اسئلة تعليمية

نسبة القبول في جامعة الدمام 1443 – 1442

ما هي نسب القبول في جامعة الدمام 1443 ؟ سؤال يطرح نفسه لدى الكثير من طلبة الثانوية العامة الذين يرغبون في اختيار تخصص معين من اقسام جامعة الدمام 1442 حيث من المعلوم لدى الجميع وجوب توفر الكثير من المهارات لدى الطالب السعودي من اجل القبول به في احد هده التخصصات, ومن أهمها اجتياز نسب القبول في جامعة الدمام 1443 للتأكد من توافر قدراته بما يتناسب مع سياسة وشروط جامعة الدمام التي كانت تسمى سابقا “جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل “, وفي هذا المقال سنتعرف على جامعة الدمام , نسب القبول في جامعة الدمام 1442, إضافة إلى نسب القبول في جامعة الدمام للبنات.

نبذة عن جامعة الدمام

تعتبر جامعة الدمام، والمعروفة أيضًا باسم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة متميزة جدًا تحتوي على العديد من التخصصات العلمية والصحية والأدبية التي يرغب العديد من الطلاب في الالتحاق بها والانضمام إليها بعد اجتياز نسب القبول في جامعة الدمام 1442, ويتوقف اختيار الطلاب بمجرد ملئ الأماكن الخالية في الجامعة. ومن جانب أخر تعد من الجامعات الحكومية الكبيرة العريقة في السعودية, والتي تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة قربها من مدينة الدمام، وفي الوقت الحالي تغير اسم الجامعة ليصبح جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل., وتم تأسيس الجامعة عام 1975, في الراكة, وهو الحي الذي يقع على الطريق الساحلي الذي يربط بين مدينتي الدمام والخبر في المملكة.

شاهد أيضًا: كيف احسب النسبه الموزونه ، طريقة حساب النسبة الموزونة

نسب القبول في جامعة الدمام 1442

توجد في الجامعة على موقعها الإلكتروني نسب القبول في جامعة الدمام للطلاب والطالبات في مجالات الصحة والهندسة والعلوم، ومعدلات قبول لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وكلية الشريعة والقانون, ومن أهم نسب القبول في جامعة الدمام 1442 ما يلي:

في حالة الأقسام الصحية، يختلف معدل قبول الطلاب عن نسب القبول في جامعة الدمام للبنات, حيث تبلغ نسب القبول في الدمام للطلاب حوالي 90.2٪، بينما تبلغ نسبة الطالبات 94 ، 8٪.

بينما في حالة أقسام التخصصات العلمية فإن نسب القبول في جامعة الدمام تصل إلى 83.29، أما في حالة الطالبات فإن نسب القبول 88.90.

أما بالنسبة للأقسام الهندسية فيقبل الطلاب من حيث النسبة الموزونة والتي تبلغ 86.12 بينما تبلغ نسب قبول الطالبات في جامعة الدمام 1443 حوالي 94.6.

قد يهمك : نسب القبول في جامعة الطائف 1442-1443

معدلات التخصيص جامعة الدمام

هناك العديد من التخصصات التي تنتشر بين كليات جامعة الدمام، والتي من خلالها يحصل الطالب على شهادات بكالوريوس وكذلك شهادات الدراسات العليا، ومن تخصصات جامعة الدمام ما يلي:
الكليّات الصحيّة: تحتوي هذه الكليّة على التمريض والطبّ وطبّ الأسنان بالإضافة إلى تخصّص التمريض والتخصّصات الصحيّة الأخرى.
الكليّات الهندسيّة: تعمل هذه الكليّات على تدريس العديد من التخصّصات الهندسيّة بالإضافة إلى تخصّصات التخطيط والعمارة، ومنها: الهندسة الطبيّة والهندسة المدنيّة.
كليّات الآداب والتربيّة: تضمّ كليّات الآداب في هذه الجامعة على الكثير من التخصّصات الشرعيّة والتخصّصات الإنسانيّة بالإضافة إلى التخصّصات التربويّة أيضًا، ومنها: تخصّص الشريعة وتخصّص اللغة العربيّة بالإضافة إلى تخصّص التاريخ.

شروط القبول في جامعة الدمام 1443

من المعروف انه يجب عند قبول أي طالب في جامعة الدمام فإنه يلزم للطالب اجتياز شروط القبول في جامعة الدمام 1443 وسنتحدث اليوم عن شروط القبول في جامعة الدمام 1442 وهي ما يلي:

  • أن يكون الطالب الذي يرغب بالانضمام للجامعة سعودي الجنسية او غير سعودي لكن امه سعودية.
  • يجب أن يكون تصريح الإقامة ساري المفعول للطلاب غير السعوديين الحاصلين على منح داخلية.
  • يشترط ألا يمر على تخرج الطالب أكثر من خمس سنوات من العام الذي يرغب في التقدم فيه للحصول على شهادة البكالوريا.
  • من ضمن شروط القبول في جامعة الدمام أيضاً, وجوب موافقة وزارة التربية السعودية على قبول الطلبة غير السعوديين ضمن المنح المختلفة لدى الجامعة.
  • الا يكون الطالب سبق له الانضمام سابقا للجامعة.
  • إجراء الاختبارات التي يقررها المركز القومي للقياس لطلبة الثانوية العامة منها اختبار لقياس التحصيل واختبار القدرات العامة التي يمتلكها الطالب .
  • في حالة أن الطالب قام بدراسة مرحلة الثانوية خارج السعودية يجب عليه قبل الانضمام الى جامعة الدمام ان يقوم بمعادة هذه الشهادة لدى وزارة التربية السعودية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه نبذة شاملة عن جامعة الدمام أو ما يعرف بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل, وبينا ما هي نسب القبول في جامعة الدمام 1443, حيث يجب على كل طالب يرغب في الانضمام إلى الجامعة اجتياز نسب القبول إضافة إلى شروط القبول في جامعة الدمام.

زر الذهاب إلى الأعلى