دليل السعودية

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة ، إحدى الاستفسارات المطروحة بكثرة في ظلّ الانتشار متسارع الوتيرة لمصطلح زواج المسيار في المحاكم السعودية، رُغم كونهِ من الموضوعات الجدليّة التي ينقسم فيها المُجتمع بينَ مؤيّدٍ ومعارض، ويتساءل الكثير حول هل زواج المسيار يثبت بالمحكمه او لا، هو سؤال لا بدّ لنا من الإجابة عنه، فهو أحد الأمور المهمّة التي يبحث الرجال والنساء عن هل يوثق زواج المسيار في المحكمة، ويعتبرزواج المسيار هو نوع جديد للزواج نشأ لأغراض معينة، منها ما يتعلق بمعوقات الزواج التقليدي، وبارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات في بعض المجتمعات، وفي هذا المقال سنتحدّث عن هل زواج المسيار يوثق في المحكمة وعن طريقة توثيق زواج المسيار، وفيما يأتي يُقدّم الموقع المثالي إجابة السؤال هل يتم زواج المسيار يسجل في المحكمة، وأهمّ الأقوال التي وردت عَن أصحاب الاختصاص حولَ هل يسجل زواج المسيار في المحكمه؟.

ما هو زواج المسيار في السعودية

يُعدّ زواج المسيار أحد المصطلحات الاجتماعيّة التي انتشرت في العقود الأخيرة في عددٍ من الدول العربية الإسلامية، ويعني عقد الرجل المسلم الزواج على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفيًا لكافّة الأركان مع موافقة الزوجة على التخلّي عن بعض حقوقِها كَالسكن والنفقة، وهوَ مُحلل عندَ أهل السنة والجماعة شرطَ استيفائِه لشروط صحّة الزواج، وقد انتشر زَواج المسيار في المملكة العربية السعودية بشكلٍ متسارع في السنوات الأخيرة رغم معارضة فئة لا بأسَ بها من الأفراد، وهوَ مَسموح قانونيًا في المملكة.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

نعم زواج المسيار يسجل في المحكمة، وهناك العديد من الأشخاص المهتمين بشكل كبير بخصوص الضوابط القانونية المتعلقة بزواج المسيار، فمن الناحية القانونية يجب تسجيل جميع عقود الزواج في المحكمة بغض النظر عن كونه زواج مسيار أو غيره، والسبب في ذلك عدم حدوث تعدد زوجات للرجل أكثر ما هو مسموح في الدين الإسلامي وهو أربع زوجات.

  • وفي ظل التساؤلات المتعددة بشأن هل زواج المسيار يتطلب التسجيل في المحاكم الشرعية أم لا؟ فإن تصريحات الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية تؤكد بأن عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يبطل الزواج.
  • ولكنه يُخالف الأنظمة والإجراءات القانونية والنظاميّة المشروعة في المملكة، ولهذا يُفضل أنْ تحرص الزوجة على توثيق هذا الزواج في المحكمة؛ وذلك ضمانًا لمصلحة الزوجة وحقوقها على المدى البعيد.
  • إذ قد يموت الزوج فيطلب منها العدّة، وتستحق الميراث، وقد تُغيِّر رأيها، فتطالب بحقها في النفقة أو القَسْم الواجب، وتقول بعد مدة: أريد حقوقي كاملة وهذا حقها، ولا يجوز للزوج عندئذ أن يحبسها، فإما أن يعطيها حقوقها ويجعلها أسوة بزوجته الأخرى، وإمّا أنْ يُسرّحها سراحًا حسنًا.

هل زواج المسيار يسجل بأبشر

نعم زواج المسيار يسجل بابشر، وعلى الأزواج أن يقوموا بإضافة زوجاتهم في زواج المسيار في أبشر ، ولهذا فإنه من الواجب على الزواج أن يقوم بتسجيل هذا الزواج في المحكمة حتى يتمكن الزوج من الحصول على الدعم الشهري.

