اسئلة تعليمية

وقت صلاة عيد الفطر في قطر الدوحة 2021

موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2021 ينتظر المسلمون متى توقيت صلاة العيد في قطر 2021 سواء من المسلمين المقيمين أو المغتربين في دولة قطر حيث يتساءلون كثيرا عن الساعة كم صلاة العيد في الدوحة قطر ١٤٤٢, وشهدت محركات البحث عير مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحركات بحث جوجل خلال الساعات الماضية عمليات بحث كبيرة حول وقت صلاة عيد الفطر في قطر, على الرغم من أن هيئة البحوث الفلكية قامت بالإعلان بالفعل عن التقويم الرسمي لأداء صلاة العيد في كافة الدول منذ بدء شهر رمضان المبارك, وسنتعرف في هذا المقال على الساعة كم صلاة العيد في قطر 1442/2021 وموعد عيد الفطر في قطر الدوحة وكافة المدن ككل.

توقيت صلاة العيد في قطر 2021

قامت وزارة الأوقاف القطرية بالإعلان مؤخراً عن توقيت صلاة العيد في قطر 2021 ، حيث أن صلاة عيد الفطر بقطر ستكون في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق فجراً, إلى جانب ذلك قامت وزارة الأوقاف بدعوة جميع القطريين إلى الالتزام بتعليمات الوقاية من فيروس كورونا وتجنب التجمعات كالمعتاد بعد الصلاة كل عام, حيث يعاني العالم من ظروف استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا ، حيث تم إغلاق عدد من دور العبادة حول العالم لمنع التجمعات والتخفيف منها.

متى موعد صلاة العيد في قطر 2021

قالت وزارة الأوقاف في دولة قطر، بأن صلاة عيد الفطر المبارك 1442 ستقام داخل المساجد والمصلّيات المنتشرة في مختلف المحافظات مع مراعاة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الحكومة القطرية من أجل منع انتشار فيروس كورونا المستجد بين المواطنين في مختلف

كان موعد يوم رؤية هلال شهر شوال 1445 في قطر مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو 2021، وثبت من خلال الرؤية الشرعية عدم ثبوت هلال شوال في سماء الدوحة والمدن القطرية، ليكون يوم الاربعاء 12 مايو 2021 هو المتمم لشهر رمضان، ويكون موعد أول أيام عيد الفطر وغرة شوال هو يوم الاربعاء 13 مايو 2021، موعد صلاة عيد الفطر الدوحة في المنازل 2021 عند الساعة 5 وعشر دقائق صباح يوم الخميس.

توقيت صلاة عيد الفطر الدوحة قطر ٢٠٢١

قال علماء المسلمين أنّ توقيت صلاة عيد الفطر يبدأ في وقت طلوع الشمس بمقدار رمحٍ وينتهي مع زوال الشمس؛ أي يستمر حتى مجيء الضحى؛ ومما لا شك فيه أنه لا تجوز الصلاة حين طلوع الشمس، و يكرَه أيضاً صلاة العيد بعد طلوع الشمس إلى أن تطلع بمقدار رُمحٍ، ومن السنة النبوية أيضاً ان نقوم بتأخير صلاة عيد الفِطْر حتى يتمكّن الناس من أداء زكاة الفِطْر.

وبذلك نخبركم أنها في تمام الساعة 5:11 صباحاً، ويتم بدء تكبيرات العيد الفطر 2021 بعد الفجر وحتي وقت الصلاة وكل عام وانتم بخير.

مظاهر الاحتفال بالعيد في قطر

في هذه الدولة يقومون باستعدادات كبيرة للاحتفال بعيد الفطر ، فهناك العديد من الطقوس الخاصة التي تقام قبل العيد ، منها صنع الحلويات المختلفة ، وكذلك شراء ملابس عيد الفطر, ولقطر عدة مظاهر في احتفال العيد ، حيث يخرج المواطنون في نزهة على طول الكورنيش الشهير في الدوحة ، ويجتمع الأصدقاء للاحتفال بتلك المناسبة. تحتفل قط مثلها مثل جميع الدول الإسلامية ، بالعيد من حيث تقديم العيدية والتي تعتبر من أبرز سمات العيد وبعيدًا عن القيمة المادية ، فإنها تساهم في إسعاد قلوب الأطفال. خاصة وأن العيد هو مناسبة جميلة للأطفال الذين يزورون كل منزل ويلقون ترحيبًا كبيراً من عائلات مختلفة, و يهتم أهل قطر في العيد بعلاقات القرابة وزيارة الأقارب والجيران, ويعتبر التجمع في ما يسمى ببيت العود أو بيت الأجداد من أهم جوانب الاحتفال ، بالإضافة إلى الحلويات التي تقدم للضيوف في يوم العيد.

بعض سنن عيد الفطر المبارك

  • يجب على المسلم الأكل يوم العيد مثلاً أن يأكل بعض التمر بعدد فردي قبل الخروج لصلاة عيد الفطر كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يختلف مع عيد الأضحى حيث أن المسلم يأكل بعد العودة إلى المنزل بعد أداء صلاة عيد الأضحى .
  • الذهاب إلى صلاة عيد الفطر من طريق ومن ثم العودة من طريق أخر, حيث كان الرسول يسلك إحدى الطرق عندما يذهب إلى صلاة العيد ويرجع من طريق أخر, لذا من الأفضل لنا الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
زر الذهاب إلى الأعلى