سؤال وجواب

متى يصادف عيد الغدير 2021 , في اي يوم تاريخ الغدير بالهجري

متى يصادف عيد الغدير 2021 , في اي يوم تاريخ الغدير بالهجري ، لقد اصبح هذا عيد الولاية عيد الله أكبر يوم الغدير من الاعياد التي يتم الاحتفال بها في الدول الاسلامية التي تعتنق المذهب الشيعي، وهو الامر الذي اصبح من الامور الشائعة في العالم الاسلامي، حيث اشتهر تاريخ عيد الغدير ٢٠٢١ بالكثير من الامور، لهذا نرى البعض يبحث عن في اي يوم يصادف عيد الغدير 2021، وأيضاً عن موعد عيد الغدير، والذي يكون مرة سنويا، ويتم الاحتفال به في الدول الاسلامية المعتنقة المذهب الشيعي مثل ايران والعراق وغيرها من الدول العربية، كما هناك البعض ممن يجهلون ما هو عيد الغدير وما سبب هذا العيد ولماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم، الامر الذي بحثنا عن متى يصادف عيد الغدير ٢٠٢١ بشكل موسع لنقدم لكم المعلومات التي تريدونها بشكل صحيح، حيث اخترنا لكم معلومات مختصة حول متى عيد الغدير 2021 لنتعرف عليه واياكم، لذلك تابعونا الان في موضوعنا متى كان عيد الغدير حصريا.

ماهو عيد الغدير

عيد الغدير هو من أعياد الشيعة، ويقولون أنه في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، في مكان يسمى “غدير خم” سنة 10هـ خطب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الناس عند عودته من الحج، والذي كان آخر خطاب عام له، وذلك في حجة الوداع، في تلك الخطبة طلب من الجميع مبايعتهم لابن عمه وصهره علي بن أبي طالب، ويعتقد المسلمون الشيعة أن هذا يدل أن علي هو الخليفة الشرعي للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن سيدنا أبو بكر حسب قولهم وهو رفيق محمد عليه الصلاة والسلام، قام باكتساب السلطة السياسية ، وأصبح أتباعه يعرفون باسم المسلمين السنة، ومنذ تلك اللحظة يحتفل الشيعة بما يسمى عيد الغدير، وهو عيد الإمامة والولاية لقائدهم وسيدهم علي بن أبي طالب حسب وصفهم.

متى يصادف عيد الغدير ٢٠٢١

بالتزامن مع اقتراب عيد الغدير يتساءل العديد من الأفراد حول متى يصادف عيد الغدير 2021 بالتحديد، والجدير بالذكر على أن عيد الغدير يصادف يوم الثامن عشر من ذي الحجة وهو اليوم الذي يحتفل به الشيعة من كل عام ويرجع السبب الرئيسي بذلك هو أن الشيعة يحتفلون باليوم الذي خطب فيه الرسول محمد خطبة عيَّن فيها علي بن أبي طالب مولًى للمسلمين من بعده وهذا كما ورد في نص الحديث بالتحديد، وكان سبب العيد بهذا الاسم هو أن خطبة النبي كانت في “غدير خم” سنة 10 هـ، ومن هنا جاء اعتقاد الشيعة أهمية وبالأحقية الكبيرة لعلي بن أبي طالب بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد، وهذا بخلاف رأي أهل السنة حيث أنهم نصوا بذلك اليوم هو ان يبين فيه فضل علي والحث على محبته ولم يقصد أن يوصيَ له ولا لغيره بالخلافة.

تاريخ عيد الغدير بالهجري

يحتفل الشيعة في عيد الغدير يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة 1442 من تاريخ التقويم الهجري بما يسمى بعيد الغدير عندهم، ويوافق هذا اليوم في تاريخ التاسع والعشرين من شهر يوليو لعام 2021، حيث أن الشيعة يعطون الولاء الكامل لعلي بن أبي طالب، وعندهم العديد من الاعتقادات التي تختلف عن المسلمين في الصلاة والعبادة وبعض الاعتقادات.

أعمال يوم الغدير

يحتفل الشيعة بعيد الغدير بعد مرور ثمانية أيام على الاحتفال بعيد الأضحى المشروع في الإسلام، حيث أن هذا العيد هو العيد الثالث لدى الشيعة من كل عام بالإضافة إلى كل من عيد الفطر وعيد الأضحى، ويُستحب القيام بالكثير من الأعمال يوم عيد الغدير.

ورد لهذا اليوم العديد من الأعمال التي يستحب العمل بها عند الشيعة، منها:

  • صيام يوم عيد الغدير فيه كفارة ذنوب ستين عاماً، وجاء في بعض الروايات أن صيامه يعدل صيام الدهر كله ويعادل تأدية مئة حجة وعمرة.
  • الغسل
  • زيارة أمير المؤمنين
  • قراءة دعاء الندبة
  • تهنئة المؤمنون لبعضهم البعض وذلك بقول: ( الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام).
  • مؤاخاة المؤمن لأخيه المؤمن بقوله «وآخيتك في الله و صافيتك في الله و صافحتك في الله و عاهدت الله و ملائكته و رسله و أنبياءهُ و الأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة و الشفاعة و أُذِن لي بأن أدخُل الجنة لا أدخُلُها إلاّ و أنت معي». ثم يقول أخوه المؤمن: “قَبِلتُ”، ثم يقول «أسقطتُ عنك جميع حقوق الأخوةِ ما خلا الشفاعة و الدعاء و الزيارة»[19]

شاهد ايضاً: متى يصادف يوم عرفة 2021 , موعد يوم عرفة يوافق كم ميلادي ١٤٤٢

ما سبب تسمية يوم الغدير بهذا الاسم

ان تسمية العيد عند الشيعة بعيد الغدير نسبة الى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير الخم وهو قريب من الجحفة تحت شجرة في المكان نفسه، والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر مياه راكدة وهي قليلة العمق وايضا يغادرها السيل وايضا يسمى عند الشيعيون بعيد الولاية وهو الذي ولى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم علي بن ابي طالب ولي للمسلمين كما يعتقدون، ان ليوم غدير ايضا اسماء متعددة فاسمه في السماء هو اليوم المعهود وفي الارض يو الميثاق المأخوذ والجمع المعهود.

عيد الغدير عن أهل السنة

هناك العديد من الافراد الذين يتساءلون عن عيد الغدير عند أهل السنة والتعرف ماذا قيل عنه في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد روى البراء بن عازب عن النبي محمد عليه الصلاة السلام فقال” كنا مع الرسول في سفرنا فنزل بغدير خم، ونودي للصلاة جامعة، وجلس الرسول تحت شجرة وصلى الظهر وأخذ بيد علي وقال ألستم تعلمون أني ولي المؤمنين من أنفسهم، قالو بلى وأخذ بيد علي وقال من كنت مولاه فعلي مولاه.

متى كان يوم عيد الغدير 2021

تصادف هذه المناسبة العظيمة عيد الغدير هذا العام في يوم 18 من شهر ذي الحجة 1442 الذي يصادف يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر” يوليو” الحالي. والتاريخ الكامل الخاص بعيد الغدير هو كالاتي اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من السنة العاشرة من الهجرة.

متى عيد الغدير ٢٠٢١، يعد عيد الغدير ثالث أعياد الشيعة في السنة الهجرية، ويكون تاريخه بعد مرور أسبوع على عيد الأضحى، كما أن لعيد الغدير تسميات متعددة حسب الشيعة فقيل أن اسمه يوم العهد المعهود في السماء بينما في الأرض اسمه يوم الميثاق المأخوذ والجمع المشهد، وكانت هذه الإجابة على سؤال كم باقي على عيد الغدير.

زر الذهاب إلى الأعلى