أحاديث نبوية

من هم الثقلين في حديث النبي

من هم الثقلين في حديث النبي صلى الله عليه؟ هناك العديد من الأحاديث النبوية التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهي أحاديث ضعيفة في إسنادها، ويتساءل الكثير حول معنى الثقلين إسلام ويب، حيثُ إنّ القرآن الكريم هو ركيزة المسلمين الأولى، وجاءت السنة الشريفة موضّحةً لآيات القرآن الكريم ومعلّمةً للمسلمين على أمور دينهم كلّها، فقد اكتمل الدّين يوم بُعث خاتم النّبيين محمّد صلوات الله عليه وعلّم المسلمين أمور دين الإسلام وهداهم إلى طريق الحقّ وأبعدهم عن طريق الضّلالة باتباع سنّته التي أمر بها الله تعالى، لذلك سوف نبين لكم من هم الثقلين عند الشيعة وأهل السنة، ومن خلال الموقع المثالي سنتعرفُ من هو سيد الثقلين، وصحة حديث الثقلين الذي اختلف علماء المسلمين في مدّى صحتهِ.

حديث الثقلين

حديث الثقلين هو حديث نبوي صحيح عند أهل السنة والجماعة والشيعة (مع اختلاف الرواية بينهما) مرويٌ عن الرسول محمد في يوم 18 من ذي الحجة سنة 10 هـ، في طريق عودته بعد حجة الوداع في غدير يُدعى خُم قُرب الجحفة. كما يستند عليه الشيعة مع مجموعة من الأحاديث الأخرى في أحقية علي بن أبي طالب في الإمامة والخلافة ووجوب اتباعهم وطاعتهم بعد وفاة الرسول محمد. بينما يعتقد أهل السنة والجماعة بأنَّه دلالة على منزلة علي بن أبي طالب العالية، ولا يستوجب أحقيته بالخلافة.

من هم الثقلين

وُجبَ التنويه إلى أن حديث الثقلين في مجمله محط اختلاف، فبين الاختلاف في صحة سنده ونسبه إلى رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وإضافته إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، إلى الخلاف في المراد منه ومعناه وما يندرجُ تحته من أحكام، وقد سميّ بحديثِ الثقلين، لورود لفظ الثقلين في معظم الروايات التي ورد فيها الحديث، ومنها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلينِ)، وبيان الثقلين هو؟

  • الثقلين هُما كتاب الله وسنة نبيه.

والمراد بالثقل هوَ المتاع الذي تحمله الدابّة، قال القاضي عياض في سبب أن كتاب الله والسنة أو العترة ثقلين: سميا بذلك، عظم أقدارهما، وقيل لشدة الأخذ بهما، وقد قيل إن سبب التسمية أيضًا هو كبر شأنهما وعظيم أمرهما وهو ما ورد عن الإمام النوويّ.

دلالات حديث الثقلين

  • من دلالات الحديث وجوب التمسك بالقرآن الكريم والعترة وكما إنّ إتباع القرآن واجب، فيكون اتباع العترة المقترن به واجب أيضاً.
  • تعتقد الشيعة بأنّ الحديث يدل على عصمة أهل البيت لأنّ من المستحيل أن النبي يأمر بالتمسك لمن يحتمل معصيته.
  • استمرار إمامتهم إلى يوم القيامة حيث يستدلون بالقرآن الكريم الذي هو دائم الوجود وصرح النبي بأنهما «لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض».
  • القرآن الكريم هو المصدر الأوّل للمسلمين؛ وبما أنّه جاء في الحديث، اقتران القرآن بأهل البيت فأهل البيت هم المرجعيّة العلميّة في كافة العلوم الاسلامية.

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

سبب تسمية الحديث بالثقلين

  • أما سبب تسمية هذا الحديث بالثقلين فيعود إلى وجود كلمة ” الثقلين ” فيه، والمراد من الثقلين هنا هو:
  • القرآن الكريم الذي هو الثِقْلُ الأكبر.
  • العترة النبوية أهل البيت الذين هم الثِقْلُ الأصغر.

شاهد ايضاً: الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث صحيح

ماهو الفرق بين الثقلان والثقلين إسلام ويب

هناك اختلاف كبير بين الثقلان الذي ورد ذكرها في القرآن الكريم، والثقلين الذي ورد ذكرهم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال يوم غديرِ خمٍ: “إنِّي تارِكٌ فيكم ثَقَلينِ أوَّلُهما كتابُ اللهِ، فيه الهدى والنُّورُ؛ فخُذوا بكتابِ اللهِ، واستَمسِكوا به، فحَثَّ على كتابِ اللهِ، ثمَّ قال: أُذَكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي، ثلاثًا”، حيث أن الثقلان في القرآن الكريم هما الإنس والجن بينما الثقلين في الحديث الشريف هو القرآن الكريم.

وختاماً لمقالنا، نكون قد تعرفنا إلى من هم الثقلين في حديث النبي صلى الله عليه، وقد تعرفنا إلى منهم الثقلين إسلام ويب، وبالإضافة لذلك تعرفنا إلى سبب تسمية الثقلين بهذا الاسم، وأيضًا تعرفنا إلى الفرق بين الثقلان والثقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى