اسئلة تعليمية

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ إن الفيزياء هي من العلوم العلمية الهامة والتي تعتمد على الرياضيات في حل المسائل الرياضية المختلفة فيها، ومت القوانين الهامة التي تدرسها الفيزياء هي المسافة، والسرعة، والزمن، وتعرف السرعة أنها المسافة التي يقطعها الجسم خلال مدة زمنية محددة، فالسرعة هي النسبة بين المسافة التي يقطعها الجسم، والزمن الذي استغرقه أثناء سيره، وتدرس المسألة يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي سـيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ قانون السرعة، حيث أن أبرز هذه الأمور المهمة تمحور في الحديث عن حل سؤال يقطع سعد مسافة 6 كيلو متر بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي يستغرقه لقطع مسافة 15 كيلومتر، كما أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل مدهش في البحث عن ٦كلم في ساعتين بالتفصيل، وهنا جئنا لكم طلابنا الأعزاء بمقالتنا لهذا اليوم لنتناول الحديث في هذه المقالة عن إجابة سؤال يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم بشكل مفصل وبسيط، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة الجيدة.

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

نجحنا في الحصول على إجابة سؤال تعليمي هام توقف معه الطلبة كثيراً وهو سؤال يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ والحل الصحيح كما يلي :

  • المعطيات: قطع مسافة ٦ كيلو في ساعة وهذا يعني أن الساعة يتم قطع 6 كيلو فيها.
  • المطلوب كم استغرق لقطع ١٥ كيلو؟
  • الإجابة هي: ساعتين ونصف لأن الساعة الواحدة يقطع فيها ٦ كيلو.

طريقة حساب المسافة

نستطيع حساب المسافة إذا كانت السرعة والزمن متاحة لنا في العملية الحسابية ومن أجل أنت نتمكن من حساب المسافة يجب أن نكتب العلاقة بين السرعة، المسافة والزمن بطريقة غير السابقة وهي:

المسافة = السرعة × الزمن

أي t . v = s

فالمسافة يرمز لها بالرمز s والسرعة يرمز لها بالرمز v والزمن يرمز له بالرمز t، ومن خلال هذا القانون يتضح لنا أن المسافة تقوم في الأساس على السرعة المستخدمة وكذلك الفترة الزمنية التي تم استخدام السرعة فيه، أما عن حساب الزمن فإن صيغته هي الزمن = المسافة ÷ السرعة أي s ÷ v = t.

يقطع سعد مسافة 6 كيلو متر بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي يستغرقه لقطع مسافة 15 كيلومتر

الأجسام تبذل مجهوداً يجعلها تنتقل من مكان لأخر بسرعة معينة، وتدرس الفيزياء قوانين الأجسام التي منها قانون الكتلة، وقانون السرعة والمسافة، وقانون الزمن، وقانون السرعة هو المسافة التي يقطعها الجسم خلال مدة زمنية محددة، وتعتمد المسألة يقطع سعد مسافة 6 كيلو متر بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي يستغرقه لقطع مسافة 15 كيلومتر؟ على قانون السرعة، والتي يتم حلها بحسب الخطوات التالية:

  • بما ان سعد قطع مسافة 6 كيلو متر خلال ساعة واحدة نقوم بقسمة الساعة 60 دقيقة على المسافة ٦ كيلو ٦٠/٦ = 10 دقائق لكل كيلو.
  • ولمعرفة الوقت الذي قضاه سعد في قطع ١٥ كيلو نضرب المسافة في 10 دقائق 15×10= 150 دقيقة.
  • اذاً الاجابة الصحيحة لهذا السؤال والوقت الذي استغرقه سعد لقطع مسافة 15 كيلو هو ساعتين ونصف.

أمثلة على حساب المسافة

مثال : جسم متحرك يتحرك في خط متعرج بدأ أفقيًا بمسافة 3 م ثم عموديًا بمسافة 2 م ثم أفقيًا بمسافة 3 م ثم عموديًا لأسفل بمسافة 4 م ثم أفقيًا بمسافة 6 م، وصولًا إلى نقطة النهاية، فما هي المسافة التي قطعها الجسم ؟

الحل: المسافة هي طول المسار الكلي الذي يسلكه الجسم، فبذلك المسافة = ( 3 + 2 + 3 + 4 + 6 ) = 18 م.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف على جواب سؤال يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟، كما وتم التعرف على طريقة حساب المسافة 6 كلم في ساعتين، بالإضافة إلى طرح مجموعة من الأمثلة على كل من المسافة.

زر الذهاب إلى الأعلى