منوعات

فن الرد على الكلام الجارح بطريقة ذكية وقوية

فن الرد على الكلام الجارح نجد العديد من الناس يبحثون عن فن الرد على الكلام الجارح بطريقة ذكية , حيث غالبًا ما نقع في مواقف محرجة ، نتعرض خلالها لردود قاسية جدًا ، لذا في مثل هذه المواقف والكلام يجب أن نتصرف بسرعة ، حتى نتمكن من تعلم فن الرد على الكلام الجارح , وقد يحتاج الشخص المتعلم والمهذب الذي لا يعتاد على سماع الشتائم أو الكلام القاسي والجارح من الآخرين إلى بعض الوقت ليفكر بشكل صحيح في كيفية الرد على هذا الكلام الجارح الذي قد يحتوي على كلام بذيء لأنه غير معتاد على مثل هذه المواقف المفاجئة ، رد على الكلام جارح رده اختار طريقة اذا احد قالي كلام وقح كيف ترد عليه، تعلم كيف ارد على الكلام الجارح ، وفي هذا المقال سنتعرف على فن الرد على الكلام الجارح بشيء من التفصيل.

فن الرد على الكلام الجارح

يتعامل الشخص المهذب واللطيف بأصله مع الناس , حيث أنه حين تعرضه لكلام غير لائق لا يتصرف بقلة أدب ولا يقوم أيضاً برد الإساءة , وخصوصاً في حال كان الكلام الجارح صادر من شخص كبير في العمر , لذا إليكم بعض من طرق فن الرد المهذب على الكلام الجارح :
1.يجب عليك في البداية أن تأخذ بضع ثوانٍ أو على الأقل دقيقة واحدة للتفكير في الرد اللطيف المناسب لاستخدامه في هذا الموقف للرد على الكلام الجارح الموجه إليك.
2.و يمكنك أيضًا أن تطلب الذهاب إلى الحمام أو شرب بعض الماء أو إحضار شيء ما لمنح نفسك فرصة للتفكير في الرد المناسب.
3.من الهم جداً أن تحافظ على ضبط النفس والحرص على عدم النطق بكلمات غير لائقة حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان لا نرد الإساءة بالإساءة.
4.ومن فنون الرد على الكلام الجارح أيضًا تجاوز السؤال أو الكلام الجارح عن طريق تحويله إلى موقف فكاهي , حيث يساعدك هذا على الخروج من المشاكل.

شاهد أيضًا: فنون الرد المسكت

فنون الرد على الكلام الوقح

لا تدع شخصًا وقحًا يجعلك تتصرف بوقاحة. من أفضل الطرق للتخلص من السلوك السيئ والوقح أن تكون ودودًا وإيجابيًا.
يمنح هذا الشخص الآخر فرصة للتهدئة وتعديل سلوكه بما يناسبك. يمكن أن تكون اللطف دواءً جيدًا للفظاظة، قد يكون من الصعب جدًا إظهار التعاطف مع أولئك الذين يتعاملون بوقاحة وقاسية مع الآخرين. لكن من خلال تقديم مثال للهدوء والتأدب ، يمكنك أن تجعله يقلدك.
إذا لم يفلح ذلك ، يمكنك أن تفخر بأنك لم تخفض مستواك أو تضيف سلوكًا وقحًا. بدلًا من ذلك ، حافظ على هدوئك وتجنب الأشخاص الوقحين وعندما تفشل جميع الطرق الأخرى ، تذكر أنه من الأفضل أحيانًا المغادرة، إذا بذلت قصارى جهدك لجعل الشخص الآخر على دراية بسلوكه وحاولت إظهار اللطف والرحمة ، فقد لا يتمكن الشخص الآخر من معاملتك أنت والآخرين بأدب، ابتعد عن الأشخاص الوقحين ، فأنت تسرق جمهورهم وتسمح لهم بانتقاد مجموعة صغيرة فقط من الناس، كما أن غياب الجمهور سيخفف من هذا الوضع. إذا بدأ الجميع في الابتعاد عن بعد ، فقد تكون هذه دعوة للاستيقاظ. إذا لم ينجح ذلك ، فسيتمتع الجميع على الأقل بيوم أفضل.

الزوار شاهدوا أيضًا: كيف ارد على الكلام الحلو

كيف ارد على الكلام الجارح

يصادف في بعض الأحيان أن نتعرض إلى كلام جارح أو غير مهذب , أو قد نقع أيضاً في بعض المواقف المحرجة ولا ندري كيف لنا ان نخرج منها بهدوء وما هو التصرف الصحيح الذي ينبغي ان نقوم به , لذا إليكم طرق وفن الرد المهذب في المواقف المحرجة وكيفية الخروج منها :
1.التجاهل : حيث يعتبر تجاهل الشخص من أفضل الطرق للرد على الكلام الجارح ، حيث يتم تجاهل الشخص الذي ألقى الخطاب المسيء ولا يحظى بأي اهتمام ، لأن كلماته نابعة بالتأكيد من مشاعر الحقد ولا تستحق أكثر لتجاهل.
2.التجاوب بلطف ، وهذا الأسلوب يتطلب الصبر وتدعو إليه كل الأديان السماوية ، حيث يكون الرد على الإساءة بالكلمات الطبية والسلوك الحسن ، فمثل هذه التصرفات يمكن أن تحرج من فعل هذه الأفعال ويتوقف عنها وربما يعتذر عنها.
3.المواجهة: يمكنك مواجهة الشخص الذي قام بالتفوه بالكلام الجارح او وضعك في موقف محرج بشكل مباشر ، ولكن عليك ضبط النفس وعدم التسرع في قول الكلمات البذيئة وعدم تشابك الأيدي ، عليك مناقشة كل شيء معه ولكن بهدوء تام.

قد يهمك : كيف تفتح سالفه مع شخص تحبه؟

فن الرد على من احرجك

كيف ترد على من احرجك بطريقة ذكية ، فن الرد على شخص ما يحرجك هو أن تحترم الشخص قدر الإمكان ، لأن إحراجه سيقلل من سلوكه، يمكنك تركه حتى يهدأ ، ثم التحدث معه في هذا الموقف ، يجب عليك القيام بما يلي:
احرص على الاستماع لما يقوله لك حتى لا تسيء فهم ما يقوله لك.
عند التعامل مع الأشخاص الذين يضايقونك في الحياة ، يجب أن تكون شخصًا واضحًا ، وهذا ضروري جدًا حتى يعرف الجميع حدود تعامله.
إذا تم استفزازك من قبل نوع ما ولا يمكنك الرد بقوة ، فيجب عليك طلب المساعدة حتى يتمكنوا من التغلب على الإحراج، قل له مباشرة في وجهه، “لا أسمح لك بما تفعل”، ” إعتذر أو سأقاطعك فوراً “.. قل له شيئاً قوياً من هذا القبيل ومع ذلك، حافظ على هدوئك وثقتك في نفسك.. في الأغلب هذه النوعية من الناس ترتدع عندما يقابل الشخص بنفس أسلوبهم، أو بأسلوب أقوى، يرتدعون بل ويخافون من ردة فعلك.

فن الرد على من يستفزك مثل نجيب محفوظ

يجب أن تحافظ على الهدوء أثناء التحدث مع الشخص المستفز، والأفضل أن لا تشير إلى أخطائه أو أنك تحاول تعقب عليها بالتصحيح فإذا لم يكون لها التأثير الإيجابي عليه بطريقة مباشرة:
نجيب محفوظ تعرض ذات مرة إلى الإحراج من قبل بعض السيدات.
حيث قالت له انظر إلى الأدب ماذا فعل بك وهو راكب لسيارتك الصغيرة في بعض الأيام.
فقال لها وانظري إلى قلة الأدب ماذا فعلت بك!.
وموقف آخر، سأل أحد الرجل رجل أعمى، بماذا عوضك الله عن العمى؟
قال عوضني بأن لا أي أمثالك!
فهذا الرد سريع ويعتبر قصف جبهة قاسي للشخص.

الأسباب التي تدفع الشخص لإحراج الأخرين

يتجه بعض الأشخاص إلى التفوه بالكلام الجارح مع الأخرين واحراجهم , ينبع مثل هذا التصرف أحياناً من وجود مرض نفسي مثل النقص أو الحسد بالإضافة إلى كراهية الآخرين ، وهذا ما يجعله يسيء إلى الشخص الذي أمامه. وأيضاً دائمًا ما يجبر هكذا أشخاص للتصرف بمثل هذ التصرف تدني الثقة بأنفسهم وهي علامة على عدم رضاه عن أسلوب حياته ، لذلك يحاول دائمًا تعويض هذا النقص بمحاولة إحراج الآخرين ، إلا أنه يفقد الثقة في نفسه ويقلل من شأنها أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى