اسئلة تعليمية

أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟ ورد هذا السؤال في كتاب علوم ثاني متوسط ف1 والسؤال هو: اختر الاجابة الصحيحة أي مما يلي يصف المادة الصلبة، حيث نجد أن التغيرات التي قد تحدث للمواد نوعان وهي فيزيائية التي يتغير فيها شكل المادة دون مكوناتها، وكيميائية وهي التي تنتج عنها مادة جديدة نتيجة تفاعل مواد آخرى، ويتساءل الكثير حول جواب اي مما يلي يصف الماده الصلبه، ولذلك نقدم لكم متابعينا الكرام في هذه الفقرة حل سؤال 8. 3. 4.أي مما يلي يصف المادة الصلبة، وهو من أهم الاسئلة العلمية الموجودة في كتاب العلوم من منهاج وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث العديد عن اي مما يأتي يصف المادة الصلبة من خلال وزارتها وجميع هيئاتها العلمية على رفعة شأن الطالب السعودي وتقديم له كل الحلول المناسبة، التي تعمل على راحته وتوفير كل سبل الراحة له بحل جميع وأغلب أسئلة الكتاب الوزاري من المنهاج ختى يساعده في هذا على تطوير نفسه عليما وثقافيا في مادة العلوم وفي غالبية المواد الأخرى، والان سنوضح لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال أي مما يلي يصف المادة الصلبة ؟ مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة).

أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

المادة الصلبة لها شكل وحجم ثابت، وهي الحالة التي تكون فيها المادة ذات شكل ثابت وحجم محدد، حيث تتراص فيها جزئيات المادة بالقرب من بعضها البعض ولا تكون حرة الحركة، ونتيجة لذلك فهي لا تأخد شكل الوعاء الذي توضع فيه، ولكن يمكنها أن تتمدد قليلًا عند ارتفاع درجة حرارتها. ومن سياق الحديث نجد أن المادة الصلبة تيميز بأنها غير قابلة للانضغاط، كما أنها لا تقاس بمدى نسبة القساوة أو التماسك لها، فقد نجد أن الشمع سائل والأسمنت صلب وكلاهما يعد مادة صلبة، ومن الأمثلة على المواد الصلبة الخشب والسكر والحديد.

ما هي حالة المادة

بعد الإجابة على سؤال المقال كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة؛ سنطلعكم على حالة المادة حيث أن المادة بشكل عام هي كل ما له كتلة أو وزن، ويشغل حيزًا من الفراغ، وتتكون من مجموعة ذرات، والذرة هي أصغر وحدة في المادة، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنقسم المادة إلى 3 حالات، حيث إن حالات المادة هي عبارة عن الحالة الفيزيائية التي تتواجد فيها جميع المواد، وتتمثل في:

  • الحالة السائلة: المادة في حالتها السائلة تتكون من عدة جزيئات وتحتل مساحة كبيرة، وتعتبر حالة غير ثابتة للمواد.
  • الحالة الصلبة: تعرف بالحالة الجامدة، وتتميز بوجود شكل ووزن محدد، ومن أبرز خصائصها وجود فراغات تكاد تكون غير موجودة من الأساس بين جزيئاتها.
  • الحالة الغازية: تتميز تلك الحالة بتحرك جزيئات المادة بسرعة في اتجاهات مختلفة.

شاهد ايضاً: تكون المادة في الحالة الغازية عندما تكون جزيئاتها تتحرك ببطء وتهتز مكانها

طرق الانتقال بين حالات المادة

تصنف حالات المادة الفيزيائية في ثلاث أنواع هي: الصلبة والغازية والسائلة، ولكن غالبًا ما يحدث انتقال بين هذه الحالات وفق عمليات فيزيائية منعكسة لا تحوي في طياتها أي تغير كيميائي في بنية المادة، ومن أهم هذه التغيرات نذكر ما يلي:

  • التجمد: العملية التي تتحول فيها المادة من حالتها السائلة إلى الحالة الصلبة.
  • الانصهار: العملية التي تتحول فيها المادة من حالتها الصلبة إلى الحالة السائلة.
  • التكاثف: العملية التي تنتقل فيها المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
  • التبخر: العملية التي تنتقل فيها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

شاهد ايضاً: ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

من خصائص المادة الصلبة

المادة الصلبة هي المادة التي تكون جزيئاتها متراصة، وتتميز بمقاومتها للتغيرات البيئة، وتغير الحجم، حيث أن حجمها وشكلها ثابتين، ومن خصائصها التي ميزها بها العلماء:

  • تتحرك دقائقها حركة موضعية اهتزازية.
  • لها شكل ثابت.
  • لها حجم ثابت.
  • غير قابلة للانضغاط.
  • طاقتها الحركية قليلة.

اختر اي مما يلي يصف الماده الصلبه

هنا جاء على السؤال عدد من الخيارات لخصائص مختلفة وعلى الطالب ان يستخرج منها الصفة التي تشير الى أن هذه المادة هي مادة صلبة، وهو ما نقوم باضافته في حل السؤال ضمن تدريبات الوحدة التقويمية، والجواب الصحيح لهذا السؤال أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟ على النحو التالي

أختر الإجابة الصحيحة: أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

  • أ. لها شكل وحجم ثابتان.
  • ب. لها شكل ثابت وحجم متغير.
  • ج. يتغير شكلها بحسب شكل الوعاء الذي توجد فيه.
  • د. لها خاصية الجريان.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال يسمىاي مما يلي يصف الماده الصلبه، هي عبارة عن ما يلي:

الجواب هو لها شكل وحجم ثابتان.

للمادة الصلبة عدد من الخصائص التي منها ثبات الحجم، وثبات شكلها، كما أنها غير قابلة لتغير شكلها، أو للانضغاط، وتكون حركتها بطيئة أو قليلة، وبذلك فإن المادة الصلبة حركتها موضعية اهتزازية، ولا يمكن لجزيئاتها للاستجابة للعوامل الخارجية بسهولة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال أي مما يلي يصف المادة الصلبة، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى