اسئلة تعليمية

ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص

ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص ، يعتبر الصدع ثلاث أنواع مختلفة حسب تصنيف العلماء وهي الصدع العكسي، والصدع العادي، والصدع الإنزلاقي الجانبي، كما يبحث العديد من الطلاب عن حل سؤال ينتج الصدع العكسي بسبب قوة الضغط، ويقصد بالصدع العكسي هو الصدع الناتج عن ضغط وتاثير جانبي قوي للمنطقة ويحدث الثاتير للاعلى اذا  كان الضغط من الجهة الجانبية، وعندنا يحدث التاثير فانه يحدث عندما يكون الضغط من الجهة السفلية ويكون سفليا، ويعتبر هذا السؤال ينتج الصدع العكسي بسبب قوى الضغط، اصبح هذا السؤال متكرر لدى العديد من المواقع الالكترونية، وخلال الساعات الاخيرة الماضية تكرر البحث عن جواب سؤال ينتج الصدع العادي بفعل قوى القص، فهو احد الاسئلة المهمة التي تتكرر في المناهج السعودية في اختبارات نصف العام الدراسي، ويمكن ان يتم طرحها كمسابقة امام الطلبة لمعرفة إجابة ينتج الصدع العادي بفعل قوى، وايهم يقدم الاجابة بشكل اسرع واكثر دقة، وهنا أحضرنا لكم الأجابة لهذا السؤال هل ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص صح او خطأ.

تعريف الصدع أو الفالق

الصدع أو ما يسمى بالفالق هو عبارة عن كسر أو تشقق يصيب صخور القشرة الأرضية، ترافقه حركة انزلاق في طبقات الصخور المنتشرة على جاني الصدع، سواء كان اتجاهه في عمودياً أو الأفقي، وتحدث هذه التغيرات في القشرة الأرضية كنتيجة مباشرة لتعرضها للضغط أو الشد الشديدين، بسبب حركات حركاتها عن اتجاه الحركة.

ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص

يعد سؤال ينتج الصدع العكسي بسبب قوة الضغط من الأسئلة المهمة، حيث تتعرض معظم المنازل والمباني إلى الصدوع مما يؤدي إلى حدوث ضعف في أساسيات المبنى وبالتالي يصبح أكثر عرضة للانهيار والسقوط، وفيما يلي الإجابة الصحيحة النموذجية للسؤال هل ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص صح ام خطا:

الجواب الصحيح هو

  • لا; ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص، لأن الصدع العكسي يحدث عندما تصبح المنطقة التي يتعرض لها الصدع قوية جدًا في تلك الحالة يمكن أن يحدث الصدع العكسي، ويحدث أيضًا عندما يأتي الضغط من الجهة الجانبية التي توجد في أسفل القشرة الأرضية إلى الأعلى.

ما هو الصدع العادي

  • تعرف الصداع بأنها عبارة عن كسور أو تشققات في صخور القشرة الأرضية، كما أن في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل، حيث أن علم الجيولوجية الذي يدرس القشرة الأرضية والتغيرات تطرأ عليها، ويصنف الانزلاقات التي تطرأ عليها، بأنها تنجم عن صدوع (عادية أو عكسية).
  • في حالة الصدع العادي تتحرك الجهة العلوية من الحائط الصخري للقشرة الأرضية، باتجاه الأسفل، حيث أن هذا التغير الجيولوجي ناجم عن الصدع العادي ناتج عن قوى الشد التي تتعرض لها طبقات القشرة الأرضية، ويميل فيه سطح الصدع باتجاه الكتلة التي هوت من الصخر، ويتميز الصدع العادي بأنه يحقق زيادة في مساحة القشرة الأرضية لكونه يوسه من سطحها.

شاهد ايضاً: يستعمل غاز الهيليوم في البالونات لأن كثافة الهيليوم أقل من كثافة الهواء صواب او خطأ

أجزاء الصدع الرئيسية

إن كل صدع يطرأ على سطح القشرة الأرضية، يتألف من الأجزاء الرئيسية التالية، وهي:

  • سطح الصدع: وهو الجزء الذي يطرأ عليه انزلاق الطبقات، وله عدة أشكال (عمودياً – أفقياً – مائلاً).
  • الحائط العلوي أو الحائط المعلق: ويقصد به كتلة الصخور التي تلي سطح الصدع العلوي وتلتصق به.
  • الحائط السفلي: ويقصد به كتلة الصخور التي تلي سطح الصدع السفلي تلتصق بهن “وهنا يجب التنويه أن كملتي الحائط (السفلي والعلوي)، تتماشيا مع الصدع الأفقي أما في حال الصدع العمودي فإن الصدعين يقعان على جانبي الصدع”.
  • ميل الصدع: هو قياس الزاوية الناشئة بين سطح مع المستوى الأفقي للقشرة الأرضية.
  • رمية الصدع: هو حجم الكتلة المزاحة عمودياً من طبقات القشرة الأرضية الصخرية، والتي تستوضع على جانبي سطح الصدع.
  • الإزاحة الجانبية (الزحف): هي حجم الكتلة المزاحة أفقياً من الطبقات الصخرية.
  • مكشف الصدع: هو نقطة تقاطع الصدع مع مستوى سطح الأرض.
  • مضرب الصدع: يقصد به اتجاه الخطوط الأفقية، التي تمتد بمحاذاة الصدع وعلى طوله.

ينتج الصدع العكسي بسبب قوة الضغط

صح، ينتج الصدع العكسي بسبب قوى الضغط في حالة الصدع المعكوس يختلف تغير التضريس نوعاً ما، فالقوة المؤثرة على طبقات القرة الأرضية هي قوة ضغط شديد تنكسر معها تلك الطبقات، ويتحرك الحائط الصخري العلوي باتجاه الأعلى عن الحائط الصخري السفلي، بحيث يميل سطح الصدع إلى الجهة المعاكسة، ويتميز هذا النوع من الصدوع في أنه يقتطع من مساحة القشرة الأرضية ويجعله أصغر.

بينما يحدث الصدع العكسي بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع إلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل منه، أما الصخور التي تتعرض لقوى قص فقد تنكسر ويتكون صدع انزلاقي جانبي تتحرك فيه الصخور على جانبيه بعضها جانب بعض في اتجاهين متعاكسين بفعل قوى القص .

وبهذا نصل بكم الى ختام هذه المقالة لهذا اليوم، قدمنا لكم من خلالها العديد من المعلومات التي تتعلق بعلم الكيمياء، وكذلك ايضا الاجابة النموذجية عن احد الاسئلة المهمة وهو ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص. صواب خطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى