أحاديث نبوية

حديث يدل على محبة الرسول للانصار

حديث يدل على محبة الرسول للانصار من الأحاديث الشريفة التي تدل على تلك المكانة التي يحظى بها الأنصار عند رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، حيث تعددت الاحاديث والأقوال التي يستدل منها حديث يدل على محبه النبي عليه الصلاه والسلام للانصار من دلائل الإيثار هي المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، فقد ورد ذكرهم وذكر مواقفهم وأعمالهم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، ويرغب الكثير من المسلمين التعرف على حديث يدل على محبه الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم حديث يدل على محبة الرسول للأنصار، بالإضافة إلى بيان أحاديث _عن_حب_الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار.

حديث يدل على محبة الرسول للانصار

لقد كان النبي -صلى الله عليه وسلّم- يعيش في مكّة ولقي من قومه من الأذى ما لقي، ثمّ هاجر إلى المدينة المنورة ليجد هنالك النصرة والمنعة والغلبة، وهناك العديد من الأحاديث التي تدل على محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار ومنها ما يلي:

قول الرسول -صلى الله عليه وسلم –: ( الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله) راه البخاري، هذا الحديث الشريف يدل على عظم مكانة الأنصار في دين الله – عز وجل- وعظم ما قدموه لخدمته، حيث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – جعل كل من يحبهم مؤمناً صادقاً، ولا يمكن أن يدخل النفاق إلي قلبه، وعلى عكس من لا يحبه فأنه يعتبر من المنافقين الذين يتصفون بأقبح الصفات الذميمة التي لا يمكن لأحد من الناس أن يصف بها إلا ويكون في جهنم والعياذ بالله، فهذا وأن دل فأنما يدل على أن هؤلاء القوم صدقوا الله وسوله فستحقوا هذه المنزلة العالية، وهذا الشرف الكبير من الله – عز وجل –.

أحاديث عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار

إذا أردنا أن نذكر حديث يدل على محبه الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار فإننا سنجد الكثير من الأحاديث التي تدل على ذلك ومن أشهر هذه الأحاديث وأجملها:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله ) صحيح الجامع.
  • حديث أنس بن مالك قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آيَةُ الإيمانِ حُبُّ الأنْصارِ، وآيَةُ النِّفاقِ بُغْضُ الأنْصارِ”.
  • حديث البراء بن عازب قال أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الأنْصارُ لا يُحِبُّهُمْ إلَّا مُؤْمِنٌ، ولا يُبْغِضُهُمْ إلَّا مُنافِقٌ، فمَن أحَبَّهُمْ أحَبَّهُ اللَّهُ، ومَن أبْغَضَهُمْ أبْغَضَهُ اللَّهُ”.

شاهد ايضاً: خمسة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيره لغتي الخالده

أسباب محبة النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار

سبب حب النبي للأنصار واضح ولا يخفى على أحداً يعلم القصة كاملة أن يعلمه ومن أهم هذه الأسباب:

  • الأنصار هم أول من اتبع سنته الشريفة وجاهد معه.
  • كانوا أول من ساعده على نصرة الدين في مواجهة الكافرين.
  • عاملوا كل من ينتسب للنبي – صلى الله عليه وسلم – معاملة كريمة بكل تواضع ولين.
  • اجتنبوا جميع الأمور التي نهي النبي – صلى الله عليه وسلم – عنها وكان لهم مواقف مشرفة كثيرة في ذلك الأمر
  • أخذوا جميع أوامره على أنها نافذة ، ولا يمكن التهاون فيها أبداً بأي صورة من الصور.
  • أنهم صبروا على جميع الأذى البدني، والنفسي الذي سلطه عليهم المشركون، وكانوا يقفون في وجه أعداء الدين بكل شجاعة.

