اسئلة تعليمية

حل اسئلة نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الارض

حل اسئلة نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الارض ، من النصوص التي تضمنها دروس كتاب لغتي اللغة العربية للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في الفصل الدراسي الاول، وكان هذا الدرس من الدروس المهمة جداً سواء في المرحلة الابتدائية، ونضع بين أيديكم من خلال هذا المقال درس” نص الفهم القرائي إنذار إلى كوكب الأرض” وهو يتواجد في مادة لغتي الجميلة الابتدائي لطالبات الصفوف العليا ربع، خامس، سادس ابتدائي في المملكة العربية السعودية، كما إن الفهم القرائي حيث تعلم الطالب لمعرفة الأشياء التي تدور من حوله من المحاور التي يتحدث عنها الدرس رقم النموذج 1 نموذج خاص بالمعلمة، وكما نحن في موسوعة الموقع المثالي يسعدنا إن نقدم لكم الإجابات الصحيحة والنموذجية للأسئلة التي تبحثون عنها في جميع المراحل الدراسية كان في المرحلة الابتدائية او في المرحلة المتوسطة أو في المرحلة الثانوية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على حلول درس نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الأرض.

إجراءات تنفيذ حصة نص الفهم القرائي

١/ تزويد الطالبات بالئص المحدد للقراءة عن طريق رفعه في واجبات منصة مدرستي، وإرشادهن لطريقة أداء المهمة المرفقة بالئص وذلك يوم الخميس من كل أسبوع.
٢/ توجيه الطالبات إلى القراءة المتكزرة للئص، مع حثهن على زيادة سرعة القراءة في كل مرة، ومتابعة زمن قراءتهن من خلال ما يدونه في المنخلم المعد لذلك.
٣/ تناول الئص نفسه في حمئة الفهم القرائي يوم الأحد من كلي أسبوع حيث تقيس المعلمة مدى إتقان الطالبات لمهارات القراءة الأدائية، وتدربهن على مهارات فهم الئص واستيعابه من خلال الأسئلة التي تدور حوله وفق المنجية الثالية:
أ- (دقيقتان) للتمهيد حيث يتم التقديم للدرس من خلال مهيئة مناسبة وجاذية.
ب (٣) دقائق لقراءة الئص قراءة جاهرة؛ بتوزيع فقرات الئص على الحطالبات ذوات الأداء المتعثر؛ بهدف تحسين أدائهن.
ت (٣) دقائق لمناقشة اللغويات التي حددتها الطالبات في اللشاط القبلي. فإن لم يحددن شيئا لناقش معهن المعلمة المفردات الجديدة في الئص بملرائق الثفسير اللغوي المختلفة (مرادف – ضد – مفرد – جمع – سياق).
ث- (١٥) دقيقة لمناقشة أفكار اللص ومضامينه بأسئلة متنوعة تقيس قدرة الطالبات على الفيم والاستيعاب والاستنتاج والثحليل والاستدلال، مع تحديد الطالبية للفقرة التي استنتجت منها الإجابة.
ج- (ه) دقائق للاستماع إلى إجابات الطالبات عن أسئلة في المستوى التقدي والإبداعي
٤/ تدريب الطالبات على مفاتيح الأسئلة في مستويات الفهم القرائي المختلفة من خلال إشراكهن في توليد أسئلة حول مضمون الئص.
٥/ استخدام الأسئلة الشابرة من قبل المعلمة؛ للحسن الطالبة إجابها بنفسها. أو بمشاركة طالبة أخرى. ولتحقيق الترابط بين الأفكار المعنية من الشوال.
٦/ الاستعانة بالمنظم البياني في التخطيط للدرس، وتحليل نصن الفهم القرائي.

نص إنذار إلى كوكب الأرض مكتوب

يبحث طلاب وطالبات الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي عن حل درس نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الارض الذي يتواجد في مادة لغتي الجميلة في الفصل الدراسي الاول، ونحن بدورنا سنقدمه لكم من خلال هذا المقال، وهو على النحو الآتي:

نص الفهم القرائي إنذار إلى كوكب الأرض عندما خلق الله تعال الأرض، جعلها مكانا ملائما للحياة، منسقا تنسيقا عظيما، تتلاءم فيه العناصر وتتعادل، بحيث لا يطغى شية على ثي، ولا يكاد يختلن هذا النظام، حتى تسارع الطبيعة نفسها إلى إزالة الاختلال وإعادة هذا التوازن كما كان؛ ليبقى محيط الأرض ملائما للحياة على سطحها.
ولكن الإنسان بادر بالعدوان عليها، ووقع هذا التعدي في غمرة تقدمه العلمي والصناعي، وكان عليه لكي تستقيم حياته وحياة الكائنات الأخرى أن يتعامل مع هذا الكوكب بحكمة وتدبر، إللا أنه لم يفعل ذلك، فقد لوث الثربة والمياه والهواء، وحتى طبقات الجو العليا لم تسلم من هذا الثلوث. فالتربة قد تلؤثت بما ألقي فها من سموم مختلفة، كاليفايات الكيميائية والصناعية التي أصبحت مصدر قلق بالغ؛ لأنها تسبب مرض السرطان الذي يحمل سجلا غاية في الشوء، وهدد بخسارة بشرية فادحة.
كما أن استخدام المبيدات الحشرية والشسمدة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى زيادة في ملوحة الثرية وتدمير خصوبتها، مثا يؤثر سلئا على المحاصيل الزراعية.
أما الثلوث المائي فهو قضية تتزايد في كلي مكان، إذ يأخذ أشكالا مختلفة: كالثلوث بمياه الصرف الصي، والتسرب التفطن والمخلفات الصناعية، التي محدث تداعيات جمة تؤدي إلى IÅl’jR4 – خلل النظام البيئي، وما ذاك إلا لأتها تشكن خطرا كبيئا على الثروة المكية والمائية الأمر الذي يضز بصحة الإنسان.
وثمة قضايا كثيرة ثفسد جو الأرض وتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض ولاسيما أمراض الجهاز الثنفسي، نتيجة نقص الأكسجين وتزايد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو الثاجم عن الحرائق والغازات المتصاعدة من وسائل النقل ودخان المصانع، إذ يختلط هذا الغاز مع الماء وحامض الكبريت ويهطل على الأرض بما يعرف باسم الأمطار الحمضية التي تتسبب في تلف الأشجار وتسمم البحيرات والأنهار. كما يسبب هذا الئوع من الملوثات كوارث بيئية، كثقب الأوزون تلك الطبقة التي تحي الأرض من الإشعاعات القاتلة، وذوبان الجليد الذي يرفع من منسوب المياه في البحار والمحيطات، ويتسبب في الفيضانات التي من الممكن أن تغرق كوكب الأرض.
لقد حافظت الأرض على الحياة فيها على الرغم من كل ما تعرضت له عبر العصور، إلا أمها الآن ثلمخ إلى كارثة لا تحمد عقباها، تقضي على البشرية والطبيعة معا. فلماذا لا نتعامل مع هذا الإنذار بجدية أكبر؟

حل اسئلة نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الارض

وهذا الدرس يتناول كل ما هو مهم بما يتعلق بكوكب الأرض والبيئة، وهنا سنتعرف على حل اسئلة درس انذار الى كوكب الارض نص الفهم القرائي للعام الدراسي 1443، والأسئلة هي كالتالي:

اقرئي النص ثم أجيبي عن الأسئلة التالية:

١- حددي نوع النص وفق محتواه:
أدبي
معلوماتي
الجواب هو: معلوماتي.

٢- ما الهدف العام من النص؟
الجواب هو: الحقائد على البيئة والحد من اسباب تلوثها .

٣- صوغي الفكرة الجزئية للفقرة الرابعة من النص.
الجواب هو: مسببات التلوث المائي وأثره على النظام البيئي وصحة الإنسان.

٤- استبعدي نوع التلوث الذي لم يرد في النص:
– التلوث الجوي.
– التلوث الماتي.
– تلوث التربة.
– التلوث الضوضائي.
الجواب هو: التلوث الضوضائي.

٥- حددي الكلمات الجديدة بالنسبة لك ضمن النص، وابحثي عن مرادفها، ثم ضعيها في جمل من إنشائك.
كلمة جمة مرادفها كثيرة، الجملة فوائد الممارسة اليومية للقراءة جمة.
كلمة تلمح مرادفها تشير، الجملة الشمنة المفرطة تلمح إلى مشاكل صحية.
الكلمة عقباها مرادفها خاتمتها، الجملة الإكثار من المزاح يفضي إلى ما لا يحمد عقباه.

٦- ما مدى ارتباط الصور المصاحبة للنص بمحتواه من وجهة نظرك؟ مع التعليل.
الجواب هو: أرى أن الصور مرتبطة بمحتوى النص؛ لأن ملامحها تعكس أنواع الثلوث والأثر الناجم عنه.
(ثقبل أي إجابة من التلميذة شرط أن تكون مناسبة)

٧ – ما العلاقة بين (النفايات الكيميائية والصناعية ومرض السرطان)؟
الجواب هو: علاقة السبب والئتيجة.

٨ – (لقد حافظت الأرض على الحياة فيها، إلا إنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها).
علام يعود الضمير فيما تحته خط؟
الجواب هو: يعود الضمير على كلمة (الأرض).

٩- ماذا نفهم من التساؤل الوارد في ختام النص؟
الجواب هو: إنكار الواقع الحالي – الئعجب من الاستهانة بالأضرار المترتبة على الثلوث – التحذير من خطر الثلوث – الحفز على علاج المشكلة.
(ثقبل أي إجابة من التلميذة شرط أن تكون مناسبة)

١٠- علاج مشكلة التلوث البيئي مسؤولية الجميع، اقترحي حلولا لهذه الظاهرة.
الجواب هو:
– التخلص من التفايات في الأماكن المخصتصة لها.
– زيادة التشجير والمساحات الخضراء.
– استخدام وسائل الثقل العام، عوضا عن المركبات الخاصة.
– الحد من استخدام المبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية في الزراعة.
– إعادة تدوير النفايات.
– تكثيف البرامج التوعوية؛ للحد من ظاهرة الثلوث البيئي.
(ثقيل أي إجابة من التلميذة شرط أن تكون مناسبة)

زر الذهاب إلى الأعلى