منوعات

دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي مكتوب

دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي مكتوب ، الادعية هي عبارة عن كلمات وابتهالات يتقرب بها العبد من ربه، وكان من الضروري أن نكشف لكم عن واحد من أكثر الأدعية اهمية وهو ذاك دعاء ياذا الذي كان قبل كل شيء ، والذي نوافيكم به بالنص المميز الخاص به فيما يلي عبر الموقع المثالي” وكلنا شغف بأن تهتموا جيداً بهذا الدعاء الذي إن عدوتم به أصابكم الخير الكثير، ولا تنسوا أن ترفعوا أيديكم إلى الله سبحانه وتعالى، والان نقدم لكم دعاء يا ذا الذي كان قبل كل شيء ، وهو من أهم الأدعية التي يبحث عنها الكثيرون حتى يتم الدعاء بصيغته الكاملة في ليلة القدر والأيام العشر الأواخر من رمضان، دعاء ياذا الذي كان ، حيث يجب على المسلم الالتزام بالأدعية التي تقربه من رضا الرحمن وليختار الله عز وجل الأفضل للعبد الذي يلح بالدعاء مع الإيمان بالاستجابة، لذا أدعوك للتعرف على دعاء يا ذا الذي كان .

فضل ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر واحدة من أعظم الليالي الطاهرة التي تقع في العشر الاواخر من شهر رمضان، والتي لم يعطي الله علمه لأحد في معرفة اليوم الحقيقي الخاص بها، فقط كل المتعارف عنها أنها تقع في إحدى الليالي العشر الوترية من هذا الشهر، ولعل هذه الليلة المميزة تكتسب عظمتها وفضلها الواسع بسبب كلاً مما يلي:

  • نزول القران بها على سيدنا محمد -علي أفضل الصلاة وأزكى السلام-.
  • ماحية للذنوب والمعاصي في حالة ما أحسن الفرد صيامها وقيامها على النحو الصحيح والمطلوب.
  • نزول قدر كبير من الملائكة إلى الأرض للتأمين على كافة دعوات المسلمين في كل مكان.
  • امتيازها بقدر كبير من السكينة والهدوء والسلام الداخلي لدى عباد الله الصالحين.

دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي

دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي، هو دعاء من الأدعية المباركة التي يدعو بها المسلمون في رمضان وبخاصّة في العشر الأواخر، وهو كالآتي:

“يا ذا الَّذِي كانَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ ثُمَّ خَلَقَ كُلِّ شَيْءٍ ثُمَّ يَبْقى وَيَفْنى كُلُّ شَيْءٍ، يا ذا الَّذِي لَيْسَ كَمِثْلِه شَيْءٌ، وَيا ذا الَّذِي لَيْسَ فِي السَّماواتِ العُلى وَلا فِي الأَرْضِينَ السُّفْلى وَلا فَوْقَهُنَّ وَلا تَحْتَهُنَّ وَلا بَيْنَهُنَّ إِلهٌ يُعْبَدُ غَيْرُهُ، لَكَ الحَمْدُ حَمْداً لا يَقْوى عَلى إِحْصائِهِ إِلاّ أَنْتَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ صَلاةً لا يَقْوى عَلى إِحْصائِها إِلاّ أَنْتَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ مِنَ الاَمْرِ المَحْتُومِ وَفِيما تَفْرُقُ مِنَ الاَمْرِ الحَكِيمِ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَفِي القَضاء الَّذِي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلُ أَنْ تَكْتُبَنِي مِنْ حُجَّاجِ بَيْتِكَ الحَرامِ المَبْرُورِ حَجُّهُمُ المَشْكُورِ سَعْيُهُمُ المَغْفُورِ ذُنُوبُهُمُ المُكَفَّرِ عَنْهُم سَيِّئاتُهُمْ، وَاجْعَلْ فِيْما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ أَنْ تُطِيلَ عُمْرِي وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ فِي رِزْقِي وَتَفْعَلَ بِي كَذا وَكَذا”.

أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان

الادعية بشكل عام هي من العبادات التي يؤديها الإنسان المسلم إلى الخالق العظيم وهو الله تعالى لنيل الأجر والثواب والتقرب من الله تعالى في كل وقت، حيث ان أدعية شهر رمضان وبالتحديد أدعية العشر الأواخر هي الأدعية التي يستعين المسلم بها لأنها من الادعية التي يستجيب الله تعالى لها، ويعود السبب في ذلك إلى أن ليلة القدر في هذه الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وفي هذه الليلة أنزل الله تعالى كتابه الكريم وهو القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين (صلى الله عليه وسلم)، وسنعرض لكم في سطور هذه الفقرة الدينية المفيدة أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بشكل كامل ودقيق، وهي موضحة أمامكم كالأتي:

  1. يا ربي نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، ونوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى إتباع آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.
  2. يا ربي يا قاضي الحاجات وياا مجيب الدعوات أقض حوائجنا وحوائج السائلين. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر المباركة.
  3. اللهم إغفر لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين.
  4. يا خالق الأرض والسماوات وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.
  5. سبحانه ربي إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا، سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب وأنت القادر الكريم.
  6. يا ربي يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ وغير حال الكفار إلى حال أسوء يا قوي يا مهيمن يا جبار.
  7. اللهم يا جبار أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذا الشهر المبارك.
  8. يا رب وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ وأنت أرحم الراحمين.
  9. سبحانك ربي إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

شاهد ايضاً: دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب كامل

دعاء يا ذا الذي كان

فضل دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي مكتوب وفيما يأتي بيان دعاء يا ذا الذي كان:

  • يا ذا الذي كان قبل كل شيء، اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته،
  • اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يا رب العالمين.
  • اللهم من أراد الإسلام والمسلمين من خلقك بسوءٍ، بيده أو لسانه، أو أضمر لهم في قلبه، فأحرج اللهم صدره، وأبعد شره، وادفع ضره، وأرعب جنانه، وزلزل أركانه، وفرق أعوانه، وأشغله بنفسه، وأمته بحسرته، ورده بغيظه، واقطع دابره، وأشغل خاطره، ولا تدع له بيتاً يأويه، ولا مالاً يكفيه، ولا ثوباً يواريه، وشرده في البلاد، واجعله عبرةً للحاضر والباد، وأهلكه كما أهلكت ثمود وعاد، اللهم لا ترفع له أبداً راية، واجعله لمن خلفه آية.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ، وَالمَغْرَمِ، وَالمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَينَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَينَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي عَبْدُكَ وابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حُزنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه، ويؤمن بمتشابهه، ويعمل بمحكمه، ويتلوه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.

أدعية مستحبة خلال شهر رمضان

يوجد بعض الأدعية التي يكون من المحبب الدعاء بها مع الإيمان بالاستجابة خلال شهر رمضان وهي كالتالي:

  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • رب اغفر لي ولوالديَّ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحًا ترضاه، اللهم أطل في عمر أبي وأمي وارزقهم الصحة والعافية، يا رب ارزقني دعوات أمي ودعوات أبي واحفظهم ولا تحرمني من حنانهم، اللهم فرح قلوبهما واشرح صدورهما.
  • اللهم أعلي بفضلك كلمة الحق والدين، وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً.
  • اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنٍب مغفور، وعيٍب مستور، وتجارٍة لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا رب.
  • اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعوامًا عديدة وأزمان مديدة.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.

تتعدد الادعية في شهر رمضان المبارك وهو الشهر الكريم الذي انزل فيه القران الكريم، وهو شهر الخير وشهر المحبة، حيث فيه يتسارع الناس الى العبادة والصلاة وقراءة القران الكريم والامساك عن كافة المفطرات وايضا الدعاء في كل الاوقات وحاصة في العشرة الاواخر وفي ليلة القدر فهي خير من الف شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى