علوم وتكنولوجيا

كيف اعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا

كيف اعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا من الأمور التي يبحث عنها كثير من الناس هو كيف أعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا ، حيث طلبت وزارة الصحة السعودية من الجميع التسجيل وحجز موعد لتلقي لقاح كورونا ، بهدف الحفاظ على صحتهم وسلامتهم , ويكثر الاستفسار عن كيف أعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا , حيث يتم الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين ، ويتم التسجيل من خلال تطبيق صحتي لتلقي لقاحات كورونا، وإليكم شرح كيف أعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا, وكيفية حجز موعد لقاح كورونا الجرعة الثانية.

مواعيد الجرعة الثانية من لقاح كورونا في السعودية

يعد موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا من الأمور المهمة لمنع انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد ، حيث إن تناول الجرعة الثانية ينشط جهاز المناعة بالجسم ويساعده على محاربة فيروس كورونا ، ومواعيد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا تختلف حسب اللقاح المستخدم ، لذلك تؤخذ الجرعة الثانية من لقاح فايزر بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى ويمكن تمديدها إلى أربعة أسابيع ، في حين تؤخذ الجرعة الثانية من لقاح موديرنا بعد مرور ما يقارب أربعة أسابيع من الجرعة الأولى ، و لقاح استرازينيكا ، تعطى الجرعة الثانية منه بعد فترة تتراوح من (4 إلى 12 أسبوعًا) من تاريخ الجرعة الأولى.

كيف اعرف موعد الجرعة الثانية

في شهر أبريل من عام 2021 أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تأجيل الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا لكافة الأفراد الذين حصلوا على الجرعة الأولى ولم يتلقوا بعد الجرعة الثانية، ويتم التعرف على موعد الجرعة الثانية من خلال الإشعار الذي ترسله وزارة الصحة بعد فتح باب تلقي الجرعة الثانية مرة أخرى. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقتٍ سابق من خلال رسائل نصية تم إرسالها إلى من حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح تفيد بأنه تم تأجيل الحصول على الجرعة الثانية لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الحصول على الجرعة الأولى، وبعد الانتهاء من الجرعة الأولى سوف يتم فتح الباب أمام تلقي الجرعة الثانية للكافة.

متى يتم أخذ الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا

تُحدد الفترة الزمنية لأخذ الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا بمدة تتراوح ما بين (4 إلى 12 أسبوع)، وذلك لكي يعمل اللقاح بشكل أفضل؛ حيث يتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنتين منفصلتين كل منهما 0.5 مل في عضلة الذراع، وتتطور المناعة بمرور الوقت، فيستغرق الأمر لتطوير حماية كبيرة ضد فيروس كورونا حوالي أسبوعين، ولكي يتمتع الشخص بأكبر قدر من الحماية ،لابد من أخذ الجرعة الثانية وعدم إهمالها

كيف اعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا

بالنسبة لمعرفة مواعيد الجرعة الثانية من لقاح كورونا فإن موعد الجرعة الثانية يتم الحصول عليه من خلال اشعار تقوم  وزارة الصحة بإرساله بعد إعادة فتح الباب لتلقي الجرعة الثانية. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عبر رسائل نصية مرسلة لمن تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح تفيد بتأجيل الجرعة الثانية للسماح لأكبر عدد ممكن بتلقي الجرعة الأولى ، وبعد الانتهاء من الجرعة الأولى سيفتح الباب أمام تلقي الجرعة الثانية للجميع.

 

حجز موعد لتلقي الجرعة الثانية من تطعيم كورونا

حجز مواعيد لقاح كورونا الجرعة الثانية يعتبر ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه سيكون من الممكن طلب موعد للجرعة الثانية من كورونا  ، بحيث يمكن حجز موعد لكل من تم تأهيله من قبل للجرعة الأولى ، وسيتلقى مقدم الطلب رسالة حول الموعد المحدد لأخذ الجرعتين خلال 48 ساعة بعد تقديم الطلب ، مما يعني أنه من الممكن حجز موعد لتلقي لقاح كورونا عن طريق الاتصال بأقرب مركز صحي للشخص.

حجز موعد لقاح كورونا عبر الرقم الموحد

يمكن للمواطن السعودي والمقيمين في أراضي الحجاز حجز موعد لقاح كورونا عن طريق الاتصال بالرقم الموحد الذي توفره وزارة الصحة لهذه الخدمة ، حيث يمكنهم الحجز عن طريق الاتصال بمركز الخدمة على الرقم التالي (937) ، ثم طلب حجز موعد لتلقي لقاح كورونا.

لقاح كورونا  فايزر في السعودية

أكدت وزارة الصحة السعودية سلامة وفعالية لقاح كورونا فايزر بيونتيك ، بعد أن تم تسجيله من قبل منظمة الصحة العالمية والموافقة على استخدام اللقاح في عدة دول حول العالم ، ووافقت الوزارة رسميًا على التطعيم بلقاح فايزر. سيكون اللقاح أول لقاح معتمد من الحكومة السعودية ، وسيتم استيراده باستمرار من الخارج واستخدامه  من أجل السيطرة على تفشي جائحة كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى