منوعات

زكاة الفطر كم كيلو للفرد الواحد بالكيلو 2021

زكاة الفطر كم كيلو للفرد الواحد بالكيلو 1442 ، من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين وخاصة في شهر رمضان الكريم يتساءل الكثير حول كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد؛ حيث إن إخراجها مرتبط بالصيام والفطر؛ كما أن الزكاة تعد من أهم أركان الإسلام؛ والتي بدون أدائها يكون المسلم غير مكتمل الإسلام؛ ويحمل إثمًا عظيمًا يعاقبه عليه الله في الدنيا والآخرة إن كان قادرًا على إخراجها، لذلك سوف نبين لكم كم قيمة زكاة الفطر كم كيلو للشخص الواحد، وتعد زكاة الفطر أحد أركان الدين الإسلامي، التي فرضها الله على المسلمين أجمعين، والتي يجب إخراجها قبل موعد صلاة عيد الفطر للمحتاجين والفقراء، هذه الزكاة يمكن إخراجها طيلة أيام شهر رمضان حتى ليلة العيد و قبل صلاته، ومن يتركها متعمداً يعد آثماً.

مقدار زكاة الفطر 1442

مما لا شك فيه أن زكاة الفطر تُعتبر من الفرائض الإسلامية والتي قد فرضها الله عز وجل على المسلمين، حيثُ أن هذه العبادة هي من العباداتِ التي قد حُددت في وقتِ مُعين، والتي يجب أن يتم إخراجها  قبل الخروج إلى صلاة العيد، حيثُ أن هذه الزكاة تأتي مراعاة لظروف الفقراء والمحتاجين، وتساعد في تقوية روابط المجتمع، والتي تدخل السرور والفرح والسعادة على قلوبهم، وتجدر الإشارة هُنا إلى أن مقدار زكاة الفطر لعام 2021 تأتي مُختلفة من دولِ إسلامية إلى أخرى، والتي تقوم الجهات المُختصة بتحديدها وتوضيحها في الأيامِ الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر كم كيلو للفرد الواحد بالكيلو

قد يتساءل بعض الناس ما هو الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر؟ الحد الأدنى يمكن تحديده من خلال تحديد الدولة التي يتواجد فيها المُزكّي، وفي خصوص زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية قد أفتى مفتي المملكة أنها تُقدر بثلاثة كيلو جرامات من الطعام المتداول عندهم، كما أنه أباح أن تكون زكاة الفطر تمرًا، وقد أجاز بعض الفقهاء أن تُخرج زكاة الفطر نقدًا، ولكن هذه الفتوى لمّا تُطبّق بشكلٍ فعّالٍ في المملكة.

وفي مصر قُدّرت زكاة الفطر قُدّرت قيمة زكاة الفطر بأنها اثنان كيلو ونصف الكيلو جرام من الطعام الذي يقتات به أهل هذه البلدة، وكذلك جُوّز في مصر إخراج زكاة الفطر نقدًا، وقد قُدّرت قيمة زكاة الفرد الواحد بأنها تُساوي حوالي خمسة عشر جنيهًا مصريًّا، وهذه القيمة هي أقل قيمة يخرجها المزكّي، أما إذا زاد المزكَي عن هذه القيمة فلا حرج عليه، بل يُثاب على ما قدّمه، والحسنة بعشر أمثالها، والله يُضاعف لمن يشاء، والله واسع عليم.

كم مقدار زكاة الفطر عن الشخص الواحد

يتساءل الكثير كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد، حيث قد أخرج النبي-صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر من الطعام، وقدّر قيمتها بأنها صاع من برّ، أو قمح، او شعير، أو غيرها من الاطعمة التي يستخدمها الناس أكثر من غيرها، أو هم في حاجةٍ إليها أكثر من غيرها، وقد قُدّرت الصاع بأنه ما يُعادل ملْئ كفّي الإنسان المعتدل، وبم أن الصاع ليس متداولًا بيننا الآن؛ فقد قُدّر بحوالي ثلاث كيلو جرامات، ومن زاد؛ فله أجر الزيادة

مقدار زكاة الفطر بالصاع

مقدار زكاة الفطر بالكيلو تقدر بثلاثة كيلو غرام، حيث يتم تقديرها من الصاع بقيمة أربعة أمداد( المد هو ما يتم ملئ فيه اليَدين المُعتدلتَين، ويقدّر بخمسة أرطالٍ وثُلثٍ، ذلك عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، بينما عند الحنفية تقدر بقيمة ثمانية أرطال).

بينما يقدر الصاع بالغرام عند الشافعيّة والحنابلة بألفٍ وسبعمئةٍ وثمانية وعشرين، وعند الحنفيّة بثلاثة آلافٍ وستّمئةٍ وأربعين غراماً وعند المالكيّة بألفٍ وسبعمئةٍ وعشرين، واثنين وثلاثين في المئة.

كم كيلو زكاة الفطر من الأرز

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز هو ثلاث كيلو، حيث إنَّ الأرز من القوت المشهور في البلاد الإسلامية،؛ لذلك رأى أهل العلم أنَّ إخراج زكاة الفطر من الأرز يجزئ المسلم، وعليه أن يخرج من الأرز مقدار الصاع الواحد كمقدار غير الأرز من الشعير والزبيب والقمح وغير ذلك، والصاع كما حدده أهل العلم يساوي حوالي ثلاثة كيلو غرامات، لذلك يجب على المسلم إذا أراد أن يزكي زكاة الفطر من الأرز أن يخرج زكاة الفطر ثلاثة كيلو غرامات من الأرز، فهذا يجزئ بإذن الله تعالى، والله أعلم.

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد كما قررته اللجان الشرعية السعودية متمثلة في مفتيها، ثلاثة كيلو جرامات للفرد الواحد، فإذا كان عدد الأسرة أربعة، إذًا سيكون إجمالي ما يُخرجة رب هذه الأسرة اثنا عشر كيلو جرامًا، أو ما في ثمنها، أما في مصر؛ إذا كانت الأسرة أربعة أفراد؛ فإن إجمالي زكاة فطرهم عشرة كيلو جرامًا.

  • الصاع يساوي أربع أمداد.
  • المد الواحد يساوي ملء اليدين معتدلتين.

من المهم معرفة أن الوزن يختلف على حسب اختلاف كمية الطعام والتي تنقسم كالتالي :

  • 2176 غراماً، ومنهم من قدرها بـ 2040 غراماً، وكذلك منهم من قدرها بـ2751 غراماً، من المهم معرفة أن السعودية قامت تقديرها حوالى ما يقارب 3 كيلو.
  • لابد من معرفة أنه ذهب المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي حوالي خمس أرطال وثلثًا بالعراقي.
  • من المهم التأكيد على أن المذهب الحنفي اكد أنها تقدر بحوالي ثمانية أرطال بالعراقي.

ما مقدار زكاة الفطر نقداً 2021 في السعودية

  • قامت الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية بتحديد قيمة زكاة الفطر لعام 2021 والتي قدرت بمبلغ 25 ريال سعودي، أي ما يعادل بالكيلو 2300جم من الارز و1640جم من الزبيب و2000جم من الحمص و2100 جم من العدس و2040 جم من القمح و2000 جم من الدقيق.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم مقدار زكاة الفطر ٢٠٢١ للفرد الواحد بالكيلوجرام، ولمن تُعطى زكاة الفطر للفرد كم كيلو رز، مقدار زكاة الفطر كم صاع، وأهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر؛ حتى يكون المسلم على بينةٍ من أمره.

زر الذهاب إلى الأعلى