وتهتم المملكة دائمًا وأبدًا بالحفاظ على حقوق الطرف الأضعف دائمًا الذي قد لا يتمكن من الحصول على حقوقه من الآخرين إلا عبر القانون والمحكمة، في هذا الصدد؛ تم الإعلان عن أنه من اللازم على كل مواطن سعودي متزوج زواج مسيار أن يقوم بـِ تسجيل الزوجة ضمن أفراد أسرته مثل الزوجة الأولى في حساب أبشر وحساب المواطن لكي يتمكن من الحصول على هذا الدعم.

حيث يتم إجبار الزوج هنا على تسجيل كافة الزوجات سواء بعقد رسمي أو بعقد زواج المسيار وابشر واستخراج بطاقة عائلة، وذلك من أجل الحفاظ على حق الزوجة في ضمان حقوقها وفي نسب أبنائها إلى هذا الزوج ومن ثَّم الاستفادة من دعم حساب المواطن لطفالها مستقبلًا.

عقد زواج المسيار يوثق في الأحوال المدنية ام لا

يتساءل العديد عن هل عقد زواج المسيار يسجل في الاحوال، ومن المؤسف أن العديد من الرجال داخل المملكة العربية السُّعُودية يلجئون إلى الزواج المسيار من أجل تحقيق رغبتهم في تعدد الزوجات دون علم الزوجة الأولى على الرغم أن زواج المسيار يؤدي إلى فقدان الزوجة الكثير من حقوقها الدبية والمادية، ولكي لا يتستر المعددين على زوجات المسيار ويتم توثيق هذا الزواج المسيار في الاحوال المدنية بحيث تضمن المرأة إمكانية الحصول على حقوقها في أي وقت ترغب في ذلك؛ فإن إدارة الأحوال المدنية في المملكة إنَّما تُقدم خدمة سجل الأسرة لجميع النساء سواء مطلقات أو أرامل أو متزوجات زواج عادي أو مسيار، ومن مميزات هذه الخدمة للنساء، ما يلي:

  • مميزات توثيق زواج المسيار في الأحوال المدنية إثبات عَلاقة الأبوة بين الأم والأبناء والأب وأبناؤه من زوجة المسيار.
  • القضاء على أي تعسف أو ظلم أو ابتزاز قد تتعرض له المرأة من زوجها في حالة زواج المسيار.
  • ضمان حق الأبناء من هذا الزوج في الميراث بعد وفاته، وفي الحصول على الدعم المادي المقدم من الدولة مثل دعم حساب المواطن.
  • تسهيل العديد من الإجراءات الحكومية التي يقف عدم توثيق وتسجيل زواج المسيار حائلًا بين الزوجة وبين إتمامها.

شاهد ايضاً: كم تكلفة زواج المسيار في السعودية

هل زواج المسيار يحتاج موافقه ولي الامر

نعم زواج المسيار يحتاج موافقة ولي الأمر، حيث لا يصح زواج المسيار بدون ولى لقوله صلى الله عليه وسلم: (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ)، لذا فإن زواج المسيار يشترط فية معرفة ولى الأمر وموافقته على الزواج، وقد يجوز للوكيل أيضا إذا تم توكيله من الولي أو في حالة عدم وجود ولي. فإذا انتفي وجود الولى تحول إلى زواج سفاح، وفقا قوله صلى الله عليه وسلم : (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ).

من هذا نفهم أن زواج المسيار بدون وجود ولي الأمر وشهود فهو زواج باطل لأنه لم يكتمل نواحي الزواج وفق الشرع وهو ما قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم من الأحاديث المذكورة فلا زواج بدون ولى ولا يمكن للمرأة أن تزوج نفسها بلا ولي وهو باطل وكررها ثلاث مرات.

نموذج عقد زواج مسيار رسمي

بعد أن تعرفنا على هل زواج المسيار رسمي يسجل في المحكمة، لا بد من ذكر صيغة نموذج عقد زواج مسيار في السعودية، حيث إن الزواج أمر مصيري في حياة الإنسان، ولا بُد أن يتحلى الطرفين بالعق والحكمة عند اختيار طريقة إبرام عقد الزواج خصوصًا، ولا سيما أنه ربما يكون هناك طرف ثالث له حقوق وواجبات عبر هذا الزواج وهما الأنباء، لذا على كل زوج زوجة تحري الدِّقَّة واتباع الطريقة الشرعي والقانونية السليمة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف عند إتمام الزواج، ومن نماذج عقد زواج المسيار الصحيحة، ما يلي:

تحريرًا في تاريخ يوم: ـــــــــــــــــــــ الموافق …………… من عام …………….

تم إبرام عقد زواج بين كل من:

– الطرف الأول (الزوج) واسمه بالكامل هو: ـــــــــــــــــــــ رَقَم الهُوِيَّة الوطنية ـــــــــــــــــــــ الجنسية ـــــــــــــــــــــ  الديانة ـــــــــــــــــــــ  مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــ

– الطرف الثاني (الزوجة) واسمها بالكامل هو: ـــــــــــــــــــــ رَقَم الهُوِيَّة الوطنية ـــــــــــــــــــــ  الجنسية ـــــــــــــــــــــ  الديانة ـــــــــــــــــــــ عنوان الإقامة ـــــــــــــــــــــ

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف في أمهورهما وعدم وجود مانع شرعي أو قانوني؛ اتفقا على بنود عقد الزواج التالية:

– أولًا: أقر الطرف الأول بعد الإيجاب والقبول الواضح والصريح بقبول الزواج من الطرف الثاني زواج شرعي على كتاب الله تعالى وسنة نبيه، وعملَا بأحكام الشريعة الإسلامية.

– ثانيًا: أقرت الطرف الثاني بعد القبول والإيجاب الواضح؛ بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول على كتاب الله وسنة رسوله وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

– ثالثًا: اتفق طرفي العقد على مؤخر صداق بمقدار ـــــــــــــــــــــ وتم دفعه من الطرف الأول في مجلس إبرام العقد إلى الطرف الثاني، والمؤخر منه بقيمة ـــــــــــــــــــــ ويحل بأقرب الأجلين.

– رابعًا: اتفق وارتضيا الطرفين على القبول بكل ما ورد من بنود في هذا العقد بما تقتضيه الشريعة الإسلامية وكل ما يترتب عليها أيضًا من أحكام وآثار قانونية خصوصًا فيما يتعلق بنسب الأبناء ثمرة هذه الزيجة؛ حيث إنه لأبناء كافة الحقوق القانونية والشرعية على الأبوين.

– خامسًا: تم تحرير نسختين رسميتين من هذا العقد ووقع عليها الطرفين والشهود وتسلم كل طرف نسخة من هذا العقد.

  • إمضاء الطرف الأول (الزوج): ـــــــــــــــــــــ
  • إمضاء الطرف الثاني (الزوجة): ـــــــــــــــــــــ
  • إمضاء الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــ
  • إمضاء الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــ

شاهد ايضاً: كيف اعرف ان زوجي متزوج

حكم زواج مسيار بدون توثيق

قال عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ عبدالله المطلق : إنه لايجوز التهرب من توثيق عقد نكاح زواج المسيار لدى المحاكم المختصة حتى لو كان المبرر الحفاظ على سرية هذا الزواج مؤكدا ان عدم توثيق عقد نكاح زواج المسيار مدعاة لحدوث اضرار ومخالف لولي الأمر الذي حث على اتباع الانظمة والتعليمات.

وبهذا نكونُ قد تعرّفنا إلى إجابة السؤال هل يلزم زواج المسيار يسجل في المحكمة، وتعرفنا أيضاً على كافة التفاصيل التي تخص هل زواج المسيار يحتاج تحليل رسمي، وأيضاً عن هل زواج المسيار يثبت في المحكمة وَأهمّ الشروط التي يجبُ توفّرها في الزواج ليكونَ زواجًا شرعيًا وجائزًا، إضافةً إلى أهمّ السلبيات والمشكلات التي تترتبُ على انتشار زواج المسيار في المجتمعات، وهكذا نكون قد عرفنا على هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت، وتحدثنا عن حكم زواجِ المسيار في الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى