اسئلة تعليمية

قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الايه

قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الايه ، من خلال هذه الاعمال فان الشخص مطالب بقراءة القران الكريم، والاطلاع على الاحاديث النبوية الشريفة لانها تحتوي على الكثير من المعلومات المهمة التي تساعد في فهم الانسان للاعمال الصالحة التي يجب ان يقوم بها خلال حياته وكذلك الاجر الطيب الذي يحصل عليه، لذلك سوف نقدم اجابة سؤال الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الايه وهو احد الاسئلة المهمة التي تساعد على فهم ما المقصود بتشبيه رسول الله الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة، هناك الكثير من اوجه الشبه بين الاثنين، ونحن نرغب في عرض التفاصيل التي تحتاجون اليها لكي تكون الامور واضحة للجميع من خلال الجواب على هذا السؤال قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الايه بيت العلم، ولاسيما ان الطالب يحمل في كتبه المدرسية الكثير من الاسئلة التي تتطلب الإجابة على سؤال قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة، وهي كالتالي.

تفسير آية أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ الله مثلا كلمة طيبة

يوجد الكثير من الآيات القرآنية التي لها معنى خاص وتفسير محدد أنزل على النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ أو قام العلماء وشيوخ الدين بتفسيرهم، ويمكننا تفسير الآية القرآنية: ” أَلَمْ تَرَى كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ” والتفسير كما يلي:

  • قال تعالى ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة: تفسيرها شهادة لا إله إلا الله.
  • كشجرة طيبة: هي النخلة.
  • أصلها ثابت: في الأرض.
  • وفرعها في السماء: منتشرة.

جاء في قوله تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة، كشجرة طيبة أصلها ثابت، وفرعها في السماء، تشمل الاية مسألتين لاولى هي اعمار الكفار انها كرماد اشتدت به الريح، ثم فسر المثل بالكلمة الطيبة، اي الثمرة اي الايمان، ف اصل الكلة في قلب المؤمن هي الايمان، جواب سؤال الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة هي الكلمة الطيبة كلمة اخلاص لله يتحقق بها الفلاح والنجاة، ونيل رضوان الله.

قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الايه

تعتبر آيتنا لهذا اليوم هي آية من آيات الواردة في القران الكريم، حيث ضرب الله خلال هذه الاية مثل من خلال تشبيه الكلمة الطبية بالشجرة الطيبة، وقد توارد سؤالنا عن الكلمة التي يتم الحديث عنها كمشبهة خلال دروس كتاب اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، وسنقوم اليوم بالتعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال، حيث استخدم القران التشيبيه من أجل تقريب المعاني للمسلمين.

  • السؤال هو: قال تعالى الم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة المشبه في هذه الاية؟
  • الإجابة هي: كلمة طيبة هي المشبه.

قال تعالي:( ألم تري كيف ضرب الله مثلآ كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء) المشبه في هذه الآية هي كلمة الطيبة. قال تعالي،{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ*ضرب الله مثلا بها اعمال الكفار وانها كرماد اشتدب به العواصف ثم قسر ذلك المثل (كلمة طيبة) الثمر فحذف لدلالة الكلام علية  وذكر الغزنوي عنة مثل المومنين كالنخلة ان صاحبته نفعك وان جالستة نفعك وان شاورتة نفعك كالنخلة كل شى منها ينفع به .

المقصود من الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة

عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بطبق عليه ثمر نخل فقال: (مثل “كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها (هي النخلة)، “ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار” قال: (هي الحنظل). وروى الطبري عن أنس رضي الله عنه في قوله تعالى: ((ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة)) قال: تلكم الحنظل، ألم تروا إلى الرياح كيف تصفقها يميناً وشمالاً؟ بمعنى أن المراد بالشجرة الطيبة هي النخلة، والشجرة الخبيثة هي الحنظل، روي عن قتادة في هذه الآية (أن رجلاً لقي رجلاً من أهل العلم فقال له: ما تقول في الكلمة الخبيثة ؟ قال: لا أعلم لها في الأرض مستقراً، ولا في السماء مصعداً، إلا أن تلزم عنق صاحبها حتى يوافي بها يوم القيامة) أي أن الكافر بسبب الكلمة الخبيثة لا يقبل له عمل، ولا يصعد إلى الله.

زر الذهاب إلى الأعلى