إن مكانة الأنصار كبيرة في الدين الإسلامي فمع المرور على حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار فقد ورد ذكرهم والثناء عليهم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة كما تمّ عرضه سابقًا، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بحقوقهم وحفظ منزلتهم ومراعاتهم والتجاوز عن زلاتهم بعد موته، وقد أوصى الإسلام بموالاتهم لما قاموا به من الجهاد والإيمان بالله سبحانه وتعالى والتضحية بكل شيء في سبيله، فكانت محبتهم من محبة الله ورسوله.

دلائل أحاديث النبي عن حب الأنصار

نستخلص من الأحاديث السابقة التي تدل على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار ما يلي:

  • دلت تلك الأحاديث أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحب الأنصار لأفضالهم الكثيرة عليه ولأنهم ناصروه وأيدوا رسالته، ولم يكتفوا بذلك فقط، بل ضحوا بكل ما يملكوا من أموال وأنفس من أجل نصرته، لذلك فمن علامات إيمان المسلم هو حبه للأنصار.
  • تدل تلك الأحاديث على أن من علامات نفاق المسلم هو كرهه للأنصار، وأن إيمانه بالله وباليوم الآخر غير كامل،، فكيف لمسلم أن يبغض من ناصر الإسلام ودافع عنه، فالمسلم يحب كل من ينصر دينه ويؤيده.
  • من أبرز دلائل تلك الأحاديث أنه إذا أحب عبد الأنصار نال محبة الله تعالى، وإذا كره الأنصار فلن ينال من الله سوى البغض والغضب.

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

علامات محبه الرسول عليه الصلاه والسلام

بعد معرفة حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار، لا بد من سرد علامات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ترتبط من خلال الأعمال الصالحة الّتي يقوم بها المسلم والّتي تكون اقتداءاً بأوامر الله سبحانه وتعالى، وتظهر عليه عادة العلامات الآتية:

  • لا تأخذه في الله لومة لائم: المسلم الذي يعرف رسوله حق المعرفة ويشعر بحجم تضحياته لتوصيل الرسالة لا يسمح لأي أحد بأن يميع الدين أو يستهزء به أمامه.
  • يقتدي بالرسول: إن أهم علامة لحب المسلم للرسول هو اقتداؤه به في جميع أمور حياته، فالاقتداء هو أقوى علامة على الحب، وبعيدًا عن الحب فإن الاقتداء بالرسول هو أمر واجب على كل مسلم لقوله ﷺ ” إنِّي قد خلَّفْتُ فيكم شيئَيْنِ لن تَضِلُّوا بعدَهما أبدًا ما أخَذْتُم بهما، أو عمِلْتُم بهما: كتابَ اللهِ، وسُنَّتي “، فتنفيذ سنة الرسول هو أمر لا فضل ناتج عن الحب، لكنه مع ذلك علامة عليه.
  • الإكثار من ذكر الرسول: إن الشخص الذي يحب الرسول فعلًا سوف يكثر من ذكره والثناء عليه دائمًا لأنه سيكون شاعرًا بالشوق للقياه.

شاهد ايضاً: أول مولود ولد في الأنصار بعد قدوم النبي صلى الله عليه وسلم هو وأبوه صحابيان

حديث يدل على أن الرسول يحب أمته

لقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر الأنبياء رأفة بقومه وبأمّته، وقد جاءت الآيات القرآنيّة الكثيرة تخبر بأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هو خير نبي مرسل لخير أمّة، ومن الآيات الدالة على محبته البالغة لأمّته قوله تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}، ويتجلّى ذلك في قوله -صلى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف: “لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجابَةٌ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَهُ، وإنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتي شَفاعَةً لِأُمَّتي يَومَ القِيامَةِ، فَهي نائِلَةٌ إنْ شاءَ اللهُ مَن ماتَ مِن أُمَّتي لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا”.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على حديث يدل على محبة الرسول للانصار، والذي تم من خلاله عرض مواقف تدل على محبة النبي عليه الصلاة والسلام للأنصار، كما بينا أيضًا دلائل حديث يدل على أن الرسول يحب الأنصار وسبب محبتهم ومحبة الرسول لهم ولأمّته.

زر الذهاب إلى الأعلى