اسئلة تعليمية

أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم؟

أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم؟ يعتبر هذا السؤال أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم من أسئلة كتاب علوم ثاني متوسط ف1، وفي هذا المقال متابعينا الكرام نقدم لكم الحل النموذجي السليم لهذا السؤال وهو: اختر الاجابه الصحيحه أي مما يأتي يحمل الأكسجين في الدم ؟ خلايا الدم الحمراء، الصفائح الدموية، خلايا الدم البيضاء، اللمف، أحد أسئلة درس كتاب العلوم من صف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، حيث تهتم وزارة التربية والتعليم بتقديم كافة الحلول المناسبة والنموذجية للطلبة التي تناسبهم ويحتاجونها في نهاية العالم وتأتي بشكل كبير في الامتحانات النهائية، لذلك يحرص العديد من الطلبة على إجابة سؤال أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم؟ مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة)، والتي يتم نشرها من خلال الهيئات والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة للحصول على أعلى الدرجات، والان سنوضح لكم جواب سؤال اي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم .

اي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم

يعتبر سؤال أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم من الأسئلة المقررة على الطلاب في الصف الثالث المتوسط وعادةً ما يأتي السؤال في شكل أسئلة اختيار الإجابة الصحيحة من هذه الاختيارات كالتالي:

اختر الإجابة الصحيحة: أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم؟

  • أ. خلايا الدم الحمراء
  • ب. خلايا الدم البيضاء
  • ج. الصفائح
  • د. العصب

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال أي مما يأتي يحمل الاكسجين في الدم، كانت هي عبارة عن ما يلي:

الجواب هو خلايا الدم الحمراء.

وتُعد خلايا الدم الحمراء نوع من أنواع خلايا الدم، وهي الأكثر تعدادًا فيه، وتشكل هذه الخلايا الوسيلة الرئيسية للفقاريات لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بواسطة الجريان الدموي في الدوران الجهازي، وتقوم بأخذ الأكسجين في الرئتين، أو خياشيم الأسماك، وتحرره في الأنسجة أثناء مرورها في الشعيرات الدموية.

كم نسبة الأوكسجين في الدم

نسبة الأوكسجين في الدم تصل إلى نسبة الهيموغلوبين المرتبط في الأوكسجين من مجمل الهيموغلوبين الموجود في الدم، أي في الوضع الطبيعي، فتكون نسبة الأوكسجين في الدم من 95 – 100%، من الهيموغلوبين مرتبطة في الأوكسجين، وبذلك يوجد حالات أخرى من المحتمل أن تمس بنقل الأوكسجين إلى الرئتين أو من الرئتين إلى الأوعية الدموية، كالتهاب في الرئتين أو نوبة الربو وفي هذه الحالات قد تؤدي إلى لانخفاض كمية الأوكسجين في شرايين الدم، وفي هذه الحالة تنخفض كمية الهيموغلوبين الوسيط القادر على ارتباطه بالأوكسجين، وهذا ما يعني تقل درجة إشباع الرئتين من الأوكسجين.

أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم؟

هناك نوع من الخلايا التابعة لجهاز الدوران وظيفتها الأساسية أن تقوم جميعها بحمل الاكسجين في الدم، حيث يتم تجميع الدم من جميع أجزاء الجسم وتقوم تلك الخلايا بتحميل الدم عنصر الأكسجين وتوزيعه على خلايا الجسم، حيث تستقبل الخلايا الدم المؤكسد لتقوم بوظائفها الحيوية، التي لا تستطيع أن تؤدي تلك الوظائف بدون وجود الدم المؤكسد، فالأكسجين مهم للقيام بجميع العمليات وبالتالي في حل السؤال المطروح أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم تكون الإجابة كما يلي:

الإجابة هي:

  • خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة الوحيدة التي من خلالها يحمل الاكسجين في الدم، وتكمن أهمية خلايا كريات الدم الحمراء في أنها تحمل الاكسجين الى سائر خلايا الجسم، يذكر أن لكريات الدم الحمراء شكل دائري، والمركز الخاص بها مسطح.

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها اجابة سؤال مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط، وهو سؤال اختر الاجابة الصحيحة مما يلي أي مما يلي هو يحمل الأكسجين في الدم؟.

زر الذهاب إلى الأعلى