اسئلة تعليمية

كم عدد مراحل التحول الكامل

كم عدد مراحل التحول الكامل ، هو من أشهر المواضيع العلمية التي ترد في مادّة العلوم في المناهج الدّراسية في المدارس حول حل سؤال ما عدد مراحل التحول الكامل، وهو تحول يطرأ على الحشرات في حياة الحشرة، ويعتبر هذا السؤال ما عدد التحول الكامل في الحشرات من اهم المراحل التي تتعلق بدورة الحياة، للكائن الحي، اكان نبات او حيوان، بالتالي فان مرحلة التحول الكاملة للحشرات، ولكنها متممة لبعضها البعض، والتي تمر بها حياة الحشرات، حيث تتعلق عدد مراحل التحول الكامل 2345 بالمراحل التي تمر بها الحشرات، لذلك يبحث العديد من الطلبة الإجابة عن السؤال التالي هو كم عدد مراحل التحول الكامل بيت العلم، من أسئلة الكتاب لمادة العلوم والحياة من المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، والتي تتناول حول كم عدد مراحل التحول الكامل الجواب على النحو التالي:

ما هو التحول في الحشرة

التحول في الحشرة أو التطور فيها هو مصطلح علميّ يشير إلى التغيير الذي يطرأ على الحشرة في حياتها، يحث تمرّ الحشرة في حياتها بمراحل مختلفة، ليكون انتقالها من مرحلة إلى أخرى تحولًا أو تطورًا، وجدير بالذّكر إنَّ مراحل التطور عند غالبية الحشرات ثلاثة، فأولها البيضة التي تفقس منها الحشرة فتكون الحشرة شبيهة بالحشرة البالغة ولكنها أصغر، ثمَّ مرحلة اليرقة ثمَّ تصبح حشرة يافعة.

كم عدد مراحل التحول الكامل

تمر عملية التحول الكامل بأكثر من مرحلة وتستغرق كل مرحلة منهم وقت قصير جدًا وذلك حتى تتهيأ للمرحلة التي تليها من أجل أن تتكون الحشرة بالشكل الطبيعي لها سواء الشكل الخارجي أو الداخلي والإجابة الصحيحة على كم عدد مراحل التحول الكامل في الحشرات، وبناءً على ما تقدم عرضه من معلومات سنقوم بعرض الجواب عن السؤال الذي بحث عنه الكثير من الطلبة كالتالي.

عدد مراحل التحول الكامل 4 مراحل وهي :

  • البيضة.
  • اليرقة.
  • والعذراء.
  • والحشرة الكاملة.

ففي بادئ الأمر تكون المراحل للتحول في الحشرة داخل بيضتها ومن ثم تخرج منها لتصل إلى مرحلة البلوغ حتى تتحول بشكل كامل من يرقة تشبه الدودة الصغيرة إلى أن تكون حشرة كاملة وكبيرة، ومن بين هذه الحشرات: “الذباب، والنحل، والفراشات، والخنافس، والعث، والبراغيت”.

المراحل في التحول غير الكامل في الحشرات

يكون هذا النوع من التحول غير الكامل او الناقص في الحشرات الأقل تطورًا، وتظهر دورة الحياة في ثلاث مراحل فقط وهي: البيض، وبعدها الحورية، وبعدها الحشرة البالغة؛ وتشبه الحورية الحشرة البالغة ولكنها أصغر حجمًا وغير قادرة على إنجاب الصغار، ودورة الحياة هذه لها عيب يتمثل في أن كل من الحورية والبالغ غالبًا ما يتشاركان في نفس مصدر الغذاء. لذلك يمكن أن يكونوا في منافسة مباشرة مع بعضهم البعض على الطعام، أما الميزة في هذا النوع من التحول هي أنه يتم تجنب طور العذراء (الشرنقة)، فتتطور الأجنحة خلال مراحل الحورية مثل براعم الجناح، وتنمو الاجنحة في كل مرحلة متتالية، وبعدها يتم تشكيلها بالكامل عند الانسلاخ النهائي إلى مرحلة البلوغ، لذلك تتطور الأجنحة خارج الجسم، ويظهر هذا النوع من دورة الحياة في حشرات مختلفة بما في ذلك اليعسوب والجنادب والصراصير والبق الحقيقي.

ما عدد أنواع التحول في الحشرات

وهناك أربعة أنواع من التحول في الحشرات سيتم توضيحها فيما يلي:

  1. عديمة التحول: يُعرف هذا النوع من التحول أيضًا بالتطور غير العضلي، وفي هذا النوع تبدو الحشرة التي فقست حديثًا كحشرة بالغة لكن يوجد اختلافات في الحجم والعمود الفقري والشعيرات، وتتميز بعدم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية، ويوجد هذا التحول في جميع الحشرات عديمة الأجنحة مثل السمك الفضي.
  2. التحوّل غير الكامل: يُعرف هذا النوع من التحول أيضًا باسم التطور الناقص، وفي هذا النوع تسمى الحشرات غير الناضجة بالحوريات، ومثال على هذا النوع من التحول: الجراد، ويمر التحول الناقص في ثلاثة مراحل وهي البيضة و الحورية والحشرة البالغة.
  3. التحوّل التدريجي: في هذا النوع الصغار حديثي الفقس يشبهون الكبار في شكل الجسم العام، ولكنهم يفتقرون إلى الأجنحة والملاحق التناسلية الخارجية، وتمر الحوريات الصغيرة بعدة مراحل من الحورية من خلال الانسلاخ المتتالي للتحول إلى الحشرة البالغة.
  4. التحول الكامل: يُعرف هذا النوع من التحول أيضًا باسم التطور الشامل، وفي هذا النوع يتم تضمين أربع مراحل  وهي: البيض واليرقة والعذراء والحشرة البالغة، ومن الأمثلة على حشرات ذات التحول الكامل: النحل والخنافس والذباب.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف كم عدد المراحل في التحول الكامل، وتحديدًا التحول الناقص غير كامل، حيث تم التعرف على إجابة سؤال عدد مراحل التحول الكامل هي : أربع مراحل هي:(البيض واليرقة والعذراء والحشرة البالغة)، من الأمثلة عليها “النحل والخنافس والذباب” كما وتم عرض أمثلة على كل نوع من أنواع التحول في الحشرات.

زر الذهاب إلى الأعلى