اسئلة تعليمية

كم يستغرق دوران القمر حول الارض

كم يستغرق دوران القمر حول الارض ، سؤال علمي مهم تكشف إجابته المسافة المكانية والزمنية بين القمر والأرض، فمن خلال معرفة مدة دوران القمر حول الأرض، ويمكن معرفة المدة الزمنية التي تستغرقها الرحلة من الأرض إلى القمر، وبعد التطور الكبير الذي وصل إليه العالم اليوم وبعد الرحلات الفضائية التي قام بها الإنسان إلى القمر والفضاء الخارجي تمكن من معرفة جواب سؤال كم يستغرق القمر للدوران حول الارض، حيث يُعدّ دوران القمر حول الارض من الظواهر الكونية التي تحدث في الفضاء دون أن يشعر الإنسان بها وهذا من صنع الله سبحانه وتعالى، يتم الدوران عكس عقارب الساعة بموعد فلكي وشكل إهليلجي، كما يحدث فلكيًا وقمريًا يرتبط فيها شكل القمر بسلوك الدوار فتجمع الدورة القمرية بين دورتين بسرعة كبيرة، وفي هذا المقال سوف نسلّط الضوء على المسافة التي يبتعد بها القمر عن الأرض بالإضافة إلى الحديث عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال كم يستغرق دوران القمر حول الارض؟.

ما هو مدار القمر

قبل الإجابة على السؤال الرئيسي للمقال كم يستغرق دوران القمر حول الارض؟ من الضروري تقديم نبذة عن مدار قمر الأرض، أو باللغة الإنجليزية “Orbit of the Moon”، وهو المحور الوهمي الذي يتبعه القمر ليدور حول الأرض بحركة كوكبية من الغرب إلى الشرق، حيث إنه يتعرض لجاذبية أرضية كبيرة مقارنة بباقي الأجرام، مما يجعل محور دورانه إهليليجيًا بعض الشيء، يتميز بإنحراف مداري، ومن الجدير بالذكر أن المسافة بين القمر والأرض تعادل 384.400 كم.

كم يستغرق دوران القمر حول الارض

يستغرق مدة دوران القمر حول الارض 27 يومًا و7 ساعات و 43 دقيقة لإكمال مدار واحد كامل حول الأرض، ويسمى هذا الشهر الفلكي، ويقاس من خلال موقع القمر بالنسبة للنجوم “الثابتة” البعيدة، ومع ذلك يستغرق دوران القمر حول نفسه حوالي 29.5 يومًا لإكمال دورة واحدة من المراحل (من القمر الجديد إلى القمر الجديد). يسمى هذا بالشهر المجمعي، ويحدث الفرق بين الأشهر الفلكية والشهر السينودي لأنه بينما يتحرك القمر حول الأرض تتحرك الأرض أيضًا حول الشمس ويجب أن يسافر القمر بعيدًا قليلاً في مساره لتعويض المسافة المضافة وإكمال دورة المرحلة، ويدور القمر حول الأرض بالشهر مره واحده.

مدة القمر للدوران حول نفسه

حتى نرى القمر في أشكال مختلفة في الشهر الواحد، لا بد له من الإنتهاء من الدورة الفلكية (حول نفسه، حول الأرض، حول الشمس)، وتاليًا التفاصيل:

  • مدة دوران القمر حول نفسه، تصل تقريبًا إلى 27 يوم، وذلك بالتزامنِ مع عكس عقارب الساعة.
  • بينما يستغرق القمر للدوران حول الارض لتصل إلى 27.322 يوم بالنسبةِ للنجوم.
  • تستغرق دورة القمر حول كوكب الشمس نحو 29.5 يوم، وتقترن أشكال القمر المختلفة بهذه الدورة.

شاهد ايضاً: يدور القمر حول الارض وتدور الارض حول الشمس وعند مراقبة القمر يبدو وكأنه يغير شكله وشكل القمر الذي نراه في السماء ليلاً يسمى طور القمر , فما سبب حدوث اطوار القمر ؟

كيف ترى كوكب الأرض من القمر

إذا كنت تقف على القمر، فإن الأرض تبقى تقريبًا في نفس المكان في السماء، ويتغير موقع الأرض إذا انتقلت إلى مكان آخر على القمر، لا يمكن رؤية الأرض من الجانب البعيد من القمر على الإطلاق، ويمكن تحديد تاريخ اكتمال القمر.

الوقت المُستغرق للوصول إلى سطح القمر

  • إن عوامل كثيرة تتحكم في المدة التي قد يستغرقها الوصول إلى سطح القمر، ومثال على ذلك أن العنصر البشري، يحتاج إلى وقت طويل إلى الوصول على عكس الحال من الأقمار الصناعية الخالية من البشر.
  • تم انطلاق أول مهمة لونا 1 في سنة 1959عن طريق الاتحاد السوفيتي، واستغرقت هذه الرحلة إلى 34 ساعة طيران، وقد أُلقي القمر الصناعي في الفضاء على شكل كره، ولم يكن يوجد نظام للدفع.
  • وعندما بدأ القمر الصناعي بالتحليق، تم دخوله مدار الشمس، أي بين مدار المريخ وكوكب الأرض.
  • وتعتبر هذه أسرع رحلة إلى سطح القمر إلى هذه اللحظة.
  • وفي 2003 قامت SMARAT-1 وهي الوكالة الأوروبية للفضاء بإطلاق أول مركبة فضاء أوروبية نجحت الوصول إلى سطح القمر، وللوصول إلى القمر الصناعي الخاص بـ SMART-1 تصاعدت حول الأرض، ووصلت بعد عام فأكثر من الانطلاق.
  • وقد تم أول استخدام للمحرك الأيوني من قبل وكالة SMART-1، وذلك بدل من الدفع، إلى جانب المناوارات للمساعدة الجاذبية للوصول للقمر، وهذا الشيء يؤدي إلى استهلاك الوقود بكفاءة شديدة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم يستغرق دوران القمر حول الارض، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن القمر الصناعي وكم يبعد عن الارض، انتظرونا في مقالات جديدة قريبًا، ولا تنسوا مشاركتنا في المقال من خلال التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى