواخر.

أحاديث العشر الأواخر من رمضان

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يتمّ فيها ذكر العشر الأواخر من رمضان، وأهم تلك الأحاديث:

  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • ثبت حديث عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ. قالَ نَافِعٌ: وَقَدْ أَرَانِي عبدُ اللهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: المَكانَ الذي كانَ يَعْتَكِفُ فيه رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ المَسْجِدِ).
  • ورد في حديث إسناده ضعيف: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يغتسِلُ بينَ العِشاءينِ كل ليلَةٍ يعني من العشرِ الأواخِرِ).
  • ورد عن أبي بن كعب: (أنَّ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ كانَ يعتكفُ العشرَ الأواخرَ منْ رمضانَ فلمْ يعتكفْ عامًا فلمَّا كانَ في العامِ المقبلِ اعتكفَ عشرينَ ليلةً).

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

ندرج لكن بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت فضل ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان وغيرها عن تلك الأيام المباركة التي كان فيها لنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خير أسوة، وخير من يقتدى به، فقد سنّ في تلك الأيام الكثير من الاعمال التي حرّض أصحابه على فعلها، ومن الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان فيما يأتي:

  • روي عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ“.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال في ليلة القدر: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى“.

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

احاديث صحيحة عن العشر الاواخر من رمضان

صحّ عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأحاديث عن العشر الأواخر من رمضان ثبتت في صحيحيّ البخاري ومسلم، منها ما يأتي:

  • ثبت عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ).
  • ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضِيَ اللهُ عنهُ: أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ”.
  • ثبت عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوَّلَ مِن رَمَضَانَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، في قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ علَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قالَ: فأخَذَ الحَصِيرَ بيَدِهِ فَنَحَّاهَا في نَاحِيَةِ القُبَّةِ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ، فَدَنَوْا منه، فَقالَ: إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ، قالَ: وإنِّي أُرِيتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ، وإنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا في طِينٍ وَمَاءٍ فأصْبَحَ مِن لَيْلَةِ إحْدَى وَعِشْرِينَ، وَقَدْ قَامَ إلى الصُّبْحِ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فأبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِما الطِّينُ وَالْمَاءُ، وإذَا هي لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ).

شاهد ايضاً: خمسة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيره

أحاديث عن ليلة القدر في العشر الأواخر

إنّ في العشر الاواخر ليلة مباركة، يغفر الله تعالى فيها لعباده الصالحين وينزّل السلام على الأرض، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهذه الليلة هي ليلة القدر، وفيما يأتي سندرج مجموعة من الأحاديث النبوية التي جاءت في فضل ليلة القدر:

  • ثبت في حديث متفق عليه عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: (إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ”.
  • ثبت حديث عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِه).
  • روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ هذا الشهرَ قدْ حضَرَكُمْ ، وَفيهِ ليلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شهْرٍ ، مَنْ حُرِمَها فَقَدْ حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ، ولَا يُحْرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ”.

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

حديث نبوي عن العشر الاواخر من رمضان

وأمّا عن الحديث النبوي الذي ورد في العشر الأواخر فهو ما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”.

شرح حديث العشر الأواخر من رمضان

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- حريصًا أشدّ الحرص على اكتساب الأجر والثواب واغتنام الأوقات التي يكون فيها الأجر عظيمًا، والفضل كبيرًا، ومن هذه الأوقات العشر الأواخر من رمضان التي تحتوي على ليلة هي عند الله -تعالى- خير من ألف شهر، وفي الحديث السابق تبيّم أم المؤمنين السيّدة عائشة -رضي الله عنها- كيف كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- يبالغ في الاجتهاد والطاعات وطلب ليلة القدر، فيتقرّب إلى ربّه -جلّ في علاه- بالاعتكاف في المصلّى واعتزال النساء وإحياء الليالي.

ويستفاد من الحديث ما يأتي:

  • أهميّة الإكثار من العمل الصالح والقيام والعبادات في العشر الأواخر من رمضان.
  • الحث على تجويد الخاتمة.

شاهد ايضاً: ايات قرانية كريمة واحاديث نبوية شريفة وابيات شعرية تبرز اهمية احترام المسنين

حديث إذا دخل العشر الأواخر من رمضان

وفيما يلي نستعرض لكم صحة حديث إذا دخل العشر الأواخر من رمضان:

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه- أنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخلت العشر الأواخر من رمضانَ أيقظ أهلَه وشدَّ المِئزرَ”.
  • ثبت في حديث السيّدة عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).

شاهد ايضاً: صحة حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

ما هو اجتهاد السلف في العشر الأواخر

لقد كان للسلف الصالح حال مع العشر الأواخر من رمضان لا تشبه غيرها في باقي أيّام السنة أو حتى أيّام رمضان، ومن ذلك:

  • عنايتهم بقراءة القرآن: فقد روي عن قتادة أنّه كان يختم القران في كل يوم من أيام العشر الأواخر مرة.
  • الحرص على صلاة الجماعة: والحديث عن هذه المسألة كثير في السلف، فروي عن الأعمش أنّه لم تفته تكبيرة الإحرام في المسجد سبعين سنة.
  • قيام الليل: فقد كانوا يقومون الليل هم وأهلهم، وكانوا يوقظون كل من له طاقة للقيام.

شاهد ايضاً: اقرا الاحاديث الاتية واستخرج الذكر الوارد فيها وابين فضله

افضل الاعمال للعشر الاواخر من شهر رمضان

فيما يأتي سيتمّ بيان أفضل العبادات في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

  • الاجتهاد بكل أنواع العبادات.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم.
  • الإلحاح بالدعاء وذكر الله -تعالى-.
  • الإكثار من الصلاة بخشوع وإخلاص.
  • إيقاظ الأهل لقيام الليل.
  • الاعتكاف.
  • استغلال الوقت بالإكثار من العبادة وعدم تضييعه بالطعام والشراب والملهيات.
  • تحرّي ليلة القدر، وعدم الانشغال بالصوارف.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخرمتى تبدأ العشر الاواخر من رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضانادعية دخول رمضان
عبارات عن ليلة القدردعاء العشر الاواخر من رمضان
بيسيات بقدوم شهر رمضانعبارات عن العشر الاواخر من رمضان
فضل العشر الأواخر من رمضانعبارات عن رمضان بالانجليزي
دعاء استقبال شهر رمضانعبارات عن قدوم رمضان
صور ليلة القدر مكتوب عليهاكلام عن العشر الاواخر من رمضان

وبذلك نكون قد أنهينا الحديث عن احاديث عن العشر الاواخر من رمضان، وما هي العبادات التي تشرع فيها، وكيف يمكن للمسلم اغتنام الفضائل التي جعلها المولى القدير سبحانه وتعالى في العشـر الأواخـر من شهـر رمضـان المبارك، كما قدّم المقال بعضًا من الأعمال المستحبّة في هذه الليالي المباركة ونماذج من حال النبي واجتهاد السلف الصالح فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى