اسئلة تعليمية

ما بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا؟

ما بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا؟ جاءت معاهدة صحيفة المدينة المنورة من بعض الوثائق التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع اليهود، بسبب كثرة التعامل مع اليهود واتساع رقعة الدولة الإسلامية فهي من المعاهدات التي تضمن حق المسلمين من اليهود، وهي من اهم الوثائق التي كان يفعلها النبي لشدة الاحتكاك المسلمين باليهود بحيث يكون فيها بعض الغدر من اليهود، كما جاء في وثيقة المدينة أن من الحقوق والواجبات المشتركة لجميع من يسكن المدينة فهذه الوثائق تدل على التسامح والعفو في الإسلام، ويتساءل الكثير من الطلاب حول ما هو بند وثيقة المدينة المنورة التي تؤكد على حرية الدين والعبادة لجميع الناس، لذلك سوف نتعرف وإياكم على بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا ما هو، فتابعوا معنا لمعرفة إجابة سؤال: ما بنود وثيقة المدينة الذي أكَّد على حرية التدين والعبادة للناس جميعاً ؟.

ما هي معاهدة المدينة التي نظمت العلاقة بين المسلمين واليهود

هاجر الرسول -صلى الله عليه و سلم – إلى المدينة المنورة بعد بيعة العقبة الثانية، و كان الأوس و الخزرج مدركون لسيطرة اليهود قوتهم من الناحية الدينية و الاقتصادية، و ما كان من الرسول-صلى الله عليه وسلم-إلا أن يعقد معاهدة المدينة مع اليهود، تماشيا مع حال دولة الإسلام تلك الفترة، و وضح في المعاهدة الحقوق و الواجبات التي نظمت العلاقة بين المسلمين و اليهود في رحاب الدولة الإسلامية.

ما بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا ؟

ذكرنا بنود وثيقة المدينة وعلى ماذا تنص وان هذه الوثائق تعمل على الترابط والتسامح وانظمت العلاقة بين المسلمين واليهود، ولكن بعد هذه الوثيقة يجب علينا ان نأخذ منها بعض العبر والدروس وهنا سنتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال ما هو بنود وثيقة المدينة الذي أكَّد على حرية التدين والعبادة للناس جميعاً؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا هو يثرب ممنوع على أهل هذه الجريدة، كما تعرفنا في المقدمة على المعاهدة المدينة المنورة بشكل عام، وذكرنا أن وثيقة المدينة المنورة التي نظمت العلاقة بين المسلمين واليهود من أهم الوثائق النبوية، وكان لها دور كبير في الحفاظ على حقوق المسلمين من الانتهاك والسرقة.

ما هو بنود صحيفة المدينة المنورة

كانت هناك عدد من الوثائق والبنود التي عهد بها الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- مع القبائل اليهودية، التي كانت تكمن في المدينة المنورة في أعقاب هجرة النبي الكريم محمد الشريفة، فقد كانت تنصَّ شروط وثيقة المدينة التي وقعها النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود علي:

  1. إن يهود بني عوف هم أُمَّة مع المؤمنين، وأن لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم.
  2. إن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم‏.
  3. إن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة‏، وإن بينهم النُّصح والنصيحة، والبرَّ دون الإثم‏.
  4. لا يأثم امرؤُ بحليفه‏.
  5. النصر للمظلوم‏.
  6. أن اليهود يُنفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين‏.
  7. إن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة‏.
  8. ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو شجار يخاف فساده فإن مردَّه إلى الله –عز وجل، وإلى محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم‏.
  9. لا تُجَارُ قريشٌ ولا مَنْ نَصَرَهَا‏.
  10. إن بينهم النصر على من دهم يثرب‏ وعلى كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قِبَلَهُمْ‏، وإنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم‏.

شاهد ايضاً: يحدد الطلبة من قام بالاعمال الاتية . هاجر مع نبينا الى المدينة المنورة . اشار على المسلمين في غزوة بدر بالنزول عند اقرب بئر الى جيش كفار قريش

الدروس المستفادة من وثيقة المدينة

وبعد أن تمّ بيان بند وثيقة المدينة الذي أكد على حرية التدين والعبادة للناس جميعا ، لا بُدّ من بيان أهم الدروس المستفادة من بنود الوثيقة التي أبرمها الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند قيام الدولة الإسلامية:

  • التعرف على جميع المبادئ والأسس والحقوق والواجبات لجميع المسلمين وغير المسلمين في ظل الدولة ولا تقتصر على عهد الرسول فحسب بل يجب تطبيق هذه الالتزامات في جميع الأزمنة.
  • بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- جميع جوانب الدولة الإسلامية التي تختص بالمجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لذلك يجب التعلم والبحث في هذه المجالات والاستفادة منها قدر الإمكان.
  • تأكيد مفاهيم التسامح والعدل والمساواة بين جميع أبناء الوطن الواحد، وحرية الأديان والتعامل بالمعروف مع الجميع.
  • الالتزام بالحقوق والواجبات المؤكدة من جميع الأفراد داخل الوطن الواحد وعدم ظلم أي أحد من أفراد الوطن بسبب دين أو شكل أو لون.
  • تحسين العلاقات مع الأشخاص الذين لهم أديان أخرى وذلك لأنهم يمتلكون نفس الحقوق التي تمتلكها بقية الناس، حتى ولو لم يكونوا ذات أعداد كبيرة أو محدودة.

شاهد ايضاً: ما اسباب وصول الاسلام الى المدينة المنورة قبل هجرة نبينا صلى الله عليه وسلم

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو بند وثيقه المدينه الذي اكد على حريه التدين والعباده للناس جميعا، وأيضاً تعرفنا من شروط وثيقة المدينة التي تعرفنا عليها هي من أهم الوثائق النبوية، وقد أوضحنا في مقالنا أن حل مسألة وثيقة المدينة نظم العلاقة بين المسلمين واليهود من خلال بعضها.

زر الذهاب إلى الأعلى