دليل السعودية

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 – 1442

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 – 1442 تساؤل من أهم التساؤلات التي تشغل الناس في تلك الآونة حول كم تبلغ قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021، فقد فرض الله -سبحانه وتعالى- زكاة الفطر على المسلمين، وسنبين في هذا المقال مشروعية زكاة عيد الفطر، وهل يجوز اخراج زكاة الفطر في غير بلد الاقامة، كما سنبين أصنافها ووقت وجوبها، وسنوضح هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، ويساعدنا الموقع المثالي على معرفة كم مقدار زكاة الفطر لكل شخص دار الإفتاء السعودية زكاة الفطر، وذلك لرغبتهم المُلحّة في معرفة قيمة زكاة الفطر في السعودية وهي حق الله عز وجل الواجب في مالهم؛ ليُسارعوا إلى أدائه كاملًا غير ناقصٍ؛ حتى ينالوا رضوان الله، ويتقرّبون منه بأفضل الأعمال إليه وهو الصدقة، بعد أن سارعوا لعبادته من خلال الصيام والقيام؛ فالعيد تتويجٌ لهم على ما قدّموه في شهر رمضان المُبارك؛ فهيّأ معًا نتعرف على نصاب زكاة الفطر في السعودية 1442 وكم كيلو زكاة الفطر.

ما هي زكاة الفطر

  • كلمة الزكاة في اللغة هي الصفوة من أي شيء، وكذلك بركته، ونماءه، وزيادته، وكلمة الفطر، هي كلمة مشتقة من فعل “أفطر”، والذي يأتي من المصدر “إفطار”، حيث نقول أفطر المسلم.
  • ومعنى الإفطار هو تناول المسلم الصائم الطعام عند أذان المغرب، وكذلك تعني الوجبة الأولى في اليوم لأي شخص.
  • وكلمة زكاة الفطر، يعني -شرعًا- الصدقة التي تقدر بقدر محدد، ويقوم المسلم بإخراجها، وذلك في نهاية شهر رمضان، أي في ليلة عيج الفطر المبارك، أو قبل صلاة العيد.
  • وتخرج هذه الزكاة عن الفرد نفسه، وعمن يقعون تحت نفقته، وتعتبر زكاة الفطر هي طهر لأي مسلم صائم من لغوه، ورفثه، وإطعام للفقراء، كما أضيفت لفظة الفطر إلى كلمة الزكاة؛ لأن سبب هذه الزكاة هو الإفطار بعد رمضان.
  • كما تفيد الفطرة السليمة، حيث تؤخذ من أصل خِلقتك، وتطهر ذاتك من أي دنس، وتطهر جسدك من أي مرض، وقد قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم “فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا”.

مقدار زكاة الفطر هذا العام ٢٠٢١

  • جاء عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول: “كنا نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط”.
  • وقد حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر لعام 2021 مالاً بمقدار خمسة عشر جنيهاً مصرياً عن كل فرد، وهو ما يعادل مقدار 2 كليو ونصف من الحبوب أرز، وقد مجمع البحوث الإسلامية هذه القيمة وفقاً لسعر أقل أنواع الحبوب سعراً وهو القمح.
  • وقد أخذت دار الإفتاء في هذا برأي الإمام أبي حنيفة الذي أجاز إخراج زكاة الفطر نقوداً تيسيراً على الفقراء، لأن مقصود الزكاة هو الإغناء، وهو ما يحصل بالقيمة التي يستطيع الفقير من خلالها شراء ما يحتاج إليه من سلع.
  • أما الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية فقد حددت مقدار زكاة فطر ملاً بمقدار 25 درهماً للفرد، وقد أضافت الهيئة أنه يمكن دفع قيمة الزكاة للجهات الرسمية ذات الثقة مثل الهلال الأحمر.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021

حددت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية قيمة زكاة الفطر 2021 في السعودية نقدا بمقدار 25 ريال سعودي، وتختلف قيمة زكاة الفطر من عام لآخر ومن دولة لآخري وفقاً للظروف الاقتصادية لكل دولة بالعالم الإسلامي والعربي، فبالنسبة للمملكة العربية السعودية أعلنت دار إفتاء السعودية من خلال المفتي الشيخ عبد العزيز آل شيخ بأن قيمة زكاة الفطر في السعودية 1442 هجري تقدر بثلاثة كيلو جرام من قوت البلد أي ما يعادل 25 ريال سعودي عن كل فرد.

أما حبوب فقد قدرت الهيئة السعودية زكاة الفطر على النحو التالي (2300جم من الأرز، 1640 جم من الزبيب، 2000 جم من الحمص، 2100 جم من العدس، 2040 جم من القمح، 2000 جم دقيق، 2100 جم من الدقيق).

كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

  • تقدر زكاة الفطر بالصاع، والصاع هو أربعة إمداد أو حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، وبسبب وجود فرق بين كل يد وأخرى، حيث أن هناك يد كبيرة وأخرى صغيرة اختلف حجم الزكاة، لذا تقرر حساب مقدار بالصاع النبوي بالكيلوجرام حتى يسهل تقدير مقدار الزكاة.
  • وقد قدر جمهور الفقهاء من مالكية وحنابلة وشافعية الصاع ب 2 كم و175 جم، أما الشافعية فقدروه بـ3 كم و296جم، أما اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية فقد قدرته بثلاث كيلو جرامات تقريباً.
  • أما ابن عثيمين فقد قدرها ب 2 كيلو جرام و200 جرام، ويرجع اختلاف العلماء حول مقدار الزكاة إلى أن الصاع يعتبر مقياس للحجم وليس الوزن، هذا إلى جانب اختلاف نوع الحبوب المكيلة من حيث الوزن.
  • حتى أنه في كثير من الأحيان يختلف وزن الصاع من الصنف نفسه؛ وهو ما نلاحظه عند وزن المحاصيل القديمة حيث أنها عادة ما تكون أقل وزنا من المحاصيل الجديدة، لذا تكون الزيادة في المقدار أفضل وأحوط للمسلم.
  • وهو يعادل مقدار ثلاث كيلو جرامات تقريباً، فعلى سبيل المثال من سيخرج زكاة فطر صاع من الأزر، وجب عليه إخراج 3 كيلوجرام منه.

كم تبلغ مقدار زكاة الفطر في السعودية 1442

تحديد كم تبلغ قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 حسب الأوضاع الاقتصادية للمواطنين حتى يتمكن كل فرد من إخراج زكاة الفطر الواجبة عليه لأجل إخراجها للمسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك، كل رب أسرة مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية يجب أن يدفع مبلغ 25 ريال سعودي للفرد الواحد أقل شيء يمكن استبدال النقود بالحبوب، فالزكاة لا تنحصر في المال فقط ويمكن للمسلم أن يخرجها على أشكال أخرى مثل شراء حاجة لإنسان مثل ملبس أو مشرب اذا لم يكن قادر على توفيرها وتجوز زكاة الفطر بمختلف أشكالها.

مقدار زكاة الفطر نقدًا 2021

تقدر زكاة عيد الفطر في كل عام حسب دار الإفتاء ، فهي تحسب على حسب سعر الكيله أو أسعار الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب فقدرت دار الإفتاء المصرية في عام 2019 الماضى مقدار زكاة الفطر نقدًا ب 13 جنيه.

أما هذا العام فقد تم تحديدها ب15 جنيه على الشخص الواحد البالغ الراشد ويفضل ان تزيد عن القيم الموجودة، ومن الممكن أن يدفع المسلم أكثر من ذلك ما لم يكن أقل.

  • مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021 : 25 ريال سعودي.
  • مقدار زكاة الفطر في فلسطين 2021 : عشرة شيكل.
  • مقدار زكاة الفطر في مصر 2021 : خمسة عشر جنية.
  • قيمة زكاة الفطر في تونس 2021 : دينار وخمسمائة وخمسين مليم.
  • قيمة زكاة الفطر في الأردن 2021 : 180 قرشاً.
  • مقدار زكاة الفطر 2021 في السودان : قيمتها 60 جنيها.
  • قيمة زكاة الفطر في اليمن 2021 : 500 دينار.
  • مقدار زكاة الفطر في ليبيا 2021 :6  دينار.
  • مقدار زكاة الفطر في سوريا 2021 : 500 ليرة.
  • قيمة زكاة الفطر في المغرب 2021 : 15 درهم.
  • مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2021 : 140 دينار جزائري.

هل يجوز إعطاء الزكاة لشخص واحد

نعم، يجوز إعطاء زكاة الفطر كاملة لشخص واحد ويجوز التقسيم على أكثر من شخص لأن والحكمة من زكاة الفطر هي إغناء الفقير في ذلك اليوم ولتطهير الصائم وتزكية النفس. والفئات التي يجوز إعطاء الزكاة لهم هم الفقراء، والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وابن السبيل، كما ورد في سورة التوبة الآية 60.

وقت إخراج زكاة عيد الفطر رمضان

إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان يجب أن تدفع قبل الدخول في عيد الفطر حتى تحسب زكاة الفطر فما بعد ذلك تعد صدقة وليس زكاة فطر، الشرع حدد للمسلمين دفع زكاة الفطر قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المباركة والحد الأقصى لها الدفع قبل نهار عيد الفطر، إلا أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يخرجون زكاة الفطر الخاصة بهم قبل يومين من العيد لأجل أن تفرح العوائل وتدخل الفرح لقلوبهم لأجل أن يحصلوا على احتياجاتهم في عيد الفطر المبارك لتدخل السعادة وبموضوعنا عن كم تبلغ قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021 هي 25 ريال وموعد إخراجها يفضل أن تكون آخر يومين من شهر رمضان.

قدمنا بهذا المقال، كم تبلغ قيمة زكاة الفطر في السعودية ١٤٤٢ وموعد إخراجها، وما هي قيمة زكاة الفطر 2021 في السعودية المُستحق دفعها، وكم قيمتها بحسب ما قدره فقهاء هذا الدين، وبحسب ما ذهب إليه أصحاب المذاهب الأربع، وفي أي وقت يُستحسن إخراجها؟، وكانت هذه الإجابة على سؤال كم مقدار زكاة الفطر على كل شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى