تعليم

كم مدة اختبار التحصيلي

كم مدة اختبار التحصيلي الورقي المحوسب العلمي الأدبي، حيث يشمل اختبار التحصيلي طلاب المراحل الثانوية المختلفة، بحيث يتم تقسيمها إلى قسمين من قبل المركز الوطني للتقويم والقياس في المملكة العربية السعودية، والان سنوضح لكم كم عدد ساعات اختبار التحصيلي، وكما ان هذا تعريف الاختبار التحصيلي هو احد الاختبارات التي تقع تحت رعاية هيئة التدريب والتقويم السعودية، وكما وان هناك العددي من الامور التي تخص عدد اختبارات التحصيلي المسموح بها، لهذا العلى الخرجين التعرف على مدة اختبار التحصيلي المحوسب علمي وبعض التفاصيل المهمة بالنسبة لها مثل هل اقدر اختبر تحصيلي وانا في الجامعة او هل يوجد اختبار تحصيلي للادبي كل هذه  الأسئلة سوف يتم الإجابة عليها، حيث يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات عن كم مدة الاختبار التحصيلي التجريبي، وما التوزيع للنسب في أسئلة الاختبار التحصيلي، نجيبكم على هذه التساؤلات خلال هذه المقالة.

ما هو اختبار التحصيلي

اختبار التحصيلي هو مقياس موحد لجميع خريجي الثانوية العامة ليكون لهم معياراً عادلاً ودقيقاً للجميع، ويساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في مقررات المرحلة الثانوية، وهو الأمر الذي سوف يتم من خلاله معرفة مقدار إلمام الطلاب بعد الإنتهاء من كل مرحلة دراسية بأسس المواد التي يدرسها، حيث تشكل مرحلة الثانوية العامة من المراحل الفاصلة والتي ينتقل بعدها الطالب للتعليم الجامعي، ويتطلب أن تكون حصيلته العامة العلمية مؤهلة للإنخراط في مسار التعليم الجامعي، ويقوم الإختبار بقياس مدى تحصيل الطالب في العديد من المواد الدراسية عبر دراسته في القسم العلمي من المرحلة الثانوية، ويتم تقديمه باللغة العربية، وتركز أسئلة أقسام التحصيلي على المواد العلمية التالية:

1- الأحياء

2- الكيمياء

3- الفيزياء

4- الرياضيات

ملحوظة: تشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثلاثة من الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية ( العلمي).

كم مدة الاختبار التحصيلي

مدة الاختبار التحصيلي؟ يتوقع أن يستغرق الاختبار ثلاث ساعات، منها ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وهذا كله قبل بدء الاختبار. ويتبقى للاختبار ساعتان مقسمة على (5) أقسام، لكل قسم (25) دقيقة تقريبا. وعلى الطالب أن يلتزم التزامًا دقيقًا بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم.

كم سؤال في اختبار التحصيلي

يبلغ عدد أسئلة اختبار التحصيلي 160 سؤال مختلفة وموّزعة وفقًا للآلية المعتمدة في كلّ قسم من أقسام هذا الاختبار، حيث تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية المختلفة؛ كالمعرفة، والفهم، والتطبيق، وما إلى ذلك، وكل قسم يمنح الطالب مدة 25 دقيقة لحلّه ومراجعته وسوف ينبهك المشرف لوقت بدء ونهاية القسم، وتكون جميع أسئلة الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وبعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر الهيئة بالرياض، ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

كم عدد فرص اختبار التحصيلي

يتساءل العديد من الطلبة عن عدد الفرص لاختبار التحصيل الدراسي المُقررة لإجراء الاختبار التّحصيلي، ولهذا فإنَّ الطالب يتقدّم إلى الاختبار مرتين في العام الدراسي الواحد، بحيث تكون الفرصة الأولى قبل الاختبارات النهائية للثانوية العامة، بينما تكون الفرصة الثانية لهذا الاختبار بعد الاختبارات النهائية للثانوية العامة، وتجدر الإشارة هنا إنَّه في حال الدخول إلى الاختبار أكثر من مرّة فسيتم احتساب الدرجة الأفضل.

مواعيد التسجيل في اختبار التحصيلي 1443

قام المركز الوطني قياس بتحديد موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي للمرحلة الأولى، وذلك ما سيمكن الطلاب من التقديم للإختبار بكل سهولة ويسر في حال الإلتزام بالمواعيد، وجاءت كافة مواعيد اختبار التحصيلي كما هو موضح في هذه النقاط:

  • موعد الاختبار التحصيلي للبنين 1443: يتم عقد الاختبار في 19/9/1443.
  • تاريخ الاختبار التحصيلي للبنات 2022: يتم إجراء الاختبار للبنات في تاريخ 29/9/1443.
  • وقت الاختبار التحصيلي للفترة الأولى: ما بين الفترة من 5/9/1443 إلى تاريخ 9/9/1443.
  • وقت الاختبار التحصيلي للفترة الثانية: ما بين الفترة من 24/10/1443 حتى يوم 28/10/1443.

وقت اختبار التحصيل الدراسي 2022 الفترة الثانية

تم الإعلان أيضاً من قبل المركز الوطني للقياس عن مواعيد اختبار التحصيلي 2022 الفترة الثانية، وقد جاءت المواعيد المحددة لكلاً من الطلاب والطالبات في المرحلة الثانية كالتالي:

  • الفترة الأولى للذكور: يبدأ التسجيل في 1 فبراير 2022 على أن ينتهي في 15 مارس 2022.
  • الفترة الأولى للإناث: يبدأ التسجيل في الاختبار في تاريخ 8 فبراير 2022، وينتهي 15 مارس 2022.
  • الفترة الثانية للذكور: من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية في 1 فبراير 2022، وتنتهي 12 أبريل 2022.
  • الفترة الثانية للإناث: يبدأ التسجيل للفترة الثانية للإناث في تاريخ 8 فراير 2022، وينتهي 12 أبريل 2022.

شاهد ايضاً: كم درجة التحصيلي المطلوبه في الجامعات

الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي

اختبار القدرات العامة:

  • يقيس اختبار القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالتعلم، والقراءة العامة عبر السنين، فهو إذا لا يعتمد اعتمادًا مباشرًا على المعلومة المجرَّدة.

اختبار التحصيل الدراسي:

  1. (القسم العلمي) يقيس مستوى المعرفة التي حصلها الطلاب مما تعلموه في المدرسة من مقررات الرياضيات الكيمياء الفيزياء الأحياء.
  2. (القسم النظري) فيقيس مستواهم في مواد: التوحيد، والحديث والفقه، والنحو والأدب، والبلاغة، والتاريخ، والجغرافيا.

شاهد ايضاً: نماذج اختبار القدرات مع الحل محوسب

هل استطيع اعادة اختبار التحصيلي بعد التخرج

نعم تستطيع اعادة الاختبار التحصيلي في العام المقبل والعديد من الحالات اعادت التسجيل ونجحت، ويعتبر الاختبار التحصيلي هو مقياس موحد لجميع خريجي المرحلة الثانوية ليكون معيارًا عادلًا ودقيقًا للجميع، مما يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلا في مقررات المرحلة الثانوية.

مدة صلاحية اختبار التحصيلي عن بعد

يتساءل الكثير من الطلبة حول كم مدة اختبار التحصيلي عن بعد، وفي ظل وباء “كورونا” العالمي الذي اجتاح جميع بلدان العالم ولم تسلم منه أيضًا المملكة العربية السعودية، قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمر ملكي يأمر فيه بتقديم موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني على أن يكون موعدها الجديد، والان سنوضح كم مدة صلاحية اختبار التحصيلي:

وتُعتبر الاختبارات التحصيلية من الشروط الأساسية التي يجب على الطلاب اجتيازها من أجل الالتحاق بالجامعات داخل المملكة، ودائمًا ما يكون متوسط الدرجات في هذه الاختبارات 56%، حيث أن مدة الصلاحية لكل طالب أن يلتحق بالامتحان لمرتين فقط، وكل امتحان من هذه الامتحانات تكون مدته ساعتين فقط، وقبل بدء الوقت يتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية التي تستغرق ساعة كاملة.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص كم مدة الاختبار التحصيلي ورقي ومحوسب، وتعرفنا على كم ساعة الاختبار التحصيلي عن بعد، والتي يطمح الطلاب لتقديمها، وتطرقنا لذكر كافة التفاصيل التي تخص كم ساعه اختبار التحصيلي او كم مدة اختبار التحصيلي للبنات، و كم مدة اختبار التحصيلي العلمي التي يستعد لخوضها الطلبة خريجي الثانوية حديثاً لهذا العام، ممن يودون إستكمال التحصيل الدراسي وعدم التوقف عند المؤهل الجامعي الذي حصلوا عليه والإنتقال لمرحلة جامعية جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى