اسئلة تعليمية

ما الذي يولد الموجات ؟

ما الذي يولد الموجات ؟ ، يبحث العديد من الطلبة الإجابة عن السؤال ما لذي يولد الموجات، وهو من أسئلة كتاب علوم ثاني متوسط المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، ويرغب الكثيرون من الطلاب والطالبات في معرفة جواب سؤال ما هو الذي يولد الموجات؟ بيت العلم، تعرف الموجات من المواد المهمة في علم الفيزياء، حيث تعرف الموجات علي انها الاضطرابات، او الذبذبات التي تسير من خلال المواد المختلفة، لذلك سوف نبين لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال ما الذي يولد الموجات مطلوب الإجابة. خيار واحد، وفي هذا السياق نتناول طلابنا الاعزاء في هذه المقالة المقدمة لكم من الموقع المثالي حل سؤال اختر الإجابة الصحيحة: ما الذي يولد الموجات؟ الصوت نقل الطاقة الحرارة الاهتزازات من اسئلة اختار رمز الإجابة الصحيحة مالذي يولد الموجات من اسئلة مراجعة الفصل الثاني عشر: 9.ما الذي يولد الموجات، الموجات -الصوت -الضوء من كتاب الطالب علوم للصف الثاني المتوسط وهو السؤال ما الذي يولد الموجات ؟ (1 نقطة).

ما الذي يولد الموجات؟

يُعدّ سؤال ما الذي يولد الموجات ؟مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) من الأسئلة الهامّة والمتكررة في المناهج الدّراسية في مقررات العلوم للصفّ الثاني المتوسط، وهو من الأسئلة التي تتيح للطّالب التّعرّف على الموجات وطرق توليدها، وفيما يأتي سيتمّ بيان وتوضيح ما هو الذي يولد الموجات والإجابة الصحيحة هي:

  • الذي يولد الموجات هي الاهتزازات، وتعتبر الموجات هي الانتشار المنظم أو الاهتزاز من مكان إلى آخر بتردد ثابت وطول موجي ثابت في نفس الوقت.
  • من بينها الموجة تنقسم إلى نوعين حسب الوسيط الموصل الأول يسمى الموجة الميكانيكية مثل الصوت الذي يتطلب وسيط موصل.
  • والثاني هو الموجة الكهرومغناطيسية مثال لذلك الضوء، ولكن في فراغ متوسط ​​الانتشار.

ماهي خصائص الموجات

ذكرنا في الفقرة السابقة أن المسؤول عن توليد الموجات هي الاهتزازات، والتي تُعتبر من الأمورِ الهامةِ التي يتم دراستها في علمِ الفيزياء، حيثُ تُعرف الاهتزازات بأنها هي عبارة عن الحركةِ الدورانية لجزيئاتِ الجسم المرن ذهاباً وإياباً، وهُنالك أنواع مُختلفة من الاهتزازات، كما أن للموجات عدة خصائص وهي كالتالي:

  • الطول الموجي: تقسم الموجة من حيث الطول: الى الموجة المستعرضة ويكون الطول الموجي فيها عبارة عن أي قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين، أما النوع الثاني فهو الموجة الطولية و يكون تعريف الطول الموجي فيها هو أي تضاغطين متتاليين أو تخلخلين متتاليين.
  • الزمن الدوري: يقاس بالثانية ويعرف بالزمن اللازم لتتمكن موجة كاملة من عبور نقطة معينة.
  • الترّدد: هو عدد تكرار الموجة لنفسها في وحدة الزمن، و يتناسب تناسبًا عكسيًا مع طول الموجة؛ فكلما ازداد طول الموجة قلّ الترّدد والعكس صحيح. فيما يقاس التردد بوحدة الهيرتز.
  • سرعة انتشار الموجة: وهي السرعة التي تنتشر الموجة فيها في الوسط الناقل، و تعرف ايضًا بسرعة الموجة اللازمة لإعادة توليد نفسها وتقاس بوحدة (المتر/ثانية).
  • السعة: هي المسافة ما بين قمة الموجة وقاعها مع المستوى الصفري الذي تتلاشى حركة الموجة عنده، وتتناسب السعة تناسبًا طرديًا مع طاقتها.
  • طاقة الموجة: وهي الطاقة التي تنتقل من الموجة لأي شيء آخر.

شاهد ايضاً: الموجات التي لايمكنها أن تنتقل إلا من خلال وسط مادي هي الموجات

ما هو امتصاص الموجات الصوتية

بعد معرفة إجابة سؤال ما الذي يولد الموجات الصوتية ، لابد من التعرف ان امتصاص الموجات الصوتية هو فقدان الطاقة الصوتية عندما تتلامس الموجات الصوتية مع مادة ماصة مثل الأسقف والجدران والأرضيات والأشياء الأخرى ونتيجة لذلك لا ينعكس الصوت مرة أخرى في الفضاء، ويمكن استخدام المواد الماصة للصوت لإنشاء بيئة صوتية مناسبة داخل مساحة عن طريق تقليل وقت الصدى، حيث يؤثر الصدى على طريقة الأصوات في الفضاء، ويمكن لوقت طويل من الصدى أن يجعل صوت الغرفة مرتفعًا وصاخبًا ويؤدي إلى جعل الكلام مكتومًا ومشوشًا، لذلك فإن الغرف المصممة للتحدث عادةً ما يكون لها صدى قصير أقل من ثانية واحدة، وعلى العكس من ذلك يمكن أن يؤدي وقت الصدى الأطول إلى تحسين قاعة الموسيقى عن طريق إضافة الثراء والعمق والدفء إلى الموسيقى؛ ويمكن أن يكون امتصاص الصوت عاملاً مهمًا بشكل خاص للمساحات مثل:

  • الصالات الرياضية.
  • المدارس.
  • استوديوهات التسجيل.
  • مسارح المحاضرات.
  • قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمسارح.

سلوك الموجات

تسلك الموجات بكافّة أنواعها عديد السّلوكيّات لتساعد على انتشارها وسلوك الموجات هي:

  • الانحراف: عندما يعترض الموجة سواءاً كانت صوتيّة أو من نوعٍ آخر فتحة أصغر من طولها الموجي أو عائقاً في طريق انتشارها، فإنّ الموجة تنتشر حول العائق أو تنتشر من خلال الفتحة الصّغيرة، وهذا الأمر يعدّ سلوكاً للأمواج يسمّى الانحراف.
  • الانعكاس: هو ارتداد الموجة عن حد معيّن يواجهها أثناء انتشارها، حيث تقوم الموجة بالانعكاس عنه بزاوية مساوية لزاوة السقوط، وسرعة الانعكاس تختلف من وسط لآخر بحسب كثابة الوسط.
  • التّشويش: عندما تتصادم أمواج من مراكز اضطّراب مختلفة فإنّها تؤدي إلى التّشويش فيما بينها أو أنّها قد تلغي بعضها البعض.

ما الذي يولد الموجات الصوت نقل الطاقة الحرارة الاهتزازات

يعد سؤال 9 ما الذي يولد الموجات مطلوب الإجابة خيار واحد. (0.5 نقطة) من الأسئلة المنهجية والمفيدة التي تمكن الطالب من التعرف على الموجات الصوتية وطرق توليدها، وفي هذه الفقرة سنتعرف على سؤال ما الذي يولد الموجات وإجابته الموضحة كالآتي:

اختر الإجابة الصحيحة: ما الذي يولد الموجات؟

  • أ. الصوت
  • ب. الحرارة
  • ج. نقل الطاقة
  • د. الاهتزازات

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال ما الذي يولد الموجات، كانت هي عبارة عن ما يلي:

الجواب هو الاهتزازات الذي يولد الموجات.

وتتحرك الموجات الصوتية عن طريق الاهتزاز في الوسط الناقل بصورة طولية ومما لا شك فيه أن الصوت يمكن أن ينتقل في جميع الأوساط حتى وإن كانت أوساطًا معدنية أو حجرية على الرغم من أنه من المستحيل أن ينتقل بلا وسط، لكن وعلي الرغم من إمكانية انتقال الصوت في أي وسط إلا أنه يتأثر بالوسط الناقل فيختلف ارتفاعًا و انخفاضًا حتى أنه يختلف في سرعته تبعًا للوسط الناقل له.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ما الذي يولد الموجات بيت العلم، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى